اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


خففي مغص الدورة الشهرية بتناول فيتامين هـ

الموضوع في 'ملتقى الصحة' بواسطة مذهله, بتاريخ ‏2010-02-17.


  1. مذهله

    مذهله مراقبة عامة مراقبة عامة

    7,201
    0
    36
    ‏2009-02-12
    معلمة
    أسباب مغص الدورة الشهرية

    يطلق المبيض بويضة كل شهر، فيستعد الرحم لاستقبالها، فتمتلئ بطانته بطبقة من الدم، ولكن عندما لا تكون البويضة مخصبة، يرفضها الرحم لعدم صلاحيتها للحمل، وتفرز مادة شبه هرمونية تسمى بروستاجلاندين prostaglandins، تعمل على انقباض وتقلص عضلة الرحم لطرد بطانة الرحم والبويضة إلى الخارج عن طريق المهبل، ويصاحب هذا الانقباض الشعور بالألم. وقد يكون هناك دور لهرمون فاسوبرسين vasopressin الذي يؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية، وتقليل الدم الوارد للرحم، مما يزيد من آلام الدورة الشهرية.
    -------:)-------

    شملت الدراسة 278 يافعة ما بين 15 – 17 عاما من العمر من مدارس البنات الثانوية. تناول بعضهن 200 ملجم مرتين يوميا، قبل يومين من ظهور الدورة الشهرية حتى اليوم الثالث من الدورة، أما البعض الآخر فقد تناول حبوبا تشبه الفيتامين وليست فيتامين هـ. واستمرت الدراسة أربع دورات شهرية.
    ----------------

    بعد أربعة اشهر من تناول فيتامين هـ: تبين أن اليافعات اللواتي تناولن فيتامين هـ قد انخفضت ساعات معاناتهن من مغص الدورة الشهرية بشكل حاد لتصل إلى ما يقل عن ساعتين خلال الدورة الشهرية، مقارنة بـ 17 ساعة لدى اليافعات اللواتي لم يتناولن فيتامين هـ. وتبين أيضا أن شدة الألم كانت اقل لدى المجموعة التي تناولت فيتامين هـ بعد شهرين من بداية الدراسة. وأن 4% من اللواتي تناولن فيتامين هـ فقط قد احتجن لتناول عقار ايبوبروفين مقارنة بـ 89% من اللواتي لم يتناولن فيتامين هـ. هذا بالإضافة إلى أن كمية الدم المفقود شهريا كانت اقل لدى مجموعة الفيتامين من المجموعة المقارنة.
    --------------

    أين يوجد فيتامين هـ ؟

    يطلق اسم فيتامين هـ على مجموعة من المركبات تسمى توكوفيرول tocopherols. ويصنف فيتامين هـ من الفيتامينات الدهنية الذوبان، ويوجد في الزيوت النباتية، والمكسرات، والخضار الورقية الخضراء، ويوجد بشكل جيد في زيت جنين القمح، وبذور دوار الشمس.


     
  2. مذهله

    مذهله مراقبة عامة مراقبة عامة

    7,201
    0
    36
    ‏2009-02-12
    معلمة
    وسائل طبيعية لتخفيف مغص الدورة الشهرية

    يمكنك تخفيف الم الدورة الشهرية بوضع كمادات دافئة على أسفل البطن، أو الاستحمام بالماء الدافئ، وقد يلائم بعض اليافعات الشروع في المشي لتخفيف الألم، بينما قد يلائم غيرهن البقاء في الفراش، كما يجب تخفيف الضغط النفسي والبدني وعدم التعرض للتوتر. وقد يفيد البعض تدليك أسفل البطن بالزيوت النباتية العطرية المتطايرة، أو تناول مغلي الشمر أو المليسا، أو فيتامين ب1 (100 ملجم يوميا) أو زيت السمك وغيرها.

     
  3. آذريـونة

    آذريـونة مشرفة سابقة عضو مميز

    1,995
    0
    0
    ‏2010-02-02
    قلق
    [​IMG]
    [​IMG]
    إحــراج ..[​IMG]
     
  4. ناصر الرحيل

    ناصر الرحيل عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    ‏2009-01-16
    معلم
    الله يعاافيك

    على معلوماتك :36_1_1[1]:
     
  5. عذبة المعاني

    عذبة المعاني مراقبة إدارية مراقبة عامة

    24,882
    40
    48
    ‏2009-01-10
    أنثى
    ..............
    يسلموووووووو