اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


تعيين مدير للتعليم بشهادة دكتوراة غير معترف بها

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2010-04-24.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    الخدمة المدنية : الفصل من الوظيفة - إعادة التصنيف خيارات مطروحة
    تعيين مدير للتعليم بشهادة دكتوراة غير معترف بها
    السبت 24 أبريل 2010
    9:36 ص
    ]​متابعة ـ المدينة المنورة :
    قادت عملية حصر لحملة الشهادات العليا في قطاع التربية والتعليم عن تعيين مدير تعليم لإحدى محافظات منطقة المدينة المنورة بشهادة دكتوراه غير نظامية، «كونها ممنوحة له من جامعة غير معترف بها، فضلا عن أنه لم يكن مبتعثا أو منتظما في الدراسة في الجامعة المانحة للدرجة العلمية التي ادعى حصوله عليها».

    وبحسب وثائق ومستندات، فإنها تثبت عدم نظامية شهادة الدكتوراه التي يحملها مدير التعليم، وتؤكد ارتكابه مخالفتين، الأولى أن شهادة الدكتوراه ممنوحة من جامعة النيلين في العاصمة السودانية (الخرطوم)، وهي جامعة غير معترف بها في المملكة، والثانية أنه لم يكن مبتعثا أو منتظما في برنامج الدراسة. ووفقا لتقرير أعده الزميل محمد الأحمدي ونشرته "عكاظ"، من بين الوثائق المتوافرة، توقيع مدير التعليم خطابات يظهر اسمه فيها مسبوقا بحرف الدال، الذي يشير إلى أن صاحب التوقيع يحمل درجة دكتوراه، وآخرها خطاب أصدره أواخر شهر صفر الماضي متعلق بتكليف مديرين للشؤون التعليمية والمدرسية.

    إزاء ذلك، أوضح مدير عام فرع وزارة الخدمة المدنية في المدينة المنورة محمد بن حسان أنه لا يوجد نظام صريح للتعامل مع هذه الحالات، خاصة إذا بني التوظيف أو الترقية على الشهادات غير النظامية، تاركا الإجراء لجهة الموظف التي لها أن توصي بفصل الموظف أو إعادة تصنيفه على وظيفة تتكافأ مع آخر شهادة نظامية حصل عليها، أو الاكتفاء بإلغاء المسمى وحظر اقتران اسمه بحرف الدال رسميا، والرفع بما تراه للمقام السامي أو المجلس الأعلى للخدمة المدنية. من جانبه، أكد مصدر في وزارة التعليم العالي أن الوزارة لا تعتمد شهادات الدكتوراه الصادرة من أية جامعة في السودان، باستثناء جامعة الخرطوم، ولا يعتمد للمعادلة من جامعة النيلين إلا شهادات درجة البكالوريوس فقط، بينما الدكتوراه ترفض معادلتها فورا، لأنها ليست من الجامعات الموصى بها لنيل درجات أعلى من البكالوريوس.وهنا، يشير مدير عام التربية والتعليم في منطقة المدينة الدكتور تنيضب الفايدي إلى أن المخالفات التي يرتكبها بعض منسوبي التربية والتعليم لا تنحصر في حصولهم على شهادات عليا من جامعات لا تعترف بها وزارة التعليم العالي وحسب، وإنما تجاوزوا ذلك في طريقة حصولهم على تلك الشهادات، في إشارة إلى دفع رسوم الجامعة دون انتظام في الدراسة والبحث.

    وقال الفايدي: «إن هذه طرق غير قانونية ولا تعتمد وزارة التعليم العالي قبولها ولا معادلتها، حتى وإن صدرت من جامعة معترف بها»، مشيرا إلى أن صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد وزير التربية والتعليم شدد مع بداية العام الدراسي الجاري على منع كتابة حرف الدال لمن حصل على درجة الدكتوراه من جامعات غير محلية دون ابتعاث وانتظام في الدراسة، ولو كانت الجامعة معترفا بها.

    ولفت مدير التربية والتعليم في المدينة المنورة: «بغض النظر عن أحقية منح الدكتوراه، فنجد بعض من يحمل هذه الشهادات أجوف، لا تقرأ في كلامه عمق الدرجة العلمية التي حصل عليها».
     
  2. بندر الجعيد

    بندر الجعيد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    81
    0
    0
    ‏2009-03-19
    كل شيء جايز!!!
     
