Maroom

Maroom

التعليم + الشمس + الحر اللاهب + متابعات مع تحديثات

عمر العتيبي

تربوي
عضو ملتقى المعلمين
يالربع لا تتفائلون كثير
ياليت مع ان الحرارة عندنا معتدلة
بس نبي نسافر مكان ابرد .,,,
 

كأني هنا

عضو مجلس إدارة الموقع
عضو مجلس الإدارة
سينتهي لهيب الحر ويتبعه فصول والوزارة نائمة ومغطاة العقول..فلا تفرحوا فأعرف وزارتنا جيدا دراسه بدراسه ...مجرد رغوة كلامية تبددها حرارة الصيف قبل ان تظهر ..
 

قربطوال

تربوي
عضو ملتقى المعلمين
اشغلوهم شغلوا المكيفات وهاتوا فرشكم ونووووووووووووووم

اما الاجازة فلا تصدقوها خاصة في هذا البلد التي تكثر فيها الاشاعات
 

أبوبكر

تربوي
عضو ملتقى المعلمين
مجرد كلام في كلام
فقد تعودنا من وزارتنا الموقرة اهمالها لمنسوبيها بل كل قرار يخرج منها لعنة على منسوبيها - لااعلم هذا الحقد من أين أتى -
وستكشف لنا الأيام هذا الهراء من الوزارة الموقرة
 

لورنس1

تربوي
عضو ملتقى المعلمين
المفترض .. المدارس كلها مكيفات وشغلة حتى الساعة 12 ظهرا . استهلاك كهرباء عالي جدا
 

kkaa123

عضوية تميّز
عضو مميز
فيما أكد تربويون انعكاساته السلبية على أداء الطلاب

تعليم مكة: لا اتجاه لإعادة الاختبار أو تأجيله بسبب انقطاع الكهرباء



فهد المنجومي – سبق – مكة المكرمة: نفى مساعد المدير العام للتربية والتعليم للبنين بمنطقة مكة المكرمة الدكتور محمد بن حسن الشمراني ما يتردد عن إعادة الاختبار بالنسبة إلى الطلاب أو تأجيله بسبب انقطاع التيار الكهربائي، فيما أكد عدد من المرشدين الطلابيين والتربويين في تعليم منطقة مكة المكرمة أن الانقطاعات لها انعكاسات سلبية على مستوى أداء الطلاب خلال فترة الاختبارات.

وقال الدكتور الشمراني في تصريح إلى "سبق": إن اللائحة المنظمة لسير الاختبارات المعتمدة من وزارة التربية والتعليم، والمبلَّغة لإدارة التربية والتعليم، لم تنص على وجوب إعادة الاختبار أو تأجيله بسبب انقطاع التيار الكهربائي، سواء في المدارس أو المنازل.


وأكد عدد من المرشدين الطلابيين والتربويين في تعليم منطقة مكة المكرمة أن ارتفاع درجات الحرارة هذه الأيام، وعدم توافر الكهرباء من جراء هذه الانقطاعات المتكررة، يتسببان في تشتيت ذهن الطالب، ويؤثران سلبا على أدائه..


ووصفوا حظ الطلاب والطالبات هذا العام بالسيئ جداً. مشيرين إلى انقطاع الكهرباء المستمر عن أحياء مكة المكرمة الذي أدى إلى إنعاش أسواق المولدات الكهربائية والكشافات، التي أصبحت الحل البديل للأسر؛ للتغلب على وحشة وظلمة المساء. موضحين أن المحال شهدت عرض أنواع مختلفة للكشافات الضوئية بأنواعها، فيما حرصت المحال التجارية، خاصة محال التموينات الغذائية، على شراء مولدات كهربائية احتياطية؛ حتى لا تتأثر بضاعتها نتيجة انقطاع التيار الكهربائي.


من جانب آخر قال مدير التشغيل الذاتي بمستشفى النور التخصصي الدكتور حاتم العمري: "لقد قمنا بالإعلان، عن طريق سنترال المستشفى، عن انقطاع التيار الكهربائي؛ من أجل أخذ الحيطة والحذر من قِبل العاملين والمراجعين". وأشار إلى أن المستشفى به مولدات تعمل تلقائيا عند فصل الكهرباء، وموضحاً أن انفصال الكهرباء لم يؤثر على سير العمل في جميع الأقسام وغرف العمليات؛ لوجود المولدات الكهربائية.


