اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


مقابله مع الدكتور سلطان التمياط

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة هلة الانوار, بتاريخ ‏2010-04-23.


  1. هلة الانوار

    هلة الانوار تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    2,033
    0
    0
    ‏2009-04-16
    معلمه



    اسعد الله صباحكم / مسائكم اخواني واخواتي


    اطرح بين ايديكم مقابله مع الدكتور سلطان التمياط




    ماهي التأثيرات الجانبيه لاجراء عمليه تحوير مسار المعده وهل الحمل والولاده تؤثر على العمليه واذا سبق اجراء عمليه ولاده قيصريه هل يمنع من اجراء هذه العمليه ؟؟



    تعد عملية التحوير أكثر عمليات جراحات البدانة استقراراً من حيث النتائج، وهناك بعض النقاط التي يعتبرها البعض مآخذ على العملية، وإن كانت من وجهان نظر البعض الآخر ليست مآخذ، بل قد تكاد تكون إيجابيات في نظر البعض الآخر.



    ولإيضاح تلك النقطة يجب أن أنوه أن تعاطي الفيتامينات والمكملات الغذائية (والذي ينظر إليه البعض على أنه أحد المشاكل للتحوير) ليس حكراً على مرضى جراحات البدانة وحسب، بل أن الكثيرين من الأصحاء من سن الطفولة وحتى الشيخوخة يتعاطون الفيتامينات بشكل يومي.



    وهناك أيضا الشعور بالضعف والإرهاق في الفترة الأولى بعد العملية والتي قد تمتد عند البعض لثلاثة أشهر، وهذا شيء طبيعي نظراً للتغير الجذري في كميات الغذاء الداخلة للجسم، ولكن بعد مرور هذه الفترة يصبح المريض قادراً على ممارسة حياته بشكل طبيعي 100 % ، بل وبنشاط وحيوية أفضل من ذي قبل نظراً لانخفاض وزنه.



    الظاهرة الجديرة بالذكر والتي غالباً ما تصاحب مرضى التحوير لأشهر وربما لسنوات بعد العملية هي (متلازمة التفريغ السريع) أو (Dumping Syndrome) والتي تحدث عند تناول الحلويات والسكريات (وبعض النشويات) مسببة أعراضاً مثل التعرق والدوخة والخفقان السريع للقلب مع بعض آلام البطن، ويحدث هذا بسبب الانتقال السريع (والمغاير للوضع الطبيعي البطيء) لهذا النوع من الغذاء لمرحلة متقدمة من الجهاز الهضمي مما يدفع البنكرياس لاتخاذ رد فعل سريع بإفراز كمية كبيرة من الأنسولين في الدم لهضم وتفكيك تلك الكمية المفاجئة من السكريات (أو النشويات التي تتحول بدورها لسكريات) مما يؤدي وبشكل عكسي تماماً لهبوط حاد ومفاجئ لمستوى السكر في الدم مما يؤدي للأعراض سابقة الذكر.



    وعلى صعيد آخر فإنه من الإيجابيات الملموسة لمتلازمة التفريغ أنها تؤدي إلى تغير سلوكي نمطى في نظام التغذية للمريض حيث يتولد عنده رهاب من تناول السكريات على أنواعها متجنباً لهذه الأعراض المزعجة مما يساعد في نزول الوزن واستقرار معدل السكر في الدم.



    وفي إطار سعينا تجهيز المرضى وتثقيفهم بالمعلومات الضرورية لمحلتي ما قبل وما بعد العملية فقد ضمنت ما استطعت من إرشادات ومعلومات في كتابي الذي صدر حديثاً.



    أما بالنسبة لإجراء العملية للسيدات اللاتي أجريت لهن عملية قيصرية أو أكثر في السابق، فلا تعارض بين العمليتين أبداً، وقد أجريت الكثير من الحالات لسيدات أجريت لهن جراحة قيصرية أو أكثر في السابق.




