اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


(في خطوة قد تكون تحايل على المقاطعة)التجارة تحذر شركات الألبان من توزيع منتجاتها قبل

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة أبو فيصل السبيعي, بتاريخ ‏2008-01-13.


  1. أبو فيصل السبيعي

    أبو فيصل السبيعي عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    3,554
    0
    0
    ‏2008-01-03
    معلم
    شركات ألبان ل " الرياض ": اختلاف التقويم الهجري أربك الموزعين
    التجارة تحذر شركات الألبان من توزيع منتجاتها قبل بدء التاريخ المدون على عبواتها



    الرياض - محمد طامي العويد:
    حذرت وزارة التجارة والصناعة شركات ومصانع الألبان والعصائرمن تسويق منتجاتها على الأسواق والمحلات التجارية بمدن المملكة قبل بدء تاريخ الإنتاج الفعلي المدون على عبواتها.
    وأكدت الوزارة في تعميم لها تم توزيعه على الغرف التجارية وحصلت "الرياض" على نسخة منه، أنها ستعرض أي شركة أو مصنع لم يلتزم بالقرار على لجان الفصل في قضايا الغش التجاري لاتخاذ العقوبة المناسبة والمشددة .

    وجاء في خطاب الوزارة أنها لاحظت قيام بعض الشركات والمصانع المنتجة للألبان والعصائر تسويق وتوزيع منتجاتها قبل فترة من البدء الفعلي لتاريخ الإنتاج والمدون على علب وعبوات هذه الشركات. مضيفة أن هذا العمل يشكل مخالفة صريحة للمواصفات القياسية السعودية، وذكر خطاب الوزارة أن توزيع المنتجات وبيعها للمستهلك النهائي قبل بدء تاريخ الإنتاج يعتبر مخالفة لما يقضي به نظام مكافحة الغش التجاري ونظام البيانات التجارية.

    واستغرب منصور كريم مدير عام شركة الصافي دانون تحذير الوزارة دون سابق تنبيه تلقته شركات الألبان بهذا الخصوص، مؤكداً أن اجتماع شركات الألبان الأخير مع وزير التجارة والصناعة لم يتطرق لمسألة توزيع المنتج قبل تاريخ بدء استهلاكه، وقال إنه كان على الوزارة في البداية توجيه تنبيه شديد اللهجة لشركات بعينها رأت الوزارة أنها لم تلتزم بتوزيع منتجاتها وفق تاريخ بدء وانتهاء المنتج، حتى لا يخلط الحابل بالنابل ويشترك المنضبط مع المخالف .

    وكشف كريم في اتصال هاتفي مع "الرياض" أن ضبابية التاريخ العربي وبحسب التقويم الهجري والتي حدثت خلال الأشهر القليلة الماضية ربما أحدثت نوعاً من الإرباك لدى بعض شركات الألبان، وهو ما دعا هذه الشركات أحياناً إلى توزيع منتجها قبل البدء الفعلي للإنتاج بيوم واحد، مشيراً إلى أن القضية عرضية تزامنت فقط مع اختلاف أيام التاريخ الهجري.

    وبين أن الشركات ملتزمة بتوزيع منتجاتها من ألبان وعصائر بدءاً من التاريخ الفعلي لبداية الإنتاج، مؤكداً كذلك التزامها بسحب جميع منتجاتها في نفس اليوم المحدد لانتهاء تاريخ الاستهلاك، فيما لم يخف قيام بعض الشركات تعمد توزيع منتجاتها قبل بدء الوقت المحدد للاستهلاك دون أن يشير إلى ماهية هذه الشركات .

    وفي سؤال "الرياض" حول ما توصلت إليه شركات الألبان بشأن مسألة إعادة مؤشر أسعار الألبان على ما كانت عليه بعد وعود قدموها لوزير التجارة والصناعة إبان اجتماعهم معه مؤخراً، أكد مدير عام شركة الصافي دانون أنه لم يحدث جديد في هذا الخصوص كما لم يتم أي اجتماع مع شركات الألبان لدراسة وضع أسعار الألبان وخفضها في إشارة إلى تصميم شركات الألبان على بقاء أسعار الزيادة على ما هي عليه طبقاً لأوضاع ارتفاع مدخلات الإنتاج كما أشار.
    http://www.alriyadh.com/2008/01/13/article308546.html