وأضاف أن المستشفى تلقى اتصالاً من شركة الكهرباء يفيد بفصل الكهرباء لأسباب فنية خاصة بالشركة.


من جهته، أكد مصدر مسؤول في شركة الكهرباء بمكة المكرمة قُرب الانتهاء من مشروعين لمحطتي كهرباء، إحداهما في العزيزية الجنوبية والأخرى بجوار مسجد إمام الدعوة بحي العوالي. مبيناً أن العمل يجري على قدم وساق للانتهاء من المشروعين اللذين سوف ينهيان عناء سكان عدد من أحياء العزيزية من الانقطاعات المتكررة.
وأضاف أن هناك أكثر من 20 محطة للكهرباء تعمل بكفاءة عالية. مبدياً أسفه من الانقطاع المتكرر، خاصة في أيام اختبارات الطلاب والطالبات، وذلك في أجزاء من حي العوالي وبطحاء قريش ومخطط ستر اللحياني وحي النسيم.. مبيناً أن تلك الانقطاعات كانت بسب عطل فني نتيجة الأحمال الزائدة في الاستهلاك، ومطالباً الأهالي والسكان بالترشيد في استهلاك الكهرباء.


من جانبه أكد عضو الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في العاصمة المقدسة الدكتور محمد السهلي أنه يحق للمواطنين المتضررين من انقطاعات التيار الكهربائي التقدم إلى المحاكم أو وزارة التجارة، وهي الجهات المختصة، بطلب التعويض، شريطة أن يكون لديه ما يثبت تضرره من هذه الانقطاعات. مشيرا إلى أن التعويض موجود أصلا في الشرع الإسلامي.


في هذه الأثناء أوضحت شركة الكهرباء أنه نتيجة لارتفاع درجة الحرارة، التي أدت إلى زيادة كمية استهلاك الكهرباء؛ وبالتالي ارتفاع الأحمال، يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين، تأثرت من جراء ذلك محطة تحويل جنوب العزيزية بمكة المكرمة، وحصل تلف "تام" في أجهزة الحماية لإحدى محولات المحطة. وبينت الشركة أنه نتيجة لذلك فقد انقطعت الخدمة الكهربائية عن عدد من المشتركين في أحياء جنوب مكة المكرمة، وهي: العوالي وبطحاء قريش والعابدية، وقد استغرق العمل على إصلاح المحطة ساعات عدة، وخلال فترة الإصلاح قامت الشركة بتدوير الأحمال على هذه الأحياء حتى لا تطول مدة انقطاع الكهرباء عن المشتركين، وأُعيد العمل إلى المحطة، وعادت الأمور إلى طبيعتها. وأعربت الشركة عن بالغ أسفها واعتذارها للمشتركين المتأثرين بهذا الانقطاع.
 

kkaa123

عضوية تميّز
عضو مميز
سبب تغيير محطتى الكهرباء فيهما1500 منزل بحيي كيلو 14 والمتنزهات بجدة بلا كهرباء حتى مغرب اليوم




عبد الله الراجحي - سبق- جدة : تسبب تغيير محطتين للكهرباء في حي كيلو 14 وحي المنتزهات بجدة في قطع التيار الكهربائي عن أكثر من 1500 منزل اليوم.

وقال أحد الفنيين في محطة كهرباء حي المنتزهات إن الانقطاع سيستمر حتى مغرب اليوم.

وأوضح أن المحطة القديمة دائمة الانقطاع لأن عمرها 35 عاما ولم يتم تغييرها، مشيرا إلى أن عمرها الافتراضي 30 عاما لكن زيادة عدد المشتركين أدى إلى استمرار عملية الانقطاع.

وقال إن قوة المحطة القديمة ألف فولت في حين أن قوة المحطة الجديدة 1500 فولت حيث ستعزز قوة الطاقة وستؤدي إلى عدم الانقطاع.