    عملية شد البطن ينصح بها الاطباء بعد انتهاء الحياه الانجابيه ويعني بعد التوقف عن الحمل والولاده لكن سؤالي هل يؤثر شد البطن اذا حصل بعدها حمل و ولاده ؟؟



    يفضل طبعا إجراء عملية شد البطن بعد اتخاذ قرار بعدم أو تأخير الإنجاب لفترة مناسبة، إلا أن الحمل بعد العملية سوف يفعل بالجلد في منطقة البطن ما يفعله بالمرأة التي لم تجرى لها أي جراحة شد، أي أن هناك نسبة معينة من الترهل سوف تحدث بعد الولادة ويمكن السيطرة عليها بممارسة الرياضة ولا سيما تمارين شد البطن.



    متى يمكن ان تنصح المريض بتدخل جراحى لحل مشكلة البدانه؟



    إذا تجاوز مؤشر الكتلة لديه 35 أو 30 مع وجود أمراض مصاحبة كالضغط أو السكري وذلك بعد معرفة تاريخه المرضي والعائلي ومحاولاته السابقة لخسارة الوزن وعمل فحص طبي شامل له.






    هل التجويع أفضل الطرق لتخفيف الوزن؟



    قطعاً، لأن التجويع يحرم الجسم من العديد من مصادر التغذية مما يجعله يتخذ رد فعل دفاعي يحافظ به على ما لديه من المخزون، وذلك يؤدي بدوره إلى تباطؤ فقدان الوزن عند مرحلة معينة، والأهم من ذلك أنه عند إنهاء مرحلة التجويع ولو بشكل جزئي أو تدريجي، فإن الارنداد يكون سريعا جدا نظرا لرغبة الجسم بالنعويض.



    هل لبس المشد على البطن يساعد على تخفيف الوزن؟



    لا يوجد أي علاقة بين لبس المشد وبين تخفيف الوزن، فهو يخفي الترهل (إن وجد) عن العين وليس أكثر من ذلك.



    مافائدة ادوية الرجيم وهل فعلاً هناك ادوية لرجيم .؟ اذا فيه اذكرها لنا



    لا أنكر أن هناك بعض الأدوية التي تم انتاجها على أنها أدوية لتخفيف الوزن، ولكن جميعها منعت من التدوال بعد فترة نظراً لأضرارها الجانبية البليغة على الجسم، ومثال ذلك أدوية رفع معدل النبض، وأدوية منع الشهية، والأدوية التي تسبب اعتلالا في امتصاص الدهون مما يسبب إسهالا دهنيا مستمرا يؤثر سلبا على اجهاز الهضمي.



    أظهرت إحدى الدراسات أن الإفراط في إتباع الرجيم يؤدى إلى حدوث العقم عند السيدات ، فما رأيك ؟



    لا أحبذ التعميم في هذا الجانب، حيث أن الدراسة المذكورة تحدثت حول أنواع الحميات وتأثير كل منها، وقد اطلعت عليها ووجدتها تحذر (وأنا مع هذا الرأي) من الحميات التي تعتمد تركيبات وأنماط غذائية معينة مثل الحميات الكيميائية وحميات الصنف الواحد وغيرها، حيث توثر هذه النوعية من الحميات على مستوى هرمون الأستروجين وعلى الغدة النخامية مما يؤثر في تنظيم الدورة الشهرية وعملية التبويض والذي قد يؤدي بدوره لاعتلال في الوظائف الحيوية المتعلقة بالخصوبة والإنجاب عند السيدات.



    أما الريجيم الصحي المعروف (السعرات الحرارية) وتناول الطعام الصحي والابتعاد عن الأطعمة غير الصحية مع ممارسة النشاط البدني، فليس له أي ضرر على الوظائف السابقة الذكر، بل على العكس، فكلما اقتربت المرأة من الجسم المثالي والمعدلات الحيوية الطبيعية زادت فرصها في الإنجاب.



    وما هي الوسائل المساعدة للأنظمة الغذائية في تخفيض الوزن ؟



    ممارسة النشاط البدني بأنواعه في الدرجة الأولى، وتغيير بعض العادات الغذائية الخاطئة كتناول الطعام قبل النوم مباشرة و الشرب أثناء تناول الطعام.



