اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


سفن بلا اشرعه!!!!!!!!

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة راضي الشمري, بتاريخ ‏2008-08-30.


  1. راضي الشمري

    راضي الشمري عضوية تميّز عضو مميز

    2,438
    0
    0
    ‏2008-01-20
    معلم
    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    احبتي اسعد الله اوقاتكم بالخير والمسرات


    ربما لا استطيع ان اعبر عم يدور في عمق تفكري

    ولكن قرأت بعض الاحصائيات عن العنوسه في هذا البلد

    الامن المستقر تقول الاحصائيه ان عدد الفتيات التي فوق سن 28

    يفوق عدد الشباب في منهم فوق سن 18 الى نفس العمر

    فتخيلت ان هذه المجموعه من الفتيات هن (سفن تبحر في هذه الحياة بلا اشرعه )

    الى ين يكون المرسى والى اين الوجهه وسبب العنوسه في نظري ونضر الكثيرين

    تافه جدا وليس بالظروره ان يكون شرطاً للزواج

    المهور وما ادراكـ مالمهور المابلغ فيها نحن في زمن يبحث فيه عن الرجل الطيب

    الخلوق ويبحث الشاب عن الفتاه العاقله الخلوقه اذا لماذا نضع لانفسنا هذه العقبه ؟؟؟؟؟

    هل امتدحت عروسا بمهرها الغالي وما كلف زواجها

    لاء والف لاء بل العكس تماما

    احبتي اشعر بنوع من القهر المدعوم بالاحباط عندما قال لي ابن خالي

    تمنيت الزواج ولكن ماذ عساي ان افعل لان دخله الشهري بسيطا جدا

    اقسم لكم انه حرك داخلي مشاعر الحزن والاسى

    على مجتمع يقهر شبابه في جحيم المهور المبالغ بها

    الى متى وفتيات هذه الامه سفن تطوف بحر العنوسه بلا اشرعه

    تخيلوا هذا والسبب تافه وبسيط نستطيع التخلي عنه بمجرد التفكير في تفاهته

    اقسم لكم اني فقدت حبل افكاري اسمحوا لي ان اتوقف قليلا لتناول كوبا من الماء

    عدت لكم من جديد

    ولن اكمل الحديث يكفي انكم فهمتم ما اريد وتضحت الصوره

    ويقول المثل خير الكلام ما قل ودل

    تحياتي للجميع

    اخوكم / معلم بلا حدود
     
  2. اللؤلؤ المكنون

    اللؤلؤ المكنون مشرفة سابقة عضو ملتقى المعلمين

    7,287
    0
    0
    ‏2008-05-17
    ...
    كنا نسمع عن العنوسة .. ونسمع عن الماسي والقصص التي تروى عنها ..

    ولكن مع مرور الوقت اصبحت العنوسة وضع عادي غير مستنكر .. لم تعد كلمة العنوسة ذالك الشبح الذي يطارد كل فتاة .. حيث الشباب والفتيات يعنون من نفس المشكلة في تاخر الزواج

    ربما معك كل الحق في كلامك .. ولكن ليست المهور هي السبب الوحيد للعنوسة .. هناك الكثير من الاباء ومن الفتيات من لايشترطون ولا يريدون لبناتهم سوا الزوج الصالح صاحب الخلق والدين ..

    ولكن غلا المعيشة هو السبب برأئي .. لو استطاع الشاب ان يوفر المهر .. لم يستطع ان يوفر السكن ..


    .. معلم بلاحدود ..

    كل الشكر لك على هذا الطرح القيم

    تقبل احترامي الكبير لشخصك الكريم

    :)
     
  3. راضي الشمري

    راضي الشمري عضوية تميّز عضو مميز

    2,438
    0
    0
    ‏2008-01-20
    معلم
    لكن غلا المعيشة هو السبب برأئي .. لو استطاع الشاب ان يوفر المهر .. لم يستطع ان يوفر السكن

    لولو

    اولا : اهلا وسهلا بمرورك الغالي

    ثانيا: غلاء المعيشه هو شيئ جديد ولم يكن عائقا قبل سنوات

    ولكن العائق هو المهور والتكاليف فرق بين شاب يكلف زواجه كاملا 20000 ريال

    وشاب يكلف زواجه 120000ريال

    والف شكر لكي على لمرور الرائع

    تحياتي لك يالغاليه
     
  4. فهد العتيبي

    فهد العتيبي مراقب عام مراقب عام

    3,016
    8
    0
    ‏2008-01-13
    معلم
    والله شي محزن ان تصبح هذة الظاهؤة شي عادي ...

