اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


أخبار الراقي في الصحافه لـ هذا اليوم ][الاربعاء 10 ربيع الأول 1431هـ ][

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة صــالح العتيبي, بتاريخ ‏2010-02-24.


  1. صــالح العتيبي

    صــالح العتيبي مراقب عام مراقب عام

    4,275
    1
    0
    ‏2008-04-27
    معلم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله المتفضِّل بالنِّعم ، وكاشف الضرَّاء والنِّقم
    والصلاة والسلام على النبي الأمين ، وآله وأصحابه أنصار الدين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    {{ اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك }}
    عندما يقول المؤمن هذا الدعاء من قلب خالص تحتار الملائكه في مقدار الاجر الذي يمنح لقائل هذا الدعاء فيختلفون في عظمته وقدره ويسألون الواحد الاحد عن اجره فيقول لهم : اكتبوها كما هي وانا اجزي عبدي بها


    { أصبحنا على فطرة الاسلام وعلى كلمة الاخلاص وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى ملة أبينا ابراهيم حنيفا مسلما وما كان من المشركين }


    [​IMG]






    [​IMG]

    [​IMG]
    سقطا في موقعتي طشقند وجدة في بداية مشوارهما الآسيوي

    5 أهداف تكشف حال الاتحاد والأهلي


    حسين الشريف، ظافر القرني ـ جدة

    سقط ناديا الاتحاد والأهلي بالخسارة في بداية مشوارهما الآسيوي، الأول أمام بونيودكور الأوزبكي بثلاثية نظيفة على استاد ديار في طشقند ضمن المجموعة الثانية، والآخر على أرضه وبين جماهيره أمام الاستقلال الإيراني بهدفين لهدف ضمن المجموعة الأولى، ليعكسا التوقعات التي سبقت المواجهتين، حيث ظهرا بتواضع في المستوى والنتيجة، مسجلين أول إخفاق للأندية السعودية في البطولة القارية.

    الأهلي × الاستقلال

    على ملعب الأمير عبد الله الفيصل في جدة، فشل الأهلي في تجاوز عقبة ضيفه الاستقلال بعدما سقط بالخسارة بهدفين لهدف، وجاءت البداية بحذر من الجانبين مع ارتباك واضح على أداء صاحب الأرض. في المقابل، كان الاستقلال البادئ في تهديد مرمى مضيفه عبر اللاعب حسين كاظمي إثر تسديدة مرت بسلام، ليواصل الفريق الإيراني سيطرته على المجريات قبل أن يترجم ذلك بهدف أول (د: 11) عبر رأسية اللاعب فرهاد مجيدي إثر كرة عرضية، وأجرى فارياس تغييرا مبكرا بدخول الجيزاوي وخروج منصور الحربي مع عودة معتز الموسى إلى خانة الظهير الأيسر، الأمر الذي حسن من أداء الفريق الذي تحصل على العديد من الهجمات كان أخطرها كرة معتز الموسى التي تألق الحارس محمدي في إبطال مفعولها، ليواصل المضيف هجومه الذي عاب عليه الاستعجال، وقبل نهاية الشوط كاد صاحب الهدف الأول أن يضيف آخر من كرة انفرادية تألق المعيوف في ردها لتنتهي مع أحداث الشوط الأول بتقدم الضيف بهدف دون رد. وواصل الأهلي هجومه وفرض سيطرته على مجريات الشوط الثاني مع تراجع لاعبي الاستقلال والاعتماد على الهجمات المرتدة عن طريق لعب الكرات الطولية لفرهاد مجيدي، وجدد فارياس عاداته مع مالك معاذ عندما أدخل بدلا عنه السفري، وتحصل الأهلي على ضربة جزاء عندما أعاق الحارس محمد محمدي اللاعب عبد الرحيم الجيزاوي نفذها مارسينهو برعونة في موقع الحارس محمدي الذي حرم الأهلي من فرصة تعديل النتيجة، ونظم لاعبو الاستقلال هجمة مرتدة وصلت لمجيدي الذي تلاعب بالدفاع الأهلاوي ويلعب الكرة بجوار القائم، وواصل الاستقلال تسيير المباراة كما يريد ونجح في إحراز الهدف الثاني عندما تلاعب سفاش أكابور بالمدافع سيف غزال ويلعب الكرة عرضية على رأس نجم المباراة فرهاد مجيدي أودعها بكل سهولة داخل الشباك الأهلاوية (د: 75)، وتمكن صحاب الأرض من تقليص النتيجة عبر حسن الراهب الذي استغل عرضية محمد مسعد بنجاح (د: 85)، وسعى لاعبو الأهلي إلى إدراك التعادل، لكن الاستعجال واللعب الفردي كان كفيلا بجعل فريق الاستقلال يعود إلى طهران بثلاث نقاط.

    [​IMG]


    بدأت بإصراره على مشاركة المدافع المتواضع غزال

    فارياس يبعثر أوراق الأهلي في المناسبات الأهم


    [​IMG]

    ظافر القرني ـ جدة

    واصل المدرب البرازيلي فارياس عبثه بالفريق الأهلاوي دونما محاسبة من الإدارة التي تركت له الحبل على الغارب من مباراة لأخرى دون الاستفادة من الأخطاء وتوظيفها لصالح الفريق، حيث واصل فارياس تغييراته الخاطئة التي أثبتت المباريات أنها دائما ما تجعل الكفة تميل لصالح الخصم، وخير دليل على ذلك مباراتا الهلال والاستقلال حتى وإن نجا فارياس أمام الشباب، والسؤال الذي يطرح نفسه لماذا وقفت الإدارة الأهلاوية عاجزة أمام عبث وتخبطات فارياس دونما تدخل لتصحيح الأخطاء؟ ثم لماذا الإصرار على مسعد في خانة الظهير الأيمن والإبقاء على اللاعب المتهالك التونسي سيف غزال؟ كان بالأولى على فارياس إعادة اللاعب جفين البيشي للعب بجوار وليد عبد ربه، ولابد من سؤال بدرة عن إحضار هذا اللاعب، ثم أين تشكيلة فارياس من اللاعبين حمود عباس وإبراهيم هزازي ويوسف الموينع الذين أكدوا جاهزيتهم من قبل مباراة الهلال، فلا بد للإدارة من أن تتدخل وتصحح الأوضاع قبل أن تزيد الأوجاع في المقبل من المباريات وعندها ستجد الجماهير الأهلاوية فريقها خارج البطولة الأهم البطولة الآسيوية.

