اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


جريدة المدينة تخطف الأضواء بتناولها لقضية المعلمين والمعلمات

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة إبراهيم أبوعبدالعزيز, بتاريخ ‏2010-03-04.


  1. إبراهيم أبوعبدالعزيز

    إبراهيم أبوعبدالعزيز عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    5,520
    0
    0
    ‏2008-01-13
    تربوي وكاتب
    [​IMG]



    بسم الله الرحمن الرحيم

    أفردت صحيفة المدينة المطبوعة في عددها الصادر اليوم الخميس 18 ربيع الأول

    صفحة كاملة لمتابعة آخر مستجدات قضيتنا وقبل جلسة الثلاثاء المقبل

    تناولت فيه أبعاد القضية في تحقيق صحفي موسع ضمن عدة أراء لمهتمين

    بالقضية وأصحابها ..

    وبدورنا نحن في ملتقى المعلمين والمعلمات نشكر صحيفة المدينة

    على وقوفها الدائم في دعم قضايا التربية والمعلمين والمعلمات

    ونشكر الزميل عبدالمحسن بالطيور نجم هذا التحقيق

    وإدارة الملتقى تقدم بالغ الشكر والتقدير لمن عمل في اعداد مواد

    هذا التحقيق من اعضاء فاعلين ومشرفين على رأسهم أبو عبدالله kkaa123


    وترفع ابلغ الشكر والتقدير لكل من شارك وتجاوب لإعداد هذا التحقيق

    من محامين وشيوخ أفاضل وكُتاب اعمدة ومقالات المدينة لهذا اليوم الخميس

    ونثمن لهم هذا الموقف المشرف والغير مستغرب ممن يدركون حقائق القضية

    سائلين المولى عز وجل أن يحفظ ولاة أمرنا ويحقق الخير لوطن الجميع






    القضاء يعيد النظر في قضية المعلمين والمعلمات.. والمنيع يدعوهم لطرق كل الأبواب


    [​IMG]
    الخميس, 4 مارس 2010


    عبدالمحسن بالطيور - الدمام



    ينظر المعلمون والمعلمات إلى جلسة يوم السبت المقبل بمثابة “تجدد الامل” عندما اعيدت القضية الى التداول مرة اخرى بعد الحكم النهائي الصادر في قضية الدرجة المستحقة والفروقات، وهم يؤمنون بنزاهة القضاء السعودي المعتمد على تطبيق احكام الشريعة والتي من اول مبادئها العدل وإحقاق الحق.
    ويدرك المعلمون والمعلمات بكل تأكيد جهود خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في حل قضيتهم وإعطاء كل ذي حق حقه، ويثمنون عاليا توجيهه الكريم يحفظه الله، باستحداث أكثر من 200 الف وظيفة شاغرة في المستوى المستحق سعيا الى اعطائهم حقوقهم وغير ذلك من التوجيهات السامية القاضية بإنصافهم، إلا أن اللجنة المشكلة لدراسة قضيتهم رأت تطبيق المادة 18 والتي يراها المعلمون مجحفة في حقهم وتقلل من قوة قرار تحسين أوضاعهم على المستوى المستحق (الخامس) حيث تم وضعهم على اقرب درجة من رواتبهم التي يتقضونها، فكانت الزيادة عند الكثير من المعلمين والمعلمين في حدود 10 ريالات.
    «المدينة» فتحت ملف القضية من جديد لإيمانها بأنها أصبحت قضية رأي عام وأن مطالب المعلمين والمعلمات باتت تحظى بمساندة كثيرين من غير المنتمين إلى الميدان التربوي والتعليمي لإيمانهم بضرورة اعطاء حملة مشاعل العلم حقوقهم كاملة غير منقوصة لما يشكلونه من أهمية في العملية التربوية والتعليمية وبناء أجيال من الابناء قادرة على استمرار نهضة البلاد وتقدمها.
    وأكد الكثير من الآباء أن عدم إعطاء المعلمين والمعلمات حقوقهم سيخلق فجوة بينهم وأدئهم الوظيفي وسينعكس بالتالي سلبا على العملية التربوية والتعليمية.



