اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


النسيان الشامل العابر

الموضوع في 'ملتقى الصحة' بواسطة عذبة المعاني, بتاريخ ‏2010-06-23.


  1. عذبة المعاني

    عذبة المعاني مراقبة إدارية مراقبة عامة

    24,860
    40
    48
    ‏2009-01-10
    أنثى
    ..............
    النسيان الشامل العابر
    Transient global amnesia
    [​IMG]
    النسيان الشامل العابر هو حالة عصبية حميدة حيث يكون فيها الخلل العضوي البارز هو متلازمة نسيان مؤقت بسبب عضوي temporary organic amnesic syndrome, وهو ظاهرة تم وصفها جيدا منذ أكثر من 40 عام, وهي تظهر كنوبات من فقدان وظيفي مؤقت للذاكرة على شكل نوبات, وتكون القدرة على التذكر الفوري محفوظة Immediate recall ability is preserved وكذلك الذاكرة البعيدة ولكن المرضى يفقدون بدرجة ملحوظة القدرة على تذكر الأحداث الأخيرة, مع ضعف القدرة على الإبقاء على المعلومات خلال النوبة, وفي بعض الحالات تكون درجة فقدان الذاكرة إلى الوراء معتدلة.

    وكثير من المرضى يطرح أسئلة متكررة حول الأحداث المفقودة, ويكون لديه قلق يتعلق بتلك الفترة, وعند الفحص نجد سلامة الحالة العقلية واللغة, مما يدل على الاحتفاظ بالذاكرة المرتبطة بالمعاني semantic memory, والذاكرة النحوية syntax memory وأيضا الاحتفاظ بالانتباه spared attention, والمهارات المتعلقة بالأبصار والمكان تكون سليمة, وكذلك المهارات الاجتماعية, وتستمر الأعراض عادة أقل من 24 ساعة, ومع زوال الأعراض والعلامات يتحسن فقدان الذاكرة ولكن مع وضوح بقاء المريض غير قادر على سرد الأحداث التي وقعت أثناء النوبة.
    وبصفة عامة فإن المريض فجأة, وبصفة مؤقتة يفقد القدرة على تخزين معلومات جديدة, واستعادة تذكر الأحداث التي وقعت خلال الساعات الأخيرة إلى السنوات الأخيرة, وكنتيجة يصبح الشخص ناسيا ومشوش بخصوص الوقت والأماكن ولكن في المعتاد ليس بالنسبة لهوية الأشخاص.

    ومعظم الأشخاص يصابون بنوبة واحدة طوال أعمارهم بينما 10% تتكرر عندهم النوبات وتستمر النوبات من 6-12 ساعة ولكن نادرا ما تستمر من 30 دقيقة إلى 24 ساعة, وبعد النوبة فإن التشوش يزول بسرعة وتكون العادة هي شفاء المريض شفاء تام بالرغم من أن الأشخاص الذين يتعرضون لهذه النوبات لا يستطيعون تذكر ما حدث خلال النوبة.

    وبصفة عامة فإن النسيان الشامل العابر قد يكون حدث منفرد, ومع ذلك فإن المرضى من الممكن أن يحدث لهم أكثر من مرة بأعراض مشابهة ثم يحدث زوال للأعراض والشفاء.

    تولد المرض

    [​IMG]
    • الآلية الدقيقة والمحددة لتولد النسيان الشامل العابر غير واضحة, ونتائج تقارير المسح السطحي لانبعاث البوزيترون positron emission tomography - PET, وقياس انتشار أشعة الرنين المغناطيسي diffusion-weighted MRI, والأشعة المقطعية بالانبعاث المنفرد للفوتون single photon emission computed tomography - SPECT, والفحص الطيفي بأشعة الرنين MR spectroscopy - MRS قد حددت الأماكن من المخ التي تتأثر بالنسيان الشامل العابر.
    • تدفق الدم إلى مناطق معينة بالمخ والمسئولة عن عملية تخزين الذاكرة واسترجاع الذكرى يتعطل بشكل عابر أثناء حدوث نوبات النسيان الشامل والعابر, وهي منطقة السرير أو المهاد thalamus, والمنطقة الصدغية الإنسية mesial temporal structures (وخاصة اللوزة amygdala, وقرن آمون hippocampus وهي التي يطلق عليها منطقة الجهاز الطرفي بالمخ limbic system).

    [​IMG]
    • أشارت إحدى الدراسات إلى أن الودمة بالمخ (تجمع سوائل بين الخلايا) من الممكن أن تكون مسئولة وليس نقص تدفق الدم فقط.
    • لوحظ في أحد الدراسات أن المرضى بالنسيان الشامل العابر يكون لديهم تصلب بالشريان السباتي أكثر من غيرهم.
    • في أحد الدراسات التي استخدمت فيها أشعة الرنين المغناطيسي وجد تجاويف بمنطقة قرن آمون بالمقارنة بالأشخاص الطبيعيين, وأشار الدارسين إلى أن ذلك قد يعنى فقدان خلايا عصبية بمنطقة قرن آمون.
      [​IMG]
    • بصفة عامة فإن القصور المؤقت لسريان الدم إلى المنطقة الخلفية من المخ تحدث اضطراب وظيفي, وحيث أن القصور لا يزيد لدرجة الاحتشاء (انسداد الشريان) infarction فإن الأعراض تزول ويشفى المريض تماما.
    • هناك دراسات أخرى منها ما ذكر وجود نقص مؤقت منتشر في نشاط المخ والذي يتحسن ويزول تماما بعد شهور, ومنها ما ذكر وجود ضغوط نفسية حادة تؤثر على منطقة قرن آمون تأثير مؤقت.
    • وبصفة عامة فإن نتائج مجموعة الدراسات أشارت إلى أن النسيان الشامل العابر هو متلازمة (مجموعة من الأعراض والعلامات) لها أسباب مرسبة precipitating causes وآليات مختلفة.