اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


زيت السمك والفيتامينات تقلل إصابة الأطفال بإنتانات الأذن

الموضوع في 'ملتقى الصحة' بواسطة مذهله, بتاريخ ‏2010-06-18.


  1. مذهله

    مذهله مراقبة عامة مراقبة عامة

    7,201
    0
    36
    ‏2009-02-12
    معلمة
    زيت السمك والفيتامينات تقلل إصابة الأطفال بإنتانات الأذن

    [​IMG]
    زيت السمك والفيتامينات تقلل إصابة الأطفال بإنتانات الأذن توصل باحثون في دراسة سريرية نشرت نتائجها حديثا إلى أن مكملات الفيتامينات والمعادن الغذائية وزيت السمك تساعد في تقليل معدلات إصابات الأذن بالإنتانات عند الأطفال.

    وأوضح الأطباء في الدراسة التي نشرتها مجلة (أحداث طب الأنف والأذن والحنجرة) المتخصصة, أن إنتانات الأذن هي أكثر الحالات المرضية شيوعا بين الأطفال, ورغم أنها ليست خطيرة فإنها حالة مزمنة تحتاج إلى علاج مكثف بالمضادات الحيوية أو علاجات جراحية, ولم يتم التوصل إلى أي علاجات وقائية مقبولة لهذه الحالة إلى أن أثبتت الدراسة الجديدة الخصائص العلاجية والوقائية لمكملات زيت السمك والفيتامينات.

    وأجريت هذه الدراسة على ثمانية أطفال تراوحت أعمارهم بين عشرة أشهر وأربع سنوات عانوا من التهابات وإنتانات متكررة في الأذن وتم علاجهم بالمضادات الحيوية ثم أعطوا مكملات الفيتامينات والمعادن المتعددة وملعقة طعام واحدة من زيت السمك يوميا لمدة أربعة أشهر.

    ولاحظ الباحثون أن اثنين من الأطفال الثمانية احتاجوا إلى الاستمرار في علاج المضادات الحيوية, ولم يصب خمسة منهم بالتهابات الأذن أثناء تناولهم للأقراص الغذائية.

    وتبين للباحثين بعد قياس تركيزات العناصر الغذائية في دماء الأطفال المصابين بالتهابات أذن مزمنة, وجود مستويات منخفضة من فيتامين (أ) والسيلينيوم والحمض الدهني الذي يعرف بحمض (إيكوسابينتانويك), مما دفعهم إلى استخدام زيت السمك كمصدر لهذا الحمض وأقراص الفيتامينات والمعادن ضمن البرنامج العلاجي.

    ولتشجيع الأطفال على تناول زيت السمك, ينصح الباحثون باستخدام المكملات المضافة إليها نكهة الليمون أو خلطها بالطعام أو العصائر, مشيرين إلى أن مكملات زيت السمك تعتبر من أكثر الأقراص الغذائية استخداما لمعالجة الإنتانات الجرثومية ومرض الكساح أو لين العظام الناتج عن نقص فيتامين (د).

    وكانت عدة دراسات سابقة قد أظهرت أن بالإمكان تقليل معدلات الإصابة بإنتانات الأذن بحوالي 86% بإزالة المواد المحسسة من الطعام, فالحليب بشكل خاص يعتبر أكثر الأطعمة المثيرة للأعراض لذلك ينصح الباحثون، إضافة إلى إعطاء الأطفال زيت السمك وأقراص الفيتامينات والمعادن, بتجنب تناولهم للأطعمة المثيرة للحساسية.
     
  2. عذبة المعاني

    عذبة المعاني مراقبة إدارية مراقبة عامة

    24,860
    40
    48
    ‏2009-01-10
    أنثى
    ..............
    طرح قيم
    باارك الله فيك