اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


الاستئناف تقبل اعتراض المعلمين على "رفض دعوى المستويات"

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2010-04-10.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    فحص التوجهات الفكرية للمرشحين للوظائف التعليمية اليوم الاستئناف تقبل اعتراض المعلمين على "رفض دعوى المستويات"[​IMG]
    الدبيان (يمين) ومساعده المقوشي خلال لقائهما بالمشرفين
    جدة، الرياض: حسن السلمي، محمد آل ماطر، معيض الحارثي
    تجري وزارة التربية والتعليم اليوم المقابلات الشخصية لأكثر من 21 ألف مرشح للوظائف التعليمية، حصلوا على 50% فأكثر في اختبارات "قياس" التي أجراها مؤخرا المركز الوطني للقياس والتقويم.
    وتستهدف المقابلات فحص وكشف التوجهات الفكرية والثقافية للمرشحين، ومعرفة مدى قدرتهم على الحوار، وأهليتهم لحمل رسالة التعليم من النواحي العلمية والفكرية والثقافية والحوارية.
    وعلى صعيد متصل، قبلت محكمة الاستئناف -للمرة الثانية- اعتراض المعلمين والمعلمات على حكم مظالم منطقة مكة المكرمة القاضي بعدم القبول الشكلي للدعوى التي تقدموا بها للمطالبة بدرجاتهم الوظيفية المستحقة وتعويضهم ماليا عن سنوات عملهم على مستويات متدنية بأثر رجعي.
    وأكدت لجنة متابعة قضية المستويات أن المحامي أحمد المالكي كان قد تسلم خطاب رفض الدعوى السابقة، وقدم اللائحة الاعتراضية على حكم الرفض الشكلي لمحكمة الاستئناف في نهاية ربيع الأول المنصرم.