    المنيع للمعلمين: اطرقوا كل الأبواب ولا تتراخوا في أداء رسالتكم

    [​IMG]

    الخميس, 4 مارس 2010


    جريدة المدينة



    قال الشيخ عبدالله المنيع عضو هيئة كبار العلماء في تصريح لـ «المدينة»: بما ان القضية الآن منظورة في القضاء فإن على جميع المعلمين والمعلمات انتظار البت فيها، وعدم التراخي في اداء رسالتهم تجاه ابنائهم التلاميذ، وعليهم ان يتذكروا أنهم خلفاء الرسل.
    واضاف: في حال لم تنته القضية فإن على ممثلي المعلمين والمعلمات طرق باب وزير التربية والتعليم والالتقاء به وشرح استمرار معاناتهم جراء ضياع حقوقهم المستحقة نظاماً.
    وشدد على أهمية الدور الكبير للمعلم كونه الرحى التي تدور عليها عملية تربية الأجيال، ودعا المسؤولين في الوزارة الى ضرورة الاهتمام بالمعلمين والمعلمات والعمل على استقرار أوضاعهم وإعطائهم التقدير المناسب ماديا ومعنويا، ليتسنى لهم أداء واجبهم على النحو الذي يكفل لهم القيام بتأصيل التربية وفق الشرع والعادات السليمة التي تميز المجتمعات الإسلامية عما سواها.



    الشريف: الإحساس بالرضى الوظيفي سينعكس إيجابا على أداء المعلمين


    الخميس, 4 مارس 2010


    جريدة المدينة



    وشدد سلطان الشريف ممثل المعلمين على أن الأمل تجدد لدى الجميع بصدور قرار اعادة النظر في القضية وإرجاعها للتداول والدراسة. وبين أن سير القضية قي ديوان المظالم بالمنطقة الغربية من ناحية الوقت بغض النظر عن موضوعها، تم بشكل طبيعي مقارنة مع عدد القضايا في الديوان وعدد الجلسات. وقال: كان صرف النظر عن هذه القضية محبطا للجميع بكل المقاييس، خاصة وأنها لا تحتاج الى الكثير في اثبات شرعيتها واحقية المتقدمين بها، وكلنا ثقة في القضاء بأن يأتي حكمه منصفا للمعلمين والمعلمات، مشيرا إلى أن القضية بالنسبة لنا تعني الكثير كونها إحقاق حق، ونحن نسعى إلى إزالة تراكمات الماضي على مدار سنين والتي كانت تحبط المعلم وهو يقوم بدوره في تنشئة الأجيال داخل المنظومة التعليمية والتربوية. واضاف: ولا شك أن صدور الحكم لصالح المعلمين وانتهاء معاناتهم مع حقوقهم المهضومة، سوف يكون له أثر إيجابي، وسيحدث نقلة كبيرة لعدة أسباب، في مقدمتها الإحساس بالرضى الوظيفي الذي ينعكس على العطاء والإنتاج والتفرغ لتطوير الذات والابتكار.



    تأثير المادة 18 على سلم رواتب المعلمين والمعلمات




    [​IMG]
    ملاحظة :
    مازال بعض من معلمي دفعة 16 على الدرجة الـ 15 ومستقطع من الراتب 466.4ريال
    ومازال بعض من معلمات دفعة 15 على الدرجة ( 11 ) و ( 9 ) ومستقطع من الراتب 2798.4ريال للدرجة (11) تربوي و 3731.2ريال للدرجة ( 9 )


