اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


تقليص المواد الدراسية في بعض الصفوف الابتدائية والمرحلة المتوسطه إلى 10

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2010-06-01.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    تقليص المواد الدراسية في بعض الصفوف الابتدائية والمرحلة المتوسطه إلى 10


    الثلاثاء, 1 يونيو 2010


    ماجد السليس - الرياض



    كشفت وزارة التربية والتعليم امس عن ابرز ملامح مشروع تطوير المناهج منها خفض عدد المواد الدراسية في الصف الرابع الابتدائي إلى ١٠ مواد بدلاً من ١٦ مادة وستصبح مواد الصف الخامس ١٠ مواد بدلاً من ١٨ مادة بينما ستكون هناك ١١ مادة في الصف السادس الابتدائي بدلاً من ١٩ مادة. كما أن عدد المواد الدراسية في المرحلة المتوسطة ستكون ١٢ مادة دراسية بدلاً من ٢٠ مادة دراسية في الوضع الحالي. وكانت الرياض شهدت صباح أمس عقد اللقاء التعريفي لمشروعات تطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم بحضور نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد بن عبدالله السبتي ومسؤولي الوزارة في قاعة الدكتور ابراهيم الدريس بمبنى الوزارة. وتضمن اللقاء عروضاً عن المشروع الشامل لتطوير مناهج التعليم الأساسي ومشروع التعليم الثانوي نظام المقررات ومشروع الرياضيات والعلوم الطبيعية وبرنامج تطوير اللغة الانجليزية، حيث قام مديرو هذه المشاريع بشرح تفصيلي عن سير العمل وأبرز ملامح خطط التطوير في الميدان التربوي، كما أجابوا على استفسارات الحاضرين.
    من جانبه أوضح الدكتور نايف بن هشال الرومي وكيل الوزارة للتخطيط والتطوير أن العام الدراسي المقبل سيشهد انطلاقة الحلقة الأولى من تطبيق المشروع الشامل لتطوير المناهج في جميع مدارس المملكة في الصف الأول والرابع الابتدائي والصف الأول المتوسط، مضيفاً أن العام الدراسي الجديد سيشهد ايضا بدء الحلقة الثانية من التوسع في مشروع العلوم والرياضيات في الصفوف الثاني والخامس الابتدائي والثاني المتوسط .
    وأكد الدكتور نايف الرومي استمرار تطوير المناهج في كافة مشروعاتها في المملكة العربية السعودية وفي جميع المراحل الدراسية من منطلق الإيمان بأن العملية التربوية والتعليمية عملية متسارعة باتجاه التطوير وفق الاتجاهات العالمية وبما يلبي حاجة الطالب والطالبة لمواجهة التحديات المستقبلية، مضيفاً أن الوزارة سائرة في التوسع في نظام المقررات للمرحلة الثانوية وفق قرار المقام السامي في هذا الخصوص وبما ينسجم مع صدور موافقة لجنة التربية والتعليم على تنفيذ التوجيه السامي في نظام المقررات الدراسية. وأشار إلى تحقيق الوزارة للارتباط المهني بين المشاريع التطويرية وتوحيدها تحت مسمى المناهج الاستراتيجية للتعليم في المملكة حيث تبين الصورة الشاملة للمناهج التكامل بين هذه المشروعات الثلاثة، ويفسر التفصيل الجزئي لكل مشروع ما تحتويه من مهارات ومعارف ترتبط في مجملها بالصورة الشاملة والتي تحقق في مجموعها خدمة المناهج التعليمية في المملكة.
    واضاف ان مشروعات استراتيجية وكبيرة مثل هذه المشروعات لا تخلو من التحديات والصعوبات التي تجابه بالتخطيط السليم والتفهم، ومن خلال تكامل العمل داخل الوزارة وفي الميدان التربوي للتغلب على هذه الصعوبات، وقال وكيل الوزارة للتخطيط إن وزارة التربية والتعليم أعدت خطة شاملة للتغلب على هذه التحديات وذلك بالتأهيل الجيد للمعلمين والمعلمات وإعداد خطة شاملة لتأمين الاحتياجات من التجهيزات المدرسية.
    من جانبه أوضح المدير التنفيذي للمشروع الشامل لتطوير المناهج محمد بن علي البيشي أن من أبرز ملامح التطوير خفض عدد المواد الدراسية في الصف الرابع الابتدائي إلى ١٠ مواد بدلاً من ١٦ مادة وستصبح مواد الصف الخامس ١٠ مواد بدلاً من ١٨ مادة بينما ستكون هناك ١١ مادة في الصف السادس الابتدائي بدلاً من ١٩ مادة، وأضاف البيشي أن عدد المواد الدراسية في المرحلة المتوسطة ستكون ١٢ مادة دراسية بدلاً من ٢٠ مادة دراسية في الوضع الحالي.



