اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


قصيدة غزلية في كل بيت ملعقة عسل

الموضوع في 'ملتقى بــوح الأقــلام' بواسطة سلطان الشريف, بتاريخ ‏2008-09-09.


حالة الموضوع:
مغلق
  1. سلطان الشريف

    سلطان الشريف إدارة الملتقى إدارة الملتقى

    5,093
    1
    36
    ‏2008-01-03
    معلم
    قصيدة وجدنها ونقلتها .
    والا اعرف عنها وعن الشاعر المنسوبة له اي معلومة . ولاني مع او ضد ما فيها .واقف في دول عدم الانحياز . وانتظر ما سيحدث .
    وين المتميلحين .
    وين هم
    اين هم
    اين الفراشات .
    اين هن.
    اين هن .
    انطلقوا .
    استخدموا .
    كل ما تملكون من العدة والعتاد .
    اذا انتهت المعركة بروح اجيب سيارة ونيت اشيل عليها المهزوم في الحوض والمنتصر في الغمارة .

    اكيد من ساعة اكتب وبيقولون .
    ما فهمنا شي .
    قصيدة رائعة للشاعر ناصر الزهراني
    أتاني بالنصائح بعـض نـاسِ وقالوا أنـت مِقـدامٌ سياسـي
    أترضى أن تعيش وأنـت شهـمٌ مع امرأةٍ تُقاسـي مـا تُقاسـي
    إذا حاضت فأنت تحيض معهـا وإن نفست فأنت أخو النفـاسِ
    وتقضي الأربعيـن بشـرِّ حـالٍ كَدابِ رأسُـه هُشِمـت بفاس
    وإن غَضِبتْ عليك تنـامُ فـرداًومحروما ً وتمعن في التناسـي
    تـزوَّج باثنتيـنِ ولا تبـالـي فنحن أُولوا التجارب والِمـراسِ
    فقلـت لهـم معـاذ الله إنــي أخاف من اعتلالـي وارتكاسـي
    فها أنذا بـدأتْ تـروق حالـي ويورق عودُهـا بعـد اليبـاس
    فلـن أرضـى بمشغلـةٍ و هـمٍّ وأنكادٍ يكـون بهـا انغماسـي
    لي امرأةٌ شـاب الـرأسُ منهـا فكيف أزيـد حظـي بانتكاسـي
    فصاحوا سنة المختـار تُنسـىوتُمحى أين أربابُ الحمـاسِ؟!
    فقلـتُ أضعتُـم سُننـاً عِظامـاًوبعض الواجبات بلا احتـراسِ
    لمـاذا سُنَّـةُ التعـداد كنـتـم لها تسعون في عـزمٍ و بـاسِ
    وشرع الله في قلبي و روحـي وسُنَّة سيـدي منهـا اقِتباسـي
    إذا احتاج الفتى لـزواجِ أُخـرىفذاك لـه بـلا أدنـى التبـاسِ
    ولكـن الـزواج لـه شــروطٌُ وعدلُ الزوج مشروطٌٌ أساسـي
    وإن معاشـر النسـوان بحـرٌعظيم الموجِ ليس له مراسـي
    ويكفي ما حملتُ من المعاصـي وآثـام تنـوء بهـا الرواسـي
    فقالـوا أنـت خـوَّافٌ جبـانٌ فشبّوا النار في قلبـي وراسـي
    فخِضتُ غِمار تجرُبةٍ ضـروسٍ بها كـان افتتانـي وابتئاسـي
    يحزُّ لهيبها فـي القلـب حـزَّاً أشد عليَّ مـن حـزِّ المواسـي
    رأيـت عجائبـاً ورأيـتُ أمـراًغريبا في الوجودِ بـلا قيـاسِ
    وقلتُ أظنُّنـي عاشـرت جِنَّـاً وأحسب أنَّنـي بيـن الأناسـي
    لأتفـه تافـهٍ وأقــلِّ أمــرٍ تُبـادر حربُهـن بالإنبـجـاس
    وكم كنتُ الضحيـة فـي مـرارٍ وأجزم بانعدامـي و انطماسـي
    فإحداهن شـدَّت شعـر رأسـي وأخراهن تسحب مـن أساسـي
    وإن عثُر اللسان بذكـرِ هـذي لهـذي شـبَّ مثـل الالتمـاسِ
    وتبصرني إذا ما احتجتُ أمـراً من الأخرى يكـون بالاختـلاس
    وكم من ليلـةٍ أمسـي حزينـاً أنامُ على السطوحِ بـلا لبـاسِ
    وكنتُ أنـام مُحترمـاً عزيـزاً فصرتُ أنام ما بيـن البِسـاسِ
