اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


وزير التربية الأردني يعتذر من المعلمين بعد تصريحات أغضبتهم

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة المنال الصعب, بتاريخ ‏2010-03-20.


  1. المنال الصعب

    المنال الصعب تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    290
    0
    0
    ‏2008-02-23
    معلم
    عاجل - ( عمان )

    دار جدل في الأردن على مدى أيام على خلفية تصريحات نسبت إلى وزير التربية والتعليم إبراهيم بدران دعا خلالها المعلمين إلى الاهتمام بمظهرهم الخارجي بدلا من المطالبة بإنشاء نقابة لهم.
    وسعى الوزير إلى تهدئة الوضع عبر الاعتذار من المعلمين الذين غضبوا من تصريحات وردت في اطار رده على مطالبة لجنة تمثلهم بإعادة إحياء نقابة المعلمين في المملكة.

    ورفض وزير التربية السبت هذا الطلب، داعيا في تصريحات نسبت اليه المعلمين إلى حلاقة ذقونهم والاهتمام بملابسهم بدلا من التذمر والمطالبة بانشاء النقابة، مشيرا إلى إهمال المعلمين لمظهرهم الذي يشكل عنوان كل شخص.

    وأثارت هذه التصريحات ردود فعل سلبية من قبل قطاعات واسعة من المعلمين وصلت حد الاضراب والتوقف عن العمل والاعتصام في عدد من محافظات المملكة، لمطالبة الوزير بالاعتذار لرد الاعتبار للمعلم.

    وازاء هذا الوضع لم يكن أمام الوزير الا الاعلان عن الاعتذار عن سوء الفهم هذا، مشيرا إلى أن ما نسب اليه من تصريحات كانت مجتزأة أسيء فهمها.

    وقال بدران لوكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا)، لا يمكن أن أنتقص من مكانة المعلم تصريحا أو تلميحا فهو العمود الفقري للتعليم وبالتالي فمكانته العالية راسخة في نفوسنا ووجداننا.


    الاردن: المعلمون ينفذون اضرابا بعدما طالبهم وزير التربية بحلق لحاهم وتنظيف ملابسهم بدلا من السعي لتأسيس نقابة