وطالب عدد كبير من المواطنين شركة الكهرباء بتعويضهم عن الخسائر التي لحقت بهم جراء انقطاع الكهرباء لفترة تصل إلى أكثر من خمس ساعات مما سيكبدهم خسائر مالية في المأكولات التي تلفت والأجهزة التي تعطلت جراء الانقطاع المتكرر.

وقال مدير شركة كهرباء جدة المهندس عبدالعزيز المطوع إن ارتفاع درجة الحرارة خلال الأيام الماضية أصاب بالعطل أكثر من 160 محطة داخل أحياء جدة، مشيرا إلى أن العمل يجري على إصلاحها وتلافي الخلل.

ودعا المواطنين والمقيمين إلى التعاون مع الشركة في عدم زيادة الأحمال وقت الذروة تجنبا لانقطاعها.
 

kkaa123

عضوية تميّز
عضو مميز
الشركة تأسف لانقطاع التيارعن 4 أحياء في مكة المكرمة

«عكاظ» ــ جدة

http://www.addthis.com/bookmark.php?v=250

أسفت شركة الكهرباء أمس، لانقطاع التيار الكهربائي عن أحياء جنوبي مكة المكرمة العوالي، بطحاء قريش، والعابدية، وقالت الشركة في بيان أصدرته أمس، إنه «نتيجة لارتفاع درجة الحرارة التي أدت إلى زيادة كمية استهلاك الكهرباء وبالتالي ارتفاع الأحمال، يوم الاثنين الماضي، تأثرت من جراء ذلك محطة تحويل جنوبي العزيزية في مكة المكرمة وحصل تلف (تام) في أجهزة الحماية لإحدى محولات المحطة».
وأوضحت الشركة أن أعمال الإصلاحات استغرقت ساعات عدة، وخلال فترة الإصلاح عملت الشركة على تدوير الأحمال على الأحياء حتى لا تطول مدة انقطاع الكهرباء عن المشتركين، وخلصت الشركة إلى القول أنه تم إصلاح الوضع وعادت الأمور إلى طبيعتها.
 

kkaa123

عضوية تميّز
عضو مميز
لمدينة تسجل 60 درجة تحت الشمس وجدة تكسر 52 في الظل تصوير: عبدالمجيد الدويني ــ «عكاظ»- محمد طالب الأحمدي، خالد الجابري، سامي المغامسي ــ المدينة المنورة





أكدت لـ«عكاظ» الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة تسجيلها أعلى درجة حرارة في المملكة منذ نشأة الرصد الجوي، إذ بلغت 52 درجة مئوية تحت الظل في محافظة جدة أول أمس.

وقالت الرئاسة: «هذه النسبة كسرت حاجز الرقم القياسي الذي سجل في الأحساء قبل 3 أيام عندما بلغت 51 درجة مئوية، كما سجلت أجهزة الرصد لأول مرة بلوغ درجة الحرارة في مكة المكرمة أول أمس 50 درجة مئوية تحت الظل، فيما سجلت المدينة أمس 60 درجة مئوية تحت الشمس.

وأشارت رئاسة الأرصاد إلى خطورة ارتفاع درجات الحرارة وتسببها بكوارث بشرية، مستدلة بما وقع في أوروبا من موجة حر في شهري يوليو وأغسطس 2003، تسببت في وفاة 11 ألف شخص في فرنسا وحدها، وفي الولايات الأمريكية توفي أكثر من 1250 شخصا سنة 1980.

ولفتت رئاسة الأرصاد في تقريرها عن أسباب الوفاة في الحرارة، بكشفه عن طريق استخدام مؤشر مدى برودة الجسم وتحمله للحرارة الزائدة، وهو قياس درجة الحرارة الرطبة، ويعد أخفض حرارة يمكن أن تحصل عليها نتيجة تبخر الماء إلى الهواء المحيط.

وفسرت تقريرها بالقول: «عندما تكون درجة الحرارة الرطبة منخفضة يحدث تبخر سريع يرافقه تبريد على سطح الجلد، إلا أن هذا التبخر يتباطأ تدريجيا مع ارتفاع درجة الحرارة الرطبة، وعندما تتجاوز درجة الحرارة الجلد فإنه لا يحصل أي تبخر، ويمكن بالتالي أن ترتفع درجة حرارة الجلد بسرعة كبيرة وخطيرة، وذلك لا يحصل إلا نادرا».

