اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


كولييرز: الطلب على المساكن في السعودية سيرتفع بـ 350 ألف وحدة إضافية

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة معلم من الخبر _ 1417, بتاريخ ‏2010-03-16.


  1. معلم من الخبر _ 1417

    معلم من الخبر _ 1417 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3,218
    0
    0
    ‏2009-10-05
    معلم
    [​IMG]
    توقعت أحدث دراسة عقارية لشركة كولييرز - السعودية ارتفاع الطلب على المساكن في العاصمة السعودية بأكثر من 194 ألف وحدة عقارية إضافية خلال الأعوام الستة القادمة . أما جدة فتوقعت الدراسة ارتفاع الطلب فيها بأكثر من 100 ألف وحدة خلال الفترة ذاتها. وفيما يتعلق بالمنطقة الشرقية، توقعت كولييرز أن تحتاج كل من الدمام والخبر والظهران إلى نحو 48 ألف وحدة سكنية إضافية بحلول عام 2016.

    وفيما يتعلق بالأسعار ، فقد أشارت دراسة كولييرز - السعودية إلى أن أسعار الوحدات السكنية شهدت استقرارا خلال الربع الأخير من العام الماضي بعد تراجعها بنسب تراوحت بين 15 و20% خلال العام.

    وأوضحت الدراسة أن متوسط أسعار بيع الفلل في الرياض ، تبعا لمساحة القطعة وموقعها وسعر الأرض ، تراوح بين 3300 و 3500 ريال للمتر المربع ، بينما ارتفع في جدة إلى نطاق يبدأ من 5300 وصولا إلى 5600 ريال للمتر المربع. أما في المنطقة الشرقية فقد تراوح سعر بيع المتر المربع للفلل بين 3000 و3300 ريال في كل من الدمام والخبر.

    وفي ظل غياب قانون الرهن العقاري المرتقب ، أشارت الدراسة إلى أن المطورين لا زالوا يتوجهون نحو المشاريع الإسكانية من الفئتين المتوسطة والراقية لضمان العائد على استثماراتهم .

    وأوضحت الدراسة أن مشتري الوحدات العقارية يتكبدون زيادة في الأسعار تقارب 14% في المتوسط عن الميزانيات التي يضعونها للحصول على مسكن مناسب.

    وبينت دراسة كولييرز- السعودية أن المناطق التي تشهد نشاطا للمشاريع السكنية من قبل المطورين المتوسطي الحجم والأفراد تتمثل في الأحياء الواقعة شمال الرياض مثل الياسمين والصحافة والربيع والنفل وقرطبة. أما في جدة فإن النشاط التطويري السكني يتركز حاليا في أحياء بندر1 وبندر 2 والشاطئ الذهبي والمحمدية. بينما شهدت أحياء السويدي والسيارة في الدمام والخبر نشاطا مشابها.


    من جهته أكد عماد ضمرة المدير التنفيذي لشركة كولييرز السعودية على أنه لايوجد بكل عام نقص في المعروض من الوحدات السكنية في السوق السعودية، وإنما هناك نقص في نوعية المعروض من الوحدات السكنية المخصصة لشريحة الدخل المنخفض.

    وأشار في لقاء مع قناة العربية إلى أن أكثر المعروض حالياً في سوق الإسكان السعودية يركز على شريحة الدخل المتوسط والمرتفع، مما لديهم القدرة المالية على الشراء.

    وأوضح ضمرة أن الدراسة التي أجرتها كولييرز اعتمدت على تعداد السكان ومتوسط عدد الأسر، ودراسة الاحتياجات السكنية المفضلة هذه الأسر المختلفة المستويات