اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


الشيخ يوسف الأحمد ينقل عن ابن معمر: زيارة الفايز لمدارس البنين اجتهاد منها

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة مبارك الفهمي, بتاريخ ‏2010-06-21.


  1. مبارك الفهمي

    مبارك الفهمي عضوية تميّز عضو مميز

    784
    0
    0
    ‏2008-11-25
    معلم
    عبدالله البرقاوي – سبق – متابعة: كشف الشيخ يوسف الأحمد تفاصيل لقاء المشايخ وطلبة العلم والمواطنين الذي جرى ظهر اليوم مع مسؤولي وزارة التربية والتعليم في مقر الوزارة؛ للتنديد والاحتجاج على بعض المخالفات الشرعية التي وقعت بها الوزارة.


    وقال الشيخ يوسف الأحمد لـ"سبق" إن الاجتماع كان مع نائب وزير التربية والتعليم ونائب تعليم البنين وعدد من وكلاء الوزارة، حيث ناقشنا معهم - والحديث للشيخ الأحمد- المخالفات الشرعية في الوزارة، ومنها توجُّه الوزارة في المشروع التغريبي، وأيضاً موضوع الرياضة، وموضوع الدمج والكشافة النسائية، وموضوع زيارة نائب الوزير لشؤون البنات نورة الفايز لمدارس البنين في الزلفي، وزيارة الوزير لإحدى مدارس البنات، وموضوع تعليم المعلمات للطلاب الذكور، وقد أخذ هذا الموضوع وقتاً طويلاً في النقاش.


    وأشار الشيخ الأحمد إلى أنه تمَّت مناقشة قضية تقليص الوزارة لمدارس تحفيظ القرآن الكريم، وكذلك ابتعاث الموهوبين إلى الخارج وارتباطهم ببعض الدول في مسألة التطوير والموهبة، وأيضاً تم تذكيرهم بالله.


    ووصف الشيخ يوسف الأحمد اللقاء بالأخوي، مشدداً على أهميته، وقال: "لقد تم تبيان شيء مهم، هو أنه لم يكن من الحاضرين من هو متهم في دينه، ولكننا خشينا - والحديث للشيخ الأحمد - أن يكون هناك تأثير من هنا أو هناك؛ ومن ثم يكون هناك موافقة، وتأتي الخطورة؛ لذا يجب علينا في ذلك أن نصد مثل هذا الاتجاه وندفعه".


    وأكد الشيخ الأحمد في حديثه لـ"سبق" أنه والمشايخ وجدوا اليوم استجابة وترحيبا كبيرا من مسؤولي وزارة التربية والتعليم الذين أوضحوا بعض الصور، وأبدوا انزعاجهم الشديد مما ينشر في الصحافة، وأن كثيرا منه غير صحيح ومبالغ فيه، وكذلك طلب وأكد نائب وزير التربية والتعليم الأستاذ فيصل بن معمر والحاضرون ضرورة التواصل وتكرار اللقاء، "وقالوا لنا إن جميع ما ذكرتموه سيكون محل مراجعة ودراسة بإذن الله تعالى".


    مشيرين إلى أن بعض المسؤولين كانوا خارج الوزارة، ومع ذلك حرصوا على الحضور للقاء المشايخ.


    وقال الشيخ يوسف الأحمد إنه، وبعد مناقشات حول زيارة نورة الفايز لمدارس البنين في الزلفي ذكر الأستاذ فيصل بن معمر أن الزيارة كانت اجتهادا منها، الهدف منه النظر في واقع التجربة التي تمت في هاتين المدرستين؛ لأنها تجربة نموذجية ونادرة على مستوى المدارس في المملكة؛ فأرادوا أن يشاهدوها لإمكانية نقل هذه التجربة إلى مكان ومدارس أخرى.


    وقال ابن معمر: "لو كان الموضوع مطروحا للنقاش قبل أن تذهب لما تمت الموافقة عليه، ولكنه كان اجتهاداً منها، وهذه هي ملابسات الموضوع".


