اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


صلح قبلي يسدل الستار على قضية قتل توارثتها الاجيال 152 عاماً

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة أبو فيصل السبيعي, بتاريخ ‏2008-01-13.


  1. أبو فيصل السبيعي

    أبو فيصل السبيعي عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    3,554
    0
    0
    ‏2008-01-03
    معلم
    ذوو المجني عليه تمسكوا باعتراف أهل الجاني بالعيب
    صلح قبلي يسدل الستار على قضية قتل توارثتها الاجيال 152 عاماً

    مالك الصيعري (شرورة)
    بعد مرور اكثر من 152 عاما اسدل امس الستار على قضية مقتل المواطن صالح بن عامر الصيعري باطلاق النار عليه عمدا من احد ابناء قبيلة ال ماخش وهو في منزل القاتل مما لزمه بعد القتل «الدم» و «العيب». فـــــشلـــت كل المحاولات السابقة للصلح رغم مرور تلك السنين الطــــويلة لتـــمـــسك والد القــتـيـل حـيـنـهـــا وانجاله وابنائهم من بعده باعتراف اهل القاتل بالعيب الا ان اللقـــاء الكبير الذي شـــهدته محافظة شـــــرورة امس وضع حدا نهائيا لهذه القضية.
    تقريب وجهات النظر
    و نجح عدد من مشــــايخ قبائل المحافــــظة في عقد صلح وتقـــريب وجهات النظر وذلك بعد الموافقة على طلب اهل القتيل بأن يكون الصلح على شقين الاول يتعلق باعتراف اهل القاتل بالعيب.
    جهود حثيثة
    وفي اطار المساعي الحثيثة التقى اهل القاتل والمقتول عند الشيخ سليمان بن جربوع الصيعري للحكم وتقدم اهل القاتل الـــشيخ يسلم بن احمد ال ماخش شيخ قــبـائـــل آل ماخش والشيخ عسكر بن عبدالرحيم والشيخ مبروك بن عبد الرحيم الوسيط بين القبيلتين. ومن جانب أهل القتيل الشيخ سرور بن رابعة الصيعري والشيخ مبروك بن مسيعـــود والشيخ علي بن محمد الربع والشيخ عوض بن جريبة والشيخ مبارك الربع والشيخ مبارك بن عسكر وحرمل بن هياض وعلي بن هياض.
    الغاء العيب
    وقد طلب ابن جربوع من الطرفين تقديم سيارتين من كل جانب من نوع صـــالون قبل ان يحكم على اهل القاتل بمبلغ 240 الف ريال مقابل الغاء العيب والذي قبل به اهــل القاتل ثم قــــام بن جربوع بالتنازل عــــن 100 الف ريال للحضور ثم اتبعه اهل القــتـيــل بالــتـنـازل عن 40 الف ريال اكراما للحضور ومن معهم من القبائل الاخرى.
    اجتماع الدم
    وفي اليوم الثاني لمحاولات الصلح عقد اجتماع اخر بخصوص الدم في قـــصر الـــشيخ مبارك الربع الصيعـــري قدم فيه اهل القاتل سيــــارتين لاهل القــــتيل وحكمـــوهم في كل ما يرونه عليهم.
    تصافح وتسامح
    وبعد التـــشاور اعلن الشيخ مبارك الصيــعري عن تـــــنازل اهل الـقـتـيـل والسماح عن دم فــقـيدهم لتتم المصافحة والتسامح وسط حشد كبير من الحضور من جميع القبائل وليسدل الستار عن قضية قـــتل توارثها الاجيال جيلا بعد جيل.
    http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20080113/Con20080113165637.htm