    تبدأ وزارة التربية والتعليم صباح اليوم إجراء المقابلات الشخصية لأكثر من 21 ألف مرشح من المتقدمين للوظائف التعليمية الذين حصلوا على 50% فأكثر في اختبارات "قياس" التي أجراها مؤخرا المركز الوطني للقياس والتقويم.
    وتأتي إجراءات المقابلات الشخصية للمعلمين المرشحين لفحص وكشف التوجهات الفكرية والثقافية للمرشحين، ولمعرفة مدى قدرتهم على الحوار، وأهليتهم لحمل رسالة التعليم من النواحي العلمية والفكرية والثقافية والحوارية خصوصا بعد التعديلات الجديدة التي طرأت على استمارات تقييم المرشحين هذا العام.
    وفي الوقت الذي اشترطت فيه التربية للترشح للوظائف التعليمية هذا العام حصول المرشح على نسبة لا تقل عن 50% في اختبارات "قياس" في كل من الدرجة النهائية ودرجة التخصص، رشح المركز الوطني للقياس والتقويم أكثر من 21 ألف متقدم حققوا اشتراطات الوزارة من بين 34 ألف متقدم.
    وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة أن استمارات التقييم "المعدلة" التي تتسلمها لجان المقابلات الشخصية اليوم تتضمن محاور جديدة يمكنها قياس شخصية المتقدم من مختلف الجوانب العلمية والفكرية والثقافية، ويتضمن جانبا منها قدرة المرشح على الحوار، ومدى قبوله ونقده بموضوعية للرأي الآخر.
    وبحسب الدليل الإجرائي الجديد الذي أعدته وزارة التربية والتعليم لآلية التعيين على الوظائف التعليمية، فإن المقابلات الشخصية للمتقدمين الذين اجتازوا "قياس" ستبدأ اليوم عبر أكثر من 70 لجنة متخصصة من المشرفين التربويين في 6 إدارات تعليمية هي: الرياض، جدة، الشرقية، عسير، القصيم، وتبوك.
    وأكد المتحدث الرسمي بوزارة التربية والتعليم الدكتور فهد الطياش أن اشتراط الوزارة حصول المرشح في اختبارات "قياس" على نسبة 50% في كل من التخصص المرشح له والدرجة الكلية للاختبار، وإخضاع الحاصلين على هذه النسبة لإجراءات المقابلات الشخصية يأتي انطلاقا من حرص الوزارة على الطلاب والطالبات، وأن ذلك مطلب لجميع أولياء أمورهم الذين وضعوهم أمانة في مدارسنا.
    وانتقد الطياش بعض الآراء المعارضة لنسبة 50% التي اشترطتها الوزارة، ووصفها بالنسبة الدنيا التي من المفترض أن يحصل عليها أي خريج من الجامعات ليكون مؤهلا للعمل في تربية وتعليم النشء الذي يعتبر مستقبل هذا الوطن.
    من جانبها، استثنت الإدارة العامة لشؤون المعلمين بالوزارة حالتين من المرشحين المتقدمين للتعيين هما: من أجرى اختبارات الكفايات خلال العام الماضي، وحصل على نسبة 50% من الدرجة الكلية، ونسبة 50% في درجة التخصص "في حال وجود اختبار تخصص"، وخريجي كليات المعلمين الذين تم حصر بياناتهم من قبل الوزارة، ودخلوا كليات المعلمين في العام 1425 فما قبل، كونها كانت تتبع آنذاك لوزارة التربية والتعليم بشرط حصوله على نسبة 50%.
    إلى ذلك، أعلنت الإدارة العامة للتربية والتعليم بجدة استعدادها لاستقبال أكثر من 8 آلاف مرشح للمقابلات الشخصية ضمن لقاء عقده نهاية الأسبوع الماضي مساعد المدير العام للشؤون المدرسية كمال الغامدي، وتحدث خلاله عن أهمية هذه المقابلات ودور لجانها في تحمل أمانة تطبيق المعايير على المتقدمين، معتبرا آلية ترشيح المعلمين مسؤولية وطنية، كونها الخطوة الأهم في اختيار معلم المستقبل، وأنها تمت تهيئة كافة التجهيزات لبدء أعمال اللجان واستقبال المتقدمين اعتبارا من اليوم.
    إلى ذلك، طمأن مدير شؤون المعلمين والمعلمات بالوزارة الدكتور راشد الغياض في تصريح لـ"الوطن" جميع المرشحين بأن إستمارة المقابلة الشخصية التي أعدها المركز الوطني للقياس جاءت لضمان مصداقية المقابلة ودقتها، إضافة إلى أن جميع العاملين في لجان المقابلات الشخصية من المشرفين المتميزين الذين جاء ترشيحهم بكل دقة وبحسب معايير حرصت الوزارة على توفرها فيهم، وبإشراف مباشر من مدير التربية والتعليم بالمنطقة.
    وأكد الغياض عدم وجود مزاجية في لجان المقابلات الشخصية، حيث إنهم يجرون المقابلة الشخصية للمرشح بناءً على بنود محددة لهم في الاستمارة، نافياً أن يكون "التدخين" سبباً للاستبعاد من الترشيح، في الوقت الذي شدد فيه على أن يكون المعلم قدوة وأن لا يمارس مثل تلك العادة في محيط عمله، وأن يتصف بسمات المعلم.
    وقال الغياض إن هناك بنودا ومهارات تم اعتمادها بشكل دقيق في استمارة المقابلة، حيث إن مظهر المعلم يعد جزءا من القياس، ويشكل جزءا بسيطا من المقابلة الشخصية. وأشار الغياض إلى حرص الوزارة على تسهيل وصول المرشحين لمواقع لجان المقابلات، موضحا أنه جرى اعتماد 6 إدارات للتربية والتعليم هذا العام هي: عسير والدمام وجدة وتبوك الرياض القصيم لإجراء المقابلات، مستبعداً أن يكون الهدف حصر المقابلات في إدارات تعليمية دون أخرى خوفاً من التلاعب.
    من جهتهم، أبدى عدد من المرشحين تخوفهم من عدم وجود معيار واضح للمقابلات الشخصية، مشيرين إلى احتمال استبعاد البعض منهم نتيجة "مزاجية" أعضاء لجان المقابلات، وذلك على خلفية المقابلات الشخصية التي أجريت العام الدراسي الماضي للمتقدمين، حيث كشف البعض ممن تم استبعادهم عن أنهم استبعدوا لأنهم "مدخنون" أو من خريجي القسم الشرعي وهم "حليقو الذقون". وأكدوا في تصريحات لـ "الوطن" أنهم لم يجدوا مبرراً لاستبعادهم ليتمكنوا من تطوير أنفسهم في جوانب القصور، مكتفين بالشكوك في أنفسهم وفي قدراتهم.
    إلى ذلك، شدّد مدير عام التربية والتعليم للبنين بمنطقة الرياض الدكتور عبدالعزيز بن محمد الدبيان على أهمية الدقة في اختيار المعلمين الجدد المرشحين للتدريس العام المقبل، ومراعاة النواحي الفكرية للمتقدمين خلال المقابلات الشخصية التي ستجرى لـ 7936 معلما جديدا بالرياض اليوم.
    جاء ذلك خلال لقائه أول من أمس بـ(42) مشرفا تربويا من المكلفين بإجراء المقابلات للمتقدمين للعمل في التدريس، إضافة لـ(37) موظفا من المدخلين للبيانات والعاملين في لجان الاستقبال والتدقيق والمطابقة بتعليم الرياض الذين خضعوا لورش عمل مكثفة لإجراء المقابلات الشخصية لـ 7936 متقدما للتدريس وذلك بمقر المجمع التعليمي الجديد بحي الوادي بشمال الرياض وتستمر المقابلات حتى 1431/5/14.
    وشدد الدبيان على أهمية الدقة المتناهية في اختيار المرشحين من خلال النموذج المعد للاختيار والتقييم، لافتا إلى أن المشرفين التربويين الذين سيجرون المقابلات جاء اختيارهم بناء على الثقة والتميز والكفاءة التي يتمتعون بها.
    من إجراءات الفحص
    21 ألف مرشح من المتقدمين للوظائف التعليمية يدخلون اليوم فحص كشف توجهاتهم الفكرية.
    • الفحص يكشف مدى قدرتهم على الحوار، وأهليتهم لحمل رسالة التعليم من النواحي العلمية والفكرية والثقافية والحواريـة، ومـدى قبوله ونقده بموضوعيـة للـرأي الآخر.
    • اشترطت فيه التربية للترشح للوظائف التعليمية هذا العام حصول المرشح على نسبة لا تقل عن 50% في اختبارات "قياس" في كل من الدرجة النهائية ودرجة التخصص.
    • تقوم أكثر من 70 لجنة متخصصة من المشرفين التربويين في إدارات تعليم الرياض، جدة، الشرقية، عسير، القصيم، وتبوك بفحص المترشحين اليوم.