    هل تعتبر الإبر الصينية من الوسائل المساعدة على خفض الوزن ؟



    لم يت حسم ذلك علمياً، علما بأن بعض المرضى أفادوا أن لها بعض التأثير من حيث الحد من الشهية عبر تعطيل إشارات الجوع المرسلة من المعدة للدماغ.



    من واقع خبرتك مع المريضات ، ما هي أشهر الأخطاء التي تقع فيها النساء أثناء الدايت ؟



    الحرمان الكامل من بعض الأصناف



    الاعتماد على الريجيم فقط دون نشاط بدني مصاحب



    قلة شرب الماء



    إلغاء بعض الوجبات كالعشاء مثلا



    اتباع بض الحميات غير الصحية بمجرد السماع عنها أو القراءة في الإنترنت دون استشارة المختصين



    ماذا تعني بالوزن المثالي للجسم؟



    الوزن المثالي يختلف من شخص لآخر ويمكن احتسابه عبر ما يعرف بمؤشر كتلة الجسم، وهو ناتج قسمة الوزن بالكيلوجرام على مربع طول الإنسان بالمتر (ونعني بمرمع الطول بالمتر تحويل الطول إلى وحدة المتر ثم ضربه بنفسه)



    ومثال ذلك شخص طوله 175 سنتيمتراً ووزنه 85 كيلوجراماً، يحسب مؤشر الكتلة لديه على النحو التالي:




    أولاً نحول الطول إلى أمتار: 175 سنتيمتراً = 1.75 متراً



    ثم نربع هذا الرقم: 1.75 * 1.75 = 3.0625 متراً مربعاً



    ثم نقوم بعملية القسمة سابقة الذكر: 85 / 3.0625 = 27.76 (تقريباً)



    ولمعرفة تصنيف السمنة والنحافة بحسب قيمة مؤشر كتلة الجسم، يرجى الرجوع للجدول التالي:




    مؤشر كتلة الجسم






    التصنيف






    من






    إلى






    20






    25






    وزن مثالي






    25






    30






    زيادة وزن






    30






    35






    بدانة خفيفة






    35






    40






    البدانةالوسطى






    40






    50






    البدانة المفرطة (مرضيَّة)






    أكثر من 50






    البدانة فوق المفرطة (الخبيثة)







    هل هناك علاقة بين الامهات وسمنة اطفالهم .؟ وماهي العلاقه ان وجدت .؟



    لم تؤكد الدراسات وجود علاقة جينية مباشرة بين بدانة الأهل وبدانة الأطفال، وإن أكدت الإحصاءات أن الأسرة التي تعاني من البدانة، تكون الفرصة أعلى لإصابة أطفالها بالدانة حيث يكون لديهم استعداد وراثي لها (هذا إن كان المقصود بالسؤال الجانب الوراثي)



    أما إن كان المقصود بالسؤال الجانب السلوكي والتربوي، فالإجابة هي "نعم" بنسبة 150 % حيث أن الطفل في سنين عمره الأولى يستقي عاداته الغذائية من المحيطين به في البيت ولا سيما أمه، لكونها الأكثر إمضاءً للوقت معه، فإن كانت الأم حريصة على تعويده على تناول الطعام الصحي كالفاكهة والخضروات والعصائر الطبيعية، نشأ الطفل نشأة صحية سليمة، أما إن هي شجعته على الوجبات السريعة والسكريات والمشروبات الغازية والعصائر الصناعية الملونة، فسوف يتعلق بهذه النوعية من الغذاء عند كبره ويصبح من الصعب عليه تغيير هذه العادات.



    هل السمنة المفرطة في الشهور الأولى من عمر الطفل يمكن السيطرة عليها عند البلوغ؟



    يمكن ذلك إن لم تكن الحالة مرضية (كوجود مشكلة في الغدد وهرموناتها) عن طريق وضع برنامج غذائي مناسب تحت إشراف أخصائي، وممارسة النشاط البدني بما يتناسب وعمر الطفل.