  3. azoz100

    azoz100 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    367
    0
    0
    ‏2009-05-04
    معلم
    طاقم الوزرة كله من هالعينات ويا قلب لا تحزن راح يتسترون على بعض ومن تناقش أو تقاضي ؟
     
  4. ولد النباهين

    ولد النباهين عضوية تميّز عضو مميز

    3,387
    0
    0
    ‏2009-02-10
    معلم
    يا ساتر ،،

    اعرف دكتور درسنا في القسم ، أربع سنوات كان من أكثر أعضاء القسم تعقيدااا الرسوب عنده كبير ، وشديد بالمرة وبعد التخرج ،، طرد من الكلية والسبب / شهادة غير موثوقة

    ويا قلب لا تحزن
     
  5. سـالمين

    سـالمين تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    397
    0
    0
    ‏2008-05-03
    الوظيفه
    على حسب علمي هناك خمسة اخرين من مدراء التعليم نفس الحكاية
     
  6. راعي الحق

    راعي الحق تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    194
    0
    0
    ‏2009-07-02
    وكيل
    نعم وانا اعرف واحد منهم مدير تعليم منطقة
     
  7. سنابل الخير

    سنابل الخير تربوي عضو ملتقى المعلمين

    973
    0
    16
    ‏2009-05-13
    معلم
    واعرف واحد رئيس مركز اشراف في جده نفس الطريقة شهادته غير معترف بها
     
  8. ابوصالح98

    ابوصالح98 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    595
    0
    0
    ‏2009-12-25
    في التعليم فقط
    هذه كارثة!!!
    وانا اقول ليه هالمدير مشدد على المعلمين!!!
    ومسوي فيها عملي!!!
    لكي ما ينكشف امره!!!
     
  9. سـالمين

    سـالمين تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    397
    0
    0
    ‏2008-05-03
    الوظيفه
    منع 4 مديري تعليم و6 قيادات إدارية في الوزارة وأكثر من 50 مشرفاً تربوياً وعدداً غير معروف من المساعدين ومشرفي المراكز التربوية على مستوى المملكة من استخدام لقب "الدكتور"

    [​IMG]

    منع 10 قيادات تربوية من لقب "دكتور" ابتداء من اليوم
    الدمام: فهد العيلي

    أكدت مصادر مطلعة في وزارة التربية والتعليم أن السبب الرئيس وراء قرار الوزير الدكتور عبدالله العبيد والخاص بمنع استخدام الألقاب العلمية في المخاطبات الرسمية إلا بإذن يعود لوجود قيادات تعليمية في الوزارة تحمل شهادات دكتوراه من مؤسسات أكاديمية غير معترف بها لدى وزارة التعليم العالي.
    وتبعاً لذلك فإن قرار الوزير الذي صدر الثلاثاء الماضي ويبدأ تطبيقه اليوم سيحرم 4 مديري تعليم، و6 قيادات إدارية في الوزارة، وأكثر من 50 مشرفاً تربوياً، وعدداً غير معروف من المساعدين ومشرفي المراكز التربوية على مستوى المملكة من استخدام لقب "دكتور" في كل المخاطبات الرسمية التي تصدر داخل الوزارة. وفي حال المخالفة سيتعرض هؤلاء للمساءلة القانونية.