    [​IMG]


    محمد مسعد يعتذر للجماهير

    عبد الله القحطاني ـ جدة
    اعتذر الكابتن محمد مسعد لجماهير الأهلي عن خسارة فريقه البارحة أمام الاستقلال، وقال: قدم لاعبو الفريق أداء متميزا وقويا خلال شوطي المباراة، خاصة في الدقائق الأخيرة من اللقاء، إلا أن الحظ لم يحالفنا في التقدم بالنقاط، وسنعود بإذن خلال اللقاءات المقبلة.

    [​IMG]

    حضور شرفي كبير ساند اللاعبين في مستهل المشوار الآسيوي

    19 ألف مشجع يغطون المدرجات


    عبد الله القحطاني ـ جدة
    غطى أكثر من 19 ألف مشجع أهلاوي، وفق تأكيدات مصدر مسؤول في الشركة الراعية للمباراة، مدرجات استاد الأمير عبد الله الفيصل في جدة البارحة لمؤازرة فريقها ومساندته في مستهل مشواره في دوري أبطال آسيا أمام الاستقلال الإيراني، وكانت الجماهير الأهلاوية قد بدأت بالتوافد نحو الملعب منذ وقت مبكر من نهار أمس، وامتلأت مدرجات الملعب قبل انطلاق المباراة وسط الأهازيج الأهلاوية التي لم تتوقف على مدار شوطي المباراة رغم تأخر الفريق الأهلاوي.
    إلى ذلك، شهد اللقاء حضورا شرفيا أهلاويا كبيرا ومميزا، حرص من خلاله الجميع الوقوف بجانب اللاعبين ومساندتهم.

    [​IMG]

    على المكشوف

    من هزم الأهلي ؟


    فوزي عبدالوهاب خياط

    كان السؤال الأبرز، عقب انتهاء المباراة النهائية على كأس ولي العهد وخسارة الأهلي أمام الهلال 2/1 من هزم الأهلي؟ رغم أن كل الأجواء كانت تمنح الأهلي فرصة التفوق والكسب سواء على صعيد التطور الهائل الذي أصاب الفريق.. أو الإرهاق الذي أصاب الهلاليين وجعلهم دون المستوى المطلوب..
    والحقيقة أن الذي هزم الأهلي هو مدربه فارياس الذي لم يحسن لا التشكيل الصحيح للفريق، ولا التبديل أثناء المباراة.. ولعلها المرة الثانية بالنسبة لعدم التوفق في التبديل بعد أن كاد يهزم الفريق أمام الشباب.. ثم جاء ليفعل الشيء نفسه أمام الهلال..
    وقبل أن أبدأ في التفاصيل أحب أن أؤكد على شيئين مهمين أولهما أن هذه الملاحظات لا تعني أن فارياس مدرب فاشل فإن المتاح له من الوقت ليس كافيا للحكم له أو عليه بالشكل الشامل.. لكن هي أخطاء ــ من وجهة نظري ــ قد تكون له فلسفة خاصة به.. أو قد يكون عدم تمتع فارياس بالوقت الكافي هو السبب في عدم معرفته بكفاءة بعض اللاعبين بشكل صحيح ودقيق..
    وثانيهما أن هذه السطور لا تعني التقليل من جدارة فوز الهلاليين بالكأس.. ولا تجرح الاعتراف بأن الهلال فريق كبير وخطير وجدير بالفوز وهو يستحق التهنئة والتمنيات الطيبة بدوام الانتصارات..
    ودعونا نبدأ الآن بالتشكيل الخاص بالأهلي ولا أدري بداية لماذا اختيار عبدالله المعيوف في وقت يتمتع فيه حارس الفريق الأول المسيليم بجاهزية كاملة وهو الأفضل خبرة.. وحنكة.. وأهمية المباراة كانت تعطي الأفضلية للمسيليم ليلعب بدلا من المعيوف.. صحيح أن المعيوف حارس مجتهد.. ومتحمس.. لكن المباراة تحتاج إلى الخبرة.. والاهتمام.. والحذر..
    أما منطقة الدفاع فقد ارتكبت أخطاء قاتلة رغم أن التشكيل الدفاعي سليم كأفراد.. ووضح تأثر جفين البيشي (بركنه) فترة ليست بالقصيرة على دكة الاحتياط دون أن يتم تنشيطه بين حين وآخر حتى نكسب جاهزيته عندما نحتاج اليه ولكنه مع ذلك فهو أفضل من سيف غزال المحترف التونسي ألف.. ألف مرة!!
    هرجلة دفاعية طاغية في بعض الأحيان.. في الهدف الهلالي الأول توجه جميعهم خلف القحطاني وتركوا المساحات أمام المرمى والجهة اليمنى بلا مدافع ووقف ويلهامسون بمواجهة المرمى وأودع الكرة بهدوء ونعومة داخل المرمى فيما بقي المسعد يتابع المشهد بإعجاب!! وفي الهدف الهلالي الثاني تم تمرير كرة ويلهامسون عرضية أمام المرمى ولم يكن إلا مدافع واحد كان يمكن أن يقتص الكرة لكن حارس المرمى المعيوف خرج من مرماه مسرعا ليدفع بالكرة إلى أقدام نيفيز ليضعها في المرمى الخالي!!
    وفي الوسط لعب معتز والريشاني ومارسينهو.. ولا ندري لماذا لم يلعب الموينع بدلا من الريشاني فقد كان هذا سيفرق كثيرا جدا..
    لكن الغريب والعجيب أن فارياس أخرج مالك معاذ في مباراة الشباب رغم أنه يومها كان نشطا وفعالا.. وأمام الهلال ترك معاذ ليلعب ثلاثة أرباع المباراة رغم أنه كان نائما تماما وكان الأجدر إخراج معاذ بعد نصف ساعة على الأكثر وإعطاء الدور لحسن الراهب.. وإخراج السفري وإعطاء الفرصة للجيزاوي..
    كما لا ندري ما حكاية الزج بالواعد ياسر فهمي أمام الشباب.. والزج بوليد باخشوين أمام الهلال، فالمعروف أن إعطاء الفرصة للواعدين يتم من خلال المواجهات العادية البعيدة عن الشد والأهمية المطلقة لنتائجها.. ومن غير المنطق أن نحمل الواعدين فوق طاقاتهم من خلال الزج بهم في مثل هذه المباريات الكبرى!!
    لقد هزم المدرب فريقه في هذا اللقاء الذي دان للأهلي عندما تقدم بهدف كان يمكن تعزيزه.. وتعزيزه.. ولكن الأمل ما زال مستمرا بأن يتدارك المدرب هذه الأخطاء.. وأن تتم معالجة الدفاع وتمكين المدافعين من أداء مسؤولياتهم بوعي.!!


