اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


تخصصي الرياض يدشن أول بنك للعظام بالمملكة ..

الموضوع في 'ملتقى الصحة' بواسطة عذبة المعاني, بتاريخ ‏2010-04-07.


  1. عذبة المعاني

    عذبة المعاني مراقبة إدارية مراقبة عامة

    24,860
    40
    48
    ‏2009-01-10
    أنثى
    ..............
    [​IMG]











    د. الزايد ل " الرياض" : نجاح 4 عمليات زراعة عظام وخمسة مرضى تبرعوا بعظامهم


    الرياض – محمد الحيدر


    أعلن الدكتور زايد الزايد رئيس قسم جراحة العظام في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض عن نجاح أربع عمليات زراعة عظام أجريت الأسبوع الماضي لثلاث رجال وسيدة تجاوزت أعمارهم ال 50 عاماً, كاشفاً النقاب عن أن خمسة أشخاص بادروا بالتبرع بالعظام وهم متوفون دماغياً, خلال الشهرين الماضية. وجاءت تصريحات الدكتور الزايد ل " الرياض" قبيل التدشين الرسمي يوم غد السبت لبنك العظام والذي أعلنه تخصصي الرياض عن البدء في تجهيزه في شهر يوليو الماضي , بتكلفة إجمالية تجازوت ال 3,5 ملايين ريال.
    وقال الدكتور الزايد إن الحالات التي ينتظر استفادتها من بنك العظام في المستشفى هم مرضى الأورام، والمفاصل، والعيوب الخلقية ، والعمود الفقري سواء كانوا أطفالاً أو كباراً. وتوقع الدكتور الزايد أن يتم إجراء نحو 100 حالة خلال الستة اشهر المقبلة ومن ثم سوف يزداد الرقم , غير انه أشار إلى أن ارتفاع العدد مرهون بوجود المتبرعين.

    وكشف الدكتور الزايد عن أن المملكة بحاجة إلى ما يزيد على 600 زراعة عظام , وقال إن عمليات بتر الأعضاء سوف تقل بكثير عند الاستمرار في عمليات الزراعة للعظام ووجود المتبرعين.

    وأشار الدكتور الزايد إلى أن ميزة زراعة العظام هي ان الجسم لا يرفضها نهائيا كما في زراعة الكلية أو الكبد مثلا , وبالتالي لا يعطى المريض الزارع للعظام أي مثبطات دوائية.

    وأكد الدكتور الزايد ان وجود بنك للعظام بالمملكة سوف يغني عن الاستيراد من البنوك العالمية للعظام , وقال في هذا الصدد : " ننفق سنويا 5 ملايين ريال لاستيراد العظام من الخارج وهي خاصة لمرضى جراحة المفاصل فقط , وبالتالي سوف نوفر ملايين الريالات إضافة إلى أن البنك سيكون له مردود عالٍ للمستشفى من خلال تلقي طلبات من خارج البلاد.

    وأضاف : " نأخذ عظام الحوض والفخذ والساق وعظام اليد , والمتبرع تولد لديه خوف كبير من تغير شكل المريض المتبرع وذلك عند نزع العظام من جسده ولكن تم التغلب على هذا عبر استخدام أجهزة توضع للمريض وهي عبارة عن الخشب وهي تستبدل بدل العظام المأخوذة وبالتالي تحافظ على قوام المريض.

    ولفت رئيس قسم جراحة العظام في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض إلى أن مدة تخزين العظام بالبنك تصل إلى 5 سنوات وبعد ذلك لا ينصح بالزراعة بعد هذه المدة.



    تحياتي
     
  2. ناصر الرحيل

    ناصر الرحيل عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    ‏2009-01-16
    معلم
    الله يعطيك العاافيه

    على المعلومات الجميله

    دمتي بوود