    أُرَضِّعُ نامـس الجيـران دَمِّـي وأُسقي كـلَّ برغـوث بكاسـي
    ويـومٌ أدَّعـي أنِّـي مريـضٌ مصـابٌ بالزكـامِ وبالعُطـاسِ
    وإن لم تنفـع الأعـذار شيئـاً لجئتُ إلى التثـاؤب والنعـاسِ
    وإن فَرَّطْتُّ في التحضير يومـاًعن الوقت المحدد يـا تعاسـي
    وإن لـم أرضِ إحداهـنَّ ليـلاً فيا ويلي ويـا سـود المآسـي
    يطير النوم من عيني وأصحـو لقعقعـةِ النوافـذ والكـراسـي
    يجيء الأكـل لا ملـح ٌ عليـه ولا أُسقـى ولا يُكـوى لباسـي
    وإن غلط العيال تعيـث حذفـاً بأحذيـةٍ تمُّـرُ بقـرب رأسـي
    وتصرخ ما اشتريت لي احتياجي وذا الفستان ليس على مقاسـي
    ولو أنى أبـوحُ بربـعِ حـرفٍ سأحُذفُ بالقـدورِ و بالتباسـي
    ترانـي مثـل إنسـانٍ جبـانٍِ رأى أسـداً يهـمُّ بالافـتـراسِ
    وإن اشـرِي لإحدَّاهـن فِـجـلاً بكت هاتيك يا باغـي وقاسـي
    رأيتـك حامِـلاً كيسـاً عظيمـاً فماذا فيه مـن ذهـبٍ و مـاس
    تقـول تُحبُّنـي وأرى الهدايـا لغيري تشتريهـا و المكاسـي
    وأحلفُ صادقـا ً فتقـول أنتـم رجالٌ خادعـون وشـرُّ نـاسِ
    فصرت لحالـةٍ تُدمـي وتُبكـي قلوب المخلصين لِمـا أُقاسـي
    وحار الناس في أمـري لأنـي إذا سألوا عن اسمي قلت ناسي
    وضاع النحو والإعـراب منـي ولخْبطتُّ الرباعـي بالخُماسـي
    وطلَّقتُ البيـان مـع المعانـي وضيعَّت ُ الطباق مع الجنـاسِ
    أروحُ لأشتـري كُتبـاً فأنسـى وأشري الزيت أو سلك النحاسِ
    أسيـر أدور ُ مـن حـيٍّ لحـيٍّ كأنِّي بعض أصحـاب التكاسـي
    ولا أدري عـن الأيـامِ شيـئـاً ولا كيف انتهى العام الدراسـي
    فيـومٌ فـي مخاصمـةٍ ويـومٌ نداوي ما اجترحنـا أو نواسـي
    وما نفعت سياسة بوش يومـاً ولا ما كان مـن هيلاسيلاسـي
    ومن حلم ابن قيس أخذتُ حلمي ومكراً من جحا وأبـي نـواسِ
    فلما أن عجزتُ وضاق صـدري وبـاءت أُمنياتـي بالإيـاسـي
    دعوتُ بعيشـة العُـزّاب أحلـى من الأنكادِ فـي ظـلِّ المآسـي
    وجاء الناصحون إلـيّ أُخـرى وقالوا نحن أربـاب المراسـي
    ولا تسـأم ولا تبقـى حزيـنـاً فقـد جئنـا بحـلٍ دبلوماسـي
    تـزوَّج حرمـةً أُخـرى لتحيـا سعيداً ساِلماً مـن كـل بـاسِ
    فصحتُ بهم لئن لـم تتركونـي لانفلتـنَّ ضـربـاً بالـمـداسِ
     
  2. ابو زيـَــاد

    ابو زيـَــاد تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,329
    0
    0
    ‏2008-03-02
    ههههههههههههه:36_1_1[1]:ههههههههههههههههه

    يكفي من القصيده البيت الثاني والثالث والرابع والخامس


    انصح اخواني الكرام وخصوصا اللي عفا الزمن على زواجهم امثال ناقل هذه القصيده
    بالزواج من الثانيه والا يتخاذلوا او يتقاعسوا :36_1_12[1]:

    (لا تاخذ الثانيه من السعوديه)
    شعار ارفعه في كل محفل
    طبعا احب ان احذرهم من الان عشان ما يقولون وهقنا ابو زياد
    فاختلاف الثقافات له دور كبير في تنميه مهارات الفرد :36_1_12[1]:
    ولا تسكنهم بنفس البيت او حتى نفس الحي عشان ترتاح من الاحتكاكات وفلانه قالت وفلانه فعلت


