اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


موضوع جدا حساس

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة zamanalsmt, بتاريخ ‏2010-07-02.


  1. zamanalsmt

    zamanalsmt تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    278
    0
    0
    ‏2010-05-31
    معلم
    ها أنا أستجمع قواي وأقرر طرح هذا الموضوع الحساس والذي أعتقد أنه سيعجب البعض والبعض الآخر يعرض عنه
    ولكن ما باليد حيلة فهذا موضوع يجب طرحه علنا وفي المنتديات التربوية التي تعتني بوجه خاص بالمعلمين
    أعرف أني أطلت عليكم ولكن هذه الإطالة هي لكي تستعدوا لفهم الموضوع
    الموضوع ياسادة ياكرام هو عن فئة من الناس وصلت الى منصب حساس بأي شكل كان ثم بدأت هذه الفئة تحارب وتستخدم شتى أنواع الأسلحة المشروعة والغير مشروعة للحفاظ على هذا المنصب
    دون إعتبار للدين أو الأخلاق أو المعاملة أو الزمالة أو الصداقة أو .......إلخ
    همها فقط هو أرضاء غرورها في التملك وحب السيطرة وفرض الرأي حتى ولوكان خاطئا
    فهي لا تسمح لكائن من كان أن يعدل على أسلوبها في الإدارة أو طرح وجهات نظر ربما تكون ممتازة ولكن لا يتم الأخذ بها لسبب بسيط وهو حب اسيطرة وفرض الرأي
    المعذرة لهذه الإطالة والآن إلى صلب الموضوع
    من خلال عملي كمعلم في المرحلة الإبتدائية ومن خلال تنقلي في عدة مدارس بتعليم مكة المكرمة فقد مررت بمدراء مدارس أشبه ما تكون معاملتهم بالدكتاتورية والبعض منهم بالديموقراطية
    أما النوع الآخر فهو وسط بين الدكتاتورية والديموقراطية
    وإني أشفق على اؤلئك الذين يحبون الكراسي ويعبدونها حق عبادتها ويستخدمون الأسلحة المشروعة وغير المشروعة في سبيل الإحتفاظ بهذا الرمز (الكرسي) ناسين بل ومتناسين أن هذه الكراسي لا تدوم لأحد لأنهالودامت لأي أحد لما وصلت إليهم
    فهذه الفئة من المدراء لا يتورعون عن الكذب أحيانا من أجل أن يقنعوك بسلامة رأيهم وصدق معاملتهم
    ومن هذا المنبر التربوي الراقي أنادي بأعلى صوت على أصحاب القرار في وزارة التربية والتعليم بسحب الصلاحيات الممنوحة لهذه الفئة من المدراء حتى لا يستغلوها في تدمير من يعملون معهم من المعلمين المتميزين والذين لا يجدون التقدير المناسب من هذه الفئة إنما يكون التقدير على حساب 0أمسكلي وأقطع لك)
    بل وأبعد من هذا أتمنى ألا يكون تقويم المعلمين بيد مدراء المدارس أصلا لأن الغالبية منهم يأخذون في الحسبان علاقة المعلم بالمدير فإذا كانت جيدة نال تقدير جيد وإذا كانت ممتازة نال التميز وكل شيئ
    أما إذا كانت العلاقة مش ولابد فإن هذا سوف يؤثر على تقرير الآداء الوظيفي للمعلم حتى لوكان متميزا من قبل أن يتولى هذا المدير إدارة هذه المدرسة
    ثم نأتي إلى النظام الذي يتشدقون به في كل صغيرة وكبيرة وينادون بأن النظام لم بفرض إلا لكي يتقيد به الجميع إلا هم
    فهم فئة عليا من القوم يستطيعون بحركات معينة من مط النظام وإدخال بعض التعديلات عليه لكي يوافق هواهم ويتفق مع أراءهم
    أي أن النظام هو لعبة شطرنج بأيديهم يلعبون بها وقتما شاءوا كيف ما شاؤوا
    وأضرب مثلا بسيطا هنا على اللعب بالنظام من ناحيتهم
    فكلنا يعلم أن الخروج بعد الحصة السادسة للصفوف الأولية يكون عادة في الساعة الثانية عشرة وعشر دقائق
    أما عندهم فإن الحصة السادسة تنتهي في الساعة الثانية عشر وخمس وعشرون دقيقة لذلك فهم يصرون على خروج التلاميذ في الساعة الثانية عشر وعشرون دقيقة حسب النظام
    طيب النظام لا أحد يزعل منه ولاأحد يتكدر منه فهو المنظم لحياة الشعوب
    ولكن أين هو ذلك النظام الذي يبيح لهم مغادرة المدرسة قبل إنتهاء الحصة السابعة يوم السبت والأحد والإثنين؟؟؟
    هل أعطوا النظام إجازة في تلك الأيام الثلاثة؟؟؟
    أين هو النظام الذي يسمح لهم بالخروج من المدرسة لإحضار دوا ء السكر أو الضغط من المركز الصحي المجاور في الوقت الذي يمنع فيه أي معلم من الخروج لنفس السبب؟؟؟
    اعذروني للإطالة ولكن يجب أن نوضح للمسؤولين ما يدور خلف الأبواب الموصدة من إنتهاكات للنظام لإرضاء نزواتهم وغرورهم
    أين هو النظام عندما يمارس هؤلاء التدخين في غرف خاصة معدة بجانب مكاتبهم ومزودة بملطف للجو لإخفاء رائحة التدخين الذي هو ممنوع بأمر ملكي في الدوائر الحكومية والمدارس والجامعات؟
    ألم أقل لكم إنها قضية شائكة من البداية
    أخيرا أترك الخيار لصاحب الموقع والمشرفين عليه حرية الإختيار بين إنزال الموضوع أو إلقائه في سلة المهملات إذا كان يشكل ذلك أي خطر عليهم أو على موقعهم
     
