اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


قطار الحج والتعرفة ... هل هو استغلال أم تسهيل للحجاج !

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة kkaa123, بتاريخ ‏2010-06-13.


  1. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    لجنة الحج تعترض على تعرفة الركوب في قطار المشاعر وتقترح تخفيضها إلى 90 ريالاً

    [​IMG]

    متابعات(ضوء): أكد رئيس لجنة الحج في غرفة تجارة جدة عبدالقادر الجبرتي أن تعرفة قطار المشاعر الذي ستبدأ مرحلته الأولى في موسم هذا العام والمقدرة بنحو 250 ريالا لكل حاج مبالغ فيها وغير معقولة، خاصة أن القطار يمثل خدمة لضيوف الرحمن ومدعوم من الدولة التي تبذل جهدها في سبيل التخفيف عن الحجاج وتقليل تكاليف الحج، متوقعا أن اعتماد هذه التعرفة سيرفع مصروفات شركات الحج بنسبة 5%.

    وقال الجبرتي ووفقا ل"الرياض" إن هناك لجنة موسعة لدراسة أسعار تعرفة قطار المشاعر الذي يشمل 9 محطات في منى وعرفات ومزدلفة حيث لم يتم حتى الان الخروج بتعرفة محددة ومعروفة، مشيرا إلى أن شركات الحج اقترحت أن تكون تعرفة الركوب لجميع المحطات لا تتجاوز 90 ريالا لكل حاج.

    ونوه الجبرتي إلى أن اللجنة تنتظر الإعلان الرسمي عن تعرفة القطار وعندها سيكون لكل حادث حديث وستتصرف بناء على ما تقتضيه المصلحة العامة.

    وقدر الجبرتي عدد المستفيدين من قطار المشاعر في مرحلته الأولى بنحو 154 ألف حاج من المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي وهو عدد يغطي ما نسبته 73% من شركات حجاج الداخل.

    واعتبر الجبرتي أن قطار المشاعر سيخدم في مرحلته الأولى شركات حجاج الداخل وستكون تجربة مفيدة يتم من خلالها معرفة السلبيات وتفاديها عند بدء المرحلة الثانية التي ستخدم جميع الحجاج من الداخل والخارج، مؤكدا أن القطار سيساهم في تقديم خدمات كبيرة للحجاج وسوف يقضي على دخول الشاحنات والباصات للمشاعر المقدسة والتي تتسبب في زحام شديد وتلوث بيئي.

    وأكد الجبرتي أن اللجنة المشكلة لدراسة التعرفة لم تعلن حتى الان عن التعرفة بشكل رسمي وليس لدينا معلومات في هذا الأمر، إلا أن وزارة الحج عقدت عدة اجتماعات وورش عمل مع شركات الحج لمعرفة مرئياتها حول هذا الموضوع وقد تم الرفع بالتوصيات للجنة المعنية التي ستأخذها في الحسبان.


    تم إضافته يوم الأحد 13/06/2010 م - الموافق 30-6-1431 هـ الساعة 7:57 صباحاً
    شوهد 267 مرة - تم إرسالة 0 مرة​
     
  2. عطر الكون

    عطر الكون مراقبة إدارية مراقبة عامة

    15,600
    8
    0
    ‏2009-01-17
    كل يوم نتعلم شيء جديد
    استغلااااااال
     
  3. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    قطار المشاعر في مكة.. للسعوديين فقط

    [​IMG]

    أعلن مدير عام مشروع قطار المشاعر المقدسة الجنوبي في مكة بغرب السعودية سام هاو جويلين أن التشغيل الفعلي للقطار سيبدأ في موسم الحج المقبل وللسعوديين فقط.وقال جويلين في تصريح نشرته صحيفة «عكاظ» امس الخميس بعد لقاء مع مدير مكتب العمل في جدة قصي إبراهيم فلالي إن التشغيل التجريبي للقطار سيبدأ في أكتوبر المقبل أي قبل موسم الحج بشهر واحد من خلال استقبال أعداد كبيرة من جهات مختلفة للتأكد من سلامة القطار.
    وأشار إلى أن القطار سيعمل بكامل طاقته في موسم الحج العام المقبل بعد الانتهاء من المشروع.

    ولفت إلى أن وزارة الحج ووزارة الشؤون البلدية والقروية تدرسان عدد مركبات القطار التي ستشغل خلال المرحلة الأولى خصوصا أن استخدام القطار سيكون خاصا خلال هذه المرحلة بالسعوديين فقط.



    تم إضافته يوم الجمعة 25/06/2010 م - الموافق 13-7-1431 هـ
     
  4. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    قطار المشاعر على الإخبارية

    «عكاظ» الرياض




    يناقش برنامج دوائر على قناة الإخبارية السعودية في تمام الساعة السادسة من مساء يوم غد السبت مشروع قطار المشاعر، مع مدير عام تنفيذ مشروعات المشاعر المقدسة في وزارة الشؤون البلدية والقروية المهندس عبدالرحمن الشهوان. البرنامج الذي يعاد ظهر الاثنين، من إخراج عبدالعزيز العتيق وتقديم غنام المريخي.
     
