اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


خصوصيتنا في إنقاذ بنات المدارس

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2010-03-23.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    خصوصيتنا في إنقاذ بنات المدارس
    د. سعيد السريحي
    القرار الذي يقضي بضرورة وجود إذن مسبق وتصريح واضح لدى فرق الإنقاذ من الدفاع المدني والهلال الأحمر لكي تتمكن من مباشرة عملها في إطفاء حرائق مدارس البنات وإنقاذ المصابات قديم قدم العملية التعليمية نفسها، وهو ما دعا وزارة التربية أن تكون اللجان وتدعو الجهات المعنية للمشاركة فيها من أجل إصدار قرار ينقضه ويسمح لفرق الإنقاذ بمباشرة عملها دون حاجة للإذن.
    القرار القديم الذي صمد نصف قرن لا شك أنه يحمل وجهة نظر من أقروه وعملوا به، ومن هنا فإن أي قرار ينقضه ينبغي أن يراعي وجهة النظر تلك، وهذا ما ألمحت له وزارة التربية حين أكدت أن ذلك القرار المتوقع والقاضي بالسماح لفرق الإنقاذ بمباشرة عملها دون إذن ينبغي أن يراعي خصوصية مجتمعنا المحافظ، ولعل تلك الخصوصية هي التي كانت وراء اشتراط الإذن قبل عملية الإنقاذ
    من هنا فإني أتوقع أن يتضمن القرار المتوقع عدة ضوابط تتمثل فيما يلي:
    أولا: التأكد من أن جميع طالبات المدرسة ومدرساتها والإداريات فيها قد ارتدين عباءاتهن وغطين وجوههن قبل بدء عملية الإنقاذ وأن تقوم مديرة المدرسة بكتابة محضر يؤكد على التزام كافة الطالبات والمدرسات والإداريات بذلك يتم تسليمه لقائد فرق الإنقاذ لكي يباشر عمله بعد استلامه.
    ثانيا: في حالة وجود وفيات نتيجة الحريق أو سقوط سقف فصل على إداريات المدرسة أن يقمن بتغطية الجثث وإبعادها عن طريق فرق الإنقاذ.
    ثالثا: وجود أحد أولياء أمور الطالبات في الموقع خلال عملية الإنقاذ ينوب عن بقية أولياء الأمور، وأن يحمل معه ما يثبت أن ابنته إحدى منسوبات المدرسة، ومن أجل الحيطة ينبغي أن يكون هناك جدول مناوبة بين أولياء الأمور طوال العام يضمن وجود أحدهم منعا لأي تأخير قد يعيق عمليات الإنقاذ.
    رابعا: تأكيدا على الحرص ينبغي وجود عضو من هيئة الأمر بالمعروف مع فرق الإنقاذ يحول بين تدخل المتطفلين وانتهاز من لا ضمير لهم للكارثة للاطلاع على المحارم، ومن أجل الحيطة كذلك تتم توصية فرق الإنقاذ بضرورة المرور على أقرب مركز للهيئة واصطحاب أحد أفرادها قبل وصولهم إلى موقع الكارثة.
    بمثل هذه الضوابط يمكن لنا أن نوفق بين القرار القديم والقرار الجديد، ونطمئن إلى عدم تعارض القرار مع خصوصية مجتمعنا المحافظ.
    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20...0323340014.htm
     
  2. سديمو

    سديمو تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    130
    0
    0
    ‏2009-04-06
    معلمة
    اسأل الله العافية