  2. قهوة المنتدى

    قهوة المنتدى عضوية تميّز عضو مميز

    5,541
    0
    0
    ‏2009-06-01
    معلم
    الله يعين الجميع........!
     
  3. zamanalsmt

    zamanalsmt تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    278
    0
    0
    ‏2010-05-31
    معلم
    شكرا لتواجدكم وتفاعلكم
    أرق التحايا وأنداهاااا
     
  4. فيصل الجهني

    فيصل الجهني المشرف العام عضو مجلس الإدارة

    5,862
    0
    36
    ‏2008-07-07
    معلم
    يالله خير
    ما بقي الا تعلمنا اسمه

    الغالي زمان الصمت


    الموضوع واقع نلمسه عند البعض من الاداريين ومن بيدهم السلطة

    استوقفتني عدة نقاط وسأستعرضها كما قرأتها

    1- سحب الصلاحيات

    عددها لا يذكر ويكاد يكون دور المدير كالمشرف المقيم والعمل يكون رفع تقارير يومية واجراءات تتخذ للحد من الغياب والتأخر وذلك حسب اللائحة المنصوص عليها

    اذا لو اتفقنا على ان النقطة السابقة مطلوبة فلا يبقى الا ما يتوهم المعلم ان المدير او الوكيل يمتلكه ويعتبر حقا مشرعا له ولكن للمعلم حق السؤال وان لم يجد الاجابه له الحق بسؤال المشرف المنسق على المدرسة

    2- تقادير الاداء الوظيفي

    هنا لا اتفق معك فالمدير مطلع وبشكل مباشر على الاداء وهو من يقدره حق التقدير ولكن يفترض ان يكون لديه مبررات المنح والخصم وتكون موثقة ليقتنع الكل بما يعطى واتمنى ان لا تطالب بها فاللائحة لا تخدم المعلم في هذا الجانب وتطلب منه الكثير من الاعمال ليحصل على درجة 95 مثلا ولكن تخيل لو كنت معك من يضع الدرجة فالمشرف يتحجج المعلم بقلة زياراته والسابق كان اتفاق وموازنة