    الخميس, 4 مارس 2010


    جريدة المدينة



    كان لتطبيق قرار المادة 18 من نظام وزارة الخدمة المدنية على سلم رواتب المعلمين والمعلمات الكثير من النتائج غير المجدية، مما اوجد تساويا في رواتب المعينين في دفعات مختلفة، بل تفوق عدد من المعلمين غير التربويين راتبيا على آخرين تربويين، وينحصر تأثير تطبيق المادة 18 على سلم رواتب المعلمين والمعلمات فيما يلي:
    - ضياع سنوات الخدمة مما نتج عنه استقطاع بعض العلاوات لجميع الدفعات السابقة.
    - عدم احتساب سنوات البند مما ترتب عليه زيادة الظلم لبعض الدفعات المنكوبة .
    - تباين واضح فاضح في الرواتب لنفس الدفعة معلمين ومعلمات بسبب المادة 18.
    - تفوق غير التربوي على التربوي بالدرجات في جل الدفعات.
    - دفعة 17 و 18 و 22 معلمين تربوي وغير تربوي تفرق علاوة كاملة لصالح التربوي وهذا الوضع الصحيح ..بينما تفرق 10 ريالات في دفعة 19 و 20 و 21 و 23 لصالح التربوي.
    - دفعة 21 و 22 معلمين تربوي متساوية في الراتب.
    - تفوق غير التربوي على التربوي معلمين في دفعة 24 براتب 498 ريالا درجة كاملة تقريبا وهو وضع دخيل على السلم.
    - تفوق غير التربوي على التربوي لمعلمين في دفعة 25 و 26 و 27 بـ 16 ريالا تقريبا وهو وضع دخيل على السلم.
    - تساوي الراتب في دفعة 26 و 27 و 28 و 29 و30 للمعلمين التربويين.
    - تساوي الراتب في دفعة 26 و 27 لغير تربوي من المعلمين.
    - تساوي الراتب في دفعة 28 و 29 و 30 غير تربوي معلمين.
    - تفرق علاوة كاملة تقريبا لصالح التربوي بـ 450 ريالا في الدفعات 28 و 29 و 30 معلمين وهو فرق طبيعي بين التربوي وغير التربوي.
    - فداحة تفاوت درجات الدفعة الواحدة بين المعلمين والمعلمات.
    - فرق 10 ريالات و 11 ريال تقريبا لصالح التربوي في دفعة 16 و 17 معلمات.
    - تساوي الراتب في خمس دفعات هي 18 و 19 و 20 و 21 و 22 معلمات.
    - نفس مشكلة دفعة 24 معلمين تعود للدفعات 18 و 19 و 20 و 22 معلمات وهو تفوق غير التربوي على التربوي بـ 498 ريالا، وهو وضع دخيل على السلم.
    - تساوي الراتب في دفعتي 23 و 24 معلمات.
    - تفوق غير التربوي على التربوي في دفعة 23 و24 معلمات بـ 16 ريالا وهو وضع دخيل على السلم.
    - تفوق غير التربوي على التربوي في دفعة 25 معلمات بـ 16 ريالا تقريبا.
    - تساوي الراتب في دفعة 25 و 26 و 27 و 28 و 29 و 30 تربوي معلمات.
    - تساوي الراتب في دفعة 26 و 27 و 28 و 29 و 30 غير تربوي معلمات.
    - تفرق علاوة كاملة تقريبا لصالح التربوي بـ 450 ريالا في الدفعات 26 و 27 و 28 و 29 و 30 معلمات وهو فرق طبيعي بين التربوي وغير التربوي.
    - بعض درجات المستوى الخامس والرابع فارغة مثل الدرجة التاسعة والخامسة في المستوى الخامس معلمين وكذلك الدرجة العاشرة والخامسة في المستوى الرابع معلمين.
    - تأثر التقاعد بضياع سنوات الخدمة بسبب المادة 18.
    - زيادة راتب التربوي في دفعة 22 على غير التربوي في 21 بعشرة ريال تقريبا.
    - معلمة 1422 غير التربوية أعلى راتب من معلمات 1418 و1419 و1420 و1421 التربويات.



    محامي المعلمين: الدرجة المستحقة والفروقات حق مكتسب


    الخميس, 4 مارس 2010


    جريدة المدينة



    أكد عبدالله الغامدي محامي المعلمين بالمنطقة الشرقية لـ «المدينة» أن الدرجة المستحقة والفروقات المادية تعد حقا مكتسبا لجميع المعلمين والمعلمات، مشيراً إلى ان اعتراف الوزارة باستحقاق جميع المعلمين للمستوى المستحق يعزز ضرورة اعترافها ببقية الحقوق التي سلبت منهم خلال السنوات الماضية، لافتا إلى أن مطالبة المعلمين والمعلمات بالدرجة الوظيفية المستحقة وفق سنوات خدمتهم، لا تحتاج إلى ما يسندها أصلا، فهي حقوق مكتسبة منذ تاريخ تعيينهم.
    وفي ما يخص صرف الفروقات، وتعلل الجهات المعنية سابقاً بكبر حجم المبلغ، قال: من الممكن تغطية هذا المبلغ من ميزانية الوزارة، وفي كل الأحوال فإن هذه التكاليف مخصومة مسبقا من رواتب المعلمين والمعلمات شهريا، وهي تدخل في بند الفروقات المادية التي يطالبون بها، وبالتالي لا يسوغ شرعا ونظاما عدم صرفها كفروقات، ثم اعتبارها سببا لعدم تسكينهم على الدرجات الوظيفية، التي تعادل سنوات خدمتهم لدى الوزارة، أما فتح الباب للفئات الوظيفية الأخرى، فهذه الحقوق لا تسقط بمبررات لا تستند إلى الشرع أو النظام، وليس لمطالبة المعلمين والمعلمات الحالية بحقوقهم أية علاقة مع أية مطالبة أخرى، ومن أسقط حقه في المطالبة القضائية فهذا شأنه الخاص، ولا يحرم من لجأ للمطالبة القضائية بحجة عدم مطالبة الآخرين أو الخشية من مطالبتهم.
    وأبدى المحامي الغامدي ثقته في القضاء متوقعاً ان يتم حسم القضية لصالح المعلمين خلال الجلسة المقبلة.