    كما أوضح الشيخ يوسف الأحمد أن الأستاذ فيصل بن معمر شدّد خلال اللقاء اليوم على أن نائب الوزير لتعليم البنات الأستاذة نورة الفايز امرأة تقية وتراعي الله في تصرفاتها، وأنها لا ترغب في نشر صورها، ولكن المشايخ قالوا إنها حين تذهب لزيارة تقوم بزيارة مدير التعليم وتطلب الجلوس معه وتذهب معه في السيارة.. وهذا كله غير صحيح، ولا يجوز شرعاً، ولا ينبغي التطاول في هذا - والحديث للشيخ يوسف الأحمد - قائلاً إنه من الاختلاط المذموم ويطبّع على الاختلاط المحرم.


    وقال الشيخ الأحمد إنه، وعلى أي حال، قد وصلت جميع الرسائل، ونسأل الله أن يبارك في هذا اللقاء الذي استمر ساعة، وتحدث فيه مجموعة من المشايخ، والحمد لله كان لقاء جميلاً جداً، ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يبارك فيه.




    وكشف الشيخ الأحمد عن تلقيه طلبا من مسؤولي وزارة التربية لدراسة عن بيان أثر ومخاطر تدريس المعلمات للطلاب الذكور، قائلاً إنه تحدّث عن ذلك، وإنه ثبت علمياً أنها تزيد هرمونات الأنوثة عند الطلاب، وإنها من أهم أسباب وجود الجنس الثالث في الفلبين، وإنهم بدؤوا هناك يصححون الوضع.


    وقال الشيخ يوسف الأحمد: "نقلت لهم تجربة الكويت وفشلها واتخاذ الدولة قرارا بإيقاف المشروع وعدم تعميمه في بقية المدارس، وأيضاً السودان اتخذت قراراً بالمنع، وأوضحتُ لهم لماذا نعيد عمل تجارب فاشلة إضافة إلى كونها قضية شرعية وهناك فتاوى، والحرام حرام". وقد أكد الأستاذ فيصل بن معمر أنه لا شيء به نصوص شرعية نخالفه.


    الجدير بالذكر أن "سبق" انفردت اليوم بمتابعة اجتماع مجموعة من المشايخ وطلبة العلم والمواطنين مع مسؤولي وزارة التربية والتعليم للاحتجاج والتنديد بزيارة نائب وزير التربية والتعليم لمدارس البنين في الزلفي وقرار دمج طلاب وطالبات الصفوف الأولية وبعض المخالفات الشريعة التي وقعت بها الوزارة، على حد تعبير المشايخ وطلبة العلم، وما تلا ذلك من توضيح نشرته الوزارة على موقعها على الإنترنت، قالت فيه إن معالي الأستاذ فيصل بن عبدالرحمن بن معمر نائب وزير التربية والتعليم التقى في مكتبه ظهر اليوم عددا من المواطنين الذين أطلعوا معاليه على جملة من الاقتراحات فيما يخص العملية التربوية والتعليمية وتطويرها، واستعرض معاليه معهم، وبحضور معالي الدكتور خالد بن عبدالله السبتي نائب الوزير لشؤون تعليم البنين وعدد من قيادات الوزارة، البرامج التطويرية التي شرعت في تنفيذها الوزارة على مستوى البيئة المدرسية بعناصرها كافة، والتي ستسهم في تحقيق الرؤية الطموحة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ـ أيده الله ـ وسمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ـ حفظه الله ـ وسمو النائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ـ حفظه الله ـ للنهوض بالعملية التربوية والتعليمية.


    ووجَّه معالي الأستاذ ابن معمر بدراسة المقترحات المقدَّمة والإفادة منها.


    مشيراً إلى أن هذا اللقاء يأتي في إطار تنفيذ التوجيهات الكريمة بالالتقاء بالمواطنين والاطلاع على المطالب، والعمل على تلبية الاحتياجات بما يحقق الارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين، وبما يتفق مع السياسة العامة للدولة.


    وأوضح أن وزارة التربية والتعليم، وبتوجيه من سمو الوزير الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود، تسعى لتحقيق نقلة تعليمية ملموسة، وأن ملاحظات ومقترحات الميدان التربوي تأتي متممة لجهود الوزارة وداعمة لبرامجها المختلفة، ومحققة لاستراتيجية العمل المشترك.


