اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


الكبد الدهني Fatty Liver

الموضوع في 'ملتقى الصحة' بواسطة عذبة المعاني, بتاريخ ‏2010-06-19.


  1. عذبة المعاني

    عذبة المعاني مراقبة إدارية مراقبة عامة

    24,860
    40
    48
    ‏2009-01-10
    أنثى
    ..............

    الكبد الدهني Fatty Liver


    [​IMG]


    الكبد الدهني كان ينظر إليه فى السابق على أنه حالة من الحالات الحميدة دائما, ولكن الآن ليس الأمر كذلك دائما, و تطلق هذه التسمية عند استبدال أكثر من 10% من الكبد بالدهون, و تقع حالات الكبد الدهني بين حالتين الأولى هى وجود دهون بالكبد steatosis, و الثانية هى وجود دهون بالكبد مع التهابه steatohepatitis. ومن الممكن أن يكون التهاب الكبد الدهني مصحوب بشرب الكحوليات alcohol-related fatty liver, أو يكون فى غياب تعاطي الكحوليات nonalcoholic fatty liver disease.


    و يعتبر الكبد الدهني هو أكثر أسباب قصور وظائف الكبد شيوعا فى الولايات المتحدة وذلك حسب نتائج اختبارات وظائف الكبد, و حالات الكبد الدهني المرتبطة بالكحوليات قد تحدث عند شرب كمية قليلة مثل 10 أوقيات من الكحول أسبوعيا, وقد تحدث أضرار lesions مماثلة بتأثير أمراض أخري أو سميات toxins.


    و عند وجود الكبد الدهني المصحوب بالتهاب الكبد, و عدم وجود ما يفيد شرب الكحوليات فإن الحالة تسمى كبد دهني مصحوب بالتهابات لأسباب غير شرب الكحول nonalcoholic steatohepatitis - NASH. و يكون التغير الحادث في الكبد ناتج عن زيادة تجمع الدهون داخل الخلايا الكبدية, وقد تبدأ الحالات بسيطة, ولكنها من الممكن أن تتطور إلى تصخر الكبد liver cirrhosis, أو تكون مصحوبة بسرطان الكبد hepatocellular carcinoma, و يعتبر مرض السكر, و السمنة , وزيادة الدهون الثلاثية , أهم العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالكبد الدهني البسيط, أو الغير ناشئ من شرب الكحوليات.


    تولد الكبد الدهني
    الكبد الدهني هو عبارة عن تراكم الدهون الثلاثية triglycerides وغيرها من الدهون فى خلايا الكبد, وعند بعض المرضى قد يكون ذلك مصحوب بالتهاب أو موت لخلايا كبدية.


    معدلات الإصابة بالكبد الدهني

    فى الولايات المتحدة: الكبد الدهني البسيط يؤثر على ما يقرب من 25 إلى 35% من السكان, أما حالات الكبد الدهني المصحوبة بالتهاب أو موت لخلايا كبدية فقد ترجع إلى شرب الكحوليات, أو قد تحدث فى غياب شربها, و عند فحص عينات من الكبد بصورة دورية routine liver biopsy, وجد أن نسبة 1.2-9% مصابون. و الكبد الدهني موجود بمعدل أكثر من 80% فى المرضى السمان وعند أكثر من 50% من الذين أجريت لهم جراحات بالقناة الهضمية بهدف إنقاص الوزن bariatric surgery .


    فى دول العالم: الدراسات فى الدنمارك وأستراليا, تفيد أن المرض أقل شدة فى تقدمه عنه فى الولايات المتحدة.


    الإعتلالات والوفيات من الكبد الدهني :

    * تفيد دراسة حديثة أجريت فى مناطق بالولايات المتحدة على مدى عشر سنوات عن أسباب الوفيات بصفة عامة, أن هناك زيادة بنسبة 10% فى الوفيات بمرضى الكبد الدهني مقارنة بأشخاص طبيعيين, وقد كان على رأس أسباب الوفاة أمراض القلب و الأورام السرطانية, و كانت أمراض الكبد هى ثالث أسباب الوفيات فى الترتيب حيث تسبب وفاة 13% من جميع الوفيات, وقد شملت الدراسة 13 سبب من أسباب الوفاة.

    * وقد كان يعتقد أن الكبد الدهني من الأمراض الحميدة دائما, وأن تطوره إلى مرض مزمن بالكبد نادر الحدوث, ولكن الكبد الدهني المصحوب بالتهاب وموت خلايا كبدية من الممكن أن يتطور إلى تصخر كبدي أو تليف كبدي, ومن الممكن أن ينشأ عنه إعتلالات كبدية ووفيات.