    قاروب: إعادة القضية للقضاء تقدم واضح وهام


    الخميس, 4 مارس 2010


    جريدة المدينة

    [​IMG]

    وأفاد المحامي الدكتور ماجد قاروب بأن هناك جهودا واضحة وواعية من وزارة التربية والتعليم بعد تولي سمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود إدارة شؤونها لإحقاق الحق للمعلمين والمعلمات وإعطائهم جميع حقوقهم التي يكفلها النظام لهم.
    وتوقع أن يكون المعلمون في وضع منصف وافضل، خاصة وان القضية أعيدت الى القضاء لاعادة النظر فيها مرة اخرى وهو ما يعد تقدما واضحا ومهما فيها.


    الجوير: قرار خادم الحرمين سهل حل القضية


    الخميس, 4 مارس 2010


    جريدة المدينة



    أرجع المحامي مبارك الجوير ما شهدته قضية المعلمين والمعلمات من مداولات وأخذ ورد بين الجهات المعنية إلى عدم وضوح النظام، وهو ما جعل تلك الجهات تلقي باللائمة على بعضها البعض، مما أدى الى هضم حقوق المعلمين والمعلمات.
    وأكد أن حلول القضية أضحت واضحة جدا وذلك عندما تفضل خادم الحرمين الشريفين بإصدار قرار استحداث اكثر من 250 الف وظيفة على المستوى الخامس للمعلمين وهو ما فتح أبواب الامل في اعطائهم حقوقهم الشرعية، ولكنهم فوجئوا بعد ذلك بتطبيق المادة 18 من نظام وزارة الخدمة المدنية والتي لا تناسب سلم رواتب المعلمين والمعلمات مما احدث العديد من الاشكاليات في الرواتب إضافة الى فروقات غير مبررة ولا منطقية بين رواتب الكثيرين من المعينين في دفعات مختلفة. وأكمل الجوير بأن الجميع يدرك بأن حق المعلمين يكمن في اعطائهم حقوقهم كاملة، وذلك عبر الدرجة المستحقة اضافة الى الفروقات وهو ما يثبته النظام نفسه بدون تدخل أو تحوير غير صحيح فيه.


    من مقال/ هويدا محمود خوجة :


    احترت.. منذ أمد ليس بالقصير..
    من حكاية (اللف والدوران التي لعبتها وزارة الخدمة المدنية.. ووزارة تعليمنا...
    في أمور جمهور (غير معدود) من المعلمين والمعلمات...
    أولئك الذين (طيّر) حقوقهم..
    (وغيبها) وتهاون بها وكرسّها أحدهم هنا و(هناك) في وزارتينا (الوطنيتين) المذكورتين أعلاه..


    وتلك الحقوق (المهضومة)...
    هي تحسين مستويات (ربعنا) الذين جندوا آمالهم وقواهم العقلية والجسدية لمتابعة حقوقهم.. وتعديل المرتبة الوظيفية لهم.


    وبعد.. (أحقاب) (من الحروف والكلمات) التي جندتها لذلك ومع أيضاً موجات (طموح أصحاب الحق) تحركت (الدنيا)... لصالحهم...


    فحمدت ربي ورفعت أكفي إلى من بيده ملكوت كل شيء..
    الا ان من بيدهم.. (لعبة القط والفأر) في وزاراتنا.. أيضاً (أسندت) أمر ومهمة إعادة الحقوق وتسكين (المظلومين) في المستويات التي يستحقونها..



    إلى من (جعل أمور التعديل) شربة لا طعم لها.. ولا لون فتم التسكين (بالبركة) وليس بالدقة والأمانة حتى ظهر خلل التعديل فيما بعد..
    فأسكن (زيدا) دارا أكبر من مقاسه (وعبيدا) منزلا (أضيق من القبر).. وظهرت سلبيات تحسين المستويات مرة أخرى في جوف (النهار) وبدأ (أمة محمد من المعلمين والمعلمات) يتابعون قضيتهم (الواضحة مئة بالمائة) لدى الفاهمين في ارتياد ردهات ديوان المظالم الذي لم يكن لديه حل عاجل...