    مؤكداً أن العمل التربوي والتعليمي مؤثر رئيس في كل فرد من أفراد المجتمع، وأن الوزارة هي الإطار العام لمشروع الاستثمار الأمثل في الإنسان الذي يشارك فيه الجميع من منطلق المواطنة
     
  2. المفتاح

    المفتاح تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    305
    0
    0
    ‏2009-04-05
    معلم
    كما عودنا وزير التربية
    سوف يخرج غداً ويقول سيتم تعميم التجربة بناءً على رغبة المشائخ

    لأنه قبل فترة احتج أولياء الأمور أمام منزله على تدريس المعلمات للبنين فخرج لنا بعد يومين ليقول ستعمم بناءً على رغبة أولياء الأمور



    حسبنا الله ونعم الوكيل (( وكفى به حسيباً ))
     
  3. مركا الشمال

    مركا الشمال تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    2
    0
    0
    ‏2010-02-09
    الدمج
    الرياضة النسائية
    الكشافة النسائية
    قيادة المرأة
    الحجاب
    سبحان الله !!!!!
    هل انحصرت مشاكل!!!! المرأة في هذا المجال ، هل قيادة المرأة والدمج وغيرها أصلا مشكلة!!!! وإذا قلت مشكلة!!! فهذا مجازاً سمّيت مشكلة!!! بل هي نعمة ألا تقود المرأة ، بل هي نعمة ألا تختلط مع الأجانب ، هل هذا هو ما يهمّ المرأة ، هل هذا هو ما يرفع المرأة ، هل هذا يحل مشاكل المرأة الحقيقة ، كلها محاولات لتغيير منهج هذا الشعب المسلم العربي السعودي ، هناك قضايا للمرأة لم تطرق مع أهميتها البالغة ، هل هذه الأمور تشكّل عائقا أمام المرأة ، لاإله إلا الله ، لماذا نبحث عن تجارب فاشلة أصلاً في دول سبقتنا في هذا المجال ، ووجدت ثمرة هذه الطريقة العفنة في تحليل و إفساد المجتمعات ، لا حول ولا قوة إلا بالله ، واللهّم ادحر المعتدين.
     
  4. سمو الروح

    سمو الروح <font color="#0066FF">حكاية قلم </font> عضو مميز

    5,887
    0
    0
    ‏2009-07-27
    تيــتـشــــر
    تمنيت لو أن هيئة كبار العلماء هم من يقومون بمناقشة الأمور مع المسؤولين ..

    وليس القراء ..
     
  5. !¤~`][الشامخ][`~¤!

    !¤~`][الشامخ][`~¤! عضو سابق في مجلس إدارة الموقع عضو مميز

    12,924
    0
    0
    ‏2008-01-19
    أشرف مهنة
    حيث ناقشنا معهم - والحديث للشيخ الأحمد- المخالفات الشرعية في الوزارة، ومنها توجُّه الوزارة في المشروع التغريبي، وأيضاً موضوع الرياضة، وموضوع الدمج والكشافة النسائية، وموضوع زيارة نائب الوزير لشؤون البنات نورة الفايز لمدارس البنين في الزلفي، وزيارة الوزير لإحدى مدارس البنات، وموضوع تعليم المعلمات للطلاب الذكور،




    بالتوفيق
    المهم النتائج والتوصيات وليس المناقشة
     
  6. (ابو ريناد)

    (ابو ريناد) تربوي مميز عضو مميز

    401
    0
    0
    ‏2009-01-26
    معلم
    الشيخ يوسف ما قال الا حقا فبورك من شيخ
    وجزاه الله خيراً
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏2010-06-21
  7. لورنس1

    لورنس1 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    743
    0
    0
    ‏2009-02-14
    معلم
    وليش ماناقشتوا حقوق المعلمين المسلوبة ... بعدين دمج الطلاب مع الطالبات في المراحل الأولى في صالح المعلمين بحيث يقل تكدس الطلاب في الفصول ويكون الحمل على المعلمات فغالب الآباء يرغب بأن تدرس أبنه معلمة .. كما في رياض الأطفال ليش مايعترضون على الأختلاط في الروضة
     
  8. رَذَاذ

    رَذَاذ مراقبة عامة مراقبة عامة

    7,506
    0
    36
    ‏2010-01-27
    ارشادية
    حسبنا الله ونعم الوكيل

    لا حول ولا قوة إلا بالله ..
     
