اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


مجلس الشورى/ترك الوقت الأكبر للإجابة على أسئلة الأعضاء والمواطنين

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2010-06-05.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    ترك الوقت الأكبر للإجابة على أسئلة الأعضاء والمواطنين
    قواعد جديدة لتنظيم استضافة الشورى للوزراء والمسؤولين

    محمد الغامدي ـ الرياض

    [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    [​IMG]
    علمت «عكاظ» من مصادر رسمية، أن مجلس الشورى يخطط لإلزام المسؤولين والوزراء في حال حضورهم تحت قبة المجلس بعدم تجاوز مدة خطاباتهم أمام الأعضاء العشر دقائق، ليتفرغون بعدها للإجابة على أسئلة الأعضاء والمواطنين حتى نهاية الجلسة.
    وأوضحت المصادر، أن هذا الإجراء يأتي ضمن مشروع جديد لقواعد العمل داخل المجلس، والتي تضمنت مناقشة بنود جدول أعماله علنا ما لم تطلب الحكومة أو الهيئة العامة في المجلس أو الرئيس سرية المناقشة لأحد البنود.
    وأفادت المصادر ذاتها، أن القواعد الجديدة التي تضم 80 مادة من المقرر التصويت عليها غدا في جلسة استثنائية، ستلتزم الأعضاء الحاضرين بالتصويت على المواضيع المطروحة بالموافقة أو عدمها، على أن يلتزم الأمين العام بتوجيه الدعوة للأعضاء وإرفاق جدول الأعمال قبل الجلسة بأسبوع.
    وحول عمل اللجان بينت المصادر، أن اختيار رئيس اللجنة المتخصصة ونائبه يكون عن طريق الاقتراع السري عند أول اجتماع للجنة في بدابة كل سنة برئاسة أكبر أعضاء اللجنة سنا. وتتضمن آلية عمل اللجان، أنه إذا تعذر عقد اجتماع أي لجنة لعدم اكتمال نصاب الحضور فيؤجل عقده لمدة ساعة، فإذا لم يكتمل النصاب فيعلن رئيس اللجنة تأجيل الاجتماع، ويحرر محضرا مبينا فيه أسماء الحضور والغياب.
    وشملت الآلية ذاتها، أنه في حال وجود رأي للأقلية على المشروع، فإنه يشار لذلك ويعرض رأيها، لافتة إلى أنه لا يجوز ضم تقارير أداء الأجهزة الحكومية السنوية إلا في حال ورودها متأخرة أو صادف وصوله قرب بداية الإجازة السنوية للمجلس.
    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100605/Con20100605354281.htm