    كشف قرار وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله العبيد، القاضي بمنع استخدام الألقاب العلمية في المخاطبات الرسمية إلا لحاملي الشهادات المعترف بها عن وجود قيادات تعليمية في الوزارة تحمل شهادات دكتوراه من مؤسسات أكاديمية غير معترف بها لدى وزارة التعليم العالي.
    وطبقاً لمصادر مطلعة في الوزارة، فإن القرار الذي صدر الثلاثاء الماضي ويبدأ تطبيقه اليوم السبت سوف يحرم 4 مديري تعليم و6 قيادات إدارية في الوزارة وأكثر من 50 مشرفاً تربوياً وعدداً غير معروف من المساعدين ومشرفي المراكز التربوية على مستوى المملكة من استخدام لقب "الدكتور" في كلّ المخاطبات الرسمية التي تصدر داخل الوزارة.
    وأكدت المصادر المطلعة أن استخدام الألقاب العلمية سوف يعرّضهم للمساءلة القانونية، ما لم يُثبتوا حصولهم على الشهادات العلمية وفقاً لمعايير وزارة التعليم العالي.
    وكان العبيد قد شدد في تعميم لجميع قطاعات الوزارة بتعليم البنين وتعليم البنات وإدارات التربية والتعليم بالمناطق والمحافظات بعدم تذييل التوقيع الرسمي لأي مسؤول تحت أي
    مسمى علمي ما لم يكن معترفاً به من الجهات ذات الاختصاص وما عدا ذلك سيكون عرضة للمساءلة النظامية.
    وصدر التعميم بناءً على قرار لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية المتضمن الموافقة على ضوابط الاعتداد بالمؤهلات العلمية التي حصل عليها الموظفون وهم على رأس العمل.
    وقد شدد الوزير العبيد على حرص وزارته على أن يكون الحصول على الشهادات العلمية وفق الأنظمة والتعليمات التي تقضي بتسجيل ومصادقة تلك الشهادات العلمية في حال الحصول عليها من الجهات المختصة بمعادلة الشهادات بوزارة التعليم العالي.
    وسبق قرار الوزير توصيات جادة من اللجنة التعليمية بمجلس الشورى باتخاذ التدابير اللازمة حيال انتشار الجامعات المصدرة لشهادات غير معترف بها ومنح شهادات تعتبر مزورة لمن ليس أهلا لها وحصول طلبة وموظفين على درجات عليا بطرق غير مشروعة.
    وطالبت اللجنة وزارة التعليم العالي بتنفيذ آلية للتعامل مع حامل مثل تلك الشهادات بالتوقيع على شهادته التي حصل عليها باشتراط قبولها والاعتراف بها بعد أن يخضع الطالب لاختبار تقييمه من الوزارة.
    وقد أعطى المجلس خياراً آخر للوزارة بتكوين لجنة مختصة في الأقسام الأكاديمية في الجامعات السعودية تجتمع بالطالب والأكاديميين ويقدم الطالب أمام اللجنة عرضاً لدراسته وموضوع دراسته بشرط استخدام اللغة التي درس بها لسببين التعرف على تمكنه من اللغة إلى جانب تمكنه من المادة العلمية التي لا تكتشف إلا بأصحاب التخصص مهيبا بأصحاب القرار في الوزارة إلزام الطالب بالمرور بمراحل صعبة لإثبات تأهله لنيل الشهادة التي يحملها وعدم الاكتفاء بالأوراق.
     
  10. معلم قدير

    معلم قدير تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    83
    0
    0
    ‏2008-09-09
    اهم شيء الاخلاق يا شباب
     
  11. ابو عبدالله999

    ابو عبدالله999 مشرف سابق عضو مميز

    3,527
    0
    0
    ‏2008-06-19
    مدرس
    الغير معترف فيه هو اللي يعيش في هذه الفترة .... والنظامي مثلنا ماله إلا هواء
    ولو فيه مجال ... يمكن يمنعوه عنه
    حسبنا الله على كل من ظلم وتجبر واستغل منصبه في إذلال الآخرين
     
  12. سـالمين

    سـالمين تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    397
    0
    0
    ‏2008-05-03
    الوظيفه
    حرف "الدال" في السعودية يعني تخلف..
    بقلم: محمد المخلفي

