اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


المعلم الذي وضع اسئلة طيحني خبرته 20 عاما ويتصقىبالاتزان والاعتدال وتم اخضاعه للاستجواب من

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة معلم من الخبر _ 1417, بتاريخ ‏2010-03-08.


  1. معلم من الخبر _ 1417

    معلم من الخبر _ 1417 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3,218
    0
    0
    ‏2009-10-05
    معلم
    [​IMG] المدينة -الوفاق- اسامة العمري-
    قررت مديرية التربية والتعليم للبنين بمنطقة المدينة المنورة حذف الأسئلة المثيرة للجدل التي وضعها أحد المعلمين خلال اختبارات الفصل الدراسي الأول بإحدى المدارس. ووفقا لمدير الإدارة الدكتور تنيضب الفايدي ستتم إعادة توزيع درجات تصحيح ورقة الإجابة.
    وكان مدير إحدى مدارس المدينة المنورة رفع إلى إدارة التربية بالمنطقة خلال اختبارات الفصل الدراسي الأول بشأن احتواء أسئلة مادة الحديث بالصف الثاني المتوسط على أسئلة غريبة ومثيرة للجدل، وضعها أحد المعلمين، ومن بينها (معلم الإنجليزي، والمغني المسلم، والمشجع النصراوي، والمدرب الكافر) مَن منهم يجتمع في حقّه الحب في الله، والبغض في الله؟ من جهتها، أكدت مصادر أمنية مطلعة على قضية المعلم أنه تم إخضاعه للاستجواب.
    --------------------------------------------------------------------------------

    أوضح مدير التربية والتعليم للبنين بمنطقة المدينة المنورة الدكتور تنيضب الفايدي أن الإدارة اتخذت العديد من الإجراءات من بينها حذف الأسئلة الخارجة عن أهداف المادة، وإعادة توزيع درجات تصحيح ورقة الإجابة، وذلك تعليقاً على حادثة قيام معلم بوضع أسئلة مثيرة للجدل خلال اختبارات الفصل الدراسي الأول في إحدى مدارس المدينة لمادة الحديث.
    وأكد الفايدي أنه سيتم اتخاذ الإجراءات النظامية حال اكتمال دراسة الموضوع قائلاً، في تصريحات أمس، إن تعاطي بعض وسائل الإعلام مع الموضوع "شكّل اتهاماً أثار حفيظة التربويين قبل غيرهم، فيما ذهب آخرون إلى اتهام المناهج بالسخف".
    وكان مدير أحد مدارس المدينة المنورة رفع إلى إدارة التربية بالمنطقة خلال اختبارات الفصل الدراسي الأول بشأن احتواء أسئلة مادة الحديث بالصف الثاني المتوسط على أسئلة غريبة ومثيرة للجدل، وضعها أحد المعلمين، ومن بينها: (ضع دائرة حول الإجابة الصحيحة): تركي يلبس بنطلون طيحني - محمد نور يلبس سروال سنّة - ياسر القحطاني يلبس (هاف). والسؤال هو (مَن أكثرهم حياء؟): ياسر - محمد - تركي - لا شيء ممّا ذُكر.
    كما تضمنت أسئلة المعلم سؤالا يقول: (معلم الإنجليزي، والمغني المسلم، والمشجع النصراوي، والمدرب الكافر) مَن منهم يجتمع في حقّه الحب في الله، والبغض في الله؟ من جهتها، أكدت مصادر أمنية مطلعة على قضية المعلم أنه تم إخضاعه للاستجواب من قبل المباحث العامة والتحقيق معه لكشف ملابسات وضعه تلك الأسئلة، قبل أن يتضح للمحققين أن المعلم يمتلك خبرة في مجال التعليم منذ أكثر من 20 عاماً ويتصف بالاتزان والاعتدال.وأشارت المصادر إلى أن الجهات الأمنية عملت على جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات عن المعلم والتحري عنه، واتضح اعتداله، وقالت إنه أخطأ في بلوغ هدفه من خلال وسيلة غير سليمة.
    وأكد الدكتور تنيضب الفايدي تلقي إدارته تأكيدات من جهات مختصة تؤكد سلامة التوجه الفكري لمعلم التربية الإسلامية واضع الأسئلة.
    وأكد الفايدي أن التدريب التربوي أشرف على تنفيذ عشرات الدورات للتدريب على طرق بناء أسئلة اختبارات، قائلاً إن المنطقة تعد من أوائل المناطق في توفير بنك للأسئلة لهذا النوع من الاختبارات، والبناء التربوي والتعليمي الشامل لها، كما تبنت المنطقة تنفيذ برنامج تحليل محتوى المناهج.
    واختتم الفايدي تصريحه بالقول إن "ما نأمله من المعلمين عند وضع الأسئلة أن تكون مقياسًا للتحصيل العلمي لأبنائنا الطلاب، إلى جانب الكشف عن بعض القدرات والمهارات عبر إكساب المتعلم القيم والاتجاهات والمعارف والمهارات الأساسية من خلال مهارات التفكير، بتنمية روح التسامح والاعتدال والحكم المنطقي، وتشجيع البحث والاستطلاع والتعلم المستمر".