    * و تليف الكبد موجود عند 15-50 % من المرضى بالكبد الدهني - لأسباب غير شرب الكحوليات - وحوالي 30% من مرضى التليف الكبدي يحدث لهم تصخر كبدي بعد 10 سنوات.

    * بعض المرضى الذين يعانون من الكبد الدهني الناشئ من تأثير دوائي drug-induced fatty liver يحدث لهم فشل كبدي.

    علاقة مرض الكبد الدهني بجنس المرضى :

    * الدراسات للتقارير الأولية أفادت أن حوالي 75% من المرضى كانوا من الإناث.
    * الدراسات الحديثة أشارت إلى أن 50% من المرضى هم من الإناث.

    علاقة مرض الكبد الدهني بعمر المرضى

    * يصيب المرض كل الأعمار
    * حالات المرض - لسبب غير شرب الكحوليات - يعتبر أكثر أمراض الكبد شيوعا بين المراهقين فى الولايات المتحدة.
    * و الكبد الدهني - بسبب غير شرب الكحوليات - يعتبر هو أكثر الأسباب شيوعا للأمراض الكبدية المزمنة فى البالغين بالولايات المتحدة بعد فيروس سي و شرب الكحوليات.

    أعراض الكبد الدهني

    * معظم حالات الكبد الدهني لا تشكو من أعراض ولكن عند سؤالهم نجد أن 50% يعانون من تعب دائم, و شعور بالضيق, وألم بسيط أعلى البطن.
    * أعراض مرض كبدي مثل ارتشاح بالغشاء البريتوني ascites, و الارتشاح بأنسجة الجسم edema, و اليرقان jaundice عند الذين يصابون بتصخر كبدي نتيجة تقدم مرض الكبد الدهني لأسباب غير شرب الكحوليات.

    علامات الكبد الدهني

    * تضخم الكبد Hepatomegaly.
    * تضخم الطحال Splenomegaly, و علامات زيادة ضغط الوريد البابي portal hypertension, قد تحدث عند مرضى تصخر الكبد الناشئ عن الكبد الدهني (مثل ارتشاح بالغشاء البريتوني ascites و ارتشاح بأنسجة الجسم edema و وجود أوعية دموية بالجلد عنكبوتيه الشكل spider angiomas, و دوالي varices, و كبر حجم الثدي عند الذكور gynecomastia, و اضطراب بالدورة الشهرية menstrual disorders).
    * مرضى الكبد الدهني الناشئ عن أدوية قد يذهبون للطبيب عند حدوث قصور كبدي.
    * مدمني الخمور يكون عندهم علامات مرضية غير متعلقة بالكبد مثل ضعف العضلات skeletal muscle wasting, و اعتلال عضلة القلب cardiomyopathy, و التهاب البنكرياس pancreatitis, و الالتهاب العصبي الطرفي peripheral neuropathy.

    أسباب الكبد الدهني

    * في معظم الحالات يكون الكبد الدهني مصحوب بأعراض وعلامات لاضطراب بالتمثيل الغذائي ****bolic syndrome, وهذه الاضطرابات تشمل النوع الثاني من مرض السكر type II diabetes, و السمنة obesity, و زيادة الدهون الثلاثية hypertriglyceridemia سواء منفردة أو مصاحبة لمرض السكر أو السمنة, وهنالك عوامل أخرى كالأدوية (مثل الأميودرون amiodarone, و التاموكسيفين tamoxifen, و الميثوتريكسيت methotrexate) و شرب الكحوليات, و حالات الاضطرابات الأيضية ****bolic abnormalities (مثل زيادة سكر الجالاكتوز بالدم galactosemia, و إضراب تخزين الجليكوجين glycogen storage diseases, و اضطراب التمثيل الغذائي للحامض الأميني المسمى بالميثيونين homocystinuria, و الاضطراب المسمى بزيادة التيروزين بالدم tyrosemia, و أسباب مرتبطة بالتغذية مثل زيادة الطعام عن احتياج الجسم overnutrition و سوء التغذية malnutrition, و التغذية بالكامل عن طريق الوريد total parenteral nutritio - TPN و التجويع starvation diet, أو مشاكل صحية أخرى (مثل مرض حساسية القمح celiac sprue و مرض ويلسون Wilson disease الناشئ عن ترسيب النحاس بالكبد).

    المصدر : موقع صحة دوت كوم