    [​IMG]

    الأهلي صال وجال .. وضيعها أمام الاستقلال

    عبدالرحمن الثقفي - جدة

    في اول مشوار البطولة الاسيوية للاندية الابطال تلقى فريق الاهلي خسارة على يد فريق استقلال طهران الايراني والذي كسب الاهلي بهدفين لهدف في اللقاء الذي اقيم مساء امس باستاد الامير عبدالله الفيصل بجدة حيث انتهى الشوط الأول بتقدم الاستقلال بهدف فرهاد مجيدي من خطأ دفاعي مع الحارس في الدقيقة 12 وفي الشوط الثاني اضاف نفس اللاعب الهدف الثاني من رأسية عند الدقيقة 76 وكان الاهلي قد سيطر على معظم فترات المباراة وبالذات الشوط الأول الا انها سيطرة غير فاعلة وكان مارسينهو لاعب الاهلي قد اضاع ركلة جزاء للاهلي ولكن القول ان دفاع الاهلي وبالذات سيف غزال الذي تسبب في الهدفين وبالذات الهدف الثاني كما ان فريق الاستقلال لعب بواقعية مع عامل الخبرة تلك الخسارة جاءت بعد خسارة الاتحاد بساعات لتنام جدة حزينة مع هزائم الاسيوية. دخل فريق الاهلي هذا اللقاء بتشكيلة مكونة من عبدالله معيوف في الحراسة ومحمد مسعد ووليد عبدربه وسيف غزال ومنصور الحربي في الدفاع ومعتز الموسى وتيسير الجاسم واحمد كانو ومرسينهو في خط الوسط وفيكتور ومالك معاذ في خط المقدمة. فيما دخل فريق الاستقلال بتشكيلة مكونة من محمد محمدي في الحراسة وخلف عمران وهادي سنتوري وحمد اول وحيدري ورحمتي وحسين كاظم وفابيو وبرهان فريدي وفرهاد ماحيدي.
    وتتشابه اسلوب المدربين فارياس الاهلي وعبدالصمد في الاستقلال حيث 4/4/2 هي الطريقة الواحدة للفريقين .
    وكانت بداية هذا الشوط سيطرة اهلاوية وبالذات خلال العشر دقائق الأولى من خلال الانتشار الجيد وتنوع الهجمات والتي دفعت بالاستقلال الى التراجع والاعتماد على المرتدات التي لم تكن خطيرة ولكن فرهاد ماجدي استغل عكسية من الجهة اليمنى للأهلي وبرأسه وضعها على يسار المعيوف الذي يسأل عن هذا الهدف عند الدقيقة 12. هذا الهدف لم يحبط من الاهلي الذي واصل هجومه للبحث عن التعادل ولكن حصانة الدفاع الايراني وقفت عائقا امام الوصول لمرمى المحمدي حتى العارضة وقفت مع رأسية الموسى قبل اكتمال الدقيقة الـ 18 من هذا الشوط وبعد هذه الفرصة بأربع دقائق زج فارياس باللاعب عبدالرحيم جيزاوي بديلا للظهير الايسر منصور الحربي وبذلك اعاد معتز الموسى للظهير والجيزاوي في الوسط واصل الاهلي استحواذه ولكن احكام المناطق الخلفية للاستقلال لم تسمح لتلك المحاولات ترجمتها الى هدف تعادل حاول الاهلي وتنوعت المحاولات من المسعد تارة والجيزاوي تارة وفيكتور ومالك تارة تلك الهجمات المكثفة ساهمت في تراجع وسط الاستقلال لمساندة الدفاع وكانت المحاولات الايرانية من خلال المرتدات في حالات محدودة وغير اندفاعية استمر الاهلي في سيطرته وتهديده لمرمى الاستقلال في اكثر من هجمة كان من بينها ركلتي جزاء لم تحتسب من الحكم الياباني واصل الاهلي ضغطه وسيطرته رغم وجود كرة مرتدة خطرة للاستقلال انقذها المعيوف واستمرت المحاولات الخطيرة للأهلي حتى اعلن الحكم تاكاياما الياباني عن نهاية هذا الشوط بسيطرة اهلاوية وتقدم ايراني اثر خطأ اهلاوي.
    بنفس اسماء الشوط الأول دخل الاهلي هذا الشوط وكذا الحال للاستقلال الذي لم يحدث اي تغيير وجاءت الدقائق العشر الاولى لهذا الشوط ضغط اهلاوي مع تنوع في الهجمات التي قوبلت بانضباط تكتيكي للاستقلال وبالذات في المنطقة الخلفية المحصنة باكثر من 7 لاعبين مع الاعتماد على المرتدات ولكن بحذر كما هو حال الشوط الاول سيطرة الاهلي غاب عنها التركيز والسرعة والتحرك بدون كرة وبالذات في المقدمة الى جانب هروب مالك للاطراف وتراجع فيكتور خارج الـ 18 في بعض الفترات ومع مضي الوقت كان الاهلي يزداد رغبة في تعديل النتيجة اراد مدرب الاهلي الاستفادة من تسديدات محمد السفري حين زج به واخرج مالك معاذ الذي حاول ولكن بدون جدوى هذا التغيير كان عند الدقيقة 67 من عمر المباراة.
    ركلة جزاء ضائعة
    عند الدقيقة 68 تعرض عبدالرحيم جيزاوي لاعاقة من حارس الاستقلال لم يتردد الحكم في احتساب ركلة جزاء تقدم لها مارسينهو ولكن محمد محمدي صد تلك التسديدة التي اثرت على معنويات اللاعبين في الاهلي ومن خلفهم الجمهور الكبير. تأثر الاهلي عقب ضياع ضربة الجزاء مما كاد ان يتسبب في هدف ثان للاستقلال الذي كان قد زج باللاعب هاشمي بديلا لفابيو ولم يكن امام فارياس سوى الزج باخر الاوراق بادخال حسن الراهب بديلا لمرسينهو عند الدقيقة 75.
    هدف ثان
    بمباركة من سيف غزال المدافع التونسي المقلب في الاهلي سجل فرهاد مجيدي هدفا ثانيا بعد ان تجاوز لاعب الاستقلال سيف غزال وعكس الكرة على رأس مجيدي الذي وضعها في المرمى كهدف ثان اكد فيها اخطاء الدفاع الاهلاوي هذا الهدف احبط بشكل كبير كل معنويات الفريق الاهلاوي الذي حاول خلال الدقائق المتبقية من المباراة.
    هدف اهلاوي
    قبل نهاية المباراة باربع دقائق سجل حسن الراهب هدف الأهلي الأول من رأسية اثر عكسية للمسعد تحرك الاهلي بشكل أكبر بعد ذلك على أمل ادراك التعادل ولكن دون جدوى حين اعلن الحكم عن نهاية المباراة بفوز الاستقلال بهدفين لهدف.




