اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


مسؤولون في التربية يهاجمون وسائل الإعلام ويطالبون بإنشاء قناة فضائية وصحيفة

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2010-03-30.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    مسؤولون في التربية يهاجمون وسائل الإعلام ويطالبون بإنشاء قناة فضائية وصحيفة
    الرياض: فاطمة باسماعيل، محمد آل ماطر، معيض الحارثي
    شن عدد من المسؤولين في التعليم خلال إحدى جلسات اليوم الثاني للقاء" الشفافية والمصارحة" الذي تنظمه الوزارة في الرياض، هجوماً على وسائل الإعلام معتبرين أن ما تطرحه حول مشاكل التعليم مبالغ فيه، وطالبوا بإنشاء قناة فضائية وصحيفة لتوصيل صوت الوزارة، إلا أن البعض اعترض على الجدوى من إنشاء هذه الوسائل
    وأكد نائب وزير التربية والتعليم فيصل المعمر خلال الجلسة التي حضرها نائباه لشؤون البنين والبنات والوكلاء والمسؤولين، أن ممارسات بعض وسائل الإعلام لا تتمتع بالمصداقية، واستشهد بخبر كاذب نشر على لسان وزير التربية بعد تعيينه بيوم. وأكد أن الوزارة قطعت محاولات النشر المغلوطة بنشر أي حادث يقع في المدارس أو الإدارات التعليمية على موقع الوزارة، مشيرا إلى أن الأخبار المغلوطة تؤثر على سمعة البلد خارجيا.
    وعن إنشاء قناة فضائية، أوضح المعمر أن هناك أخبارا ستسر الجميع من الوزير.
    وشاركه الرأي المتحدث الرسمي الدكتور فهد الطياش، وقال إن تحليل مضامين الأخبار التي تنشر في الصحف تسيء إلى صورة المعلم، على الرغم من أن مصدرها هو المعلم نفسه الذي يستخدم هذه الوسائل لتصفية حسابات، مؤكداً أن الساحة تتسع لأكثر من قناة فضائية، فيما عارض هذا الرأي وكيل وزير التعليم لشؤون البنين محمد الرويشد الذي رأى أن الحل ليس في إنشاء مجلة أو قناة بل في الشفافية.
    واعتبرت نائب وزير التربية لشؤون البنات نورة الفايز في تصريح لـ "الوطن"، أن ما حدث من منع للإعلاميين أول من أمس مجرد سوء فهم، مشيرة إلى نجاح اللقاء بنسبة كبيرة وأشادت بأسلوب الحوار والمداخلات البناءة.
    وحول تساؤل أحد المعلمين عما وصفه بالازدواجية في تعاميم الوزارة التي تطالب فيها المدرسة بالاحتفال باليوم الوطني وتحية العلم، بينما هناك فتاوى من كبار العلماء تحرم ذلك، رد المعمر بأن الوزارة تستمد تعليماتها من ولاة الأمر الذين يرجعون إلى هيئة كبار العلماء، مشيراً إلى ضرورة إزالة أي تشويش يحدث لدى الطلاب.
    كما نالت إيضاحات مدير الشؤون الإدارية والمالية بالوزارة الدكتور صالح الحميدي، حول إجازة الستين يوماً للمعلمات وأحقيتهن بها حتى لو تمت الولادة في فترة الصيف، إعجاب المعلمات، وأقر الحميدي بنقص الوظائف الإدارية، وقال إن طلباً رفع لوزارة المالية منذ أربع سنوات ينتظر البت فيه بهذا الشأن.
    وعن إنشاء نقابة للمعلمين والمعلمات، رد نائب وزير التربية والتعليم للبنين الدكتور خالد السبيت، بأن هناك مجلسا استشاريا في الوزارة يعد نواة لهذا الموضوع وسيكون حلقة وصل بين الوزارة والمعلمين والمعلمات، فيما رفض المعمر لفظة "نقابة" واعتبرها دخيلة على المجتمع، وأن هناك مشروعا لمؤسسات مجتمعية ولكن لا يطلق عليها لفظ نقابة.
    وحول ارتفاع نصاب المعلمين والمعلمات إلى 24 حصة أسبوعياً، أشار الدكتور السبيت إلى أن الوزارة مهتمة بالموضوع، خصوصا أن عدد الطلاب والطالبات بلغ 5 ملايين، فيما بقي عدد المعلمين والمعلمات 500 ألف فقط وهي نسبة منخفضة، مبينا أن سبب تفاوت الحصص يعود إلى أن هناك 40% من المدارس فيها 100 طالب فقط، و22% منها فيها 50 طالباً"، مما يؤدي إلى تفاوت النصاب، وتمنى أن يكون النصاب متساويا في كل المدارس.
    إلى ذلك ينتظر معلمو ومعلمات المملكة اليوم ما سيسفر عنه اجتماع 300 ممثل لهم بوزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله خلال اللقاء ، من خلال ورش عمل وحوارات مفتوحة بدأت أول من أمس.
    ويسبق لقاء الوزير بالمعلمين مناقشة مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم, عبر لقاء مع مدير عام المشروع الدكتور علي الحكمي, ويعقبه تدشين جائزة التربية والتعليم للتميز التي استحدثت أخيراً، فيما يتوقع أن يطالب المعلمون والمعلمات مجددا ببعض الحقوق التي لم تمنح لهم كاحتساب سنوات الخدمة وفروقات السنوات الماضية التي عينوا فيها على مستويات أقل.
    ويترقب نتائج اللقاء جميع معلمي ومعلمات المملكة الذين ينتظرون من وزير التربية والتعليم النظر في جملة من المطالب التي يتمنون تحقيقها أبرزها تخفيض نصاب الحصص, ومساواة المعلمات في الرواتب, وإيجاد حلول مناسبة لمعاناة العاملين في مناطق نائية, وتحقيق رغباتهم في النقل الخارجي, وتوفير الحماية الكافية للمعلمين للمحافظة على هيبة المعلم, وتوفير البيئة التعليمية المناسبة عبر إنشاء مدارس بديلة للمدارس المستأجرة الحالية ليؤدوا عملهم التربوي على أكمل وجه. [​IMG]

    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3469&id=142333&groupID=0
     
  2. متعب الملاقي

    متعب الملاقي عضوية تميّز عضو مميز

    900
    0
    16
    ‏2008-01-20
    معلم
    الله يعين صرنا بحرب شن ويشن
    وإذا كانت القناة لشن الهجمات
    وليس للتعليم والتربية والمحافظة على صورة المعلم وغرس احترامه وتقديره في قلوب النشء
    فهي منتهية مسبقاً
     
  3. النمر111

    النمر111 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    161
    0
    0
    ‏2008-09-07
    معلم
    الله يكتب لنا الذي به الخير.....