    بماذا نفسر وجود السمنة عند أكثر من فرد في العائلة الواحدة؟



    الاستعداد الجيني كما ذكرت في إجابة سابقة له دور في مدى قابلية الجسم لاكتسلب الوزن الزائد (وليس في الزيادة ذاتها)، حيث تختلف سرعة الأيض (أو عملية التمثيل الغذائي) من شخص لآخر، لذا نجد البعض يتناول كميات كبيرة من الطعام ولا يعاني من البدانة مطلقاً، بل على العكس، تجد البعض يحاول أن يزيد بعض الكيلوجرامات على وزنه دون فائدة، بينما نجد البعض الآخر يكتسب الوزن الزائد بسرعة مدهشة عند تركه لبرنامج الطعام الصحي وبدءه بتناول بعض الوجبات السريعة أو المشروبات الغازية، حتى وإن لم يفرط في تناولها.



    هذا وأتمنى أن أكون قد وفقت في الإجابة على الاستفسارات السابقةة، وأنصح بالقراءة والاستزادة لكل من يرغب بإجراء إحدى عمليات البدانة.




    تحياتي . . .




    د. سلطان التمياط
    منقوووول
    خيتكم عجيبه دنياي
     
  2. المزيدي

    المزيدي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    589
    0
    0
    ‏2009-01-08
    معلم
    مشكورة والله يعطيك ألف عافية
     
  3. هلة الانوار

    هلة الانوار تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    2,033
    0
    0
    ‏2009-04-16
    معلمه
    يتبع المقابله مع الدكتور
    دكتور اي الرجيم الي تنصح فيه جربت رجيم الي يكون بس على الماي طول اليوم اغما علي وتركته اي رجيم تنصح فيه لاني تعقدت مع العلم كنت ضعيفه وفجئه متنت ايش الحل ؟؟؟
    وعندي سوال ثاني عندي اخوي عمره 10 سنين شهيته مفتوحه كثير هاذا طبيعي ولا لا وشكرا وياليت تفيدنا


    أولا أختي الفاضلة بالنسبة لنوعيات ومسميات الحميات المختلفة التي تتحفنا بها المجلات ومواقع الإنترنت بين فترة وأخرى فهي في الأغلب غير مبنية على أساس علمي تغذوي سليم، ولذا أنصح كل من أراد اتباع حمية صحية سليمة أن يتابع مع أخصائي تغذية ذو خبرة ودراية لإعطائه الحل الأمثل والحمية المناسبة.

    أما بالنسبة لأخيكِ، فظاهرة البدانة عند الأطفال وزيادة كميات الطعام المتناولة أصبحت متفشية هذه الأيام وذلك طبيعي، ولكن يلزم الأهل الانتباه وفرض قدر من التحكم حتى لا ينجرف الطفل في طريق البدانة.
    أريـــد أن اسألك بخصووص ارتجاااع المرئ وصعوبة البلع ...
    مــآرأيك بـــالزنتاك والموتيليوم .. هل هو مفيد في هذه الحالة ..
    لأني استخدمه حآليا .. أم هناك علآج أفضل ...
    والشعــوووربالإمتلاء والكتمة ماسببه ؟؟ وهل الأدوية السااابقة مفيدة وتعالجها ..؟؟
    ومــــآهي المـــدة التي يأخذهآ الدوآء ومن ثم يظهر مفعووله ... وكم عآدة تستمر مدة العلاج ...؟؟؟
    وووكــــذلك ... أريد أن استفسر عن أشعة الباريوم ميل هل منها ضرر ...؟؟؟
    " أقصــــد محـــلووول الباريوم هل لــشربه أي مضاعفات أو مخااااطر "...؟؟؟

    من المهم معرفة أشياء كثيره قبل وصف العلاج
    لماذا ارتجاع وصعوبة بلع ؟
    هل هنا تشخيص ؟
    هل تم عمل منظار؟
    أرجو زيارة طبيب متخصص في الجهاز الهضمي والمناظير
    وشكراً


