اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


وزارة التربية والتعليم وعقدة التعاميم!(جريدة المدينة)

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2010-06-11.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    [​IMG]


    http://www.al-madina.com/node/254240


    وزارة التربية والتعليم وعقدة التعاميم!


    الجمعة, 11 يونيو 2010


    عبدالغني بن ناجي القش



    رغم ما طرأ على وزارة التربية والتعليم من تغيير جذري في قياداتها، وما تشهده من أمور يتابعها الأفراد والهيئات في مجتمعنا، إلا أن الوزارة - مع بالغ الأسف - تسير على منهج لم يتغير ولا أظنه سيتبدل وهو إصدار التعميم تلو التعميم فما أن يصدر اليوم توجيه حتى يتبعه في الغد آخر.
    والعجيب أنه رغم التذمر الشديد من المعلمين والمعلمات ( يؤكد كثير منهم أنه أصبح يوقع دون أن يقرأ) إلا أنها تصدر تباعا وبشكل سريع ومتلاحق فلا تكاد تمضي مدة يسيرة دن تعميم.
    وأعجب تلك التعاميم هي ما يتعلق بالدوام من حيث البدء والانتهاء؛ والتي تؤكد على أن من يصدرها هو بعيد كل البعد عن الميدان التربوي، فعلى سبيل المثال يصدر تعميم يؤكد على عموم مديري ومديرات المدارس بضرورة التزام الطلاب والطالبات بالدوام الرسمي حتى آخر يوم قبيل الاختبارات، ومضحك أن يصدر تعميم آخر يؤكد على بقاء المعلمين والمعلمات في مدارسهم حتى التاسع من شعبان القادم، في حين أن إجازات الطلاب تبدأ في الحادي والعشرين من رجب، ولكي تزداد الدهشة فهناك تعميم يقضي بإبقاء طلاب الصفوف الأولية حتى الثامن عشر من رجب القادم!.
    هذه أمثلة لبعض التعاميم الصادرة عن الوزارة ، تؤكد في جملتها على بعدها عن الواقع، بل وابتعادها عن المنطق السليم؛ فما قيمة بقاء طفل طوال هذه المدة؟ وما فائدة وجود المعلم بلا طلاب؟
    والمسألة كما تبدو للوهلة الأولى مجرد إظهار الشدة والحزم، والالتزام بالتعليمات، والجميع يؤيد هذا لكن إلى أمد معين بما يتفق وواقعنا الذي نعيشه، فطلابنا مهما بلغت درجة التشديد عليهم وتهديدهم بشتى ألوان العقوبات كحسم الدرجات فإن ذلك لا يجدي شيئا فهم يتغيبون قبيل الامتحانات وبشكل جماعي يصعب معه إيقاع عقوبة أو تطبيق نظام، والوزارة تؤكد على ضرورة مرور المشرفين التربويين على المدارس لمتابعة الغياب، وهم في واقع الأمر غير مقتنعين بهذا الدوام الشكلي الذي ليس له قيمة أو مردود تربوي.
    لكن المؤسف أكثر والذي يعتصر القلب ألما حياله هو الأرواح التي تزهق جراء هذا الدوام الروتيني، وأذكر أن العام الماضي شهد حادثا مؤسفا جراء الذهاب لمجرد التوقيع ولمسافة تزيد عن 250كم.
    والمرجو أن تتراجع الوزارة عن هذا النهج، وأن تحاول استقصاء آراء المعلمين والمعلمات حول هذه الأمور ، وأن تنأى بنفسها عن الروتين الذي يعود سلبا على الأداء، وهو الأمر الذي يفترض أن يكون في أولى أولياتها، فهل تفعل وزارتنا الموقرة؟
     
  2. فيصل الجهني

    فيصل الجهني المشرف العام عضو مجلس الإدارة

    5,862
    0
    36
    ‏2008-07-07
    معلم
    العجوز عجوز ولو مكيجوها

    الوزارة كلها يبغالها تنفيض

    والأفضل ما يدخلها الا من ارتقى من داخل الميدان فقط

    اما شغل المتسدحين اللي صاير هو اللي بيردنا ورا

    قابلت واحد مبتعث في امريكا قال الوضع عندنا نظام من سنين ماشي حسب فصول السنة وعندنا اجازتيت كل واحدة مدتها شهرين و10 ايام بعد كل فصل دراسي

    ليت الث..ان اللي عندنا يطبقونها بهالشكل ويخلصونا لا نبغى في رمضان ولا الحج اجازة قطعوها وعدموها

    لكن لنا الله وعسى الله يرزقنا واحد مفتح يعدل الاوضاع
     
  3. علي البراهيم

    علي البراهيم تربوي فعال عضو ملتقى المعلمين

    1,287
    0
    36
    ‏2009-01-11
    مدير مدرسة
    هذا الطرح هو الذي جعل الوزارة تتشدد على المدارس فعندما يخرج الكثير من المعلمين وينادون بصوت واحد ان الدوام ليس له داعي في هذه الايام واننا مرتبطون بالطلاب خرج من الوزارة ومن الحاقدين على هذه الفئة بصوت من جوف حسد يبرر الحضور والانصراف اللوم الكبير يقع على المعلمين
    فلماذا نضع هذه الامور في الاعلام
    وثانيا وانا اتفق مع الوزارة هل يجب ان يرتبط الدوام بالطلاب اذا كان كذلك فلم تعيين الوزارة المعلمين برواتب محددة بعدد الحصص يجب ان نكون منصفين في الطرح يا اخوووووووووووووووووووووان
     
  4. قربطوال

    قربطوال تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    814
    0
    0
    ‏2009-03-17
    معلم
    لكن المؤسف أكثر والذي يعتصر القلب ألما حياله هو الأرواح التي تزهق جراء هذا الدوام الروتيني، وأذكر أن العام الماضي شهد حادثا مؤسفا جراء الذهاب لمجرد التوقيع ولمسافة تزيد عن 250كم



    والله هذا بالذات يبكي
    الله ينتقم من كل حاقد في هالوزارة
     
  5. أبوبكر

    أبوبكر تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    139
    0
    0
    ‏2009-05-18
    معلم
    حبيبي الغالي بما أن وزارتنا العجوز من يديرها حاقد وحاسد فلن يجدي معهم التلطف واللين
    لكن مثل هذه المقالات والمناوشات تجعل حقدهم يخف خوفا من لذع المقالات فالحاسد لن ينعم
    إلا بزوال النعمة عن المحسود .

    الأمر الثاني تقول أنك تتفق معها بعدم ربط المعلم بالطالب بالله عليك قل لي ماذا يعمل المعلم
    بمدرسة ليس فيها طلاب ؟ هل يمس الماصات ؟ أم هل يحضر ليوقع على تعاميم وزارة التعاميم ؟

    وتقبل تحياتي الحارة