  5. !¤~`][الشامخ][`~¤!

    !¤~`][الشامخ][`~¤! عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    12,924
    0
    0
    ‏2008-01-19
    أشرف مهنة
    نقل الحجاج ع حساب الحملات

    واذا لم يكن فأتوقع الدولة سوف تتحمل عن ضيوف الرحمن هذه الرسوم


     
  6. رَذَاذ

    رَذَاذ مراقبة عامة مراقبة عامة

    7,506
    0
    36
    ‏2010-01-27
    ارشادية
    كل أمر له سلبياته في البداية

    فعسى أن يكون خيرا للجميع

    بارك الله فيك ..
     
  7. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    مدة الرحلة من عرفة إلى منى سبع دقائق وقيمة التذكرة 90 ريالاً.... توزيع تذاكر مترو المشاعر قبل ذي الحجة

    [​IMG]

    عاجل - ( الرياض )


    قال رئيس لجنة الحج والعمرة في بيت تجارة بمكة المكرمة سعد جميل القرشي أنه من المنتظر بدء توزيع تذاكر مترو المشاعر مطلع ذي القعدة المقبل، مشيرا إلى انه تم عقد ورشة عمل للمختصين في الرياض قبل يومين وستعقد ورشة عمل أخرى في شوال المقبل. وأوضح أن التذاكر ستوزع على المطوفين بالتساوي إذ سينقل المترو في موسم الحج لهذا العام 130 ألف حاج وسيكونون فقط من حجاج الداخل وحجاج دول الخليج، إذ أن استيعاب ال12 عربة في هذا العام هو 3000 آلاف في الحمولة الواحدة، مبينا أنه سيستمر نقل 110 آلاف من حجاج الداخل و20 ألفا من حجاج دول الخليج العربي. وسيكون هناك ثلاث محطات في عرفة وثلاث في مزدلفة وثلاث محطات في منى، كاشفا أنه لم يتم التوصل حتى الآن للسعر النهائي لتذكرة المترو، ولكنه توقع أن تكون في حدود 90 ريالاً، وسيعلن السعر النهائي بعد شهر من الآن. وأوضح أنه في موسم حج العام القادم 1432ه سوف يستوعب المترو 500 ألف حاج، وفي العام التالي 1433ه سوف يستوعب نحو مليوني حاج، مفيدا بأن نسبة المقاعد المتوفرة داخل القطار 25% و75% نسبة الواقفين لأن مدة الرحلة هي سبع دقائق من عرفة إلى مزدلفة ثم منى. وذكر أن كلفة المشروع تبلغ نحو 6.7 مليارات ريال، وأن شركة صينية متخصصة كانت قد فازت بالمشروع ضمن تحالف سعودي - فرنسي - صيني، ويصل ارتفاع قطار المشاعر عن سطح الأرض في بعض المناطق بنحو 8 أمتار وفي مناطق أخرى يصل ارتفاعه إلى 10 أمتار وذلك لمنع تسببه في عرقلة حركة المشاة أو السيارات التي تنقل الحجاج من منى إلى عرفة ومن عرفة إلى مزدلفة ثم إلى منى، ويعمل أيضا في أيام التشريق، كما يتيح لسكان مكة المكرمة استخدامه في رمي الجمرات ومن ثم العودة إلى مواقف السيارات. وسوف يقوم القطار بنقل الحجاج بطول 18.1 كم بالأماكن المقدسة عرفات ومنى ومزدلفة خلال موسم الحج، وسيعمل في الوقت المناسب لحج هذا العام بقدرة 35% مع الحماية التلقائية للمساعدة على تدريب دليل القيادة الآلية وسوف يتم إبقاء فرد على متن سائق العملية مرة واحدة لعام 2011م، وعندما يصل المترو لكامل طاقته وهي 72 ألف راكب بالاتجاه الواحد كل ساعة في موسم الحج 2011م. وأشار القرشي للرياض إلى أن الوقت الذي نفذت الشركة الصينية المتخصصة المشروع يعتبر وقتا قياسيا خاصة وأن بقية المشاريع يتم الحديث عنها وعن تمويلها ويتوقع المواطنون أن تكون عملية إنشائها مشاهدة على ارض الواقع، وهذا يحدث فعلا ولكن إدارة مشاريع المشاعر كما عرف عنها في وزارة الشؤون البلدية والقروية دائما تعمل على اختصار زمن تنفيذ أي مشروع يرتبط بالمشاعر لأنه يخدم أعدادا ضخمة من الحجاج وعملية عدم التأخر في ترسيته تكون في صالح التيسير على الحجاج.


    تم إضافته يوم الخميس 01/07/2010 م - الموافق 19-7-1431 هـ