  9. ذوق واحساس

    ذوق واحساس <font color="#008080">عضوية تسويق </font> عضو ملتقى المعلمين

    623
    0
    0
    ‏2008-05-31
    معلم
    بارك الله فيك , احسنت القول وانصفت.
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏2010-06-21
  10. بوادر

    بوادر تربوي عضو ملتقى المعلمين

    104
    0
    16
    ‏2008-03-01
    معلم
    لله درهم من مشائخ عاملين عزاالله إن ذمتهم بإذن الله برئة يوم الدين أما مشائخ الوظائف الرسميه وساكني القصور فاإن موعدهم الصبح أليس الصبح بقريب
     
  11. معلم من الخبر _ 1417

    معلم من الخبر _ 1417 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3,218
    0
    0
    ‏2009-10-05
    معلم
    مشايخ يلتقون مفتي المملكة لوقف تطويرات وزارة التربية

    [​IMG] قام وفدا مكون من مشايخ واولياء امور من أهالي مكة والطائف بزيارة سماحة مفتي المملكة طالبين من سماحته بالتدخل العاجل لوقف مخالفات وزارة التربية بدمج إدارات التعليم الرجالية والنسائية ودمج الصفوف الأولية ورياضة الطالبات واللقاءات المختلطة.

    كما طلبوا من سماحته اقالة النائبه نورة الفائز
    بعدما أعربوا عن استيائهم من زيارتها لمدرستى بنين بالزلفي .

    وعد سماحة المفتي زائريه خيرا بإيصال مطالبهم ونصائحهم للجهات المسؤولة.

    من ناحيه اخرى تجمع العديد من الملتزمين أمام مبنى وزارة التربية والتعليم بالعاصمة الرياض للاحتجاج على زيارة نائب وزير التربية نورة الفايز لبعض مدارس البنين قائلين إنها مخالفة دينية كما اعترضوا على قرار دمج طلبة التعليم الابتدائي وإدخال التربية الرياضية لمدارس البنات
    وموضحين أن ذلك كارثة أخلاقية ستفتك بالمجتمع السعودي المحافظ حسب قولهم.

    اوضح لهم نائب الوزير فيصل بن معمر أن كل هذه القرارات تصب في الأخير فى مصلحة العملية التعليمية والتطويرية للوطن
    كما طالبهم بالمشاركة في المقترحات حتى يترقي التعليم بالمملكة حسب قوله.

    تجاوز عدد المحتجين على قرارات التربية والتعليم 200 شخص و جاء على رأسها الشيخ يوسف الأحمد حيث أوضح في نقاشه مع نائب الوزير بن معمر أن هذه هي طرق لترسيخ ثقافة الغرب التي لم تأتي بأية نتيجة حيال دمج الطلبة والطالبات والذي وصفه بأنه خطورة وينبغي دفعها

    رد الوزارة الرسمي جاء عبر موقعها على الانترنت والذي جاء فيه
    "أن نائب الوزير التقى بعدد من المواطنين الذين أطلعوا الوزارة على العديد من الاقتراحات في ما يخص العملية التربوية والتعليمية وتطويرها".

    المشرف التربوي فهد المقرفي أوضح أن العملية التعليمية هي عملية تفاعلية مع المجتمع ولا يمكن للوزارة العمل دون تلقي ملاحظاتهم, وعن مدى مساهمة هذه التجمعات للتعديل على قرارات الوزارة التطويرية قال المقرفي أن هذه الأساليب لا تعطي النتيجة وإنما بالحوار وتفهم ملاحظات الطرف الآخر بالطرق الحضارية التي توحي أن المجتمع يعيش نوعًا من التفاهم والتطور الذي يعود بفائدة مرجوة لمستقبل الوطن والأجيال القادمة, وأضاف "جميعنا بالوزارة وإدارات التعليم للبنين والبنات المختلفة نعيش وفق خطى واحدة لا يمكن لأي كان أن يتجاوزها فاهتمامنا نحن على التعليم هو جزء من اهتمام المجتمع له ولأبنائه" ورفض المشرف التربوي المقرفي أي اتهامات توجه إلى التربويين أو المعلمين بنشر الفساد بحجة التطوير، وقال إن أمور التطوير تقوم عليها لجنة مختصّة وفق مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام.
     