    [​IMG]


    الأهلي يهدر الفرص.. ويخسر نقاط الاستقلال

    انور الغامدي - جدة تصوير: بكري القرني

    خسر الفريق الاهلاوي اولى مبارياته في دوري المحترفين الاسيوي ، على ارضه وبين جماهيره أمام فريق الاستقلال الايراني بهدفين مقابل هدف وحيد ، فلم تنفع السيطرة الاهلاوية على شوطي المباراة في خروج الفريق فائزا ، وسط اهدار لاعبيه العديد من الفرص المحققة ، فيما لعب الفريق الايراني بتكتيك منضبط واستغل لاعبوه الهفوات الدفاعية في الاهلي ليقتنصوا هدفين الاول جاء من ركلة ركنية انبرى لها مهاجم الاستقلال فرهادي وسط رباعي دفاع الاهلي الذي وقف متفرجا على الكرة وهي تدخل المرمى ، فيما جاء الهدف الثاني بعد مجهود فردي قام به فرهادي متجاوزا مدافع الاهلي غزال الذي واصل تقديم مستوايات متواضعة ، ليعرضها لمجيدي الذي كان يقف وحيدا ليضعها بسهولة في مرمى الاهلي.
    بعدها حاول لاعبو الاهلي العودة للمباراة لكن اهدار مارسينهو لضربة الجزاء ساهم في احباط معنويات اللاعبين رغم الدعم الجماهيري الذي وجده الفريق خلال مجريات المباراة ، ومع ذلك واصل الاهلي فرض سيطرته على المباراة ومن جملة تكتيكية رائعة سجل البديل حسن الراهب هدف الاهلي الوحيد .

    [​IMG]


    فارياس يهدد لاعبي الأهلي بالإبعاد والاستعانة بالشباب

    سليمان مخاشن - جدة

    هدد مدرب الاهلي فارياس لاعبي فريقه بالابعاد واحلال لاعبين من درجة الشباب اذا لم يتداركو وضع الفريق في المباريات المقبلة، واكد فارياس في المؤتمر الصحفي الذي عقد بعد نهاية اللقاء بالاضافة الى مدرب فريق الاستقلال عبدالصمد، بأنه يحتاج الى مزيد من الوقت ليتعرف على امكانيات لاعبي الفريق “خلال شهر واحد لايمكن لاي مدرب ان يتعرف لى اللاعبين وحصل لي ذات الامر مع الفريق الكوري وفي الموسم الذي بعده حققت مع الفريق الكوري بطولة الدوري والكأس وبطولة كأس اسيا لكن خلال شهر لا استطيع عمل انجازات وسوف اعمل كل جهدي للصعود بفريق الاهلي لمنصات التتويج وجمهور الاهلي راقٍ ويملك الوعي وعاشق لفريقه».
    واضاف فارياس: أمر طبيعي ان يلعب الاستقلال بشكل دفاعي وتكتل دفاعي والهزيمة جعلت المهمة صعبة جدا في المباريات المقبلة لأننا لم نستغل الفرص التي اتيحت لنا واهنئ فريق الاستقلال على الفوز.
    وتحدث المدرب الاهلاوي عن لاعبي فريقه وقال: عبدالرحيم جيزاوي موهبة كروية ويدخل المباريات بشكل تدريجي لذلك لعب في القسم الثاني ويستطيع ان يحافظ على استمراره ليلعب في المستقبل من بداية المباراة ويلعب بالرجل اليسرى مثل فيكتور والاثنين يلعبان في الجهة اليسرى وهذه معضلة، أما عن المهاجم مالك معاذ المهاجم لا بد ان يسجل اهدافا لكن مالك لم يسجل ولعب الراهب فسجل هدفا وكذلك الجيزاوي نال اعجاب الجميع وفيكتور سجل اهدافا في مباريات سابقة لكن مالك لم يسجل وكنا ننتظر من مالك يجعلنا نكسب المباراة لانه يلعب مهاجم.
    في النهاية قدم فارياس شكره لجمهور الاهلي وقال: لاحظ الجميع قدمنا مستوى كبيرا واشكر الجمهور الذي ساند الاهلي، فأي مدرب يطمح لتحقيق البطولات وسيتحقق ذلك مع الاهلي قريبا..
    وقال مدرب فريق الاستقلال عبدالصمد احمد الله على الفوز والمباراة الاولى دائما تكون صعبة والعام الماضى تعرفت على طبيعة الملعب والجو عندما خسرت بملعب الامير عبدالله الفيصل من فريق الاتحاد واستفدت كبيرا من تلك الهزيمة وكنا نراقب فريق الاهلي وعرفنا ان الاهلي قام بتغيير المدرب وتكمن قوته في وسطه وعملنا على تعطيل وسط الاهلي لكي لا يصل الى عمق المرمى ونجحنا كثيرا وحققنا الفوز الاهم مع بداية المشوار.
    [​IMG]