    http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3480&id=143877&groupID=0
     
  2. أسير غربة

    أسير غربة تربوي عضو ملتقى المعلمين

    473
    0
    16
    ‏2009-01-28
    معلم

    بيض الله وجه محامينا وراهم وراهم
     
  3. spincer

    spincer تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    267
    0
    0
    ‏2009-04-16
    معلم
    الله يسمعنا الاخبار الحلوة

    ومشكور على النقل
     
  4. الخبرة والشبرة

    الخبرة والشبرة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    349
    0
    0
    ‏2010-01-14
    وأكدت لجنة متابعة قضية المستويات أن المحامي أحمد المالكي كان قد تسلم خطاب رفض الدعوى السابقة، وقدم اللائحة الاعتراضية على حكم الرفض الشكلي لمحكمة الاستئناف في نهاية ربيع الأول المنصرم.
    يالله أنك توفقه وين ماراح وين ماحل وكل من دعم القضيه
    اللهم سخر لنا من تولى أمرنا وأن ترد لنا حقوقنا عاجلا غير آجل يا مستجيبا للدعاء يارب العالمين
     
  5. إنسى العالم

    إنسى العالم تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    6
    0
    0
    ‏2010-04-10
    معلم
    الله يوفق الجميع
     
  6. ولد النباهين

    ولد النباهين عضوية تميّز عضو مميز

    3,387
    0
    0
    ‏2009-02-10
    معلم
    الله يجعل في الأمر خيراااا ، ويكتب ما فيه خير ويدلنا للصواب
     
  7. سمو الروح

    سمو الروح <font color="#0066FF">حكاية قلم </font> عضو مميز

    5,887
    0
    0
    ‏2009-07-27
    تيــتـشــــر
    نسأل الله خير الأمور ...

    قال تعالى [ وفي السماء رزقكم وماتوعدون ] ..

