اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


الالتهاب المفصلى العظمى وعلاجه.

الموضوع في 'ملتقى الصحة' بواسطة عذبة المعاني, بتاريخ ‏2010-06-19.


  1. عذبة المعاني

    عذبة المعاني مراقبة إدارية مراقبة عامة

    24,860
    40
    48
    ‏2009-01-10
    أنثى
    ..............
    [​IMG]
    لا تعرف أسباب حصول هذا الاعتلال الذى يزداد سوءا بفعل التمزق والبلى فى المفاصل والذى يحدث بصورة شائعة أكثر فى المفاصل الكبيرة التى تحمل ثقل الجسم - أى مفاصل الوركين والركبتين أو العمود الفقرى بصورة رئيسية - عند الكهول, كما قد يحدث سببب الاستعمال الزائد لأحد المفاصل خلال ممارسة رياضة معينة.

    يصاب الكثيرون أيضا بالتهاب مفاصل الأصابع فتبدو اليد شبه مشوهة, إلا أن معظم الأطباء يميلون إلى وصف هذا الاعتلال بالداء المفصلى لا الالتهابى لأنه ليس من الضرورى فى هذه الحالة ان تلتهب عظام مفاصل الصابع إذ أن ما يحدث هو بدء تقشر أو تشقق البطانة الملساء للعظام عند نقاط التلامس (الغضروف المفصلى) بسبب الاستعمال الزائد أو الإصابة أو أى سبب آخر.

    ومع تزايد تلف الغضروف يتأثر العظم الواقع تحته فيزداد سماكة ويتشوه وتصبح أية حركة لأصابع اليد المصابة مؤلمة ومقيدة, ومع هذه الحركات تبلى تدريجيا العضلات التى تتحكم بالمفاصل.

    الأعراض:
    تحدث نوبات الألم والانتفاخ والتصلب فى المفصل المصاب على فترات تمتد أشهرا أو سنوات. ورغم ظهور هذه الأعراض أحيانا فى عدة مفاصل, فهى لا تظهر فى وقت واحد فى اكثر من مفصل واحد او اثنين إلا نادرا.

    وفى حالات نادرة قليلة يتطور اللم الذى يبدأ كانزعاج ثانوى إلى درجة اختلال النوم وإعاقة الشؤؤن الحياتية اليومية, وفى نهاية الأمر يتحلل المفصل تماما ويتصلب ولا يعود يسبب الألم كالسابق.

    إن مدى الانتفاخ الحاصل فى المفاصل يختلف من حالة إلى أخرى: فقد لا تلاحظ إلا انتفاخا طفيفا أو قد يتطور ذلك ليصبح على شكل عقدة كبيرة منتفخة ومؤلمة للغاية. كما ان اللم بحد ذاته يحير المصاب, إذ انه قد يشعر أنه صادر من منطقى المفصل مباشرة او أنه صادر من أقسام أخرى من الجسم.


    العلاج:
    من غير المستبعد أن تزداد درجة التمزق والبلى للمفاصل التى تحمل ثقل الجسم, ولذلك خفف بعضا من هذا الثقل بتخفيض وزن جسمك .

    إذا كنت بدينا استعمل عكازات او عصا عند المشى, وخذ قسطا وافرا من الراحة, ونم فوق فراش صلب.
    حافظ على دفء جسمك نظرا لأن الحرارة تساعد غالبا فى تخفيف حدة آلام المفاصل. ومن المهم ألا تدع العضلات المحيطة بمفاصلك المصابة تضعف بفعل قلة استعمالها, فالتمرينات المنتظمة تقوى العضلات وتخفف حدة الأعراض على المدى الطويل.
    وباستثناء جرعات غير دورية من الأسبرين أو الباراسيتامول, لا تستعمل أية مسكنات غير تلك التى يصفها لك الطبيب, وامتنع عن تناول أية مستحضرات يدعى منتجوها أنها تجترح النتائج فى شفاء الالتهاب العظمى
    المساعدة الطبية:
    إذا أصبح الألم شديدا قد يساعدك حقن المفصل المتأثر بدواء استيرويدى, ولكن هذا الدواء قد يلحق ضررا إضافيا بغضروف المفصل إذا كثر استخدامه. قد يطلب منك الطبيب اللجوء إلى المعالجة الطبيعية التى تشمل تمرينات بدنية وعلاجا بالحرارة.
    ويمكن اللجوء إلى الجراحة, وتتمثل العملية الجراحية الأكثر انتشارا وبالأخص للذين يعانون من التهاب عظمى مفصلى فى الورك – باستبدال المفصل المفصلى.

     
  2. }{ الصَّرريحـة }{

    }{ الصَّرريحـة }{ تربوي مميز عضو مميز

    27,350
    0
    0
    ‏2009-09-06
    معلمة ع وشك التقاعد
    معلومات قيّمــــــــــــــــــــة
    سلمتِ ياغالية وبارك الله فيك وفي طرحك