    انتهت تعليقات غير مدروسة لوزير التربية والتعليم الاردني ابراهيم بدران بحالة توتر تاريخية وغير مسبوقة في صفوف المعلمين الذين يزيد عددهم عن 120 الف معلم في المملكة، فمجرد دعوة الوزير العلنية لكي يهتم المعلمون بحلق لحاهم وتنظيف ملابسهم اعلن خمسة آلاف معلم في مدينة الكرك فقط جنوبي البلاد انهم بصدد تنظيم اول اضراب من نوعه في تاريخ المملكة احتجاجا على غياب اللباقة عن تصريحات الوزير.
    واعتبر المعلمون في مختلف محافظات المملكة تصريحات الوزير بدران مهينة بحقهم حيث بدأت اعرض حركة في تاريح التعليم الاردني للمطالبة بتأسيس نقابة للمعلمين في المملكة في تحد جديد لم تألفه الحكومات السابقة اطلاقا.
    وبعد عدة اعتصامات وتجمعات للمعلمين قال وزير التربية والتعليم 'على المعلمين الاهتمام بلباسهم ومظهرهم وحلق ذقونهم قبل المطالبة باقامة نقابة للمعلمين'. وجاء الرد سريعا عبر دعوة الوزير للاعتذار مقابل تطبيق اضراب عن الحصتين الاولى والثانية يوم الثلاثاء المقبل.
    وبعد الاحتجاجات اضطر وزير التربية والتعليم الأردني امس الثلاثاء تقديم اعتذاره للمعلمين في البلاد على تصريحاته، وقال بدران في تصريح بثته وكالة الأنباء الرسمية (بترا) 'أعبر عن الإعتزاز والإحترام والتقدير لكل أفراد الاسرة التربوية، الذي نفاخر بهم وبعطائهم وإذا كان ما نسب اليّّ من تصريحات مجتزأة أسيء فهمها، فإني أعتذر عن سوء الفهم هذا ، إذ لا يمكن أن أنتقص من مكانة المعلم تصريحاً أو تلميحاً فهو العمود الفقري للتعليم وبالتالي فمكانته العالية راسخة في نفوسنا ووجداننا'.
    وأضاف بدران 'ان الدور التاريخي للمعلم في بناء الدولة الأردنية الحديثة مشهود له من خلال تنشئة الأجيال وتهيئة الكوادر الأردنية التي أثبتت تميزها في كل مكان وكانت رافداً أساسياً لعملية البناء والتنمية'.
    وحسب تقارير محلية بثتها مواقع إخبارية فقد عم اضراب المعلمين امس الثلاثاء معظم مناطق الجنوب الاردني وشماله، واضربت مدارس الكرك ومعان والطفيلة والعقبة (جنوب) واربد والسلط والمفرق (شمال) ردا على تصريحات بدران التي اعتبروها مسيئة بحق الكادر التعليمي.
    وفي ازمة طارئة تماما وللاسبوع الثاني على التوالي ترفض وزارة التربية والتعليم فتح باب نادي المعلمين الخاص لعقد اجتماع يدعو لاعادة احياء المطالبة بنقابة خاصة بهم.
    وكان قد اعتصم ظهر السبت حوالي 250 معلما على الرصيف المحاذي للنادي بعد ان اقاموا اعتصاما مماثلا السبت الماضي حيث ابتعد المعلمون عن اغلاق الطرق او الصدام مع الامن الذي احاط المكان لاعادة المطالبة بنقابة للمعلمين.
    واستنكرت اللجنة التحضيرية للمطالبة باعادة احياء نقابة المعلمين التصعيد الصادر من وزارة التربية والتعليم نحو ابنائها المعلمين من خلال اغلاقها لنادي المعلمين في وجه منتسبيه ومن خلال تصريحات وزيرها المتتالية في وجه مطالب موظفي الوزارة.
    وقالت اللجنة في بيان لها ان 'اغلاق نادي المعلمين ما هو الا تصرف غير مسؤول نوجه فيه اللوم مباشرة لوزير التربية والتعليم الذي لم يقدر خطورة هذا الاغلاق رغم مناشداتنا المتتالية بفتح الابواب حفاظا على كرامة المعلم وهيبته'.
    وتمنت اللجنة لو ان وزير التربية 'يدق ناقوس الخطر فيما يخص واقع مهنة التعليم في الاردن وان يتبنى وجهة نظر معلميه، لا ان يقوم بما هو ليس دوره في تصريحاته الاخيرة المتناقضة التي يرى فيها ان النقابات هي نتاج لسحب وشد سياسي ولا تعنى بمهنية منتسبيها'.
    وتابع البيان 'قضيتنا ليست عند وزارة التربية ولا عند وزيرها بل هي قضية كل اردني يعي مستوى الخطورة التي نتحدث عنها وهذا ما لا يختلف مع فلسفة ومنهجية عمل وزارة التربية والتعليم'، واكدت اللجنة مطالبها بانشاء نقابة مهنية تحفظ حقوق المعلمين.
    وقال شرف ابو رمان الناطق الاعلامي باسم اللجنة التحضيرية لاعادة المطالبة بنقابة للمعلمين ان الجهود الحالية تهدف للحفاظ على مستقبل مهنة التعليم. وطالب المعلم جلال ذنيبات وزير التربية والتعليم ابراهيم بدران بقديم استقالته الفورية، واصفا منع المعلمين من دخول ناديهم اهانة كبيرة وتدل على استخفاف الوزير بمربي الاجيال قائلا 'كيف سأقوم بفرض احترامي على الطلاب ووزارتي لا تكن لي ادنى احترام وترمي بقيمتي المهنية على قارعة الطريق؟'.
    وغضب المعلمون بعد ان صرح الوزير بدران بان عدم انشاء نقابة للمعلمين يعود الى اسباب مهنية وقانونية تتمثل بخصوصية مهنة التعليم وتعارضها مع القوانين المعمول بها. واضاف ان النقابات في معظم دول العالم تنشأ وفقا لتكتلات حزبية وتشكيلات سياسية ذات مواقف وتوجهات معينة، موضحا ان الوزارة لا يمكن ان تجعل الطلبة الذين يعتبرون محور العملية التعليمية عرضة لقوى الشد والجذب الموجودة في النقابات لانعكاساتها السلبية على جوهر التعليم ورسالته في المملكة، مبينا ان ادوات وعناصر النقابات هم منتسبوها سواء اكانوا مهندسين او اطباء او محامين او غير ذلك في حين ان الطلبة هم عناصر نقابة المعلمين وادواتها ان وجدت الى جانب المعلمين الذين سيبحثون عن الدعم من القوى السياسية لضمان النجاح في الانتخابات، وبالتالي كأننا نضع طلبتنا امام صراعات وتشكيلات نقابية لها الوان سياسية ما ينأى بالتعليم بعيدا عن تحقيق اهدافه ورسالته السامية.
     
  2. !¤~`][الشامخ][`~¤!

    !¤~`][الشامخ][`~¤! عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    12,924
    0
    0
    ‏2008-01-19
    أشرف مهنة
    قائلا 'كيف سأقوم بفرض احترامي على الطلاب ووزارتي لا تكن لي ادنى احترام وترمي بقيمتي المهنية على قارعة الطريق؟'.


    ....
     
  3. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    وقال بدران لوكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا)، لا يمكن أن أنتقص من مكانة المعلم تصريحا أو تلميحا فهو العمود الفقري للتعليم وبالتالي فمكانته العالية راسخة في نفوسنا ووجداننا
     
  4. ابو الجوري

    ابو الجوري تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    158
    0
    0
    ‏2009-01-17
    معلم
    الاردن: المعلمون ينفذون اضرابا
     
  5. ابو عبدالله999

    ابو عبدالله999 مشرف سابق عضو مميز

    3,527
    0
    0
    ‏2008-06-19
    مدرس
    المعلم عندنا غير يالأردن غـــــــــــــــــــير ... أي واحد ممكن يهزأ فيه!!!
    والسبب وزارته وتعاميمها التي تنشر حتى في الجرائد .. يمكن حتى يرسلوا بريد على المنازل
    عشــــــــــان يأخذوا احتياطتهم من جميع النواحي وبأسواء السبل
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    بعدين طيب إنه اعتذر فيه خير .... وربعنا حتى الصحفي صار يسولف ويطرح حلول بمزاجه
    حسبنا الله.... ويقولوا ليه التعليم في تأخر <<<< إلا بيدحدر والله يستر من القادم
     
  6. دااايسكي2000

    دااايسكي2000 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    302
    0
    0
    ‏2009-05-08
    للحرية طعم خاص لا يتذوقه الا الاحرار

    اما العبيد فيتجرعون السم وهضم الحقوق
     
  7. ابو باسل

    ابو باسل تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    517
    0
    0
    ‏2008-09-16
    أضرااااااااااب وجاب لهم نتيجه !!!!!!!!!!

    وحنا بطرق قانونيه وادب وما شفناش حاقه