    ما اتمناه ان تكون هناك استمارتين ويكون كل ما يتعلق بالاداء الفني للمشرف فقط والباقي توضع للمدير والوكيل وكل منهما يضع تقديرا منفصلا وتجمع ويأخذ المعلم المعدل

    3- السلوكيات الخاطئة والتناقض

    هذه هي التي يحق لك الشكوى فيها بعد توثيقها وهي التي تستحق وقفة صارمة

    أخي الكريم اتمنى أن تريح وتستريح فالعام الدراسي قد ذهب مع الريح

    لك كل الشكر والتقدير
     
    آخر تعديل: ‏2010-07-02
  5. هدوء إمرأة

    هدوء إمرأة عضوية تميز عضو مميز

    19,372
    0
    0
    ‏2009-02-02
    مستوره والحمد لله
    الاداره مسئولية طالب ومعلم ومستخدمين وامااانه لابد من تقديرها واداءها على افضل حااال ..
    وكل مدير ومايملئ عليه ضميره بخير او شر ..
    اما كون المشرف هو من يضع درجة الادااء الوظيفي فأرى انه تقييم مبتور بعكس تقييم المدير لانه هومن يرى ويتاابع المعلم يومياً ..وسيحاااسب هو من رب العباااد فإن كاان ظاالم فسيرى جزاء ظلمه في الدنيا قبل الآخره ..

    يعطيك العااافيه زماان الصمت
     
  6. zamanalsmt

    zamanalsmt تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    278
    0
    0
    ‏2010-05-31
    معلم
    وهل تعتقد يا سيدي الفاضل ان كل مدراء المدارس على علم تام بفقرات التقويم للأداء الوظيفي؟؟؟؟
    وكيف كان المشرف في السابق يقوم بوضع التقويم للمعلمين ؟؟؟
    هل كان اؤلئك المشرفين متحيزين إلى جانب المعلم؟؟؟
    ألا تعتقد بأن زيارة المشرف التربوي للمعلم مرتين في الفصل الدراسي الأول ومثلها في الفصل الدراسي الثاني كافية لكي يتمكن من معرفة أداء المعلم إن كان جيدا أم لا؟؟؟
    الا تعتقد بأن بعض مدراء المدارس لا يزورون المعلم في حصة فيها درس جديد حتى يتمكن من رؤية المعلم وهو يطرح درسه بفاعلية ام لا؟؟؟
    لأنه ببساطة هو وضع جدولا معينا للزيارات ولا يمكن بأي حال أن يغير في هذا الجدول لأنه يعتقد في قرارة نفسه أن هذا جزء من خطته التي وضعها في بداية العام الدراسي والتعديل عليها غير وارد في مخيلته
    هل تعتقد بأن مدير مدرسة لم يعد إعداد تربوي في الجامعة قادر على فهم مايدور في الفصل من إعداد جيد للدرس وبالتالي يكون تقديره للأداء الوظيفي تقديرا جيدا؟؟؟
    سيدي الفاضل هوااااااااااااااوي إذا حصلنا على إجابات مقنعة للأسئلة السابقة نكون قد وصلنا إلى بيت القصيد
    جل التقدير لشخصكم الكريم وتواجدكم وتفاعلكم الممتاز مع الموضوع


     
  7. zamanalsmt

    zamanalsmt تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    278
    0
    0
    ‏2010-05-31
    معلم
    ياليت أؤلئك الذين يضعون التقييم للمعلم يراقبون الله أثناء وضع تقييم الأداء الوظيفي
    كلن ماأحد انظلم ولاأحد اشتكى
    ولكن المشكلة أنها خاضعة للمزاج الشخصي والأهواء والتكتلات الحزبية
    فإذا كنت من حزب المدير فأنت في السليم
    وإذا لا فربنا يستر
    أرق التحاياااااااااا وأنداهااااااااااااا

