اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


الأنزلاق الغضروفي

الموضوع في 'ملتقى الصحة' بواسطة عذبة المعاني, بتاريخ ‏2010-03-08.


  1. عذبة المعاني

    عذبة المعاني مراقبة إدارية مراقبة عامة

    24,860
    40
    48
    ‏2009-01-10
    أنثى
    ..............
    أعراض الانزلاق تنحصر في وجود آلام شديدة اسفل الظهر بالإضافة إلى تيبس في الفقرات كما ان المريض لايستطيع ان يثني الظهر ويظهر الالم بشكل واضح على القدمين وثمانة الساق والكعب من الخلف ومن الممكن ان يشعر المريض بتنميل في القدم والساق.


    ويري أن عامل السن خاصة بعد سن الـ 35 يلعب دورا اساسياً في الاصابة بأمراض العمود الفقري والتي تحدث غالباً نتيجة حمل وزن زائد بالإضافة إلى وضع الركبة الخطأ (90 درجة) وتكون الركبة مثبتة او نتيجة القيام بحركة فجائية سريعة وغير متوقعة ويشير إلى أن حوادث السيارات لا تؤدي إلى حدوث انزلاق غضروفي الا في منطقة الرقبة (الفقرات العنقية).


    أما كسور العمود الفقري فهي تنتج من السقوط من الاماكن المرتفعة او نتيجة حوادث الطرق، أما التعرض لضربات قوية فأنها في الغالب لا تؤدي الا لاصابة المناطق البارزة في العمود الفقري ولا تؤدي إلى الإصابة بالشلل النصفي او الجزئي وبالنسبة لحالات الاصابة بالشلل الرباعي فلا تحدث الانتيجة الاصابة في الفقرات العنقية (كسر خلعي).


    كما أن تزحلق الفقرات يمثل احد اسباب الاصابة وقد تكون تلك النوعية من الاصابات إما خلقية أو نتيجة اصابة أو عملية جراحية سابقة ويتركز ذلك التزحلق بنسبة أكبر مابين الفقرة الرابعة والخامسة القطنية، او الأولى والخامسة العجوزية وهو ما يؤدي إلى التأثير على الأعصاب خاصة الجزء السفلي من الجسم.




    الانزلاق الغضروفي المزمن:



    ويصيب هذا النوع الغضروف من أسفل ومن أعلى وفي هذه الحالة تحدث مضاعفات عصبية تتمثل في تنميل القدم ثم يحدث مايسمي بسقوط القدم وتتطور الحالة إلى أن تصل إلى الاحتباس البولي ويمثل سقوط القدم والاحتباس البولي مؤشراً ذو خطورة عالية على المريض ولابد في هذه الحالة من إجراء جراحة على الرغم من انها لن تؤدي إلى تحسن حالة المريض ولكن الهدف منها هو إيقاف المضاعفات وخاصة تلك التي تصيب الاعصاب ولتفادي حدوث مضاعفات اشد.


    أما في حالات الكسور فأنه بالنسبة للكسور البسيطة فيمكن علاجها من خلال الحزام الساند للظهر أما الكسور غير المستقرة سوءا كان لها تأثير على الأعصاب أم لا فأنه لابد من التدخل الجراحي المبكر حتي لا تؤدي إلى مزيد من المضاعفات والذي يؤدي في الحالات المتقدمة إلى الإصابة بالشلل.




    الأورام:




    ويضيف د. وجيه ان العمود الفقري يمكن ان يصاب بالاورام الثانوية ومنها ورم ثانويات البروتوستاتا في الرجال والغدة الدرقية في النساء بالإضافة إلى ثانوية سرطان الثدي حيث ينتقل المرض من الأعضاء المصابة في اعضاء الجسم إلى العمود الفقري أي أن الإصابة لا تكون بصورة مباشرة في فقرات العمود الفقري نفسه.




