اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


تعليم القنفذة حزين على هذا المعلم

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة أبوعبد الملك, بتاريخ ‏2010-05-02.


  1. أبوعبد الملك

    أبوعبد الملك تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    10
    0
    0
    ‏2009-02-11
    [​IMG]

    بسم الله الرحمن الرحيم


    المربي الفاضل والوالد القدير الشيخ محسن بن علي بن أحمد الفقيه مدير مدرسة الإمام مالك الابتدائية بالعمودية حفظه الله من كل شر ورضي عنه

    وأخيراً.. استراح المحارب

    بقلم الاستاذ: باقر محمد علي عوض .(أبو عبد الملك )
    حين يتقاعد مربي ناجح في مجال التربية والتعليم, أشعر بالحزن. أشعر أن ركناً مهماً في (مدماك) البناء التربوي قد انهار وسقط. فالمربون الحقيقيون قليلون.. بل هم نادرون!
    أقول قولي هذا وفي مخيلتي الوالد الأستاذ المربي القدير محسن بن علي بن احمد الفقيه l.
    مدير مدرسة الإمام مالك الابتدائية بالعمودية والذي يودع العمل التربوي بعد رحلة صخرية شاقة وطويلة تجاوزت 34عاماً, قضى جُلّها وكيلا ومديراً في مختلف المراحل التعليمية, وتخرّج على يديه الكثيرون من قادة الرأي والفكر والطب والدين ............ لم يكن مديراً عادياً من أولئك الذين تعج بهم مدارسنا, بل كان مديراً استثنائياً من أولئك الذين لا يجود الزمن بهم -للأسف- إلا على فترات متباعدة.

    نعم لم يكن مديراً من هؤلاء المديرين العاديين من عديمي المواهب والإخلاص والمعرفة. لم يكن من هؤلاء المديرين الذين صعدوا السلم بالواسطة والقرابة والعشائرية دون كفاءة أو خبرة.
    لم يكن مديراً عادياً - كما قلنا- بل كان مديراً من نوع آخر.. من هؤلاء الذين لا يملك المرء حيالهم إلا أن يرفع كفيه إلى السماء في أن يكثر الرب من أمثالهم. خاصة إذا كان هذا الأب مهموماً بمستقبل أبنائه, وتطورهم, وحسن تربيتهم.
    لقد كان سر نجاح الرجل يكمن في قدرته على تحفيز زملائه على محبة العمل, والإخلاص والشعور بالمسؤولية, لقدأشعرهم أنهم مهمون قادرون على أن يؤثروا في طلابهم بعلمهم, وخلقهم, وسلوكهم السوي متى أرادوا.

    دائماً ما كانت مدرسته هي النموذج المحتذى, وكان كما يعرف زملاؤه وراء كل نجاح.
    حاربه أناس كثر من أعداء النجاح.. من هؤلاء الذين لا يعملون ولا يدعون غيرهم يعمل, ورغم ذلك لم يستسلم, لم يفت الوهن في عضده.. بل بقي صلباً, مخلصاً, حريصاً على طلابه وعلى رسالته.
    وأنت يا أستاذنا.. الذكر الطيبلك..ها أنت تتقاعد بعد رحلة متعبة قاربت الـ(34) عاماً, لم تقضها - والله- فيفتح المؤسسات التجارية, والورش الميكانيكية, أو الاشتغال بجلب (العمال) وإلقائهم على قارعة الطريق كما يفعل كثيرون. بل قضيتها في العمل الدؤوب والمخلص, والبحث عن الطرق التربوية المثلى من أجل الارتقاء بمستوى طلابك ومعلميك. وكنت كما يشهد الجميع نموذجاً يحتذى في هذا المجال.
    أعرف يا أستاذنا أن وزارة التربية والتعليم لاتعرفك, ولا أظن أنها مهتمة بأن تعرفك وتعرف أمثالك فالمهم عندها أن تطلّع على التقارير المرفوعة إليها بأن كل شيء على ما يرام حسب التعليمات!!
    لو الأمر بيدي لرفضت تقاعدك وأمثالك, ولطالبتك بالاستمرار حتى تنتهي خدمتك, ولمددت لك كما مددت لكثيرين من الذين لم يقدموا ربع تضحياتك, ولا يملكون ربع كفاءتك.
    كنت نعم المربي المؤتمن على فلذات الأكباد خلق رفيع, ثقافة عالية, إخلاص منقطع النظير.., ولعلك من مديري المدارس القلائل - كما أعرف - الذين كان الطلاب يأمنون جانبهم, ويطمئنون إليهم حينما يشعرون بالاضطهاد والعنف منقبل بعض المدرسين ووكيلي المدرسة.
    كنت أبا قبل أن تكون مديراً, لم أرك تحمل عصا ترهب بها طلابك كما يفعل آخرون, ولم أسمعك تلقى ألفاظاً بذيئة, لذلك أحبك طلابك, وأحبك زملاؤك, وأحبك أولياء أمور الطلاب.. لقد كنت يا سيدي تربوياً حقيقياً.. ماأحوجنا إلى أمثالهم في زمن كزمننا هذا.
    أهنئك على أن ارتحت من المعاناة والتعب.. وبقدر تهنئتي لك بقدر ما أعزي التربية والتعليم فيفقدانك وأمثالك!!
     
  2. هاااي122

    هاااي122 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    39
    0
    0
    ‏2009-04-30
    معلم
    جزاك الله خيرا

    ربما يكون التقاعد افضل
     
  3. ابو عمار 20

    ابو عمار 20 تربوي فعال عضو ملتقى المعلمين

    1,057
    0
    36
    ‏2009-01-17
    معلم فاقد حقوقه
    وفقه الله وأعانه على حياة التقاعد
     
  4. الازرق1

    الازرق1 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    2
    0
    0
    ‏2010-05-03
    اسأل الله له التوفبق في حياته القادمة
     
  5. حافظ الود

    حافظ الود عضوية تميّز عضو مميز

    658
    0
    16
    ‏2008-09-07
    معلم
    وفقه الله تعالى ولا حرمه الله أجر عمله طوال هذه السنوات

    ملاحظة //

    لو قلت منسوبو تعليم القنفذة حزينون لكان أجدى

    فإنك لو كنت تقصد الإدارة ..... فالذي أعرفه أنها بليدة بلا إحساس ...... ولا استشعار للمسؤولية
     
  6. عميل للوزارة

    عميل للوزارة عضوية تميّز عضو مميز

    3,263
    0
    0
    ‏2008-09-09
    معلم
    وفقه الله تعالى ولا حرمه الله أجر عمله طوال هذه السنوات