    عندما تزور أي مكتب استقدام للاستفسار عن أنسب الجنسيات للقيام بأعمال العمالة المنزلية، تكون الإجابة بأن الأفضل هي الجنسية الاندونيسية لأنها نجحت بكل جدارة في سوق العمل السعودي، بينما دائماً ما تشعر الخادمة الفلبينية باشتياق للوطن وعدم المقدرة على التعامل مع الأطفال..
    العاملين في مكاتب الاستقدام يقيمون الأمور من وجهة نظر عامة، هم لم يحاولوا معرفة تفاصيل ما يحدث، أو إيجاد أسباب حقيقية ومنطقية لذلك، هم يركزون فقط على استقدام العمالة المنزلية للسعودية وتسليمها للكفيل ومن ثم لا تجد لهم أثراً.
    يا ترى ما هو سبب نجاح الخادمة الاندونيسية وفشل الخادمة الفلبينية في السعودية؟.
    من وجهة نظري الخادمة الفلبينية نجحت في السعودية في تحقيق مكاسبها الشخصية، بينما الخادمة الاندونيسية نجحت في إتمام الأعمال المنزلية..
    الاندونيسية تأتي وليس أمامها إلا خياراً واحدا "الخدمة في المنازل"، ثم تعود إلى بلدها، وبعد أن ترهقها الدنيا تعود للعمل في السعودية مرة أخرى وبنفس الوتيرة والأسلوب، لا تحاول أن تطور من ذاتها أو ترتقي بإمكانياتها، هي ليس أمامها أي وسيلة لذلك في بلدها.
    بينما ومن تجربة خاصة عندما تحظر أغلب الخادمات الفلبينيات للسعودية يكون أمام أعينهن هدف واحد، وهو جمع المال في سنة أو أكثر ومن ثم العودة إلى بلدها للدراسة، وبعد ذلك تعود للعمل في السعودية في مهن أخرى غير العمالة المنزلية مثل (التمريض، كوافيرا) وبدخل أعلى، وهي تعرف مسبقاً أن هناك خيارات عديدة في بلدها تمكنها من تطوير ذاتها وإمكانياتها العملية، ولا ينقصها لتحقيق ذلك إلا المال.
    ولإثبات صحة حديثي اذهب إلى أي مستوصف في السعودية تجد أغلب الممرضات لا يجدن قياس الضغط أو إعطاء إبرة باستثناء الممرضة في غرفة الطوارئ، فقط ما يجدنه هو قياس الحرارة وتغيير غطاء السرير، وإعطاء الطبيب أدوات الكشف الطبي.
    السعودية تعتبر الممر الأكثر توفيراً لهذه العمالة لعدم وجود الملهيات فيها، فسبق أن دار بيني وبين أحد مدراء المقاهي في المارينا مول في أيو ظبي حول هذا الموضوع وقال لي أنه عمل في أحد فنادق مكة لمدة تزيد عن الثلاث سنوات، كان المبلغ الذي يتقاضاه نهاية كل شهر لا يصرف منه إلا القليل، بينما يتقاضى في أبو ظبي أضعاف المبلغ ومع ذلك لا يبقى منه إلا القليل.
    في السعودية أيضاً لا تجد ما يساعد المواطن على تطوير نفسه وزيادة إمكانياته العلمية، وإذا وجدت ذلك ترى أسعار مبالغ فيها جداً، حتى من كانوا ينادون بالتعليم المفتوح مع حصولهم على التراخيص الرسمية زادوا في المبالغة في أسعارهم، وإحدى المدارس التي حصلت على الترخيص لمنح الشهادات الجامعية، تقيم الساعة بـ "1250″ ريالاً، والمادة ثلاث ساعات، ولكي تتخرج في أربع سنوات يجب عليك الحصول على "16″ ساعة كحد أدنى "والحسابة بتحسب"..
    في السعودية من يحص على شهادة عليا يصيبه الغرور ولا يرى الناس شيئاً، وبدل أن يطور من الوطن نراه يزيد الأمر تعقيداً..
    في السعودية يعرقل أصحاب الشهادات العليا وحملة حرف "الدال" كل أساليب الرقي والحضارة، ويعقدون الإجراءات بصفتهم الأفهم والأفضل والأجدر..
    في السعودية يقف أصحاب حرف "الدال" سداً منيعاً، أمام تطوير أساليب التعليم وإيجاد وسائل أخرى مثل التعليم المفتوح والتعليم عن بعد للرقي بالفكر العام..
    في السعودية وجد أصحاب حرف "الدال" فرصتهم الأولى بكل أريحية، ومع ذلك لم يحاولوا منح هذه الفرصة لغيرهم..
    أحد الأشخاص قال لي بكل عفوية تريد أن تكون متخلفاً احصل على حرف "الدال"..
    ليسوا كذلك جميعاً وإنما الأغلب..
    منقول
    مع تحيات
    :36_1_10[1]:
    د . سالمين
    اكبر متخلف في الشرق الاوسط وضواحيها
     
  13. سـالمين

    سـالمين تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    397
    0
    0
    ‏2008-05-03
    الوظيفه

    ضوابط جديدة للاستفادة من المؤهلات العملية التي يحصل عليها الموظف

    الرياض (سبق) أيمن الغامدي :
    أكدت وزارة الخدمة المدنية أن هناك ضوابط جديدة للاستفادة من المؤهلات العملية التي يحصل عليها الموظف وهو على رأس العمل وذلك دون موافقة مرجعه حيث حددت الوزارة تسع حالات وهي :
    • عدم الاعتراف بالمؤهل الذي يتم الحصول عليه من قبل الموظف خلال الإجازة المرضية بحكم أنها منحت للظروف الصحية ولا يمكن الجمع بين الدارسة والعلاج .
    • عدم الاعتراف بالمؤهل الذي يتم الحصول عليه من قبل الموظف خلال الإجازة الاعتيادية كون الإجازة لا تغطي مده الدراسة .
    • عدم الاعتراف بالمؤهل الذي تحصل عليه الموظفة خلال إجازة الأمومة والتي تمنح بهدف بقاء الأم بجانب طفلها وهذا يتعارض مع متطلبات الدراسة .
    • الحصول على المؤهل عن طريق الدراسة عن بعد لعدم الاعتراف بهذه الشهادات .
    • الموظف الذي يحصل على الشهادة بدون مستند حكومي .
    • الحصول على الشهادة خلال فترة الإعارة .
    • الحصول على الشهادة خلال فترة التكليف بوظيفة أخرى .
    • الاطباء الذين يحصلون على شهاداتهم عن طريق آداء الامتحانات عن بعد .
    • الموظف الحاصل على مؤهل عن التفرغ الجزئي قبل لائحة الإيفاد التي بلغت للجهات الحكومية في تاريخه لكافة الدرجات العلمية .
    المصدر
    [hide]http://www.saudi-teachers.com/vb/t3070.html[/hide]​
     
  14. alkanari

    alkanari تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    54
    0
    0
    ‏2009-12-29
    معلم
    مدير تعليم جازان

    شجاع بن ذعّار ..

