اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


تطبيق نظام المقررات الدراسية في 6 ثانويات بالأحساء العام المقبل

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة معلم من الخبر _ 1417, بتاريخ ‏2010-06-18.


  1. معلم من الخبر _ 1417

    معلم من الخبر _ 1417 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3,218
    0
    0
    ‏2009-10-05
    معلم
    [​IMG] المصدر(ناصر العيد)::


    وافق نائب وزير التربية والتعليم فيصل بن عبدالرحمن بن معمر على تطبيق نظام المقررات الدراسية للمرحلة الثانوية في 6 مدارس بمحافظة الأحساء للعام الدراسي المقبل.

    وذكر مساعد مدير عام التربية والتعليم بالأحساء للشؤون التعليمية عبدالله الذرمان ، أن المدارس الستة هي: الإمام الطحاوي، والملك خالد، الجفر، والإمام النووي، وجواثا، والكفاح، مشيرا إلى أن المشروع يعتمد على نظام الساعات الدراسية، ويهدف إلى تعزيز جانب الثقة لدى الطلاب بأنفسهم وبقدرتهم على اتخاذ القرارات المتعلقة بمستقبلهم الدراسي, مؤكداً استعداد المدارس لتطبيقه.

    من جانبه، قال المشرف على النظام في مدارس الأحساء المشرف التربوي عادل العامر إن الخطة الدراسية للمشروع تتكون من ثلاثة برامج، هي: البرنامج المشترك 130 ساعة, والبرنامج التخصصي 60 ساعة, والبرنامج الاختياري 10 ساعات, ليصبح مجموع الخطة الدراسية 200 ساعة، مبينا أن كل مقرر عبارة عن خمس ساعات ويتفرع إلى مسارين تخصصيين هما: العلوم الإنسانية, والعلوم الطبيعية، ويمكن للطالب أن يختار مساره التخصصي بمساعدة مرشده الأكاديمي بعد إتمام 60 ساعة "12 مقرراً دراسياً".

    وأضاف أنه سيخصص لكل طالب مرشد أكاديمي من بين معلمي المدرسة بحيث يكون لكل مرشد أكاديمي 20 طالباً ووفق إمكانيات المدرسة، ويتيح النظام فرص الحذف والإضافة للمقررات وكذلك الدراسة بالفصل الصيفي.
    وأشار إلى أن السنة الدراسية تنقسم إلى فصلين دراسيين ويحتاج الطالب في المتوسط إلى 6 فصول دراسية، وتكون أوزان المقررات 5 ساعات لكل مقرر ولا يزيد بقاء الطالب في المدرسة أكثر من 5 سنوات دراسية، مبينا أن من مزايا النظام تخفيض عدد المقررات التي يدرسها الطالب, ومن ثم تقليل حالات الرسوب والتعثر في الدراسة.