    مشكلتي قمت بعملية قص للمعده وتحويرالامعاءوتعبت كثيراونزل كل الكالسيوم الفيتامينات الي بجسمي وخلال سنتين نقص35كيلوجرام فقط
    وبعدها قامو بااعادة الامعاءالى مكانها لكن للان اشعربألم وتقيء والنقص للوزن اصبح بطيء
    بماذاتنصحني د:؟؟
    وكذلك تسببت ليالعمليه السابقة بقرحة المعده
    سؤالي كيف اعالج من هذه القرحه؟
    اخذت علاج مثلزنتاك وامبرزول لمدة 6اشهروعملت منظارولازلت اعاني



    من الصعب معرفة تبعات العملية دون معرفة التفاصيل الجراحية، عليك بمراجعة طبيبك ومحاولة فهم ما حدث بالضبط


    عندي عمليةربط فم المعده للتخيفف من الارتجاع بعد 5 إيام
    هل عملية ربط فم المعده تشبه عملية ربط المعده للتخيف الوزن؟؟
    أرجوك دكتور أنا ابغى اعرف ماهي اضرار هذي العمليه
    واي افضل بمنظار او الجراحه العاديه
    ومع العلم دكتور نفسيتي مره تعبانه مو قادره انام من التفكير
    هل هذا يؤثر على العمليه سبب النفسيه بسبب كلمةالدكتور من مخاطره التسمم


    عملية ربط عنق المعدة (Nissen Fundoplication) ليست مثل ربط المعدة وهي تمنع ارتجاع الحامض فقط، وهي تجرى بالمنظار طبعا ولا أحد الآن يجريها بالجراحة التقليدية.

    انا عمري 15سنه سمنت لما صار عمري تقريباا 12 عند بلوغي ودخلت انديه طلعت لي عضلات في البطنونزل وزني شوي وسويت رجييييم مو قااااسي وفي المدرسه اطيح غشيانه مرتيــن وأبي حليعني وش الرجيم المناسب اللي في سني ملاحظه . انا بس جالسه على الابتوب بس اتحرك بسمو كثيييييييييير أتمنى اللقى حل عندك يادكتووور سلطاان وكم مدة عشان انحف عشانعندي زوااج قررررررررريب واتمنى اللقى حل ...


    أنت صغيرة السن، يجب مراجعة الطبيب أولا وإجراء التحاليل الضرورية للتأكد من عدم وجود خلل في الهرمونات

    كيف اتخلص منالكرش بعد الولاده .؟



    بممارسة الرياضة وخاصة التمارين السودية والمشي والسباحة، ويلجأ البعض ممن تكرر لديهم الحمل في فترات متقاربة إلى عمليات التجميل.

    هناك اطفال لديهمسمنه مفرطه هل تنصحهم بالعمليات الجراحيه؟
    وهل هناك عمر معين لهذه العمليات؟؟


    السمنة المفرطة بين الأطفال ظاهرة متفشية بشكل ملحوظ، وأفضل طرق تحاشيها من قبل الأهل إن كانت بسبب الإفراط في الطعام وسوء نوعيته (مثل الوجبات السريعة والحلويات والمشروبات الغازية) أو التوجه للرأي الطبي إن كانت مشكلة هرمونية أو نفسية أو خلافه
    أما بخصوص التدخل الجراحي فليس قبل سن الخامسة عشرة على أقل تقدير وعند الضرورة القصوى.

    هل يوجدادويه لانقاص الوزن ؟
    واذا وجد ممكن تذكر لنا اسمائها؟
    تمت الإجابة عنه في الجزء الأول

    تحياتي . . .
    د. سلطان التمياط
    منقووول خيتكم
    عجيبه دنياي
     
  4. هلة الانوار

    هلة الانوار تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    2,033
    0
    0
    ‏2009-04-16
    معلمه
    الدكتور / سلطان التمياط
    استشاري جراحة المناظير والبدانة المفرطة





    .. حيث انه حصل على عدة شهادة منها ..
    • زمالة الكلية البريطانية للجراحة 1999
    • الزمالة السعودية للجراحة العامة 2000
    • الزمالة العربية للجراحة العامة 2000
    • زمالة جراحة المناظير والبدانة المفرطة - جامعة بروكسل - بلجيكا 2002

