اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


^ التكتيكات الهجومية والدفاعية الاساسية للفريق في كرة القدم ( مدعوم بالصور )

الموضوع في 'ملتقى التربية البدنية' بواسطة صــالح العتيبي, بتاريخ ‏2010-05-05.


  1. صــالح العتيبي

    صــالح العتيبي مراقب عام مراقب عام

    4,275
    0
    0
    ‏2008-04-27
    معلم
    بسم الله الرحمن الرحيم




    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته








    التكتيكات الهجومية والدفاعية الاساسية للفريق
    بداية ان هدف كل فريق من لعب كرة القدم هي تسجيل الاهداف, وفاعلية اي فريق في تسجيل الاهداف تعتمد على عدة عوامل تساعده على هز شباك الخصم, هنا في موضوعي الاول في هذا المنتدى أود ان اسلط الضوء على عدة ستايلات تشكل بعض من الطرق التي تستخدم للسيطرة على المباراة والهجوم على منطقة الخصم.





    السيطرة على الكرة


    منذ عدة سنوات كانت قاعدة ذهبية لكل مدربي الافرقة وهي : مرر وتحرك. وهذه الفكرة او المبدأ لا تزال موجودة حتى الان من اجل السيطرة على الكرة.بشكل مبسط اكثر الفريق يجب عليه ان يسيطر على الكرة اكثر وقت ممكن وبأسهل الطرق وبدون تعقيدات كما نشاهد في الكثير من الاحيان ان لاعبي الدفاع يمررون الكرة فيما بينهم.
    الفكرة بسيطة من عملية تمرير الكرة هذه حيث ان الفريق الخصم وبعد مدة من التمرير سيحاول ان يسترجع الكرة , وذلك يكون عن طريق تحرك عدة لاعبين من مواقعهم لأخذ الكرة وبالتالي فإن هذه العملية ستخلق المساحات وستخلق جو مناسب لعملية التمريرات البينية القاتلة, وسأقولها بشكل مختصر آخر عملية السيطرة على الكرة من خلال التمرير بين اللاعبين يؤدي الى دفع الخصم الى مطاردة الكرة في الملعب , و السيطرة على مجريات المباراة و دفع الخصم للعب كما تريد , وفتح المساحات في ملعبهم.







    الهجمات المرتدة
    [​IMG]




    بشكل بسيط هي عبارة عن استغلال اندفاع الفريق الخصم للتسجيل في مرماك . عن طريق الاندفاع الكامل للفريق الخصم في منصف ملعبك وترك لاعب او اثنين فقط في الخلف المهمة تكون هي توصيل الكرة من منتصف ملعبك الى منتصف ملع الخصم خلال انشعال لاعبي الخصم وتمركزهم في منتصف ملعبك, ويكون عندك الكثير من المساحات لتمرير الكرة للمهاجمين وسيكون امام المهاجمين عدد قليل من المدافعين لمرواغتهم او العبور منهم بطريقة او بأخرى .
    هذه الخطة هي خطيرة نوعا ما وتحتاج الى دفاع قوي ومتماسك , واغلب الفرق التي تلعب في هذه الخطة يكون لديها تشكيل : 4 - 5 - 1 , ومثال عليها اليونان في امم اوروبا 2002 حيث فازت في اغلب مبارياتها بهذه الخطة .









    الكرات الطويلة المباشرة
    [​IMG]



    هي طريقة تعتبر مملة عند البعض و عند البعض الاخر لا , ولكن هي طريقة لاختصار الوقت واختصار تمريرالكرة من المدافعين لخط الوسط ثم للمهاجمين . هي عبارة عن تمرير الكرة من الدفاع الى الهجوم مباشرة , على امل ان يلتقط المهاجم كرة جيدة له ويسجل منها او يستغل المهاجم خطأ من احد المدافعين ليسجل هدف منه, الفريق الذي يعتمد على هذه الخطة يجب ان يمتلك لاعب لديه تمريرات دقيقة وعنجه رؤية للملعب وتحركات المهاجمين .









    اللعب على الاطراف
    [​IMG]



    منذ زمن بعيد اصبح اللعب على الاطراف هو مفتاح لهجمات بعضض الفرق , عن طريق فتح اللعب على الاطراف و امتلاك عدة زوايا للعب الكرة , وسحب لاعب مدافع للجناح , ورفع الكرة في منطقة الخصم او ارجاع الكرة في منتصف الملعب ليمنح فرصة للمهاجمين للهجوم من المنتصف .
    التحديث الاخير للعب عل الاطراف كان عن طريق تبادل مراكز لاعبي الاجنحة , وبهذا يقوي الاجنحة بين الفترة والاخرى ويعمل على ارهاق المدافعين المراقبين للاجنحة ,وهذه كانت الطريقة المثالية لمنتخب البرتغال في عام 2004 في امم اوروربا مع لويس فيجو وكريستيانو رونالدو.