    العلاج:



    ويؤكد د. وجيه على ضرورة الراحة التامة بالنسبة للمصابين بالانزلاق الغضروفي للمرة الاولي مع تعاطي الادوية المضادة للالتهاب والباسطة للعضلات سوءاً في المنزل أو المستشفي لمدة 6اسابيع ويضيف أن أكثر من 90 % من المرضي يستجيبون للعلاج والنسبة الباقية هي التي تصبح حالات مزمنة تحتاج إلى التدخل الجراحي نتيج حدوث ضغط على العصب. ويحذر مريض الانزلاق الغضروفي من النوم على الأرض لانه عكس ماهو شائع فأنه يؤدي إلى زيادة حدة الانزلاق حيث انه من المفروض على المريض النوم على مرتبة على ألا تكون شديدة الليونة او بها سوست ويؤكد على ضرورة تجنب المريض لحالات الامساك والكحة الشديدة التي من شأنها أن تؤدي إلى حدوث مضاعفات للحالة نتيجة زيادة حدة التمزق.





    لعلاج الانزلاق الغضروفي من بينها عمليات الغضروف الصناعي المتحرك وهي تقوم بالمحافظة على الحركة بين الفقرات وتمثل نجاح لعلاج الانزلاق الغضروفي العنقي والذي يحدث بين الفقرات الاولى والخامسة القطنية والعجزية وهذا النوع من الجراحات لاينجح الا في الحالات غير المزمنة. أما الحالات المزمنة فقد ادخلت طريقة الجراحة الميكروسكوبية والتي تمكن المريض من مغادرة المستشفي خلال يومين او ثلاث كحد اقصي من تاريخ إجراء الجراحة بالإضافة إلى الليزر الذي يستخدم في علاج الديسك وهو يقتصر على المراحل الأولية من الإصابة ويفضل هذا النوع من العلاج رجال الاعمال نظراً لسرعته وعودة المريض إلى ممارسة حياته الطبيعية في اقرب وقت.


    وهناك تقنيات حديثة مستخدمة في علاج بعض أنواع الكسور
    يتم خلالها حقن الفقرة المصابة بمادة «الاسمنت الطبي» وذلك من خلال ابرة خاصة يتم من خلالها الوصول إلى الفقرة المصابة عن طريق الجلد حيث وحقنها مما يعيدها إلى أداء وظيفتها الطبيعية ويمكن للمريض ان يغادر المستشفي بعد 3 أيام من إجراء عملية الحقن ولكن استخدام هذه الطريقة يقتصر على حالات معينة وبعد دراسة كل حالة على حدة.


    كما انه من الجديد في هذا المجال ايضاً استخدام تقنية الملاحة الطبية وهي من التطورات الجديدة حيث يتم إجراء جراحات العمود الفقري بواسطة الكمبيوتر وذلك لمزيد من الدقة وهذا النوع مستخدم منذ مايقرب من العامين في الدول المتقدمة في مجال جراحات العمود الفقري.


    أما بالنسبة للأورام
    فانها اذا كانت تمثل ثانويات فأنها تخضع للعلاج الدوائي أو الكيميائي أما اذا كان الورم ضاغطاً على النخاع الشوكي فأنه في هذه الحالة يتم إجراء جراحة لرفع الضغط عن النخاع الشوكي. وفي حالة اصابة الفقرة ذاته بالورم فأنه يمكن استئصالها والقيام بعملية ترقيع للعظام بين الفقرات وفي حالة انتشارها فأن المريض يخضع للعلاج الكيميائي او الاشعاعي فقط.