    يجب ان تقف الحكومة وقفة مع الفتيات بحيث يكون هنالك دعم مادي لمن تجاوزت 30 سنة عند

    زواجها بحيث تيسر على من يتقدم لها وتكون من باب التشجيع ..

    وذا هي كثير تسدد أقساط مثل مليقوم به بنك التسليف للشباب ..

    مشكور معلم بلاحدود على توضيح هذه الظاهر التي انتشرت حتى شملت الفقراء والأغنياء في


    جميع انحاء المملكة ..
     
  5. أبو المعاناة

    أبو المعاناة عضوية تميّز عضو مميز

    689
    0
    0
    ‏2008-06-04
    والله مأساة عظيمة
    ومشكلة كبيرة
    أسأل الله بمنه وكرمه أن يُيسر أمر جميع الشباب وافتيات اللذين يريدون العفاف


    مشكور أخي معلم بلا حدود
     
  6. عظام النملة

    عظام النملة <font color="#008080">إبداع لاحدود له عضو مميز

    704
    0
    0
    ‏2008-07-12
    معلم
    الله يقدم اللي قيه الخير
     
  7. تداعيات كاتب

    تداعيات كاتب عضوية تميّز عضو مميز

    863
    0
    0
    ‏2008-08-10
    موظف حكومي
    معلم بلا حدود

    نقطة حلوة تطرقت لها .وهي مايخص العنوسة ...وعلى حد قولك بأن السبب الارجح لكثرة العانسات في

    مجتمعنا...هو غلا
    "المهـــر"

    سوف أرد على موضوعك بِـــِ قالب النقاش أو الحوار الهادف

    في أعتقادي أن "المهر" سبب بسيط ..مقارنة بألأسباب الأخرى..


    مثل عدم الزواج من مطلقة ...أرمله...وفرضية الزواج الداخلي من أبناء

    العمومه..وعدم الزواج من فتيات يمتهنً مهناً معينه..على سبيل المثال مهنة التمريض....أو الطب..

    هذا فيما يخص الرجل

    أما مايخص المرأة

    إصرارها على عدم الزواج إلا بعد إتمام دراستها ..وعدم الزواج من الرجل ذو الدخل البسيط

    وإشتراطها بأن يكون فارس أحلامها ذو قوام جميل
    (HANDISOM)

    يعني وسيم

    ورفض الكثير منهن مسألة تعدد الزوجات..


    منطقيًا وحسابيًا العنوسة امرًا لابد منه ...

    فالاحصائيات العددية تُشير الى تفوق النساء عدديًا على الرجال في اغلب

    مناطق المملكة....فكل يوم يولد فيه ذكر واحد يكون هناك في المقابل أضعاف من النساء قد ولدن في

    نفس ذلك اليوم....


    فالحل من وجهة نظري هو "التعدُدَ"

    لذا أرى ان التغيير الاجتماعي الذي ادى الى رفض فكرة التعدد من قبل الزوجات

    بل وجعله يصل لمرحلة التجريم والإذناب في حقوقهن هو السبب الرئيسي وما دونه يعتبر

    مسببات ثانوية....


    امّا المهور ففي اعتقادي انها ليست سبب رئيسي لسبب بسيط الا هو ان هُناك

    أُسر لا تشترط من المهر شيئًا غير مقدور عليه ومع ذلك تواجدت العنوسة ضمن

    قاموسهم...


    مجرد وجهة نظر شخصية...