    فتأرجحت القضية مرة أخرى في (أرجوحة) لا حبال لها... مع (القضاء)... ديوان المظالم.. ولم نسمع عن (محاسبة) المقصرين والمقصرات اولئك الذين
    ضيعوا حقوق (السادة والستات) (المدرسين والمدرسات).. فكان من المفترض وضعهم رهن التحقيق فيما حدث من تجاوزات وهضم للحقوق منذ سنوات وسنوات.. فمن السبب؟.. اسألوا أهل وزارتينا؟!


    ومرة أخرى تم تسكين (ربع المظالم) في مراتب غير التي يستحقونها ولم تتم محاسبة المقصرين.. الذين يمسكون بزمام إدارات ترعى شؤون موظفي وموظفات التعليم..



    وكان من ذلك ان معلمة مثلا تستحق المستوى الخامس من ساعة تعيينها الا انها صنفت بفعل فاعل في المستوى الأول والثاني ..
    وهي تحمل مؤهلا عاليا مع اعداد تربوي؟ حظوظ!!!!
    وحين تم تسكينها وتعديل وتحسين وضعها الوظيفي أيضاً ومرة أخرى وضعت في المستوى الرابع علما بان من يحمل المؤهل التربوي يفوق من لم يحصل عليه بمستوى واحد.


    يعني ان الحاصل على المؤهل التربوي يتم تسكينه في الخامس. ومن (بدون) ذلك في المستوى الرابع .....
    الا ان (اللخبطة) في أداء المسؤولين (عن التحسين)...وضعت (الربع) في غير مكانهم وذلك فيه فرق (في الرواتب).. هل رأيتم كيف جاء هضم الحق الخاص والعام..؟



    ومرة ثالثة أو عاشرة تم تعديل مستويات المؤهلات العليا للماجستير والدكتوراة للمستوى السادس ولكن... للأسف... كان فرق تواريخ التعيين مأساة أخرى.. فتم تحسين بعض الحاصلات على الماجستير والدكتوراة.. على المستوى السادس ولم يتم حساب (الأثر الرجعي) وتم تسليم الحقوق (أيضاً) ومرة أخرى (بشكل غير مضبوط)..



    فأخذت فلانة أثرا رجعيا.. مقداره ثلاثة أشهر وهي جديدة في الحصول على المؤهل.. بينما زميلتها التي حصلت على المؤهل قبلها بسنوات لم تأخذ سوى ملاليم. شهر أو شهرين بالأثر الرجعي.



    يعني ان (الأثر الرجعي) (طار في فضاء) سمائنا (المشمسة). ولم يحاسب (المتسبب في ذلك).
    لا أدري كيف يعمل (موظفو وموظفات) تحسين المستويات لسنوات في وظائفهم وهم يفقدون الدقة في العمل ..



    يفترض ان يحاسب كل من تسبب في ضياع حقوق كل أولئك لسنوات طويلة..
    وان يجازى كل من تعامل بالمحسوبية والواسطة...
    ويخضع للرقابة والتحقيق كل من أخطأ في حق جمهور (المطالبين بحقوقهم)..
    أليس كذلك..
    فهل بعد كل هذه الزوابع والرعود.. بارقة أمل في تصحيح تلك (الأخطاء المتراكمة والمتراكبة)..!!!


    إدارة الموقع

     
    آخر تعديل: ‏2010-03-04
  2. مشرفه تربويه

    مشرفه تربويه مشرفة سابقة قديرة عضو مميز

    1,252
    0
    0
    ‏2009-06-20
    مشرفة تربوية
    بارك الله فيك استاذ ابراهيم وفي جهود الجميع
    ولن يضيع حق وراه مطالب
     
  3. فــاهــم

    فــاهــم عضوية تميّز عضو مميز

    1,211
    0
    0
    ‏2009-01-13
    معلم
    بارك الله في صحيفة المدنية وفي كل من ساهم في إعداد هذا التقرير الصحفي
    ونسأل الله ان ينفع به وان يحق الحق وتعود الحقوق للمعلمين والمعلمات عاجلا غير أجل
     
  4. سنابل الخير

    سنابل الخير تربوي عضو ملتقى المعلمين

    973
    0
    16
    ‏2009-05-13
    معلم
    جريدة المدينة .... الكلمة الصادقة
    بوركت الأيادي التي تعمل فيها
     
