اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


النصائح الذهبية لتحقيق النجاح...رسالة الثقة إلى كل طالب

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة معلم من الخبر _ 1417, بتاريخ ‏2010-05-02.


  1. معلم من الخبر _ 1417

    معلم من الخبر _ 1417 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3,218
    0
    0
    ‏2009-10-05
    معلم
    ..


    [​IMG]



    يعتبر شهر مايو من الأشهر المرعبة التى تدخل فيها الأسرة حالة الطوارئ مع بدء العد التنازلى لاقتراب الامتحانات، وتظل الثانوية العامة الأكثر إثارة لخوف الأهالى من قبل الطلبة أنفسهم، يواجه طالب الصف الثانى أولى تجاربه مع دراما الثانوية العامة الذى تحتل أولويات جميع وسائل الإعلام بمجرد إعلان النتيجة بينما يبحث طالب المرحلة الثانية عن زيادة مجموعه أو الثبات عليه، وفى جميع الأحوال يتبادر إلى أذهان الطلاب : ما الطريقة المثلى للمذاكرة ؟.

    يقول أنور على سالم – مدرب التنمية البشرية – "لو أردتَ شيئا فكّر فيه بقوة وتأكد أنك ستحصل عليه سواء كان ماديا أو شخصا وهو ما يسمى "قانون الجذب" حيث تجذب إليك هذه الفكرة، "ويضيف" فى شهر الامتحانات لابد أن نفكر فى جميع المواد بشكل إيجابى، بمعنى لا أجعل الخوف يسيطر على تفكيرى ويعيقنى عن وصولى لهدفى الذى سيتحقق إذا كنت فكرت بإيجابية، وهذا يعنى أنى استخدم قانون الجذب طوال الوقت لكن السؤال بأى طريقة ؟ ".

    يوضح أنور طريقة التفكير فى قانون الجذب ويقول "أغمض عينيك، وحاول أن تستعيد يوما حلوا فى حياتك حققت فيه نجاحا ترضاه، حاول تستعيده بكل حواسك السمعية: استرجع الأصوات، والبصرية: تذكر المشاهد بجميع تفاصيلها، واجعل شعور السعادة الذى أحسست وقتها تغمرك، تذكر مشهد الأفراد حولك وهم فخورون بك، ومدى تأثير النجاح الذى حققته فى هذا اليوم على حياتك، ثم افتح عينيك، وحاول أن تكون فى نفس هذه الحالة أثناء المذاكرة، انظر إلى المادة إنها الهدف الجديد الذى تسعى إليه لتعود إلى نفس الحالة التى تذكرتها ".

    وأضاف "فى البداية سيكون التذكر صعبا وسيأخذ وقتا طويلا قد يصل إلى 3 دقائق لكن بمرور الوقت سيجد الطالب نفسه يتذكرها فى خلال 30 ثانية ".

    أكد أنور أنه إذا قام الطالب كل يوم خلال 21 يوم بعمل التدريب كل يوم سيكون قانون الجذب بالنسبة له عادة ستلازمه طوال حياته، وقال " هذه الحالة لا تعنى بمفردها التفكير السليم وإنما تحتاج إلى تخطيط، بمعنى ينظم الطالب وقته بجدول للمذاكرة يلتزم به لتسهيل تحقيقه لهدفه، ويجب أن يعلم أن التخطيط الخاطئ يجذبك للفشل ".

    وعن مشاعر التوتر التى يصاب بها الطلبة قبل الامتحان قال أنور "لا بد أن أتخلص من هذه المشاعر وفورا، أستطيع أن أقوم بتمارين التنفس، وأسأل نفسى لماذا أتوتر طالما أنى أذاكر– بإخلاص – إلى جانب ثقتى فى ربنا لأنه لن يضيع اجر من أحسن عملا فلو اجتهدت أعلم تماما أن ربنا سيجازيني"، وأضاف " كلما شعرت أن معنوياتك انخفضت.

    أوضح أنور أن أى هدف أريد الوصول إليه يجب أن يقوم على الطرق التخيلية قائلا " لو أنا ناجح وعلى طول أحصل على مجموع عالى اجعل نجاحك داعم لك وزيادة فى ثقتك فى نفسك أما لو كنت لديك خبرة سلبية من مادة معينة فلا تتذكرها واعلم أنها من الماضى وأنك بإرادتك تستطيع أن تتغلب عليها، وبشكل عام فكر فى النتائج التى ستحققها مع وصولك لهدفك فى الحصول على مجموع عالى حيث ستدخل الكلية التى ستريدها وستتخلص من امتحانات أصعب مرحلة فى حياتك، سترضى ربك بإخلاصك لعملك وستسعد أهلك ونفسك، فكر فى تحسين صورتك لو كنت ممن لا يحصلوا على مجموع مرتفعة، وعلى إثبات تفوقك لو كنت من المتفوقين ".

    ومن ذلك ينصح أنور أولياء الأمور بضرورة تقديم الحافز لأبنائهم فى هذه الفترة حتى يفكروا فيه كلما شعروا بالملل أو التعب فى هذه الفترة، خصوصا لو كانت المفاجأة يريدها الطالب مما يزيد من نشاطه للوصول إليها.
     
  2. رَذَاذ

    رَذَاذ مراقبة عامة مراقبة عامة

    7,506
    0
    36
    ‏2010-01-27
    ارشادية
    كلام جميل

    بارك الله فيكــ
     
  3. عذبة المعاني

    عذبة المعاني مراقبة إدارية مراقبة عامة

    24,860
    40
    48
    ‏2009-01-10
    أنثى
    ..............
    بـاااارك الله فـيـك