    ناشئو الأهلي يلاقون الأنصار والاتحاد أمام الوطني

    عبدالرحمن الثقفي – جدة

    تدخل مسابقة الدوري الممتاز لكرة القدم لدرجة الناشئين عصر اليوم الأربعاء أسبوعها الثاني عشر حيث اللقاءات التالية :
    الأهلي x الأنصار
    على ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة يستضيف الأهلي فريق الأنصار في لقاء يدخله الأهلي وهو يحتل صدارة الفرق ب28 نقطة فيما يحتل الأنصار المركز العاشر ب8 نقاط.
    الوطني x الاتحاد
    يحل فريق الاتحاد عصر اليوم ضيفا على الوطني على ملعب الوطني بتبوك الاتحاد يدخل اللقاء وهو يحتل المركز الخامس ب19 نقطة فيما يحتل الوطني المركز التاسع ب10 نقاط .
    الهلال x الوحدة
    يستضيف الهلال صاحب المركز الثاني بـ 26 على ملعب الأمير سلمان بن عبدالعزيز بنادي الهلال بالرياض فريق الوحدة صاحب المركز الحادي عشر ماقبل الأخير بـ 8 نقاط.

    [​IMG]

    الإتحاد والأهلي يخسران أولى المواجهات الآسيوية

    [​IMG]

    جدة الجزيرة

    أثبت فريق بونيودكور الأزوبكي بأنه هو العقدة الحقيقية للفريق الاتحادي في دوري أبطال آسيا وذلك بعد أن تمكن في لقاء الأمس من تحقيق الفوز الثاني على الاتحاد بثلاثة أهداف دون رد بعد الفوز الأول الذي كان قبل موسمين على نفس الملعب الذي أقيمت عليه مباراة البارحة.

    فيما خسر فريق الأهلي مساء أمس من ضيفه الاستقلال الإيراني بهدفين مقابل هدف للأهلي، في مواجهة الذهاب ضمن المجموعة الأولى في بطولة أبطال آسيا التي أقيمت في ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة. سجل هدفي الاستقلال برهان مجيدي (11) و(67) فيما سجل حسن الراهب هدف الأهلي في الدقيقة (85) وأضاع البرازيلي مارسيليو ضربة جزاء للأهلي في الدقيقه (64).

    [​IMG]


    غرامة آسيوية على الأهلي بسبب مباراته مع الهلال..!

    جدة - عمر عبدالعزيز :

    وقعت إدارة الأهلي في مأزق مع الاتحاد الآسيوي، وذلك بعد أن خاض فريق درجة الشباب بالنادي مباراته الدورية أمام الهلال على استاد الأمير عبدالله الفيصل (ملعب مباراة الأهلي والاستقلال) حيث تنص شروط الاتحاد الآسيوي على أن يتم تسليم الملعب الذي تقام عليه المباراة للمراقب قبل 48 ساعة من اللقاء.

    يذكر أن المدة الزمنية التي تفصل بين اللقاءين لا تتجاوز 24 ساعة ومن المتوقع أن يفرض الاتحاد الآسيوي غرامة مالية على الأهلي لهذا السبب.

    [​IMG]

    خسر بهدفين وسط حضور جماهيري كبير ..
    الحظ ومحمدي وغزال يحرمون الأهلي من نقاط الاستقلال


    [​IMG]

    تحليل/ عبدالرحمن الزهراني
    تصوير : خالد الرشيد ..