    معلم بلا حدود

    أهنئك على الطرح الرائع

    دمت بود
     
  8. فارس الزعيم

    فارس الزعيم قــلم حــر عضو مميز

    2,161
    0
    0
    ‏2008-06-15
    حكومي
    غلاء المهور ليس السبب الريئسي للعنوسه

    والتعدد كما قال اخي العزيز انين الحزن هو الحل
     
  9. راضي الشمري

    راضي الشمري عضوية تميّز عضو مميز

    2,438
    0
    0
    ‏2008-01-20
    معلم
    اخوي البواردي

    بكل امانه كنت احاول ايصال فكره تحديد المهور من قبل وزاره العدل

    اقصد ان تكون مقننه وموحده ولكن لم استطع ذلك

    الف شكر لك على المرور اخي الغالي

    دمت بصحه وعافيه
     
  10. راضي الشمري

    راضي الشمري عضوية تميّز عضو مميز

    2,438
    0
    0
    ‏2008-01-20
    معلم
    اخي ابو المعاناه

    وانا اقول معك امين يارب

    ورائع هو مرورك المعطر بالدعوات

    دمت بود اخي الغالي
     
  11. حروف عطشانه

    حروف عطشانه تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    115
    0
    0
    ‏2008-07-13
    تسلم معلم بلا حدود على الموضوع الحلو الدنيا صارت كلها مشاكل عند البنات وعند الشباب
     
  12. راضي الشمري

    راضي الشمري عضوية تميّز عضو مميز

    2,438
    0
    0
    ‏2008-01-20
    معلم


    اخي الغالي

    اهلا وسهلا بمرور المعطر بروح الحوار

    وانا لازلت اصر على ما اقول

    ولو ان كلامك صحيح 100% ولكن فل نفرض ان التعدد يحل المشكله

    ولكن من هو الشاب الذي يستطيع ان يتزوج من امرأتين

    اذا كانت المهور لا تقل عن 50 الف ريال

    مهما قلنا ان التعدد يحل المشكله تبقى ظاهره المهور شيئ يؤرق الجميع

    اما بالنسبه للمرأه ايضا لا اضن انها تبحث عن الرجل الوسيم كما اسفت

    انظر الان الى البيوت النسبه العضمى من العوائل هن نساء في سن الزواج

    اخيرا

    اقول لك رائع الحوار معك

    وهذا وما كنت اريده عندما يطرح الموضوع يناقش من جميع جوانبه

    ويتجنب فيه الرد التقليدي

    تحياتي لشخصك الكريم
     
  13. راضي الشمري

    راضي الشمري عضوية تميّز عضو مميز

    2,438
    0
    0
    ‏2008-01-20
    معلم
    عضام نمله

    وانا اقول الف شكر للمرور الغالي

    واتبع الدعاء بقولي

    اللهم امين يارب
     
  14. راضي الشمري

    راضي الشمري عضوية تميّز عضو مميز

    2,438
    0
    0
    ‏2008-01-20
    معلم

    صديق المعلمين

    هلا وغلا بمرورك الغالي

    التعدد هو حل ولكن هل تستطيع ان تتزوج من ثلاث نساء

    بمهر غالي اثق انك ستحجم عن الزواج بسبب علاء المهور

    الا اذا انت انسان مقتدر ولا تهمك الماده كما يعاني الاخرون

    ونحن ننظر لها من منظار ان الغالبيه العضمى من الشباب

    هم من ذوي الدخل المحدود

    تحياتي لك يالغالي

    والله لا يحرمنا تواجدك
     
  15. راضي الشمري

    راضي الشمري عضوية تميّز عضو مميز

    2,438
    0
    0
    ‏2008-01-20
    معلم

    اختي حروف عطشانه

    هلا وغلا بمرورك

    والله يحلي ايامك يارب

    وهذا الشيئ اللي اناديه فيه

    من كل مكان

    تحياتي لك يالغاليه

    دمتي بصحه وعافيه
     
  16. الماجد

    الماجد عضوية تميّز عضو مميز

    809
    0
    0
    ‏2008-01-15
    الله يعين والله البيوت فعلاً


    ممتلئة من البنات الاتي لم تأتيها قسمتها الى الآن

    وربما قسمتها ، تكون هكذا رحمةً من عند الله بها وبأهلها

    طرح مميز جداً بلا حدود
     
  17. ابـن جـدة

    ابـن جـدة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,525
    0
    0
    ‏2008-06-11
    معلم
    الحقيقة يستغرب الإنسان من حال أبوين يسمحان أن يحدث ذلك لابنتهما !!



    تحياتي لك أخي العزيز .
     
  18. راضي الشمري

    راضي الشمري عضوية تميّز عضو مميز

    2,438
    0
    0
    ‏2008-01-20
    معلم
    المجد

    ابن جده

    هلا وغلا بمروركما

    الغالي وتفاعلكما مع الموضوع

    دمتم بصحه وعافيه