    قليلاُ من صدق النية ... تحصد التوفيق ,,

    موفقيـــن يااارب ...
     
  8. ابو عمار 20

    ابو عمار 20 تربوي فعال عضو ملتقى المعلمين

    1,057
    0
    36
    ‏2009-01-17
    معلم فاقد حقوقه
    أعاننا الله واعان محامينا العزيز على مماطلة الوزارات والقضاء الفاسد
     
  9. عــهــد

    عــهــد عضوية تميّز عضو مميز

    1,464
    0
    0
    ‏2009-09-02
    معلم
    الله يطول عمرك يالمالكي

    والله يجزا معاونيه كل الخير
     
  10. s3d

    s3d عضوية تميز عضو مميز

    407
    0
    0
    ‏2010-01-12
    معلم
    مهما كان ياشباب لابد أن يرجع الحق لأصحابه ولكن النقطه المهمه ألاّ نترك محامينا العزيز بيض الله وجه لوحده لابد من مساندته وعدم السكوت على هذا الظلم الخطير الذي قصد به المعلمين والمعلمات فوالله أنه طامه كبرى وبلاء عظيم وراءه أيدي خفيه خسيسه ولاتحب ولي الأمر ولا الوطن وسوف يكشف الأمر قريباً بإذن الله الواحد الأحد الذي لايظلم عنده أحد...
     
  11. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    الحمد لله

    وربما الاستئناف مقتنعة بالدرجة ...

    وأتمنى أن تحكم هي وليس نفس القاضي ....


    بيض الله وجهك يالمالكي أنت ومن معك
     
  12. ابو بيان الحربي

    ابو بيان الحربي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    451
    0
    0
    ‏2008-03-11
    معلم براتب جندي
    اللهم رد الحقوق لاصحابها يا ارحم الراحمين
     
  13. ألماس عبود

    ألماس عبود تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    91
    0
    0
    ‏2009-04-02
    معلمة
    طيب موهالكلام قديم وإلا مرة ثانية !
     
  14. المغامر999

    المغامر999 عضوية تميّز عضو مميز

    1,600
    0
    0
    ‏2009-01-21
    معلم
    غريبه ما اشوف فيه تفاعل مع الموضوع مثل زمان
    والله مالوم احد تعودنا على الكذب والتدليس
    قضيتنا تذكرني بالف ليله وليله
    قبل الاستئناف رفضت المحكمه رجع للاستئناف وقبل الاستئناف ورجعوه للمحكمه ورفض القاضي
    قبل الاستئناف رفضت المحكمه رجع للاستئناف وقبل الاستئناف ورجعوه للمحكمه ورفض القاضي
    قبل الاستئناف رفضت المحكمه رجع للاستئناف وقبل الاستئناف ورجعوه للمحكمه ورفض القاضي
     
  15. لورنس1

    لورنس1 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    743
    0
    0
    ‏2009-02-14
    معلم
    مهزلة وش هالقضاة

    استئناف ورفض استئنااف رفض استئناف رفض ............................................

    خلصونا
     
  16. عايض العسيري

    عايض العسيري تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    133
    0
    0
    ‏2009-01-26
    معلم
    شكرا للمحامي أحمد المالكي
     
  17. أموت وتحيا السعودية

    أموت وتحيا السعودية تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    391
    0
    0
    ‏2008-09-16
    معلم
    الله يوفق محامينا وينصرنا وينصره على كل ظالم
     
  18. متعب الملاقي

    متعب الملاقي عضوية تميّز عضو مميز

    900
    0
    16
    ‏2008-01-20
    معلم
    هذه لعبة المحاكم
    حكم
    وقاضي
    وتمييز
    واستئناف
    وطعن
    وقبول
    ورفض
    بس الحمد لله على كل حال والله يوفق أبوالوليد ويلهمه الحق ويقويه
     
  19. مون455

    مون455 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    4
    0
    0
    ‏2008-10-31
    شكرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
     
  20. الرويس

    الرويس مشرف سابق عضو مميز

    1,082
    0
    36
    ‏2009-01-01
    معلم
    الى متى سيتم هذا الرفض والاستئناف
    وما هو الاجراء الذي سيتم بعد ذلك