    وسط حضور جماهيري غفير اضاع الاهلي فوزا كان الاقرب له في اللقاء الذي جمعه بضيفه الاستقلال الايراني بمستهل الدور التمهيدي لدوري ابطال اسيا عندما خسر بهدفين لهدف ووقف الحظ وحارس الاستقلال حجر عثرة للاهلي في حصد ثلاث نقاط والتي ذهبت للاستقلال.
    فقد كان الاهلي الافضل والمسيطر طيلة فترة اللقاء واهدر من خلالها نجومه اكثر من عشر فرص تهديفية كان من ابرزها ضربة جزاء اضاعها مارسينهو في الدقيقة (68).
    وقد سجل للاستقلال فرهاد مجيدي بالدقيقتين (11) و(75) فيما قلص الفارق حسن الراهب للاهلي وقد كشفت المواجهة بعض نقاط الضعف في الاهلي تمثلت في سيف غزال بالعمق الدفاعي وخروج المعيوف المتكرر الخاطئ والفردية على اداء بعض اللاعبين فيما كان الابرز في اللقاء هو الحضور الجماهيري الكثيف الذي ساندوا وازروا ولكنه لم يخرج سعيدا من اللقاء.
    سيناريو اللقاء
    لقاءات الافتتاح في اي مسابقة صعبة وهامة لاي فريق وقد اتضح ذلك من اداء البداية للفريقين فالاهلي عندما لعب بتشكيلته الاساسية بعد عودة كانو وتيسير وغزال سيطر على مجريات المواجهة في العشر دقائق الاولى ولكن هذه السيطرة لم تسفر عن خطورة حقيقية برغم دخول الاهلي الى منطقة الجزاء الايرانية اكثر من ثلاث مرات فيما الاستقلال الضيف اعتمد على الكرات المرتدة وكان ابرزها تسديدة رحمتي التي مرت جوار القائم.
    كما ان الدقيقة العاشرة شهدت خطأ فادحاً من كانو الذي اعاد كرة لمجيدي الذي تقدم وقبل ان يواجه المرمى تدخل عبدربه لايقافه ثم الحربي وابعاد الكرة الى خارج الملعب.
    هدف مفاجئ للاستقلال
    وفي الدقيقة (11) تمكن فرهاد مجيدي من استغلال عرضية رحيمي وتحويلها في الزاوية اليسرى للمعيوف كهدف اول للاستقلال وقد شكل هذا الهدف مفاجأة للفريق الاهلاوي الذي بحث عن العودة سريعا وشن الهجوم الضاغط على مرمى الاستقلال.
    الدقيقة (17) كادت ان تأتي بالفرح للاهلي بعد تسديدة قوية من مالك معاذ ابعدها حارس الاستقلال بصعوبة لتصل الى معتز الذي لعبها برأسه في المرمى ولكن ابداع ويقظة الحارس ساهمت في اخراجها ليعود مالك مرة اخرى ويلتقطها بصدره قبل ان يروضها ويسددها على الطائر بيسراه ابعدها المدافع قبل خط المرمى ثم حاول فيكتور عن طريق اطلاق تسديدة لم يحالفها التوفيق.
    ومع تراجع الفريق الايراني والتكتل الدفاعي اجرى فارياس اول تبديلاته بدخول الجيزاوي بديلا عن منصور الحربي لعمل الزيادة الهجومية وقد ساهم ذلك في مواصلة الضغط على مرمى الاستقلال وسنحت ثلاث فرص متتالية لمارسينهو الاولى في الدقيقة (25) بعد عرض مهاري من مسعد قبل ان يهدرها مارسينهو والثانية وصلته من فيكتور سددها بجوار القائم والثالثة بعد عرضية للجيزاوي تركها فيكتور لمواطنه الذي لف حول نفسه بطريقة جميلة قبل ان يسدد في الزاوية ولكن الحارس امسك بها ووسط هذا الهجوم الضاغط على مرمى الاستقلال سنحت كرة ثابتة للاستقلال سددها حسين كاظمي ومرت بجوار القائم.
    كما ان مارسينهو سدد كرة ثابتة في الدقيقة (33) مرت فوق المرمى الايراني.
    وبعدها جهز مالك معاذ كرة متقنة لفيكتور الذي سددها عرضية وجدت الجيزاوي الذي انزلق لتحويل الكرة وسط مضايقة كاظمي مرت جوار القائم.
    كما ان الجيزاوي بعدها قام بعمل فردي رائع عندما انطلق بكرة من الجهة اليمنى ولعب عرضية لفيكتور ليتدخل المدافع بإبعادها قبل ان تصطدم في يد زميله الآخر وسط مطالبة اهلاوية بضربة جزاء فيما الحكم لم يعرها اي اهتمام.
    فيما الجماهير الاهلاوية وقفت على أعصابها عندما انفرد فرهاد ومجيدي بالمرمى وتدخل المعيوف للامساك بكرته بكل ثقة.
    وفي الدقائق الأخيرة زاد الأهلي من هجومه ولكن الاستعجال حال دون تعديل الأهلي الكفة وقد ساهم تدخل فيكتور المتسلل إلى افساد فرحة الأهلي بالهدف الذي سجله وقد استمر تقدم الضيف الاستقلال حتى أعلن الحكم الياباني عن نهاية الشوط بهدف للا شيء لصالح الضيوف.
    الشوط الثاني
    خرج نجوم الأهلي من الشوط الأول ودخلوا للشوط الثاني وسط هتاف وتشجيع جماهير القلعة التي ملأت الملعب من اجل دعم الفريق معنوياً وقد ساهم ذلك التشجيع في مواصلته السيطرة على مجريات اللقاء وشن هجومه الذي كان نعتقد فقط للتوفيق وأولى الكرات الخطرة في هذا الشوط كانت للجيزاوي ثم مالك فيما فيكتور تقدم بكرة راوغ فيها وسددها مرت جوار القائم الأيسر لمحمدي في الدقيقة "58" فيما مالك معاذ تلاعب بالدفاع في الدقيقة "61" قبل أن يلعب كرة للسيف غزال الذي لعبها برأسه من فوق المرمى فيما تدخل المعيوف لابعاد كرة من امام فرهاد مجيدي.
    ضربة جزاء أهلاوية مهدرة
    ومن أول كرة لمحمد السفري مررها للجيزاوي الذي راوغ الحارس وتعرض للاعاقة في الدقيقة "67" قبل أن يسددها فيكتور في المرمى ولكن الحكم هذه المرة لم يحقق مبدأ اتاحة الفرصة واحتسب ركلة جزاء نفذها مارسينهو واضاعها بعد أن ابدع محمدي وتصدى لها لتتحول المباراة بعد الركلة من الاهلي إلى الاستقلال ولمدة "10" دقائق نتيجة هبوط الجانب النفسي والصدمة من ضياع ركلة الجزاء.
    فرهاد مجيدي يسجل الثاني
    ومن خطأ دفاعي لسيف غزال تمكن حيدري من المرور على الطرف الأيمن ولعب كرة عرضية متقنة وسط خروج خاطئ من المعيوف لتصل إلى فرهاد مجيدي الذي لدغ بها شباك الأهلي بالهدف الثاني.وبعد الهدف أجرى فارياس تبديله الثالث بدخول حسن الراهب بديلاً عن مارسينهو الذي لم يوفق مع الفريق برغم امكانياته الجيدة.
    وقد ساهمت ايضا فردية الجيزاوي في ضياع مجهوده الرائع عندما تجاوز اربعة لاعبين قبل أن يصل هو وكرته إلى أحضان الحارس محمدي كما انه سدد كرة مرت جوار المرمى.
    الراهب يقلص الفارق
    ومن جملة تكتيكية بدأها الجاسم باتجاه السفري الذي لعب كرة لمسعد على الطرف قام مباشرة بلعبها عرضية متقنة لحسن الراهب المتمركز بشكل صحيح مما ساهم في ايداعها بالمرمى الايراني كهدف اول للأهلي واعاد الهدف الثقة نوعا ما وكاد أن يأتي بالتعديل في أكثر مهن فرصة أبرزها راسية الجيزاوي التي مرت بجوار العارضة وكذلك عرضية السفري للجيزاوي التي مرت بجوار القائم وتسديدة الراهب قبلها التي ابعدها المحمدي بكل براعة إلى ركنية. وفي الاخير تسديدة احمد كانو التي مرت جوار القائم والتي أعلن بعدها الحكم الياباني نهاية اللقاء بفوز الاستقلال بهدفين لهدف للأهلي ليحقق الاستقلال ثلاث نقاط ثمينة في بداية مشواره.

