اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


التخصص يا وزارة التربية

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2010-05-08.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    [​IMG]



    التخصص يا وزارة التربية


    [​IMG]
    أعتذر مسبقاً يا وزارة التربية على هذا الطرح ولكن هذه الحقيقة ؟
    من خلال جوالات ميدانية في مدارس التربية والتعليم ( التعليم العام والخاص للمرحلة الابتدائية ) ومن خلال لقائي بمجموعة من أولياء الأمور أود أن أقدم لكم هذه الملحوظة ؟؟
    أظنكم توافقوني الرأي لو كان ابني مريضاً بألم في بطنه لن أفكر أبداً أن أذهب به إلى عيادة أسنان فهذا من الأمور البديهية ولا يمكن استخدام ملح الطعام بدلاً من السكر في صناعة الحلوى أو كوب الشاي ..؟؟
    إذن نحن نتفق أننا إذا أردنا أن نخرج منتجاً رائعاً وجميلاً ومفيداً صالحاً ومصلحاً للمجتمع أن تكتمل فيه كل المواصفات بنسب معينة دون زيادة أو نقصان ..
    ولكن الواقع يا وزارة التربية وباختصار شديد أن واقع كثير من المدارس الحكومية والأهلية خصوصاً في المرحلة الابتدائية يشكون حالهم إلى الله من معلميهم غير المتخصصين وتحديداً من يدرس التربية الإسلامية وهو غير متخصص ، في زيارة قريبة لإحدى المدارس وجدت ستة معلمين يدرسون تربية إسلامية وهم غير متخصصين بمعنى آخر كل معلمين التربية الإسلامية في المدرسة غير متخصصين ونحن في زمن التخصص في التخصص ؟؟... بعض المعلمين يعلًم القرآن وهو لا يجيد قراءة القران كأبسط الأمور؟؟؟ فما بالك بالمواد الأخرى ..

    بصراحة أنا لا ألوم هذا المعلم المسكين الذي لم يجد مكانا للعمل إلا بهذه الطريقة .. ولكن ألوم النظام الذي يقر بهذا ..وملامتي تتمثل في أمرين...
    الأولى : معلم التعليم العام أتصور أننا في زمن لا يحتمل هذا الكلام إطلاقا معلم ( تعليم عام ) هذا عهد قد ولى من وجهة نظري القاصرة ، فكل علم يحتاج إلى متخصص و متخصص في كل مرحلة، كان في السابق لا يوجد معلم الصفوف الأولية ومعلم الموهبة ومعلم التربية الخاصة بأنواعها كما لا يوجد تطوير للمناهج بالشكل المتسارع الذي يحتاج إلى سرعة فائقة للتواكب معه ، فنحن نعلم أن المعلم في غالب الأحيان بعد مضي عشر سنوات تقريبا إذا كنا متفائلين يقف عن العطاء المتميز إلا ما شاء الله !! لذلك أرى أهمية التخصص .
    ثانيا .. لماذا الإجبار في السعودة في مدارس التعليم الخاص في مواد التربية الإسلامية ونحن ليس لدينا خريجين منذ سنوات تكافأ الحاجة في التربية الإسلامية وان وجد المعلم فهو غير مرغوب فيه في بعض المدارس أو هو لا يرغب بالمدرسة الخاصة لأنها لا تناسبه لأي سبب من الأسباب المادية والمكانية ...

    قابلت كثير من المسؤلين في المدارس الخاصة وكلهم يطلب معلم تربية إسلامية فهم بحاجة ملحة ولكن للأسف هذا غير متاح مع طلبهم المستمر في الصحف المحلية وغيرها من الوسائل فما الحل ؟ هل الحل أن ندرس أبنائنا بصورة هزيلة أم يمكننا أن نتجاوز هذا بتعليمهم من الشخص المؤهل سواء كان سعودياً أو غيره ؟؟ أترك الإجابة لكم ..؟
    يحدثني أحد أولياء الأمور يقول ( اكتشفت يوماً من الأيام وأنا أسمع لقراءة ابني للقران يقرأ قراءة خاطئة فعلمت أن معلمه أقرأه بهذه الصورة ، وحينما تابعت الموضوع مع المدرسة وجدت أن المعلم غير متخصص ؟؟؟

    يا وزارة التربية .......؟؟؟؟
    نحن قادمون في السنة القادمة على تطبيق مشروع ضخم وكبير جداً ألا وهو المشروع الشامل للمناهج ، مشروع في قمة الروعة والجمال وفيه تطور كبير جداً بل أنه عمل على أعلى المواصفات التعليمية وبشهادة كثير من المختصين في المناهج وطرق التدريس ، ومن خلال اطلاعي على المشروع أخشى أن هذا الجهد الذي بذل فيه الجهد والوقت الكبير مذ 13 سنة يفشل في الميدان والسبب هو المعلم ؟
    نعم المعلم يا وزارة التربية المعلم المسكين الذي لم يهيأ له أبسط الأمور حتى يكون منتجاً وفاعلاً ، بالإضافة أنه غير متخصص فكيف يعمل معلم غير متخصص مع هذه المناهج المطورة والرائعة ..

    أرى يا وزارة التربية أن تكون هناك وقفة صادقة وجادة في موضوع تخصص المعلمين لتدريس أبناءنا أبناء المستقبل ..

    د. فواز عثمان السيف


    نشر بتاريخ 08-05-2010 ​
     
  2. Naaa$$eeeR

    Naaa$$eeeR عضوية تميّز عضو مميز

    1,169
    0
    0
    ‏2009-01-28
    معلم
    مقال رائع
    وليته تكلم عن ضرورة تطوير مناهج (التربية الاسلامية )
    فهي الوحيدة التي لن يشملها تطوير المناهج .
    وأظن أنه حتى صاحب المقال خلط بين معلمي التربية الاسلامية ومعلمي القرآن الكريم
    فالمفروض الاّ يدرس القرآن الا من كان ملمّاً بالقراءة والتجويد من خريجي القراءات
    وكليات القرآن وعلومه .