اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


صديقي لا تأكل نفسك

الموضوع في 'ملتقى تطوير الذات' بواسطة مذهله, بتاريخ ‏2010-03-30.


  1. مذهله

    مذهله مراقبة عامة مراقبة عامة

    7,201
    0
    36
    ‏2009-02-12
    معلمة
    صديقي لا تأكل نفسك

    [​IMG]

    أ . عبد الوهاب مطاوع

    كان يتلقى الكاتب دروة عن الصحافة في إنجلترا ، وفي إحدى المحاضرات وبينما كان يستمع للمحاضرة ، طلب المحاضر من كل واحد منهم أن يكتب عن الرحلة التي قاموا بها قبل يوم ....، وبعدها نزل المحاضر يتفقد ما كتبه الحضور من خلال السطور الأولى حتى دنا من الكاتب ، فقام هذا الأخير بمد ما كتبه كما فعل نظرائه ، إلا أن المحاضر نحى يد صديقنا ( الكاتب ) جانباً وقال له سأقرأ ما كتبته بعد قليل ، لكني جئت لأسالك

    ماذا يأكلك ؟؟؟؟؟؟


    (ماذا يأكلك ) ، هو تعبير مجازي يستخدمه الغرب ، يعبر عما يفعله الاكتئاب والقلق بالإنسان ، وهو تعبير معروف عند علماء النفس .

    [​IMG]

    فالقلق يسبب توتر الأعصاب وحدة المزاج ، الأمر الذي يحول العصارات الهاضمة في المعدة إلى عصارات سامة تنهش جدارنها ، حتى تصيبها بالقرحة حتى تتلف المعدة أولا ثم تلتهم بقية الأعضاء ، فأمراض القلب وبعض أمراض المخ تنتمي جميعها إلى الجد الأكبر على حد التعبير الذي هو ( القلق أو الاكتئاب أو الخوف من المجهول) .



    كل إنسان يخاف من شيء ما ، من المرض أو الفشل أو فقد الأحبة ، لكن المهم هو تعلم كيفية المحافظة على الخوف الإنساني في حدوده الطبيعية ، فلا يوجد واحداً من المشاهير إلا وقد لاقى فشلاً ذريعاً ،أو إخفاقاً في تحقيق هدفه ، فحول مجرى حياته إلى الطريق الذي لمعت فيه عبقريته ، فلو لم يصب بيتهوفن بالصمم ، لما ألف سيمفونيته الخالدة ، ولو لم يصب طه حسين بالعمى لخلت الجامعات الغربية من رسالته في الدكتوراه .


    [​IMG]

    لذا كف عن الشكوى مما تضيق منه ، فمن لا يجد سعادته في حياته الخاصة ، يبحث عنها في حياة أخرى جديدة ، أو عند أصدقاءه ومن لم يجدها عند أصدقائه يبحث عنها في عمله وهكذا ، فلا يجب عليه أن يقف عند حد معين ، ويقول بأن الدنيا وقفت عند هذا الحد ، بل استمر وابحث إلى أن تجد سعادتك الحقيقية .

    فإذا عجزت فهنا المرحلة الثانية ، حاول أن تتؤام مع تلك الظروف ، بأن تتؤام مع عملك مثلاً وأن تحبه وأن تكتشف جوانبه الإيجابية ، حتى لا تعيش رحلة عذاب أبدية كما في أسطورة ( سيزيف ) الذي غضبت عليه آلهة الأغريق فحكمت عليه بحمل صخرة كبيرة من السطح إلى القمة ، وكلما وصل إلى القمة ألقت الآلهة الصخرة للسطح مرة أخرى ليحملها من جديد للقمة ، لذا لا تكون ك سيزيف .



    التمسك بالأهداف ، والتوطن على احتمال عثرات الطريق لأن، تحقيق الآمال يجتاج إلى الصبر ، ولأن ما نؤمن به في أعماقنا يستحق ما نتكبده من ألم ومقاومة .. لذا ثق بنفسك ، وانسى التجارب الأليمة ، وشارك في الأنشطة الاجتماعية ..


     
  2. مشعل

    مشعل عضوية تميّز عضو مميز

    4,905
    0
    0
    ‏2008-03-17
    معلم
    حلوو كثير

    شكرا لك
     
  3. عـزف منفرد

    عـزف منفرد عضوية تميز عضو مميز

    6,697
    0
    36
    ‏2009-10-01
    مُـعلـِّمـةٌ
    لذا كف عن الشكوى مما تضيق منه ، فمن لا يجد سعادته في حياته الخاصة ، يبحث عنها في حياة أخرى جديدة ، أو عند أصدقاءه ومن لم يجدها عند أصدقائه يبحث عنها في عمله وهكذا ، فلا يجب عليه أن يقف عند حد معين ،

    ^

    ^

    تلك هي الخلاصة..عندما يتعبك طريق ما غير نفسك..أو غيره..

    لا ترهقهم..لا ترهق نفسك..فلا شيء يستحق ..



    رائع يا مذهلة..شكراً
     
  4. مذهله

    مذهله مراقبة عامة مراقبة عامة

    7,201
    0
    36
    ‏2009-02-12
    معلمة
    شكر مشعل على المرور وشكرا لك عزف على رأيك لقد عطرتي متصفحي بمرورك الكريم لكم مني كل ود

    تقبلو تحيـــــــــاتي
     
  5. "ظ…ط§ظ„ظٹ ط´ط¨ظٹظ‡"

    "ظ…ط§ظ„ظٹ ط´ط¨ظٹظ‡" تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    689
    0
    0
    ‏2010-04-06
    طالبه
    مذهله
    يعطيك الف عافيه
    موضوع قيم