    [​IMG]


    في المؤتمر الصحفي .. فارياس: الحظ خذلنا وأعتذر لجماهير الأهلي

    [​IMG]

    جدة - البلاد
    عقد مدرب الأهلي سيرجيو فارياس ومدرب الإستقلال عبدالصمد موسى مؤتمراً صحفيا بعد نهاية المباراة حيث قدم فارياس إعتذاره لجماهير الأهلي على الخسارة والتي شكرها على حضورها الكثيف ومساندتها للفريق مبدياً أسفه وذاكراً أن الفريق لم يحالفه الحظ للكسب هذا اللقاء خصوصاً بعد الكم الكبير من الفرص التي اضاعها اللاعبين وقال : البطولة الآسيوية من البطولات الصعبة والتي تتطلب تركيز كبير طوال المباراة وقد يكون ماحدث للفريق في هذه المباراة هو بسبب قلة الخبرة فيما ذكر مدرب الاستقلال عبدالصمد أنهم درسوا الخصم جيداً وكانوا متابعين للأهلي منذ فترة طويلة مما مكنهم من تحقيق نتيجة إيجابية في المباراة.

    [​IMG]

    الأهلي يخسر من الاستقلال

    الرياض - سعدون العويمري

    لم يستفد الاهلي من ميزة الارض والجمهور عندما خسر امام ضيفه الاستقلال الايراني ضمن مباريات المجموعة الاولى بنتيجة 2-1،

    امتلك الأهلي زمام المبادرة الهجومية منذ انطلاقة اللقاء إلا أن هجماته لم تشكل خطورة حقيقة على مرمى الاستقلال الذي اعتمد مدربه على الهجمات المرتدة، لامتصاص الهجوم الأهلي الذي كاد أن يثمر عن هدف أول عن طريق المهاجم سيموس الذي سدد كرة قوية مرت بجوار القائم في الدقيقة 7، وعلى عكس مجريات اللعب تمكن مهاجم الاستقلال فرهاد مجيدي من افتتاح التسجيل بعد أن ارتقى لعرضية داخل منطقة الجزاء الأهلاوية دون أي مضايقة من الدفاع ووضع الكرة برأسة داخل الشباك (12).

    بعد الهدف الإيراني تقدم الأهلي للهجوم في محاولة لتعديل النتيجة، وكاد سيموس أخطر مهاجمي الأهلي أن يعدل النتيجة لكن كرته مرت فوق العارضة في الدقيقة 17.

    مدرب الأهلي فارياس قام بإجراء أولى تبديلاته بإخراج المدافع منصور الحربي والزج بلاعب الوسط عبدالرحيم الجيزاوي من أجل تنشيط خط الوسط فيما تبقى من هذا الشوط.

    في الشوط الثاني بدأ الاهلير بهجوم ضاغط لتعديل النتيجة، معتمداً بشكل كبير على تحركات مارسيلو وسيموس وعبدالرحيم الجيزاوي اللذين شكلا خطورة حقيقة على مرمى الاستقلال، وتحديداً جيزاوي الذي قدم أداء كبير ترجمه بالحصول على ركلة جزاء تقدم لها مارسيلو ولكن الحارس الإيراني تصدى لها ببراعة (68).

    وتمكن المهاجم الخطر فرهاد مجيدي من اضافة الهدف الثاني للاستقلال بنفس طريقة الهدف الأول (75).

    الفريق الأهلاوي لم يستسلم وتقدم للهجوم المتواصل الذي من خلاله استطاع حسن الراهب أن يقلص النتيجة لفريقه بعد أن ارتقى لعرضية محمد مسعد من الجهة اليمنى ووضع الكرة براسة داخل الشباك (85).

    واضاع بعدها مباشرة عبدالرحيم الجيزاوي فرصة تعديل النتيجة براسية أعتلت العارضة.

    [​IMG]


    ست مواجهات في ممتاز الناشئين
    الهلال يواجه الوحدة والنصر يستضيف الشباب


    الرياض - خالد الحربي

    يستضيف الأهلي عصر اليوم (الأربعاء) على ملعب استاد الأمير عبدالله الفيصل، ضيفه الأنصار في افتتاح مباريات الجولة الثانية عشرة من الدوري الممتاز لدرجة الناشئين لكرة القدم، ويأتي الأهلي في الصدارة برصيد 28 نقطة؛ فيما يحتل الأنصار المركز العاشر ب 8 نقاط، وفي الرياض يستضيف النصر على ملعب الأمير عبدالرحمن بن سعود بالنادي ضيفة الشباب، ويملك النصر 25 نقطة في المركز الثالث، أما الشباب فيحتل المركز الرابع ب 19 نقطة؛ فيما يحلُّ فريق الوحدة صاحب المركز ماقبل الأخير ب 8 نقاط ضيفا على الهلال الوصيف ب 26 نقطة في اللقاء الذي سيقام على ملعب الأمير سلمان بن عبدالعزيز بنادي الهلال، ولدى الهلال لقاء مؤجل أمام حطين، ويلتقي الوطني التاسع برصيد (10) نقاط على ملعبه ضيفه الاتحاد الخامس الذي بحوزته 19 نقطة، وفي حائل يواجه الطائي صاحب المركز الثامن ب 11 نقطة على ملعبه ضيفه حطين السادس ب 16 نقطة، وفي آخر مباريات الجولة يستضيف الخليج متذيل قائمه الترتيب بنقطتين على ملعبه بسيهات ضيفة الاتفاق السابع ب 11 نقطة.

    [​IMG]
    سيطر على المباراة وأهدر ركلة جزاء ..

