اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


وزارة التربية والتعليم تستعد لتطبيق الدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة معلم من الخبر _ 1417, بتاريخ ‏2010-04-13.


  1. معلم من الخبر _ 1417

    معلم من الخبر _ 1417 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3,218
    0
    0
    ‏2009-10-05
    معلم
    [​IMG]
    واس - ( خبر ) :
    تستعد وزارة التربية والتعليم مُمثلة بمركز الدراسات والاختبارات الدولية في وكالة التخطيط والتطوير لتنفيذ المرحلة التجريبية للدورة الخامسة للدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم (TIMSS) ، والدورة الثالثة للدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة (PIRLS) ، واللتين تنظمهما الجمعية الدولية لقياس التحصيل التربوي(IEA). حيث إن هذه الدراسات هي مُقارنة متخصصة، تشارك فيها العديد من دول العالم، وذلك لمُقارنة أدائها في مختلف مجالات عمليات التعليم والتعلم من خلال مؤشرات مُعتمدة دولياً .
    وتم تطبيق مرحلة التجريب في عينات مدارس المملكة في 9 مناطق و12محافظة ، خلال يومي 19 و20 من شهر جمادى الأولى الموافق 3 و4 من شهر ابريل بإذن الله تعالى، وسيتم تنفيذ الدراسة الرئيسية للدراستين العام القادم2011م في نهاية شهر إبريل .
    أوضح ذلك الدكتور صالح بن سليمان الشايع المنسق الوطني للدراسات الدولية مشيراً إلى انه سيتم من خلال هاتين الدراستين تنظيم اختبارات الطلاب على المستوى الدولي في مادتي الرياضيات والعلوم، وذلك في إطار الدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم(TIMSS )، واختبار في مهارات القراءة في إطار الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة(PIRLS).
    ويشتمل تنفيذ الاختبار التجريبي للدراستين على مجموعة من كتيبات الأسئلة ذات أنماط مختلفة من مفردات الأسئلة الموضوعية والأسئلة المقالية القصيرة، والتي تتميز بمُستويات تعلم مهارية ومعرفية تتناسب مع قدرات الطلاب المطبق عليهم الاختبار.