    أمااابالنسبة للطب الشعبي

    الكبراو القبار بتشديد الباء او الشفلح شجرة بريه في الاماكن الرطبة يصل ارتفاعها نحو ثلاثة امتار وفي الاماكن الحارة لاترتفع نصف متر الى المتر لكن تاخذ بالعرض كثيرا على حساب الارتفاع لها اوراق دائرية النهايات مشوكة الازهار بيضاء اللون والثمرة عنبية اجاصية الشكل حوالي 3-5 سم
    جميع اجزاء النبات حار قمة ازهاره وعطائه في تموز وهذا دليل على قوة النبات عندما يقاوم الجفاف والحر بل يتحدى ليعطي جمالا رائعا للمكان الذي ينبت فيه وهو لدينا كثير في جبل البشري وفي جبل عبد العزيز وهو ينبت في اغلب صحارى الوطن العربي وكامل بادية سورية واني رايته بعيني على مدخل مدينة حلب من الجهة الشرقية والنبات يعالج كثير من الامراض وهو افضل دواء لامراض الطحال شربا ويشرب مثل الشاي لداء الروماتيزم وجيد للشلل ومزيل للرمال والبحص ومعالج للنقرس ومنشط للكبد ومدر للطمث وهو مضاد قوي للسرطانات وكثير من العشابين يحتفضون بسر هذا النبات لحاجة الناس الماسة للعلاج به وخاصةما انوي ذكره الان – علاج الديسك ونسبة النجاح العالية جدا للتجاوز ال80 بالمائة ويعود لمزوالة عمله بعد عدم قدرته على الحركة والعلاج على الشكل التالي وبالله التوفيق
    ناْتي بقشر جذر الكبر وكثيرا مايباع مجففا عند العطارين ناخذ منه ملعفة بن صغيرة ولتجنب اختلاف التسميات اصغر ملعقة اْي من مسحوق قشر جذر الكبر ثم نرطبه بماء ( الترطيب مهم بدونه ليس للنبات الجاف اْي مفعول)
    ثم نفرده على عجينه بطول 12 سم ونثبته على الفقرات المصابة وغالبا ماتكون الفقرات الاخيرة هي المصابة بانقراص او فتق نواة لبية وكله يعني ديسك يثبت اسفل الظهر ان كانت الفقرات الاخيرة ويعالج بنفس الوقت عرق النسا او مايسمى بعرق الانسر وهو الم يمتد من الورك الى الاصيع الكبير احيانا وهو مؤلم جدا توضع اللزقة بنفس الطريقة التي ذكرت ولكن فوق كعب الرجل باربع اصابع في الجانب الوحشي تصبح على الشكل التالي العجينه وتحتها قطعة شاش وفوق العجينه الدواء موزعا على سطح العجينة فقط وبعد التثبيت على ماذكرت من المكان واحكام العجينه بواسطة بلاستر ترك اللزقة من 3- الى 6 ساعات حسب قدرة الشخص على تحمل الحرارة لاشك ان النبات حارق ولكن لايترك الااثر بسيط يميل للون الاحمر تذهب اثاره بعد عدة ايام ومعالجته بمرهم حروق وللتاكيد فانه غير ضار نهائيا والازعاج بسيط جدا وقد عالجت المئات من الناس ذكورا واناثا والحمد لله كانت النتائج طيبة جدا سواء للديسك او عرق النسا وهو بنفس الطريقة يعالج الام الركبة بكل اشكال مرضها وللاسف لم ينجح في موضوع ديسك الرقبة حيث كان لمرهم الكبر دور افضل في علاج الرقبة وصناعة المرهم تماما مثل طريقتي التي شرحتها في نبات الجعدة والحرمل
    بقي ان اقول لمن معهم جروح وازمنت وقاومت العلاج وعليكم الا ان تذروا قليلا من مسحوق قشر جذر الكبر عل الجرح لينظفه ويعالجه بشكل نهائي
    اسال الله ان يؤجرني واسالكم اخوتي الدعاء
    هاشم الحسين

     
  2. ! فــ ج ــر !

    ! فــ ج ــر ! عضوية تميّز عضو مميز

    11,071
    0
    0
    ‏2008-01-17
    معلمــــة
    يعطيكـِ العافيه ع المعلومات القيمة

    ودي ووردي
     
  3. عذبة المعاني

    عذبة المعاني مراقبة إدارية مراقبة عامة

    24,860
    40
    48
    ‏2009-01-10
    أنثى
    ..............
    فجر
    عطرتي المتصفح بمرورك العذب ياااغلاتي