    الأهلي يستهل مشواره الآسيوي بخسارة مفاجئة أمام الاستقلال


    علي السلمي – جدة


    تلقى الأهلي خسارة مفاجئة أمام ضيفه الاستقلال الإيراني قوامها هدفان لواحد وذلك في اللقاء الذي أقيم مساء أمس على استاد الأمير عبدالله الفيصل بجدة ضمن منافسات المجموعة الأولى في بطولة دوري أبطال آسيا . وبهذه النتيجة تصدر الاستقلال والغرافة القطري صدارة المجموعة برصيد 3 نقاط في حين بقي الأهلي والجزيرة الإماراتي في المركز الأخير بدون نقاط .
    وسجل هدفي الاستقلال الإيراني فرهاد مجيدي في الدقيقتين (11 و 76) في حين سجل هدف الأهلي الوحيد حسن الراهب في الدقيقة (85) بعد أن أهدر البرازيلي مارسينهو ركلة جزاء في الدقيقة (69) ..
    وبدأ الأهلي الشوط الأول مهاجما ولكن دون خطورة قبل أن يصوب البرازيلي فيكتور كرة قوية مرت بجوار القائم الأيسر للحارس الإيراني (7) ومن هفوة دفاعية كاد الاستقلال يأخذ الأسبقية ولكن الدفاع ابعد الكرة للتماس (10) وعلى عكس مجريات اللعب نجح فرهاد مجيدي في وضع فريقه في المقدمة بعد أن تلقى كرة عرضية لعبها برأسه على يســـار عبدالله المعيوف (11) ولاحت فرصة التعديل للأهلي ولكن كرة مالك معاذ القوية تصدى لها الحارس الإيراني قبل أن تعود لمعتز الموسى الذي لعبها برأسه ويتألق الحارس من جديد في التصدي لها ومن ثم يبعدها الدفاع (18) وعكس محمد مسعد كرة على رأس مارسينهو ولكن الأخير لعبها فوق العارضة (26) قبل أن يهدر نفس اللاعب فرصة مماثلة عندما لعب الكرة سهلة في يدي الحارس الإيراني (28) وأضاع البديل عبدالرحيم الجيزاوي هدفا لا يضيّع عندما تلقى تمريرة من البرازيلي فيكتور ولكن الأول لعبها بجوار القائم بدلا من إيداعها المرمى (37) ومن هجمة مرتدة أهدر فرهاد مجيدي هدفا محققا عندما تجاوز الدفاع الأهلاوي وواجه المرمى ولعب الكرة في أحضان عبدالله المعيوف (42) ..
    ومع انطلاقة الشوط الثاني واصل الأهلي سيطرته الميدانية وهاجم بضراوة ولكن هجماته لم يكتب لها النجاح والتي كان أبرزها كرة فيكتور التي صوبها قوية ومرت بجانب القائم (59) ونتيجة السيطرة الأهلاوية تحصل عبدالرحيم جيزاوي على ركلة جزاء ولكن البرازيلي مارسينهو أضاعها حيث تصدى لها الحارس الإيراني محمد محمدي (69) ومن هجمة مرتدة أهدر فرهاد مجيدي هدفا محققا عندما لعب الكرة بجوار القائم رغم مواجهته لحارس الأهلي (72) وواصل هجوم الأهلي إهدار الفرص السهلة في الوقت الذي استفاد فيه الاستقلال من هجمة مرتدة وسجل هدفه الثاني بواسطة فرهاد مجيدي الذي تلقى كرة عرضية لعبها برأسه داخل المرمى (76) وفي الدقائق الخمس الأخيرة من زمن المباراة قلص الأهلي الفارق بواسطة البديل حسن الراهب الذي تلقى كرة عرضية لعبها برأسه داخل المرمى على يمين محمد محمدي (85) وكاد حسن الراهب يعدل النتيجة لفريقه لولا براعة الحارس الذي حول الكرة القوية للركنية (87) قبل أن تمر رأسية عبدالرحيم جيزاوي بمحاذاة القائم الأيمن (89).


    [​IMG]


    الجيزاوي يلعب والاستقلال يكسب
    هجوم عقيم يفقد الاهلي أول ثلاث نقاط آسيوية


    جدة: الندوة

    خسر فريق الأهلي السعودي في أولى مبارياته ببطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم ، على أرضه أمام فريق الاستقلال الإيراني 1 / 2 امس الثلاثاء باستاد عبد الله الفيصل في جدة في الجولة الأولى من مباريات دور المجموعات.
    وافتتح فرهاد مجيدي التسجيل للاستقلال في الدقيقة 12 ، ثم أضاف اللاعب نفسه الهدف الثاني للفريق في الدقيقة 75 ، قبل أن يرد الأهلي بهدف حسن الراهب في الدقيقة 85 .
    وكان اللقاء شهد اداء لافتا للفريق الاهلاوي دون استثمار للفرص أمام المرمى، وبالتالي اضاع مارسينهو (70) جزائية احتسبها الحكم الياباني تاكاياما هيروشي .
    حاول فارياس مدرب الاهلي العودة للمباراة وهو خاسر (1/0) دون فائدة رغم توجهه للهجوم باخراجه لاعب الطرف الايسر منصور الحربي ودفعه للجيزاوي في الهجوم على حساب الدفاع، ما مكن الاستقلال من الارتداد براحة كبيرة واضافة هدف ثان أثقل المهمة على لاعبي الاهلي.
    وعندما اشرك الراهب قدم له هدفا ، دون أن يكون ذلك كافيا للحاق بالاستقلال الذي طار بالنقاط الثلاث عائدا الى بلاده، أمام اهدار مذهل للفرص من قبل الهجوم الاهلاوي.
    وفي منافسات المجموعة نفسها، خسر الجزيرة الإماراتي من الغرافة القطري 1 / 2 .
    [​IMG]


     
  2. عمر الزهراني

    عمر الزهراني <font color="#990000">مراقب عام </font> مراقب عام

    6,050
    0
    0
    ‏2010-01-31
    سؤال محرج جدا جدا جدا
    الاهلي أمس قدم مستوى رائع وجميل ، لكن الحظ ماوفقه غير كذا الأستعجال من بعض اللاعبين والانانيه هي السبب ورأى الخسارة ، لكن لويقدم الاهلي نفس هذا المستوى في البطولة وبقيت البطولات حيكون الاهلي غير بإذن الله .

    أقول القادم احلى واجمل ياأهلينا الغالي.

    شكرا على هذه التغطية الشاملة للحدث أستاذ صالح
     
  3. صــالح العتيبي

    صــالح العتيبي مراقب عام مراقب عام

    4,275
    1
    0
    ‏2008-04-27
    معلم
    حياك اخوووووووووووووووووي وان شاءالله يتوفق الاهلي في مباراتة القادمةويتحسن المستوي من الهجوم والوسط وشكرا علي مرورك الطيب
     
  4. nmrxx

    nmrxx تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    4
    0
    0
    ‏2009-06-15
    الاهلي قادم بإذن الله