اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


التقويم المستمر بين النظرية والتطبيق

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة zamanalsmt, بتاريخ ‏2010-06-14.


  1. zamanalsmt

    zamanalsmt تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    278
    0
    0
    ‏2010-05-31
    معلم
    كثر الكلام في هذه الأيام عن التقويم المستمر وكثرت اصابع الإتهام التي تشير الى عيوب التقويم المستمر وتسببه في ضعف مخرجات التعليم
    وقد كتب عنه الكثيرون ودافع عنه الكثيرون دفاع المستميت عبر كل المنتديات التربوية والتعليمية وكنت أنا احد أؤلئك الذين كتبوا حول هذا النظام وفي هذا المنتدى بالذات
    والناظر إلى هذا النظام يرى بوضوح أن التقويم المستمر والمعلم بريئان من ضعف مخرجات التعليم براءة الذئب من دم إبن يعقوب
    لأن التقويم المستمر له أدوات واختبارات مقننة لاستمراره
    وله عناصر لابد من توفرها جنبا إلى جنب مع التقويم المستمر لكي يستمر ويأخذ صفة الإستمرارية لأنه ببساطة (تقويم مستمر
    فما هي ياترى هذه العناصر التي تؤثر في التقويم المستمر وضعف مخرجات التعليم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    عناصر التقويم المستمر التي تساعده لكي يؤتي ثماره هي
    لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة والتي يتم تكوينها في بداية العام الدراسي ولكن على الورق فقوأقصد بجملة على الورق فقط
    يعني مجرد اعضاء إنتخبهم مدير المدرسة وفق آلية معينة وأصدر تعميم داخلي معظم ماكتب به يحتوي أخطاء إملائية ودار ذلك التعميم دورة كاملة كدوران الأرض حول نفسها وتم التوقيع بالعلم من كل معلم بالمدرسة عن تكوين لجنة التوجيه والإرشاد التي يترأسها السيد الشريف مدير المدرسة ونائبه وكيله وعضوية معلمين إثنين متميزين في المدرسة والسيد الحاضر الغائب المرشد الطلابي
    مركز صعوبات التعلم والذي هو بدوره مركز خاص لمن يعاني من صعوبات في التعلم ولتحويل أي طالب إلى ذلك المركز يجب أن تتوفر بعض الشروط لكي يوافق مسؤول المركز على تسجيل طالب يعاني من صعوبات في التعلم
    أول الشروط الواجب توفرها ألا يكون الطالب المحول إلى مركز صعوبات التعلم طالب أجنبي
    ومعظم طلاب مدارسنا أجانب
    ومن الشروط أيضا أن يكون الطالب سعودي ومعيد سنة أي راسب
    شيئ مؤسف حقا
    ثم يدعي أصحاب القرار عن ضعف مخرجات التعليم
    طبعا مخرجات ضعيفة هل تريدون من المعلم أن يعمل بمفرده دون مساعدة من تلكم العناصر التي أقرها له نظام التقويم المستمر
    طيب هو مستعد لكي يعمل منفردا ولكن فقط مع طلاب يتقنون التحدث باللغة العربية فهو لم يتقن بعد لغة الأردو ولا لغة البنجاب ولا لغة الملايو ولا أي لغة أخرى سوى اللغة العربية التي هي لغة القرآن الكريم
    هل لدى أصحاب القرار طرق أخرى لكي يتم بها تفعيل عناصر التقويم المستمر؟؟؟
    ثم نبدأبمحاسبة المعلم؟؟؟
    وبعد هذا ما يدور في الميدان التربوي وم ن بداخل الميدان أعلم ببواطن الأمور
    وكما يقول المثل العامي المشهور
    من يأكل الضرب ليس كمن يعده
     
  2. واضح!

    واضح! تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    422
    0
    0
    ‏2008-11-25
    معلم
    أسباب ضعف الطلاب ليس التقويم المستمر وعدم فعاليته وإنما مناهج الصفوف الدنيا هي التي أنتجت طلاب ضعاف

    المستوى
     
  3. zamanalsmt

    zamanalsmt تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    278
    0
    0
    ‏2010-05-31
    معلم
    شكرا أخي الكريم تواجدك ومرورك
    ويعطيك العافية