وأوضح لـ«عكاظ» وكيل الرئاسة الدكتور سعد المحلفي أن الأرصاد تعتمد في قياس الحرارة على تعليمات منظمة الأرصاد العالمية، التي تشترط لقياس الحرارة أن يكون قياسا لحرارة الهواء، بعيدا عن المؤثرات الخارجية كالأجسام والأشجار على الأقل 10 أمتار، وأن يكون المقياس في صندوق يرتفع عن سطح الأرض مسافة لا تقل عن المتر الواحد، يسمح بدخول الهواء وخروجه في الظل.

وقال المحلفي: «لا بد من التفريق بين درجة الحرارة المسجلة والمحسوسة، فعندما تكون درجة الحرارة المسجلة في جدة مثلا 38 مئوية مع ارتفاع نسبة الرطوبة إلى 60 في المائة، فإن درجة الحرارة المحسوسة التي يشعر بها الإنسان قد تصل إلى 55 درجة مئوية».

من جهته، أكد لـ«عكاظ» رئيس المتنبهين الجويين بالإنابة اختصاصي الأرصاد الجوية محمد عبد القادر، أن الموجات الحارة المتوقعة، قادمة من منخفض الهند الموسمي، وهو الذي شكل كتلة هوائية حارة الأسبوع الحالي.

وأضاف اختصاصي الأرصاد أن الكتلة الهوائية الحارة تمركزت في المنطقة الشرقية، وتسببت في ارتفاع درجات الحرارة لحدود 51 درجة مئوية كما حدث في الأحساء، ثم انتقلت برياح شمالية شرقية إلى منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، ونتج عنها ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة في جدة بلغ 52 درجة مئوية.

من جانبه، نبه اختصاصي الأرصاد الجوية محمد نور على عدم الاعتبار بالمقاييس الموجودة في السيارات، كونها مصنوعة من الحديد، وتقيس الحرارة في أوضاع مكشوفة.

وأضاف نور أن محافظة جدة سجلت الرقم القياسي في درجة الحرارة مقارنة بمدن المملكة، ببلوغها أول أمس 52 درجة مئوية، في حين سجلت القريات أدنى درجة حرارة بـ11 تحت الصفر في شتاء 2007.

من جهة أخرى، أوضح لـ«عكاظ» مدير مرور المدينة المنورة العميد سراج كمال أن رجال المرور يؤدون مهمات عملهم فترة الظهيرة، رغم وصول درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية.

وقال كمال: «لا يمكن التوقف عن العمل في جميع الحالات، خصوصا أن هناك فترات يتطلب تواجد رجال المرور بكثافة لدى انقطاع الكهرباء عن الإشارات المرورية وعند وقوع الحوادث التى ترتفع معدلاتها خلال الصيف».

وأكد مدير المرور أن قائدي الدراجات المرورية يؤدون مهمات عملهم في المنطقة المركزية بشكل مستمر لتسيير الحركة المرورية، وتقديم أفضل الخدمات للزائرين، نافيا تسجيل حالات إغماء بين رجال المرور مع موجة ارتفاع درجات الحرارة الحالية.

من جهة أخرى، تسبب ارتفاع درجات الحرارة في منطقة المدنية المنورة أخيرا إلى إرباك المراجعين من المواطنين والمقيمين لإدارة جوازات المنطقة، مطالبين بتوسعة الصالات وتزويدها بأجهزة التكييف لمجابهة ضغط المعاملات وإنهاء الإجراءات.

وأوضح مدير جوزات المنطقة بالنيابة العميد أحمد القحطاني، أن أقسام وصالات الجوازات مجهزة بطرق منظمة، لمساعدة المراجعين في إنهاء اجراءاتهم في أوقات قياسية.

وأكد القحطاني أن موسم الصيف يشهد زحاما مكثفا على أقسام الجوازات، ما دعا إلى دعم هذه الأقسام بكوادر إضافية على مدار الساعة الخدمة المراجعين، لافتا إلى إنجاز نحو 1500 إقامة في اليوم الواحد، وتجديد أكثر من 300 جواز سفر سعودي.