    بالاضافة الى ان الدكتور سلطان شغل عدة مناصب ومنها ..
    • مسئول التدريب والابتعاث للأطباء Pioneer Program)) من 2005 حتى 2006
    • رئيس قسم الجراحة العامة والمناظير من أكتوبر عام 2006 وحتى نهاية يوليو 2009
    • رئيس عيادة البدانة من نوفمبر عام 2006 وحتى نهاية يوليو 2009



    حيث أجرى الدكتور سلطان مئات من عمليات حزام المعدة، تجاوز المعدة وتحوير الأمعاء، القص الطولي للمعدة (التكميم)، وتحويل مجرى العصارات الكبدية والبنكرياسية (سكوبينارو)، كما أن له العديد من المشاركات الفعالة في مجال مكافحة البدانة والتي تمثلت في المؤتمرات والندوات وورش العمل والدورات التدريبية المحلية والعالمية ومنها ..
    • إجراء عمليات حزام المعدة في مستشفى عسير المركزي جنوب المملكة عام 2003
    • إجراء عمليات حزام المعدة وتحوير الأمعاء في المستشفى العام في البيكيرية عام 2004
    • إقامة ورش تدريب لجراحات المناظير في مستشفى الهفوف شرق المملكة عام 2005
    • محاضرات ودورات متقدمة في جراحات المناظير بمستشفى الملك فهد العسكري بالظهران منذ عام 2005 وحتى تاريخه وبواقع 3 دورات سنوياً
    • ورشة عمل وإجراء عمليات مباشرة وتدريب للأطباء في العاصمة اللبنانية بيروت عامي 2006 و2007 وذلك في مستشفيات جامعية عدة منها الزهراء، الساحل، ومستشفى الجامعة الأمريكية
    • ورشة عمل وإجراء عمليات في الكويت في مستشفى دار الشفاء عامي 2008 و 2009
    • ورشة عمل وإجراء عمليات في مستشفى جامعة القاهرة (القصر العيني) عام 2008
    • ورشة عمل وإجراء عمليات في مدينة الحسين الطبية بالعاصمة الأردنية عمَّان عام 2008




    للدكتور العديد من الأنشطة الاجتماعية والإعلامية حيث ألقى العديد من المحاضرات التوعوية في مجال مكافحة البدانة في العديد من الجمعيات الخيرية والجامعات في المنطقة الشرقية، كما تمت دعوته للمشاركة في برامج تلفزيونية في العديد من القنوات العربية ومنها

    http://www.youtube.com/watch?v=AkD_p6q2ZtE&feature=player_embedded

    http://www.youtube.com/watch?v=Jtw7vGMfhxs&feature=player_embedded

    http://www.youtube.com/watch?v=oGLn_CUvzq8&feature=player_embedded

    كما أن الدكتور عضو في العديد من الجمعيات والاتحادات المحلية والعالمية المعنية في مجال مكافحة البدانة ومنها:
    • عضوية الجمعية الأمريكية لجراحة المناظير (SAGES)
    • عضوية الجمعية الأوروبية لجراحة المناظير
    • عضوية الاتحاد العالمي لجراحات البدانة وممثل المملكة العربية السعودية في الجمعية العمومية
    • عضو مؤسس في نادي البدانة بالمنطقة الشرقية - المملكة العربية السعودية
    هذا ويحمل الدكتور سلطان العديد والعديد من الانجازات التي نفتخر بها نحن كسعوديين وعرب وجود دكتور بيننا في خامة وقامة الدكتور سلطان التمياط ..
     
  5. الأعرابي

    الأعرابي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,623
    0
    0
    ‏2009-05-10
    الله يعطيك العافية ، بس :
    إحنا لائيين ناكل ، ^ . *!
     
  6. رَذَاذ

    رَذَاذ مراقبة عامة مراقبة عامة

    7,506
    0
    36
    ‏2010-01-27
    ارشادية
    يعطيك العافية يا قمر

    جوريااااات :)
     
  7. هلة الانوار

    هلة الانوار تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    2,033
    0
    0
    ‏2009-04-16
    معلمه
    المزيدي // الاعرابي // مسك
    تشرفت بمروركم