اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


فصل 8 معلمات بمدرسة أهلية في جدة رفضن السماح بالغش

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2010-02-28.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    فصل 8 معلمات بمدرسة أهلية في جدة رفضن السماح بالغش تعليم البنات: المعلمات منتظمات وأداؤهن جيد والفصل غير قانوني[​IMG]
    مدرسة العزيزية الأهلية بجدة التي شهدت واقعة فصل 8 معلمات
    جدة: حسن السلمي
    نفذت مدرسة ثانوية العزيزية الأهلية للبنات بجدة حملة فصل تعسفي طالت 8 معلمات سعوديات لأنهن امتنعن عن إعطاء الطالبات كامل درجات أعمال السنة، والتشديد عليهن في لجان اختبارات الفصل الدراسي الأول المنصرم مما أدى إلى إخفاقهن في تحصيل الدرجات.
    وفي الوقت الذي امتنع فيه عدد كبير من أولياء أمور الطالبات عن دفع رسوم الدراسة للمدرسة بحجة أن بناتهم لم يحصلوا على التقديرات المتفق عليها مسبقا، أكدت المعلمات المفصولات أن ضميرهن لم يرض بالسماح للطالبات بمحاولة الغش، وأن الطالبات كن يعتمدن على الغش في الأعوام الماضية مما أدى إلى إخفاقهن.
    من جانبها، نفت المشرفة على مدارس العزيزية الأهلية للبنات ومالكة المدارس مزنة الجبرتي تهم المعلمات المفصولات، مؤكدة أن مدرستها تعرضت لمؤامرة- حسب قولها- من قبل المعلمات اللاتي قامت بطي قيدهن، واتهمتهن بالتسبب في رسوب الطالبات وسط استغرابها من تصرفهن.
    وأوضحت أن هروب المعلمات دون تسليم أسئلة الاختبار البديل، واستكمال أعمالهن يدل على تورطهن في هذه المؤامرة، مطالبة الجهات المعنية برفع أذى مشرفة التعليم "أم السعد" التي أوصت المعلمات بعدم التجاوب مع الطالبات، والقسوة عليهن خلال الاختبارات، وإخضاعهن للتفتيش المستمر.
    وقالت الجبرتي إن لديها عريضة مقدمة من أولياء أمور الطالبات يطالبون فيها المعلمات بتعديل درجات بناتهم اللاتي تسببن في إخفاقهن، وأنهم قدموا نسخة منها لمدير تعليم البنات بجدة، وأنها لا تمانع في إعطاء المعلمات كامل حقوقهن إذا ما التزمن باستكمال بقية أعمالهن المناطة بهن، ومن ثم استلام المتبقي من حقوقهن، إضافة إلى قرارات طي قيدهن.
    إلى ذلك، أقر مساعد مدير التربية والتعليم للبنات بجدة أحمد الحريري بحالة الفصل الجماعي التي تعرضت لها 8 معلمات بالمدرسة، مؤكدا أن إدارة التعليم جهة إشرافية على المدرسة للتأكد من سير العمل التربوي على أكمل وجه، وليس من حقه التدخل في مسألة التوظيف والفصل من المدرسة.
    وقال إن التعليم كجهة إشرافية على المدرسة لم يرصد أي ملاحظات على المعلمات المفصولات توجب طي قيدهن سواء كان قصورا في الأداء، أو تكرار الغياب، وأن عملية الفصل غير قانونية. وأضاف أن إدارة التعليم الأهلي لديها مشرفات تربويات يعملن على إلحاق أي معلمة لديها قصور بدورات تدريبية تأهيلية. وأوضح الحريري أنه على المعلمات التقدم لمكتب العمل والعمال للمطالبة بحقوقهن فيما تعرضن له من فصل، وأنه سيشكل لجنة عاجلة من التعليم الأهلي لبحث المشكلة، والتأكد من وجود معلمات بالمدرسة يقمن بتغطية عجز المعلمات اللاتي تم فصلهن لضمان انتظام سير دراسة الطالبات.
    من جانبهن، قالت المعلمات عائشة الشريف، وأحلام بنون، وسوزان قدسي، وعلوة القرني، إن قرار زوجة مالك المدرسة القاضي بفصلهن دون أدنى حقوق حرمهن من الحصول على مستحقاتهن المتبقية، وأنهن ينفذن كامل مطالبات المالكة عدا مطالبها المتعلقة بإعطاء جميع الطالبات كامل الدرجات، وغض النظر عنهن في اللجان أثناء الاختبارات.
    وطالبن الجهات المعنية كإدارة التعليم ووزارة التربية ومكتب العمل بالتدخل لحفظ حقوقهن، أو على الأقل إعطائهن حقوقهن المتبقية لدى المدرسة، والتحقيق في فصلهن إن كان قانونيا أو غير قانوني، ومحاسبتهن إذا اتضح أن لديهن أي قصور في عملهن.
    وتساءلت المعلمات آمنة المحوري، وأماني السلمي، وإيمان لطف، وفاطمة الحارثي عن سبب وقوف إدارة تعليم البنات بجدة مكتوفة الأيدي رغم علمها بكامل ما يحصل في المدرسة من انتهاكات لحقوقهن كمعلمات، وأن صمت الإدارة حيال قضيتهن يؤكد ما تردده مالكة المدرسة بأن لديها ذراعا قوية في قسم الرجال بتعليم البنات يوافق على كل قراراتها.
    وبررن فصلهن بعدم انصياعهن لطلبات المالكة بالتغاضي عن الطالبات خلال لجان الاختبارات بقصد السماح لهن بالغش، وإعطائهن كامل الدرجات كون ذلك هو ما تم الاتفاق عليه مع أولياء أمورهن الذين بدؤوا يتراجعون عن دفع الرسوم بسبب إخفاق بناتهم في تحصيل الدرجات المطلوبة.
    وقالت مسؤولة تعليمية بالمدرسة- تحتفظ "الوطن" باسمها- إنها فوجئت بالفصل الجماعي الذي تعرضت له المعلمات رغم تميزهن في عملهن، وأنها تدخلت لوقف هذه المسألة إلا أن زوجة مالك المدرسة التي تديرها كانت تصر باستمرار على فصل المعلمات، وعدم إعطائهن رواتبهن المتبقية، وكذلك عدم إعطائهن شهادات الخبرة التي يسعين للحصول عليها.
    وحول أسباب الفصل، أكدت أنها لا تعلم الأسباب سوى بعض كلمات المالكة التي تلمح فيها إلى أن المعلمات لم يلتزمن بتوصياتها القاضية بإعطاء الطالبات كامل الدرجات، وعدم التشديد عليهن في لجان الملاحظة في الاختبارات.

    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3439&id=138294&groupID=0
     
  2. عبير الورد

    عبير الورد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    457
    0
    0
    ‏2009-12-05
    سلمت الايادي على المجهووود


    يعطيك العافيه وعساك على القوة



    تقبلي مروري[​IMG]