وأشار مدير الجوازات المكلف أن هناك صالة للإجراءات السريعة، لدعم الصالات الأخرى، إذ تم تجهيزها لاستيعاب عشرات المراجعين في وقت واحد.

وعلى عكس ذلك أوضح لـ«عكاظ» كل من أحمد المحمدي، نايف العمري، محمد الرحمة، ومنصور أمين معاناتهم بشأن نقص الكوادر وضعف أجهزة التكييف، وقلة أماكن الانتظار في صالات الجوازات.

وقالوا: «المراجعة في ظل ارتفاع درجات الحرارة مرهقة جدا، ومن المفترض من الجوازات أن تستعد بتهئية استقبال المراجعين والمواطنين بطرق أكثر تنظيما، لضمان إنهاء المعاملات بالسرعة المطلوبة».
 

kkaa123

عضوية تميّز
عضو مميز
الكهرباء تستنجد بالكشافة في نشر ثقافة الاستهلاك

16889.jpg

الرياض- الوئام-مبارك الدوسري:
استنجدت وزارة المياه والكهرباء بأعضاء الكشافة لنشر ثقافة ترشيد الاستهلاك بين أفراد المجتمع بعد أن وصل الحال إلى اسواء فترة تمر بالشركة منذ تأسيسها من خلال زيادة الأحمال مما دعا إلى انقطاع التيار في العديد من المناطق والمحافظات واندلاع الحرائق في كثير من الأماكن مابين محلات تجارية ومستودعات مركزية .


جاء ذلك في خطاب موجه من وكيل الوزارة للتخطيط والتطوير المكلف الدكتور محمد بن إبراهيم السعود لسمو رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية دعا فيه الجمعية إلى المشاركة في نشر ثقافة ترشيد استهلاك المياه والكهرباء وتخفيض معدلات الاستهلاك اليومي للأفراد في المملكة من خلال المشاركة في جميع التي تنفذها الجمعية وقطاعاتها ، ونشر الرسائل التوعوية في موقع الجمعية على الانترنت والملفات الصحفية ومجلة السارية التي تصدرها الجمعية.


 

بدر البلوي

تربوي - دعم فني سابق
إجازة لاتسمى إجازة من نصف شهر 8 !!
بعدها رمضان وهو شهر روحانية
ثم عيد الفطر
والله إجازة مالها داعي ..
 

kkaa123

عضوية تميّز
عضو مميز
إمام مسجد في محافظة سعودية يؤخر صلاة الظهر 3 ساعات ونصف بسبب الحر

7539.jpg

المصدر ( هند أحمد ) ::
قالت مواقع الكترونية اليوم ان عدد من ائمة المساجد في المملكة العربية السعودية وفي عدد من المدن لجأوا مع ازدياد شدة الحرارة الى تأخير صلاة الظهر لآخر وقتها لتؤدى مع أول وقت لصلاة العصر تاسيا مع سنة الرسول صلوات الله وسلامه عليه بما يعرف بالابراد.
وقالت تلك المواقع ان إمام جامع عمير بن الحمام الشيخ عبدالرحمن صويلح الصبحي في محافظة بدر قام بتأخير صلاة الظهر إلى آخر وقت لها في تمام الساعة 3:35 ظهرا ولم يفرق بينها وبين صلاة العصر سوى عشر دقائق، للتخفيف على المسلمين من شدة الحر .
تم إضافته يوم الخميس 24/06/2010 م - الموافق 12-7-1431 هـ الساعة 9:54 صباحاً
 

kkaa123

عضوية تميّز
عضو مميز
حرارة الـ 50 أخرجت الثعابين.. وصيف المملكة غير حتى يظهر سهيل

10883.jpg

الرياض- الوفاق- احمد السالم-
أكد عدد من مرتادي المزارع ظهور الأفاعي والثعابين التي خرجت من جحورها الخانقة في حرارة لا تطاق .. وقال سكان المحافظات الطرفية انهم تعودوا ذلك كل صيف إلا ان الاختلاف هو أنواع منها لم تكن مألوفة .. إضافة إلى كثرتها وبشكل ملفت في بحثها عن مناطق ظل البيوت .. ومن ملاحظات السكان فان القضاء عليها واصطيادها كان سهلا في اغلب عمليات المطاردة حيث بدت منهكة وعلى غير عادتها .. بوجود الخبرة في معرفة سلوكياتها أثناء حركة الهروب واللجوء لاماكن اختباء مكشوفة .. مع ذلك فان الخطورة تظل هاجس الجميع فلا زال موسم القيظ في بدايته والخوف على الصغار خاصة إذا زحفت الدواب إلى داخل المنازل ..