  12. almonsef

    almonsef تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    149
    0
    0
    ‏2008-09-22
    معلم
    الحين عشان حقوقنا ما حد تحرك .. ياما ضربنا كل باب .. وعشان شي ما بعد صار الكل قام يتحرك

    الدنيا هذي فيها العجائب .

    أنا مع أن يدرس ابني الصغير عند معلمة فهي بمثابة أمه .
     
  13. سمو الروح

    سمو الروح <font color="#0066FF">حكاية قلم </font> عضو مميز

    5,887
    0
    0
    ‏2009-07-27
    تيــتـشــــر

    طيب ويش دخل المفتي ..!!!
    ياناس حنا رحنا له عشان يوقف معنا في قضيتنا وماقدر يسوي شي ...
    أنا ماراح اقبل إذا جت من المفتي ...
     
  14. زيدالشمري

    زيدالشمري عضوية تميّز عضو مميز

    2,496
    0
    0
    ‏2009-05-05
    معلم
    الله يكثر من أمثالك يا شيخ يوسف
     
  15. nbdalamal

    nbdalamal مراقبة عامة مراقبة عامة

    2,797
    1
    38
    ‏2009-07-02
    يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث أصلح لنا شأننا كله ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين
     
  16. التميمي1421

    التميمي1421 تربوي عضو ملتقى المعلمين

    504
    0
    16
    ‏2009-01-29
    معلم
    ياشيخ اقولها لك وبالفم المليان واتحمل تبعاتها تبطي عظم سمعناء منهم ماهو اثلج من ذلك بخصوص الحقوق وظهر لنا ماهو عكس كلامهم فلا تنساء إن قرأت ردي أن تتذكره والله على ما اقول شهيد
     
  17. الباسم123

    الباسم123 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    328
    0
    0
    ‏2008-11-30
    معلم
    أخي الكريم وزارتنا لم تترك أحداً في حاله ، واختلط خلها بعسلها !
    وتدخل نساؤها في عمل رجالها حتى أتوا بالعجائب !
    بل وأصبحت تشرع وتنفذ بل وتجاوزت التقليد في التشريع إلى مرتبة الإجتهاد كما هو تبرير زيارة الفايز بأنه (اجتهاد منها) يعني لها بأجر أو بأجرين !!
    وإذا طالبناهم بالحقوق قالوا نحن مجردجهة تنفيذيه لاتشريعية !
    ثم من المقصود بهذه التغييرات أليس المواطن هو من سيتأثر بقرارات الوزارة ، أليس أبناء الوطن هم المعنيون ألا تمس التغييرات كل بيت ثم تريد ألا يتدخل المفتي ؟!
    إذا لم يتكلم المفتي العام وهو قمة الهرم في الجهة التشريعية قيل سكت عن بيان الحق وإن نطق قيل وما دخله ؟!
    سبحان الله !
     
  18. عبدالله الشمري

    عبدالله الشمري أبو دانه عضو مميز

    2,110
    0
    0
    ‏2008-01-13
    معلم مناضل
    بارك الله في الشيخ الجليل يوسف الأحمد ومن معه من المشايخ وأولياء الأمور الغيورين .
    أخشى ما أخشاه أن يكون ما قيل لهم مجرد تخدير , فالنوايا والتوجهات في الدولة كلها توحي بأمر ٍ خطير نسأل الله اللطف .
    يجب أن يحذر الشيخ من الكلام المنمق فهذه المرأة لم تذهب إلا لهدف جس النبض وجعل المجتمع يتقبل الأمر تدريجيا ً ولو لم تجد من يدعمها لما قامت بهذه الزيارة ولا تلك القرارات .
    الأمر واضح لم تقم بذلك من تلقاء نفسها .
    احترنا وأصبحنا لا ندري أهو ضغط ٌ خارجي أم زينت لهم أهواءهم هذه الأمور , ولكن مهما كان السبب فيجب وقفة واتحاد رجال الدين وأطياف المجتمع المحافظ ضد كل ما يمس العقيدة .
     
    آخر تعديل: ‏2010-06-24
  19. المعلم نت

    المعلم نت تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    62
    0
    0
    ‏2009-07-11
    اسال الله ان يجعل العقبة حميدة

    واسال الله ان يبارك في جهود الشيخ
    نحسبه والله حسيبه مخلص لدينه ووطنه ومجتمعه