اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


فصل ونقل 8 طلاب ابتدائي مارسوا أعمالا لا أخلاقية داخل مدرسة

الموضوع في 'ملتقى النقل الخارجي والتعيين' بواسطة معلم من الخبر _ 1417, بتاريخ ‏2010-05-21.


  1. معلم من الخبر _ 1417

    معلم من الخبر _ 1417 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3,218
    0
    0
    ‏2009-10-05
    معلم
    وسط انتقادات تربوية ومطالبات بعقوبات بديلة
    فصل ونقل 8 طلاب ابتدائي مارسوا أعمالا لا أخلاقية داخل مدرسة
    جعفر تركي ـ القطيف
    فصلت الادارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية 3 طلاب في المرحلة الابتدائية بدارين على خلفية ممارسات جنسية داخل المدرسة وارتكابهم مخالفة من الدرجه الخامسة في نظام المخالفات الطلابية مع بلوغهم سن التكليف الشرعية، بينما نقلت 5 آخرين في نفس المدرسة وبنفس القضية لمدرسة أخرى لانهم دون السن الشرعية. ولقي القرار استنكار عدد من التربويين كون مثل هذه القرارات قد لا تحل المشكلة بالقدر الذي يفاقمها كون الطالب المفصول لمدة عام ـ حسب النظام ـ لن يجد مكانا يلجأ إليه سوى الشارع خاصة أن المرحلة الابتدائية تحتاج الى دراسة لائحة العقوبات من جديد، واستحداث عقوبات بديلة تهدف الى تقويم سلوك الطالب واكسابه المهارات السلوكية المرغوب فيها وهو الدور الرئيس للحقل التعليمي والتربوي. وطالبوا المعنيين بصياغة القرار بالبحث عن عقوبات بديلة للفصل لما لها من آثار على الطالب، ومن ثم على المجتمع. وشمل القرار بحق الثلاثة المفصولين لعام كامل حجز ملفاتهم في مدرستهم لحين انتهاء فترة الحرمان ولا يحق لهم الدراسة إلا بعد عام في مدرسة أخرى وبقرار من مدير التربية والتعليم . أما العقوبات الأخرى على الخمسة الآخرين فشملت تطبيق مخالفة الدرجة الرابعة عليهم,عبر أخذ تعهد عليهم وأولياء أمورهم بعدم تكرار هذا السلوك مستقبلا، والحسم من درجات سلوكهم (15 درجة) تعاد لهم في حال تحسن سلوكهم وانضباطهم, بالإضافة إلى تغيير بيئة الطلاب بنقلهم إلى مدارس أخرى بالتنسيق مع إدارة الاختبارات والقبول. كما نص القرار على أهمية توضيح حيثيات القرار وأسبابه للطلاب عن طريق المرشد الطلابي أو لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة المنقولين إليها وتوضيح خطورة مثل هذا السلوك على مستقبلهم الدراسي والاجتماعي.
    كما أكد القرار على أن يحال الطلاب إلى وحدة الخدمات الإرشادية لتقديم الخدمات الإرشادية اللازمة لهم وإعداد دراسات بحثية لهم ومعالجة سلوكهم.
    يذكر أن مخالفة الدرجة الرابعة الموجودة في لائحة المخالفات السلوكية تطبق في حالات معينة مثل : تهديد أحد إداري المدرسة أو معلميها أومن في حكمهم، أو إلحاق الضرر بممتلكاتهم, أو التلفظ بكلمات نابية أو غير أخلاقية على المعلمين أو الإداريين أو من في حكمهم, أو حيازة المخدرات, أو العبث بالمواد والألعاب الخطرة والممنوعة في المدرسة, أو توزيع المواد الإعلامية الممنوعة, أو تعمد مهاجمة طالب وإلحاق الضرر به.
    فيما تطبق مخالفات الدرجة الخامسة على من يرتكب مخالفة من الأنواع التالية : الاستهانة بشعائر الإسلام, أو ترويج المخدرات وتعاطيها, أو ممارسة السلوك الشاذ, أو الاعتداء بالضرب على أحد منسوبي المدرسة من المعلمين أو الإداريين أو من في حكمهم, أو الإصرار على ترك الصلاة مع الطلاب والمعلمين دون عذر شرعي , أو حيازة أو استخدام الأسلحة أو ما في حكمها , أو تزوير الوثائق الرسمية والأختام, والحالات التي يصبح الطالب فيها خطرا على مجتمع المدرسة. وتعد عقوبة الفصل لمدة عام وحجز الملف في المدرسة لحين انتهاء فترة الحرمان أقصى عقوبة يمكن أن تصدر في حق الطالب المخالف سلوكيا.
     
  2. salami

    salami تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    83
    0
    0
    ‏2008-11-23
    معلم
    لا عجب مما حدث من الطلاب , فهم من الروافض قاطني القطيف ( البلد الموالي لإيران )
     
  3. الوفا طبعي ..

    الوفا طبعي .. تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    276
    0
    0
    ‏2010-03-09
    معلم
    اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين