اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


من روااااائع الكلام .. الرزق و الأجل

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة سوبر مسيان, بتاريخ ‏2008-09-08.


  1. سوبر مسيان

    سوبر مسيان تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    200
    0
    0
    ‏2008-06-22
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته






    :::: الرزق و الأجل ::::





    سئل الحسن البصري عن سر زهده في الدنيا فقال: أربعة أشياء :
    علمت أن عملي لا يقوم به غيري فاشتغلت به .
    وعلمت أن رزقي لا يذهب إلى غيري فاطمأن قلبي .
    و علمت أن الله مطلع علي فاستحييت أن يراني على معصية .
    وعلمت أن الموت ينتظرني فأعددت الزاد للقاء ربي .







    رأى إبراهيم بن أدهم رجلا مهموما فقال له: أيها الرجل إني أسألك عن ثلاث تجيبني قال الرجل: نعم .
    * فقال له إبراهيم بن أدهم: أيجري في هذا الكون شئ لا يريده الله؟ قال : كلا
    * قال إبراهيم : أفينقص من رزقك شئ قدره الله لك؟ قال: لا
    * قال إبراهيم: أفينقص من أجلك لحظة كتبها الله في الحياة؟ قال: كلا
    فقال له إبراهيم بن أدهم: فعلام الهم إذن؟؟ !






    :::: الشكوى إلى الله ::::




    قال الأحنف بن قيس: شكوت إلى عمي وجعا في بطني فنهرني ثم قال:
    يا ابن أخي : لا تشك إلى أحد ما نزل بك فإنما الناس رجلان : صديق تسوؤه و عدو تسره.
    يا ابن أخي: لا تشكو إلى مخلوق مثلك لا يقدر على دفع مثله لنفسه ولكن اشك إلى من ابتلاك به فهو قادر على أن يفرج عليك.
    يا ابن أخي : إحدى عيني هاتين ما أبصرت بهما سهلا ولا جبلا منذ أربعين سنة و ما أطلعت ذلك امرأتي ولا أحدا من أهلي.








    ::: عجبت لمن :::




    قال أحد الصالحين : - عجبت لمن بُلي بالضر، كيف يذهل عنه أن يقول: { أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين } والله تعالى يقول بعدها: { فاستجبنا له فكشفنا ما به من ضر } .(الأنبياء:84)

    - وعجبت لمن بلي بالغم، كيف يذهل عنه أن يقول: { لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين } والله تعالى يقول بعدها: { فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين } (الأنبياء 88)

    - وعجبت لمن خاف شيئاً، كيف يذهل عنه أن يقول: { حسبنا الله ونعم الوكيل } والله تعالى يقول بعدها: { فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء } (آل عمران:174)

    - وعجبت لمن كوبد في أمر، كيف يذهل عنه أن يقول: { وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد } والله تعالى يقول بعدها: { فوقاه الله سيئات ما مكروا } (غافر:45) .

    - وعجبت لمن أنعم الله عليه بنعمة خاف زوالها، كيف يذهل عنه أن يقول: { ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله } (الكهف:39) .
     
  2. عظام النملة

    عظام النملة <font color="#008080">إبداع لاحدود له عضو مميز

    704
    0
    0
    ‏2008-07-12
    معلم
    فغلا كلام روعة
     
  3. فارس الزعيم

    فارس الزعيم قــلم حــر عضو مميز

    2,161
    0
    0
    ‏2008-06-15
    حكومي
    جزاك الله خير الجزاء اخوي سوبر مسيان


    وكتب لك الاجر وانجاك من كل كرب
     
  4. اللؤلؤ المكنون

    اللؤلؤ المكنون مشرفة سابقة عضو ملتقى المعلمين

    7,287
    0
    0
    ‏2008-05-17
    ...


    ونعم بالله ..

    وكما قال المثل .. الشكوى لغير الله مذله

    بارك الله فيك سوبر على هذا الموضوع الراااائع


    :)
     
  5. سوبر مسيان

    سوبر مسيان تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    200
    0
    0
    ‏2008-06-22
    عظام النملة

    فارس الزعيم

    اللؤلؤ المكنون




    هلا والله وغلا فيكم
     
  6. المعلم المسؤول

    المعلم المسؤول تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    65
    0
    0
    ‏2008-09-07
    معلّم يتعلّم
    جـزاك الله خـيـر
     
  7. ماجد السلمي

    ماجد السلمي تربوي مميز عضو مميز

    1,778
    0
    0
    ‏2008-02-07
    معلم
    بارك الله فيك أخي سوبر مسيان

    وجعله في موازين حسناتك
     
  8. أبو المعاناة

    أبو المعاناة عضوية تميّز عضو مميز

    689
    0
    0
    ‏2008-06-04
    سوبر ميسان
    جزاك الله خير
    وغفر الله لك ولوالديك
     
  9. الرحال

    الرحال تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    199
    0
    0
    ‏2008-02-22
    معلم
    كلام روعة

    والكاتب روعة

    مشكور على الموضوع
     
  10. سوبر مسيان

    سوبر مسيان تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    200
    0
    0
    ‏2008-06-22
    المعلم المسئول

    ماجد السلمي

    أبو المعاناة

    الرحال


    أهلا وسهلا بكم وحياكم الله
     
  11. أحمد الغامدي

    أحمد الغامدي مشرف سابق عضو مميز

    444
    0
    0
    ‏2008-01-13
    معلم
    من أجمل ما قرأت واستفدت منه
    غفر الله لك و لوالديك
     
  12. سوبر مسيان

    سوبر مسيان تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    200
    0
    0
    ‏2008-06-22
    هلا أخوي أحمد حياك الله وغفر لك ولوالديك وللمسلمين أجمعين
     
  13. مدرس

    مدرس تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    12
    0
    0
    ‏2008-01-18
    معلم
    جزاك الله خيرا