وحسب بعض المواطنين في القرى والمراكز النائية بمنطقة الرياض ومحافظات الجنوب وقريبا من الطائف : فإنها قد لا تشكل إزعاجا كبيرا .. حيث يسود اعتقاد في تبرير حالة الاطمئنان المؤقت إلى مقولة " السم مرسل " بمعنى ان الدواب غير عدوانية إلا في حالة الاستفزاز وشعورها بالمقاومة .. فتدخل المعركة بكل أسلحتها دفاعا عن النفس في الوقت الذي عرفت ان قائمة غذائها المفضل ليست من لحوم البشر بما فيها الصلّ وكوبرا الصحراء.. واستثناء فصائل تنفث سمومها تجاه كل متحرك .. وفي الروايات الشعبية ما يشير إلى ان الثعابين تعرف طريقها نحو الشخص المقصود دون غيره واكتنف ذلك غموض وغرابة من القصص المتداولة بين الحقيقة والخيال والصدق والخرافة ..

ويتوقع خبراء الأحوال الجوية استمرار ارتفاع الحرارة إلى الـ 50 درجة في الظل وبشكل متفاوت بين مناطق المملكة في هذا الموسم الذي يستمر قرابة شهرين ثم يحدث التغيير بمشيئة الله في الأسبوع الأخير من أغسطس وفقا إلى الحسابات الفلكية وقياسات تقريبية تؤكد شدة حرارة الشمس وزيادة سطوعها وبانحباس حركة الريح إلى مستويات ملموسة ..

وقال الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق إن المرور بهذا الطقس يأتي في الوقت الذي تكون فيه الشمس أبعد ما تكون من الأرض لأن الأولى تنطلق في رحلتها السنوية من خط الاستواء وتنقلب في حركتها الظاهرية ذات اليمين وذات الشمال على خط الاستواء. ولأنها ـ الشمس ـ ترتفع إلى عنان السماء جهة الشمال في مدار السرطان يسطع ضوءها مكونا ما يسمى بالمنقلب الصيفي يوم 21 يونيو، وينتج عن ذلك أيضا طول أو قصر الليل والنهار..
ويؤكد الزعاق أن المملكة من أكثر المناطق حرارة في العالم نتيجة طول نهارها الصيفي والذي يعوّض نقص الإشعاع الذي يصلنا نتيجة ميل الشمسة..

على أن الطقس لن يتوقف عند درجات الحرارة التي لوحظت منذ 3 أيام .. إذ يرجح أن ترتفع أكثر مما هي عليه بحيث تكون 48 درجة مئوية في الظل و70 درجة في العراء على الأسطح البيضاء . و80 درجة على الأسطح السوداء قبل أن يدخل موسم سهيل الذي يوافق 20 أغسطس القادم ..

وكانت التأثيرات المعاشة بدأت في منطقة الرياض الأسبوع الماضي بدرجة حرارة بلغت أكثر من 50 .. وتبعتها المنطقة الشرقية والسواحل الغربية بشكل مضاعف إحساسا بشدة الحر نتيجة زيادة نسبة الرطوبة
تم إضافته يوم الجمعة 25/06/2010 م - الموافق 13-7-1431 هـ الساعة 10:41 صباحاً
 