    استغلال الكرات الثابتة
    [​IMG]




    هي طريقة يعتمد عليها الفريق التي لا يوجد فيها لاعبين اصخاب مهارات فردية او سرعة , في هذه الحالة فإن الفريق يعتمد على عدة تكتيمات في الكرات الثابتة منها المباشرة بارسال الكرة مباشرة الى منطقة الخصم او المرمى, او عن طريق تبادل الكرة من منطقة تنفيذ الكرة الثابتة حتى الوصول الى المرمى .





    التكتيكات الدفاعية الاساسية للفريق
    الاختلاف او التميز في تحقيق تكتيكات الدفاع تعتمد على عاملين اساسيين هما المدافعين كأشخاص و ايضا الدفاع بشكل عام , وهذا يؤدي الى ظهور اختلافات في تنفيذ دفاع المنطقة و دفاع رجل لرجل.وايضا تقلل من امكانية الكرات البينية وخطورة الكرات التي تلعب على حافة منطقة الجزاء.









    دفاع المنطقة
    [​IMG]



    دفاع المنطقة يشرح نفسه من نفسه , وهي عملية التغطية عنجد فقدان الكرة او فقدان مجريات المباراة او فقدان السيطرة على خطة اللعب في المباراة , كل لاعب مدافع او خط وسط يعطى مركز في منطقة معينة في الملعب عند سيطرة الفريق الخصم على الكرة , هذا مهم جدا عند اعطاء المهام وتوزيعها من قبل المدرب في التدريبات وايضا يعتمد على بذل المثير من الجهد لتنفيذ واجباتهم الدفاعية والمحافظة على التركيز في كل الاوقات .
    بشكل نطري فإن الفريق الخصم سيواجه خطين من الدفاع كل خط يتكون من 4 لاعبين , ويجب ان يكون اتصال مستمر وتناغم في حركة لاعبي خط الدفاع لتنفيذ مصيدة التسلل وافشال كل المرات البينية.
    دفاع المنطقة هو تكتيك سهل التنفيذ وهو الحل الامثل لابطال كل انواع الهجمات من الفريق الخصم , ولكن بشرط وجود مدافعيم مركزين والقدرة على تغطية المنطقة الموكل بها بشكل جيد وبدون اخطاء قدر الامكان .









    دفاع رجل لرجل
    [​IMG]



    هذه التقنية مرتبطة بشكل وثيق بالدفاع الايطالي , والذي يطبقها بشكل مثالي غالبا , بكل بساطة هي عبارة عن مدافع مكلف بمهام دفاعية في منطقة معينة من خطة دفاع المنطقة بالاضافة الى انه مكلف بحراسة مهاجم معين او لاعب معين من الفريق الخصم , وهذه الخطة فعالة بشكل خاص عندما تمنح للاعب لديه حرية الحركة ويعطى ادوار لمساندة اي مدافع اخر لديه مشاكل في السيطرة او الحد من خطورة اللاعب الخصم في منطقته,
    على كل حال خطة اللعب في الدفاع رجل لرجل تحتاج الى انضباط كبير في المهام الموكلة وتحتاج ايضا الى قرارات صحيحة 100% من المدرب لاعطاء الادوار الدفاعية ليكون هنالك تناسق بين المدافع ومهاجم الفريق الخصم من حيث السرعة والمهارة.
    اخوكم0 صالح العتيبي
     
  2. $الحنين$

    $الحنين$ عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    6,725
    0
    36
    ‏2009-01-19
    معــــــلم
    يعطيك العافية اخوي صالح ...

    موضوع مفيد جدا للجميع خاصة المدربين , ومعلمين التربية البدنية

    لك كل شكري وتقديري
     
  3. alnosre

    alnosre تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    7
    0
    0
    ‏2010-09-24
    معلم
    مشكوووووووووووووووور ​
     
  4. فاقد أمل

    فاقد أمل تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    2
    0
    0
    ‏2010-11-08
    سلمت أناملك يا الغالي

    تقبل مروري



    ودمت بـــود​
     
  5. ام سيف غامد

    ام سيف غامد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1
    0
    0
    ‏2010-12-08
    سلمت أناملك يا الغالي

    تقبل مروري