    ابو عبد المحسن
    شكرا على هذه القصيده العصماء :)
    التي حاول شاعرها ان يغير قناعاتنا وافكارنا لكنه لا يستطيع خصوصا اذا كانت مترسخه في الاعماق
     
    آخر تعديل: ‏2008-09-09
  3. سلطان الشريف

    سلطان الشريف إدارة الملتقى إدارة الملتقى

    5,093
    1
    36
    ‏2008-01-03
    معلم
    ابو زياد .
    ماقلت اني اقف على حياد . ماقريت الرجال في القصيدةاطراء الصحون والحذف . وانا في رمضان والصحون بجميع الاشكال والالون والاحجام متوفرة . ونحن موسم عبادةوحيان حتى العقال ما يكون معنا يعني عزل لا عدةولا عتاد .والعدوا يملك اسلحة متقدمة من الملاعق وغيرها .
     
  4. رتانيا

    رتانيا مشرفة سابقة عضو ملتقى المعلمين

    4,662
    0
    0
    ‏2008-01-13

    صدق والله,,, السنن اللي تبغوها تسووها,,

    واللي ماتجي على المزاج الله غفور رحيم,,,

    اللي من ايده الله يزيــــــــده,,,

    الله ياراس الفتنـــــــه,,, يابو زيــــاد,,,

    بتخرب التماسيح على زوجاتهم,,

    انت من المارقين عن طريق الزوجيه السليم,,,

    وان شا الله لك يوم وتتزوج وحده توريك نجـــــوم الظهر ,,,

    سلطــــــان,,,, نصيحه لوجه الله,,,

    لا عاد تمشي مع ابو زياد,,,, ترى يوردك المهالك,,,,

    ينصحك بالزواج,,, وهو أظن انه موقع معاهدة على الولاء والطاعــــه,,,

    بس ما ينلام هذا من الكبت اللي فيه,,,, نفســــه يتزوج سوريه بس السيف على راسه,,,,



     
  5. إبراهيم أبوعبدالعزيز

    إبراهيم أبوعبدالعزيز عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    5,520
    0
    0
    ‏2008-01-13
    تربوي وكاتب

    قصيدة فكاهية جميلة ،،


    إختيار رائع منك أبو عبدالمحسن ،،


    والحق من كانت لديه زوجة ،،


    تعدل عشرات من أشباه الرجال ،،


    فعليه أن يتمسك بها ولا يفرط في ودادها ،،


     
  6. اللؤلؤ المكنون

    اللؤلؤ المكنون مشرفة سابقة عضو ملتقى المعلمين

    7,287
    0
    0
    ‏2008-05-17
    ...
    .... :) ....
     
  7. مشعل

    مشعل عضوية تميّز عضو مميز

    4,905
    0
    0
    ‏2008-03-17
    معلم
    يقول المثل الهندراااسي


    خلك على قردك 0000000



    بجد انا ضد هذا المثل


    وشعااري


    جربوا
    التجربة خير برهاان


    لقد اجااد الشااعر في القصيدة القكااهية
    التي فيها اشيااء من الوااقع


    من ال 40 يوماا
    وما قبلها


    لكن
    هل الشااعر هو الدكتور نااصر الزهراني
    ام
    شااعر اخرر




    يسعدك الله سلطاان
     
  8. عبدالله الشمري

    عبدالله الشمري أبو دانه عضو مميز

    2,110
    0
    0
    ‏2008-01-13
    معلم مناضل
    :36_1_1[1]:

    صح لسانك ولسان الشاعر
     
  9. سلطان الشريف

    سلطان الشريف إدارة الملتقى إدارة الملتقى

    5,093
    1
    36
    ‏2008-01-03
    معلم
    رتانيا . انا يوم من الايام زرت ابو زياد في البيت . ونحن نسولف تطرقنا الى تعدد الزوجات .وقال ابو زياد بصوت عالي . تعدد الزوجات يلزم ان يكون الانسان عادل وهذا الشي صعب . عرفت ان قصدة وهو يكلمني . اسمعي ياجارة .
    ابو عبد العزيز .والعكس من كانت ..... فعلية سرعة التخلص .
    الؤلؤة . شكلك ما سمعتي الي نتكلم فيها انا نناقش تعدد الزوجات وكيف ان بعض الازواج ينام عند زوجة واذا نامت تسلل خلسة الى الزوجة الاخرى وهم يصورون في ذلك لقاء العشاق في عصر قيس وليلى . شكلها بتقول هااااااااه.

