اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


لماذا الصورة سيئة مع رسيفر الساتلايت وتلفزيون الـ Hd ؟! هنا الإجابة

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة نايف البلوي, بتاريخ ‏2010-06-28.


  1. نايف البلوي

    نايف البلوي تربوي مميز عضو مميز

    2,680
    0
    0
    ‏2009-05-19
    موظف حكـومي

    [​IMG]

    أحد أكثر الأمور المحبطة التي تصيب مشتري تلفزيون الـ HD الجديد هو عدم عمل التلفزيون بالشكل المتوقع كما يرى في المعرض أو في الإعلانات. فعندما تشاهد التلفاز في المعرض تجد أنه ذو صفاوة ونقاوة عالية في الغالب. ولكن عندما تعود للبيت وتقوم بتشغيله مباشرة على قناتك المفضلة، تنصدم بالجودة السيئة والضعيفة، لماذا ؟


    السبب
    السبب أن تلفزيونك الجديد هو تلفزيون عالي الجودة بعدد بيكسل كبير "نقاط الضوء في الشاشة"، لذلك في المعرض يقومون بتشغيل محتوى عالي الجودة HD فيقوم بملىء كل هذه البيكسل بشكل صحيح وطبيعي مما يعطي الصورة الجميلة. لكن عند تشغيلك لبث عادي مثل قنوات التلفاز فالمحتوى ليس عالي الجودة، لذلك عدد البيكسل الموجود في الصورة أقل من الموجود في التلفاز، فمالذي يحصل ؟ يقوم التلفاز بتمطيط البيكسل القليل وتوزيعه على كامل الشاشة مما يقلل من جودة الصورة.


    اذا، مالحل ؟

    أبسط وأسهل حل والحل المنطقي هو تشغيل محتوى HD، لكن المشكلة أن القنوات في المنطقة العربية متأخرة كثيراً في هذا المجال، ولا يوجد حالياً إلا عدد يعد على الأصابع من قنوات الـ HD. وأيضاً تشغيل قناة HD يتطلب رسيفر HD، وهو أمر نادر التوفر لدى الكثير من المستخدمين.

    إذاً إن كنت ستقوم بتشغيل قنوات ساتلات عادية فقط على تلفزيونك الجديد فلك خيارين :
    الأول: أن لا تتعدى مقاس 32 بوصة حتى لا يتضح التمديد في الصورة، وهذا المقاس هو المناسب للأغلب.
    الثاني: أن تشتري مقاس أكبر حسب ما تريد وتستثمر في المستقبل، بمعنى تعيش حالياً بالصورة الضعيفة وتنتظر انتقال القنوات إلى الـ HD واحدة تلو الأخرى.
    ما مدى سوء الصورة ؟


    تختلف القنوات في مدى ضعف الجودة على تلفزيون الـ HD، بعض القنوات مثل قنوات الأخبار أو القنوات الحكومية تكون الأسوأ في جودة البث، بعض القنوات الأخرى تكون أفضل وأنظف، وأحياناً جودة البث على نفس القناة تختلف من برنامج لآخر.
    تقليل المشكلة


    أغلب التلفزيونات تسمح لك بتقليل المشكلة بشكل ملحوظ، فبدلاً من تمديد البيكسل، تقوم بإعداد التلفاز بإطفاء البيكسل الزائدة، فيقوم التلفاز بإطفار عمود على يمين ويسار الصورة مما يمنع تمددها وتشويهها، هذا سيجعل لك أعمدة سوداء في يمين ويسار الشاشة، ولكنه سيقلل من التشويه، وهو حل منطقي أحياناً ويصلح للاستخدام.


    لا تنسى
    لرؤية بث تلفزيون أو قناة عالية الجودة HD تحتاج لثلاثة أمور :
    - تلفزيون عالي الجودة HDTV
    - رسيفر عالي الجودة يدعم الـ HD
    - بث أو محتوى عالي الجودة HD

    المصدر: مشتري.كوم
     
  2. عذبة المعاني

    عذبة المعاني مراقبة إدارية مراقبة عامة

    24,860
    40
    48
    ‏2009-01-10
    أنثى
    ..............
    بااارك الله فيك
    معلوماات قيمه