    http://www.al-madina.com/node/251986
     
  2. أبو لولو

    أبو لولو <font color="#008080">عضوية تسويق </font> عضو ملتقى المعلمين

    652
    0
    0
    ‏2009-02-11
    معلم
    تقليص مواد الابتدائية 42 % العام المقبل

    تقليص مواد الابتدائية 42 % العام المقبل

    عبدالله عبيدالله الغامدي ـ الرياض

    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    [​IMG]
    أكد المدير التنفيذي للمشروع الشامل للمناهج محمد البيشي، أن العام المقبل سيشهد خفض عدد المواد الدراسية في الصف الرابع الابتدائي إلى 10 مواد بدلا من 16 مادة، وستصبح مواد الصف الخامس 10 مواد بدلا من 18 مادة.

    وأوضح البيشي في اللقاء التعريفي لمشاريع تطوير المناهج في وزارة التربية والتعليم المنعقد في الرياض أمس، أن طلاب الصف السادس ابتدائي سيدرسون 11 مادة بدلا من 19، في حين ستكون عدد المواد الدراسية في المرحلة المتوسطة 12 مادة بدلا من 20.

    من جهته، بين مدير عام المناهج في وزارة التربية والتعليم الدكتور صالح الشايع، أن نظام المقررات في التعليم الثانوي سيطبق في 25 في المائة من المدارس الثانوية في الخمس السنوات المقبلة.

    وذكر الشايع أنه في العام المقبل سيتوسع تطبيق المشروع في 147 مدرسة ثانوية ليصل عدد المدارس المطبقة لنظام المقررات 265 مدرسة، في حين وصل عدد الطالبات والطلاب في المدارس المطبقة للنظام في العام الجاري 139254 طالبة وطالبا.

    وأرجع مدير عام المناهج سبب الاكتفاء بتطبيق نظام المقررات في 25 في المائة من المدارس إلى أن هذا النظام لا يمكن تطبيقه في المدارس التي يقل عدد طلابها عن 150 طالبا، بينما يصل عدد المدارس الثانوية التي يقل طلابها عن هذا العدد نحو 50 في المائة من إجمالي المدارس.

    ولفت الشايع إلى أن الوزارة تدرس في الوقت الحالي مشروعا لتطوير التعليم الثانوي العادي يهدف لإدخال مواد دراسية جديدة وتعديل آلية التقويم المتبعة في المدارس، مشيرا إلى أن نظام المقررات ساهم في خفض نسبة الرسوب في الثانوية العامة. بدوره، أوضح وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط والتطوير الدكتور نايف الرومي، أن العام الدراسي المقبل سيشهد بدء الحلقة الثانية من التوسع في مشروع العلوم والرياضيات في الصفوف الثاني والخامس الابتدائي والثاني المتوسط.

    وأفاد الرومي أن مشاريع الاستراتيجية لا تخلو من التحديات والصعوبات التي تجابه بالتخطيط السليم والتفهم عن طريق تكامل العمل داخل الوزارة وفي الميدان التربوي للتغلب على هذه الصعوبات، إذ أعدت الوزارة خطة شاملة للتغلب عليها بالتأهيل الجيد للمعلمين والمعلمات وإعداد خطة شاملة لتأمين الاحتياجات من التجهيزات المدرسية.
     
  3. ابو اريام

    ابو اريام تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    284
    0
    0
    ‏2009-01-11
    بارك الله فيك
    لكن ماهي المواد اللتي سوف تحذف من المناهج الدراسيه
     
  4. عميل للوزارة

    عميل للوزارة عضوية تميّز عضو مميز

    3,263
    0
    0
    ‏2008-09-09
    معلم
    الهدف
    تقليل التعيين لان المعلم اصبح على المستوى الخامس
     
  5. شقـران

    شقـران تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    873
    0
    0
    ‏2010-05-04
    معم
    ممتاز وياليت مطبق هالقرار من زمااان ... فعلا المواد كثيرة على الطلاب بدون فائدة ..

    يعطيك العافيه اخوي ..

    تحياتي .