     
  8. فيصل الجهني

    فيصل الجهني المشرف العام عضو مجلس الإدارة

    5,862
    0
    36
    ‏2008-07-07
    معلم
    رأيت ردك وسيكون لي عودة للتعقيب
     
  9. الشمرية

    الشمرية تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    80
    0
    0
    ‏2009-02-01
    مدربة
    والله أول ما قريت العنوان حسبته علشان الفروقات والدرجة المنسحقة ولما دخلت الموضوع استغربت....تتكلم عن أهل المناصب الحساسة والتمسك بالكراسي ....واخرتها مع احترامي للجميع المنصب مدير مدرسة ابتدائي والله.... حتى الثانوي ادارة المدارس ماوراها الا وجع الراس ....والكل مايبي الادارة ...وبعدين وش هالصلاحيات اللي مع المدير ....حتى الاداء الوظيفي يحق لك تتظلم .....
     
  10. zamanalsmt

    zamanalsmt تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    278
    0
    0
    ‏2010-05-31
    معلم
    لا ما يحق لك تتظلم لأن المدير تغير مسماه إلى مشرف مقيم
    وإذا ما عجبك تقدير المدير كيفك دق راسك بالحيط
    والصلاحيات التي في يده كثيرة إسألوا وزارة التربية والتعليم عنها
     
  11. Mr.X

    Mr.X تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    705
    0
    0
    ‏2009-01-12
    معلم
    أي عمل يسود فيه النظام وبنوده على التعامل الأخوي والمرجلة يصبح مكروووه صراحة

    ونحن شعب لا نحب النظام .. ولا تؤثر فينا شروطه بقدر مانتأثر ونقدر المواقف الأخوية والتعامل الحسن

    عاصرت أكثر من خمسة مدراء خلال خدمتي .. ولازلنا نتواصل إلى اليوم بالاتصال والسؤال رغم ماكان بيننا من الاختلاف والمساءلة والحسم .. وأجزم لو أنك زرت ذلك المدير في منزله أو دعوته عندك لوجدت بأن المسألة لا تحتمل كل هذا الغضب
     
  12. الترياق

    الترياق تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    183
    0
    0
    ‏2009-02-04
    معلم
    أبشرك ( والبشرى قد تأتي بسوء ) أن الوزارة بصدد إعطاء صلاحيات أكثر للمدراء والمشرفين ومراكز الإشراف

    لكي تتخلى عن المركزية في إدارة شؤونها ( رمي الثقل على الغير ) !

    أعاننا الله وإياك
     
  13. zamanalsmt

    zamanalsmt تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    278
    0
    0
    ‏2010-05-31
    معلم
    ألأستاذ الفاضلMr x
    صدقني أن هذا الصنف من المدراء لايعجبه العجب ولا الصيام في رجب
    لأنه ببساطة لايعجبه شيئ
    إذا رأى أحد المعلمين جالس فاضي ماعنده حصة يحاول أن يشغله بأي شيئ
    والسبب بسيط هو يعمل بسياسة فرق تسد
    هذه فئة مريضة نفسيا أرى أن يطبق القرار القديم كل أربع سنوات ويعود المدير معلم ليحس بمرارة الظلم إذا ماتعرض له
    وليكون عبرة لمن لايعتبر
    جل التقدير لشخصكم
     
  14. zamanalsmt

    zamanalsmt تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    278
    0
    0
    ‏2010-05-31
    معلم
    الأستاذ الفاضل الترياق
    نتمنى أن تقلص صلاحيات مدراء المدارس المنغلقين على أنفسهم
    لا أن يمنحوا مزيد من الصلاحيات
    هذا يشبه المثل الذي يقول
    سكتنا له دخل ______
    أكرمكم الله والسامعين أجمعين
    جل التقدير لمشاركتكم