اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


شكوى معلمي المدارس الأهلية

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2010-03-10.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    شكوى معلمي المدارس الأهلية


    [​IMG]

    الأربعاء, 10 مارس 2010


    فلاح دخيل الله الجهني



    التعليم الأهلي يقوم بدور تعليمي وتربوي رائد، فهو يساهم في التخفيف من الضغط المتزايد على التعليم العام، ويعطي أولياء أمور الطلبة والطالبات خيارات متاحة لتوجيه أبنائهم بين التعليم العام والأهلي، على الرغم من المبالغة بالرسوم، وكيل الدرجات للطلبة والطالبات في بعض المدارس بما لا يتفق مع القدرات التعليمية أحيانًا، وتنعكس نتائج هذه السلبية عندما يتوجهون للالتحاق بالجامعات السعودية، فيصطدمون بوضع معايير للقبول بها لا يستطيعون تجاوزها، ويتساوى معهم نسبة كبيرة من خريجي الثانويات الحكومية بالقرى، فيضيفون كل عام نسبة عالية لقطار البطالة؛ بسبب عدم قبولهم بالجامعات أو كليات التقنية، أو الحصول على أدنى مستوى وظيفي بالرغم من كثرة الإعلانات عن وجود وظائف في مختلف الأجهزة، ولكن نتائجها لا يسد الرمق. فمن لا يستطيع الاحتطاب أو استخراج قوته من قاع البحر إن كان على مقربة منه. وتحول بينه وبين دخول أسواق الاعمال التجارية مهما كان نوعها سبب قلة حيلة اليد وسدود منيعة من المتسترين على العمالة الوافدة الذين قد تكون نسبة منهم غير نظاميه، حتى أن وزارتي التجارة والعمل تكاد الاعلان عن عجزهما عن أقل الحلول تجاه سيطرة العمالة الوافدة على الأسواق.
    والنتيجة أمام هذا المنعطف الخطير إن لم توضع حلول ناجعة وقابلة للتطبيق سترتفع نسبة البطالة، وستمتلئ أروقة أجهزة الأمن من قضايا لم يعهدها المجتمع السعودي، والأيام حبالى.
    وأعود لمشكلة المعلمين والمعلمات مع المدارس الأهلية التي تتلخص بتدني الرواتب؛ حيث لا تزيد عن ألف وسبعمئة ريال، وإذا تجاوزت فهي على قدر يا موسى، وتلحق هذا الرواتب حسميات لأضعف الأسباب يُضاف إلى ذلك تكليف بعض المدارس الأهلية منسوبيها بدوام يوم الخميس بدون خارج دوام خلافًا لأنظمة الوزارة وتزداد الحسميات بهذا اليوم لكثرة الارتبطات الأسرية عند المعلمين السعوديين. والسؤال الذي يطرح نفسه إلى متى تطبق وزارة التربية والتعليم ما صرّح به بعض مسؤوليها برفع رواتب معلمي ومعلمات التعليم الأهلي بحيث لا تنقص عن ثلاثة آلاف ريال؛ ممّا يستوجب الاستعجال به لمنع تسرب المعلمين والمعلمات من المدارس الأهلية، ويحد هذا القرار من لجوء بعض المعلمين غير السعوديين إلى قضاء أوقات راحتهم ومراجعتهم لموادهم إلى الدروس الخصوصية التي تسبب لهم إرهاقًا يؤثر على عطائهم اليومي ويضعف الأداء على نتائج الطلبة والطالبات، فأين الحلول يا وزارة التربية والتعليم؟ والله المستعان.
    وقفة:
    تحجيم دور رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أو تضخيمه بقصد الإثارة والتشويش أمر يستوجب التنبه لمن يصطادون بالماء العكر.


    http://www.al-madina.com/node/230992
     
  2. عيوون ساجدة

    عيوون ساجدة مراقبة إدارية مراقبة عامة

    9,225
    0
    36
    ‏2010-03-02
    مـ ع ــــلمه


    المشكلة أن المدااارس الأهلية تخضع لأشراااف
    وزاااارة التربية والتعليم
    حسبي الله ونعم الوكيل عليهم
    لا معلمي التعليم العااااام مرتاااااحين
    مع الوزااارةالمتخبطة
    ولا معلمي التعليم الأهلي مرتااااااحين
    أقووووول
    ماااحولكم:36_1_4[1]: وزااارة

     
  3. عبير الورد

    عبير الورد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    457
    0
    0
    ‏2009-12-05
    [​IMG][​IMG]