    مشعل والله مادري هل هو الدكتور اولا ولو تقول رجع القصيدة لمكانها يمكن ما ادل . بسبب اني وجت قصيدة خيالية من الشعر الجاهلي ورحت ابحث عن نقص في ابياتها اخرتها لقيت نفسي في قصيدة للفراعنة وفي موقع في نجران ورجعت مسرع ويوم وصلت هنا لقيت القصيدة هذي في مخبا الكوت << كوت في الصيف.
    شكلك من الحزب اليساري المتطرف الذي يتزعمة ابو زياد . انتبه من الحزب اليميني المعارض الذي تتزعمة رتانيا .
     
  10. ابـن جـدة

    ابـن جـدة تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,525
    0
    0
    ‏2008-06-11
    معلم
    قصيدة رائعة أخي سلطان و لا داعي للتهرب من تبني موقفها :36_1_1[1]:


    يقول شاعر آخر :

    إنّ الزواجَ من اثنتينِ .. عُرسٌ بكلتا الليلتينِ
    هذي تنافسُ أختَها .. فتراهما كالوردتينِ




    تحياتي لك .​
     
  11. الماجد

    الماجد عضوية تميّز عضو مميز

    809
    0
    0
    ‏2008-01-15
    أقول ياسلطان شكراً

    وأقول

    العين بصيرة واليد قصيرة

    هههههههههههه
     
  12. سلطان الشريف

    سلطان الشريف إدارة الملتقى إدارة الملتقى

    5,093
    1
    36
    ‏2008-01-03
    معلم
    شكلك والعلم عند الله .
    ودك تاخذ اربع .بين متهور وماخذ قرض وباح في الاسهم وشغال تسديد .الى 1435.
    اهم شي حاول ان العيال بعد عمر طويل ما يبقى من الاقساط شي .
    وتصير مثل .
    واحد اكتشف عندة الدكتور سكر . قالة الوالد كان عندة سكر قال نعم الله يرحمه . قال الدكتور انت وارث السكر منه . قال كيف عبد العزيز مورث لعيالة حكم الجزيرة وهذا مورث لي السكر .حسبي الله علية.
     
  13. اللؤلؤ المكنون

    اللؤلؤ المكنون مشرفة سابقة عضو ملتقى المعلمين

    7,287
    0
    0
    ‏2008-05-17
    ...
    لا سمعت وفهمت .. لكن المرة هذي حبيت اعيش دور المتفرج .. :36_1_12[1]:

    يعني حابه هالمرة اجلس في المدرجات واستمتع بالمباراة:36_1_1[1]:

    :)
     
  14. سلطان الشريف

    سلطان الشريف إدارة الملتقى إدارة الملتقى

    5,093
    1
    36
    ‏2008-01-03
    معلم
    تخاذل .والتخلي في ميدان المعركة عن رتانيا .
    بتكشفك رتانيا انك عميله لحزب ابو زياد .
     
  15. راضي الشمري

    راضي الشمري عضوية تميّز عضو مميز

    2,438
    0
    0
    ‏2008-01-20
    معلم
    السلام عليكم

    اولا وقبل كل شيئ

    نقول لشاعر الزهراني صح اللسانك

    وما اريد ان اقوله

    ان التعدد مع العدل رائع جدا

    ولم يستطع العدل يبقى على واحده

    ولكن هنا تقف الثقافه بين الزوجين

    هي رأس الموضوع وقمته

    اتوقع انا واقول ان الزوجين اذا تعاونوا في كل ما يخص حياتهم

    فلن فلن تغلبهم الضروف

    ربما لم اصب ولكن هذه وجه نظري

    تحيه للشاعر

    تحياتي لك سلطان
     
  16. اللؤلؤ المكنون

    اللؤلؤ المكنون مشرفة سابقة عضو ملتقى المعلمين

    7,287
    0
    0
    ‏2008-05-17
    ...
    الا التخاذل .. لا والف لا .. لن اتخاذل .. ولن اتخلى عن رتانيا وجميع بنات حواء

    لكن قلت اريح شوي .. يعني اعيد الشحن :36_1_1[1]:

    تعرف الصيام والجوع والعطش يستهلك اكبر قدر من الطاقة



    ابو زياد هاليومين كاشخ في البشت الجديد .. يعني لازم اهدي اللعب معه شوي .. اخاف يتهور ومن الحماس يفجر في نفسه ويروح فيها ناس ابرياء مالهم ذنب :36_1_1[1]:
     
حالة الموضوع:
مغلق