  5. عميد الريااض

    عميد الريااض موقوف موقوف

    317
    0
    0
    ‏2010-01-29
    جريدة المدينة اوردت الكثير من الاخبار ضد المعلمين

    لعلها تصلح ما افسدته

    ولازلنا نأمل منها خيرا

    ولعل انتقادي لها على هذا الرابط كان له اثرا ايجابيا في تغيير نهجها

    http://www.saudi-teachers.com/vb/t40331.html
     
  6. الوسام10

    الوسام10 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    19
    0
    0
    ‏2009-12-08
    معلم
    ألف شكر لجريدة المدينة
     
  7. ابو اليارا

    ابو اليارا تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    177
    0
    0
    ‏2009-08-31
    معلم
    شكرآ للمدينة ولكل صوت إعلامي يخدم قضيتنا ..
     
  8. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    شكرا لك أبو عبدالعزيز
    والشكر موصول لكل من ساهم لرفع معاناة الألاف من مظاليم التعليم
     
  9. alwaili

    alwaili تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    78
    0
    0
    ‏2008-11-24
    معلم
    الله يجيب الخير
     
  10. band987

    band987 عضوية تميّز عضو مميز

    1,748
    0
    0
    ‏2008-09-18
    معلم متفهم
    وأبدى المحامي الغامدي ثقته في القضاء متوقعاً ان يتم حسم القضية لصالح المعلمين خلال الجلسة المقبلة.
     
  11. الصقر9999

    الصقر9999 تربوي عضو ملتقى المعلمين

    197
    0
    16
    ‏2009-01-18
    معلم
    لللللللللل
     
  12. mmyaz

    mmyaz تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3
    0
    0
    ‏2008-03-14
    الله يكتب لنا الي فيه الخير
     
  13. عبدالله الشمري

    عبدالله الشمري أبو دانه عضو مميز

    2,110
    0
    0
    ‏2008-01-13
    معلم مناضل
    شكرا ً لصحيفة المدينة وشكرا ً لمن قام بإعداد ونشر هذا التقرير .

    وشكرا ً شيخنا الفاضل وعضو هيئة كبار العلماء .

    وشكرا ً لك أبا عبدالعزيز .
     
  14. خاااالد

    خاااالد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    82
    0
    0
    ‏2010-01-27
    معلم علوم
    الله يوفق ويعين ويجزي الاخوة الساعين والباذلين ألف خير
     
  15. ابو عبدالله999

    ابو عبدالله999 مشرف سابق عضو مميز

    3,527
    0
    0
    ‏2008-06-19
    مدرس
    يعطيك العافية أبو عبد العزيز والله جهود جبارة وقوية من أبطال أقوياء ،،،،،،،، وفقكم الله أينما توجهتم
    كل الشكر والتقدير للجميع كلٌ بإسمه ... وفقكم الله ورعاكم
    وفق الله الجميع
    شكراً ياجريدة المدينة وفقكم الله وإلى الأمام بإذنه .
     
  16. الأعرابي

    الأعرابي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,623
    0
    0
    ‏2009-05-10
    " العيار اللي ما بيصبش بيدوش "!!!!
    شكرا لك على هذا النقل وشكراً لجريدة المدينة.
     
  17. abo-aziz

    abo-aziz عضوية تميّز عضو مميز

    2,069
    0
    0
    ‏2009-01-28
    معلم
    يعطيك العافية ابو عبدالله

    ما قصرت في اعداد المادة

    يعطيك العافية ابو عبد العزيز

    والشكر لصحيفة المدينة والصحفي عبدالمحسن بالطيور
     
  18. nasser775

    nasser775 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    2
    0
    0
    ‏2009-11-16
    معلم
    بارك الله في جهودكم وسدد الله خطاكم ووفقكم لكل خير
     
  19. محمد بوناصر

    محمد بوناصر تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    23
    0
    0
    ‏2009-11-01
    الله يعطيكم العافيه ويجزاكم خير على هذه الجهود المباركة
     
  20. إبراهيم أبوعبدالعزيز

    إبراهيم أبوعبدالعزيز عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    5,520
    0
    0
    ‏2008-01-13
    تربوي وكاتب


    شكراً لكم جميعاً

    فقد لاقى هذا التحقيق الصحفي أصداء رائعة وطيبة

    في اوساط المجتمع والتربويين