اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


التربية: اختبارات طلاب الصفوف الأولية يكشف مواطن الضعف لدى المعلمين

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2010-05-18.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    التربية: اختبارات طلاب الصفوف الأولية يكشف مواطن الضعف لدى المعلمين

    [​IMG]

    [​IMG]
    الرياض: محمد آل ماطر 2010-05-18 2:21 AM
    كشفت وزارة التربية والتعليم أنها تهدف من وراء تطبيق قرارها القاضي بإخضاع طلاب الصفوف الأولية لاختبارات عشوائية يبنى على نتائجها منح المعلم حافز إجازة الصفوف الأولية من عدمه، إلى اكتشاف مواطن الضعف العامة عند معلمي تلك الصفوف ودراسة وضعهم، من أجل رسم البرامج العلاجية جماعية أم فردية للطلاب وتطويرها.
    وطالبت ضوابط تفعيل القرار الجديد للوزارة إدارات التربية والتعليم في المناطق والمحافظات بدراسة نتائج التقويم والتحقق من مدى إتقان الطلاب للمعارف والمهارات ومطابقتها لسجلات التقويم "سجل متابعة تقويم الطالب، وسجل تقويم الطالب"، والتعرف على فصول المعلمين التي تعاني ضعفاً عاماً في جميع المواد أو في مادة واحدة في كل مدرسة، والتعرف على مواطن الضعف العامة لدى الطلاب في المعارف والمهارات وتحديد أسبابه ومواطن التمييز لتعزيزها.
    وبينت الوزارة أنه في حال اكتشاف خلل في تقويم العينة العشوائية من قبل المعلم، يجرى تقييم شامل لجميع طلاب فصل العينة لتحديد مكامن الخلل.
    وكلفت إجراءات التربية الجديدة مشرفي الصفوف الأولية بإداراتها بالمناطق والمحافظات التعليمية بزيارات المدارس وإجراء اختبارات عشوائية لجميع فصول الصفوف الأولية، واستخدام الآلية الإلكترونية في تصحيح أوراق الطلاب ما أمكن.
    وحول آلية تنفيذ القرار، أكدت الإجراءات، التي اطلعت "الوطن" عليها أمس، ضرورة أن يحدد قسم الصفوف الأولية في كل إدارة بالمنطقة والمحافظة المهارات التي سيقيم عليها الطلاب في مواد "القرآن، والقراءة والكتابة، والرياضيات، والعلوم، والإملاء"، على أن توحد مهارات تقييم الطلاب على مستوى الإدارة التعليمية الواحدة، ويختار الطلاب لكل مادة على مستوى الصف الواحد بطريقة عشوائية بالتساوي بين الفصول، بحيث لا تقل عينة الفصل الواحد عن ثمانية طلاب، وتدخل نتائج التقييم في البرنامج الحاسوبي لتحسين الأداء لمعالجة البيانات.
    وكان عدد من معلمي الصفوف الأولية - تحتفظ "الوطن" بأسمائهم- قد أكدوا أن اختبارات طلابهم تعني سحب الثقة منهم في الوقت الذي طالبوا فيه وزارتهم بإعطائهم المزيد من الحوافز نظير الجهود المضاعفة التي يبذلونها مع طلابهم، ولاسيما طلاب الصف الأول الابتدائي الذين تتطلب تهيئتهم وتدريسهم وتعويدهم على الجو المدرسي جهدا نفسياً وتربويا كبيرا.
    http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=2656&CategoryID=5
     
  2. شقـران

    شقـران تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    873
    0
    0
    ‏2010-05-04
    معم
    بصراحة قرار ممتاز يبي يكشف الكثير من المصائب اللي يعانون منها الطلاب بكثير من المدارس
     
  3. ProfessionaL

    ProfessionaL تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    206
    0
    0
    ‏2008-09-15
    معلم
    ماتدروا ليش اللف والدوران هذا


    فيه قرار جديد

    التقويم المستمر أثبت فشله


    وراح يتم تطبيق نظام جديد
     
  4. (( المرزوقي ))

    (( المرزوقي )) عضوية تميّز عضو مميز

    1,688
    3
    38
    ‏2008-01-19
    معلم
    الوزارة تحتاج الى تقويم شامل
     
  5. حسن الأسمري

    حسن الأسمري تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    45
    0
    0
    ‏2009-05-09
    حتى ولو كان هذا الهدف , فطلاب الصف الأول لم يعتادوا على إختبارات تحريريه , وكذلك في نهاية العام غالبا الطالب يكون أقل مستوى وهذا طبيعي , ومثل هذه الإختبارات المفاجأه بالنسبه للطالب تتسبب في رهبه للطالب وحتى إن كانت لديه المعلومه والإجابه الصحيحه فلن يجيب عليها .... والوزاره نصابه وكل همها هو سحب الحوافز والحد من مشكلة الغياب نهاية العام فقطططططططططططط
     
  6. hamido342

    hamido342 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    150
    0
    0
    ‏2009-01-28
    معلم
    تبون طريقه تثبت ان نظام الوزارة فاشل ولكنه تكابر وتريد تطبقه بالغصب ....
    انا اجزم لو تركو الحريه لمعلمي الصفوف الاوليه لاختيار مناهجم التعليميه فسيجدو من المعلمين من يخرج لنا منهج يقارع افضل مناهج العالم ولكن .... عنجهيه وحكم القوي على الضعيف فهم يعطونك منهج متهالك ويكممونك بطريقة تدريس معينه ويطالبونك بالنجاح ....نسيو اني معلم ولست روبوتا ....
    اللهم اليك المشتكى