    عنده بكالوريوس ... فقط.

    ونائبه .. دبلوم إنجليزي .. وهو ونائبة من خارج المنطقة ..


    علماً أن في جازان كفاءات لا تقدّر بثمن .. وكلهم ( دكاترة مميزون ) في أعمالهم الإدارية ..


    ويا قلب لا تحزن ...
     
  15. سـالمين

    سـالمين تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    397
    0
    0
    ‏2008-05-03
    الوظيفه

    [​IMG]

    [​IMG]

    مهد الذهب- الوئام - فيصل الأحمد:
    منذ أكثر من 15 شهراً كاملة يعيش الموظف بإدارة تعليم المهد ف المطيري معاناة بالغة للغاية جراء عدم صرف راتبه الشهري من قبل إدارة التعليم بمهد الذهب.
    وأكد خلال التفاصيل التي أوردها الموظف "للوئام" أنه دخل السجن بتاريخ 13/1/1430 هـ بسبب قضية حقوق مالية وخرج بتاريخ 10/8/1430 بعد أن ثبت إعساره وتقدم بطلب لمدير التعليم بالمهد بتاريخ 12/ 8 بشأن تمكينه من العمل ولكن المدير رفض عودته للعمل.
    وبعد مراسلة وزارة التربية والتعليم تم إعادته للعمل بتاريخ 26/ 12 / 1430 رغم أن النظام يجيز له العودة للعمل فوراً طالما أن القضية حقوق خاصة وليست قضية جنائية أو خلافه.
    وعند المطالبة بصرف مستحقاته المالية بناء على المادة 19 من نظام الخدمة المدنية رفضت إدارة التعليم بالمهد ذلك وأرسلت برقية لوزارة التربية والتعليم وصدر توجيه بتاريخ 29/11/ 1430 بصرف راتبه أثناء فترة توقيفه بالسجن مع حسم فترة السجن من رصيد الإجازات الاعتيادية ،مما دفع إدارة التعليم بالمهد لتجاهل قرار وزارة التربية والتعليم.
    وقد ناشد الموظف وعبر " الوئام" معالي وزير التربية والتعليم التدخل لإنصافه من مدير تعليم المهد الدكتور سعيد الجريسي والذي لازال يرفض صرف راتبه الشهري منذ 15 شهر.
    المواطن ف المطيري أكد "للوئام" أنه أب لثمانية أولاد وحالته المادية صعبة جداً ولم يطالب سوى بحقوقه والتي كفلها له الأمر السامي ونظام الخدمة المدنية.

    من جانب آخر أبلغت مصادر مطلعة للوئام أن مدير تعليم إحدى المحافظات التابعة لمنطقة المدينة المنورة سيتم إخضاعه للتحقيق على خلفية إلزامه جميع الموظفين بكتابة حرف " د " قبل اسمه وهو لايحمل شهادة دكتوراه معترف بها.
    حيث أبلغ بعض الموظفين الجهات المسؤولة حيال تصرفات مدير التعليم والذي يلزمهم بوجوب الإعتراف بشهادة الدكتوراة التي يحملها من جامعة سودانية وهي الشهادة التي رفضت وزراة التربية والتعليم العالي الإعتراف بها كون الجامعة غير معترف بها وهي القضية التي أشارت لها صحيفة عكاظ في عددها اليوم وتم تناولها على مستوى واسع في المواقع الإخبارية وفي القنوات الفضائية.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    لو مدير التعليم صرف رواتبه تلقاه يمدحه في كل مجلس الى متى لا ينظر لمصلحة الوطن الا لمأرب شخصية
    طيب هي جات على مدير تعليم المهد الوزارة مليانه
    مع تحيات د. سالمين
    (والله عجبني الدال معاد اقدر اكتب اسمي بدونه)
     
  16. الأعرابي

    الأعرابي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,623
    0
    0
    ‏2009-05-10
    يا أخي حتى ............
    بلاش نكمل ^ . *
    !
     
  17. المنتدى المفضل

    المنتدى المفضل تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    213
    0
    0
    ‏2009-11-12
    معلمة
    احترامي للحرامي