بدر البلوي

تربوي - دعم فني سابق
نسيت كيس فيه أشرطة في السيارة من الساعة 11إلى 3 جيت لقيتهم مسوين حادث في الكيس ماعرفت وش كانو قبل لاحول ولاقوة إلا بالله .
تجد في كاتلوج سيارات تويوتا تحذير خصوصاً للسيارات الخليجية
بأن لايترك الشريط داخل المسجل حتى لا ( يتورم من شدة الحرارة ) فيخرب المسجل
هذا التحذير قبل 10 سنوات !! تقريباً
الان اتوقع يكتبون ممنوع إستخدام اي شريط نهائياً
 

kkaa123

عضوية تميّز
عضو مميز
انقطاعات متكررة تكبّد المشتركين خسائر .. وتقلق الأسر مع الاختبارات

"سبق" تفتح المجال لتلقي الشكاوى ومناقشة قضية "الكهرباء والصيف"




سبق – الرياض : كم مرة انقطعت الكهرباء عن بيتك أو مكان عملك اليوم؟ إذا قلت :10 مرات؛ فعليك أن تتبعها بقراءة المعوذتين؛ لأن هناك من سيجيب بــ20 و 30..! وهناك من سيقول: إنه يئس تماماً من استجابة شركة الكهرباء للشكاوى التي قدمها منذ بدء صيف هذا العام؛ فقرر أن يكظم غيظه ويصمت احتساباً لأجر الصابرين.

يقول المواطنون: إن معدل الانقطاعات في أحياء معينة وصل إلى مرة كل ساعتين، وفي أحياء أخرى لا تكاد الخدمة تعمل حتى تنقطع مجدداً؛ ما يعرض الممتلكات الخاصة بهم، كالأجهزة الكهربائية وغيرها، لأضرار كبيرة، ويحرم الناس في الوقت ذاته من معظم الخدمات الأساسية، فضلاً عن تحويل حياتهم إلى جحيم بسبب حرِّ الصيف الملتهب.


لكنَّ مسؤولي شركة الكهرباء، وعلى الرغم من اعترافهم بوجود المشكلة، يطالبون المواطن بتفهم الوضع؛ فــ "الصيف يزيد الأحمال على الشبكة، ويتسبب في أعطال تحاول الشركة قدر استطاعتها مواجهتها بسرعة".


وهم يزيدون على ذلك بتأكيد أن "شكاوى المواطنين موضع اهتمامهم"، معلنين وجود خطط مستقبلية لمواجهة هذه المشكلة، من دون أن يعِدوا بإنتهائها تماماً، والسبب هو "محدودية إمكانيات الشركة".


أما الأضرار التي تصيب المواطن من جراء هذه الانقطاعات فليس لها - في تقدير مسؤولي الشركة - "دية"، والسبب - حسبما يقولون - أن الانقطاع يحدث قسراً، وليس نتيجة تقصير أو إهمال من جانب مقدم الخدمة "الذي يقوم بكل ما في إمكانياته لتحقيق أعلى مستويات الجودة".


"سبق" تفتح هنا ملف "الكهرباء والصيف" بكل أبعاده؛ في محاولة لتحديد أصل المشكلة، وكذلك السبل المتاحة لحلها بشكل جذري.. وتتيح للقراء أن يعرضوا شكاواهم وتجاربهم مع شركة الكهرباء، كما تدعو الخبراء والمتخصصين إلى تقديم الحلول لهذه القضية الملتهبة

http://www.sabq.org/sabq/user/news.do?section=5&id=11850
 

kkaa123

عضوية تميّز
عضو مميز
حت أشعة الشمس وفي درجة حرارة تجاوزت 46 درجة مئوية تعطل المولد يجبر الطلاب على الاختبار في فناء مدرسة بالليث




عوض الفهمي - سبق - الليث : تسبب عطل مولد كهربائي يمد مدرسة متوسطة بقرية الرنيفة (150 كم شمال الليث) بالتيار الكهربائي، منذ شهرين، في معاناة لطلاب ومعلمي تلك المدرسة، إذ أجبر العطل إدارة المدرسة على إجراء اختبارات الفصل الدراسي الثاني في فناء المدرسة وتحت أشعة الشمس وفي درجة حرارة تجاوزت 46 درجة مئوية، فيما لم يقم المسؤولون في إدارة التعليم بأي إجراء حيال ذلك.

يذكر أن عدد طلاب المدرسة يتجاوز 23 طالباً فيما يبلغ عدد معلميها 16 معلماً.
 
أعلى