اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1

المعلمة «البديلة»(منى العبدالعزيز) جريدة الحياة

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2010-07-12.

1. حسن الفيفي

حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    المعلمة «البديلة»
    الإثنين, 12 يوليو 2010

منى العبدالعزيز

كتبت الأسبوع قبل الماضي عن رعاية المولود، وكيف أن الكل يهرب إليها بما فيه وزارة التربية الموقرة... إذ إنها توفر للوزارة سيولة مادية ليست بالحسبان فـ4000 معلمة حصلن على رعاية مولود في فصل واحد، ذلك يعني أن غيثا سحاً غدقاً يمطر على سماء الوزارة في كل فصل، والمتضرر بطبيعة الحال المدرسة والمعلمات اللاتي لا ذنب لهن في تحمل أوزار وزلات غيرهن، فكم من ساعية بجد لنيلها وتبذل الأسباب للحصول عليها بكل وسيلة ممكنة لتضاهي العاملة المتفانية، فهل يعقل أن يتساوى في الميزان الإخلاص والوفاء والإهمال والتقصير؟ فلم لا تفكر الوزارة قبل البت في هذه الإجازة للمعلمة أن تضع من بنودها وشروطها البديل الذي يحل محلها «فعلياً»، وقبل أن تتمتع المعلمة بإجازتها ولا تتسبب في تعطيل مصالح المدرسة وبضغط المناهج التي ربما تتراكم لمدة شهر أو أكثر تنتظر المنقذ من هذا المأزق الخطر، وكالعادة المتضرر الوحيد هي المعلمة الزميلة التي تلقى إليها تبعات وإهمال غيرها وتوكل بمهمة تسديد الديون وحل الأزمة حتى لو كلفها ذلك أن تحمل على كاهلها جبلاً بـ «24 صخرة» تؤديها كما ينبغي.
    ولا يهم الضغط النفسي والتعب الذي تلاقيه من جراء ذلك فلا يهم إلا المصلحة العامة التي تقتضي إرهاق المعلمة بحصص المجازة إلى حين توفير البديل المناسب، والأدهى والأمر كيف لطالبتنا أن تتلقين منهجاً يفترض أن يكون قد أعطي خلال شهر في أسبوع بسبب تأخير حضور البديلة، فلو أن الوزارة تشددت في هذا الشرط المهم الذي يلزم بالبديل في وقته بدلاً من المشقة في الندب أحياناً، ويتبدد الجهد والوقت ما بين الترقب والتأمل وهل يا ترى بعدم وجود البديل معناه بأن ما استقطع من المجازة يعود أدراجه لكنوز الوزارة النفيسة!
    لماذا لا تكون مراكز الإشراف هي المعنية بتلبية الحاجة بوجود قاعدة بيانات تلجأ لها عند الحاجة لتأمين البديل بشكل فوري، وأيضاً يوكل لها دراسة أوضاع المعلمات ومدى حاجتهن الماسة لهذه الإجازة وتقف بتأمل وعمق عند الأعداد الكبيرة التي قدمت الإجازات ويقدرن ويحددن عدد المجازات بحسب الحاجة والظروف ولا يحتسب خدمة لها إلا لمدة سنة واحدة فقط والباقي تحاسب عليه بشدة ليتسنى للوزارة الحكم على صدقية المعلمة وحاجتها الملحة إليها.
    والمضحك المبكي هو المغامرة بالتعاقد مع بديلات لا يملكن من الخبرة وإذا امتلكنها فهي نتاج ممارسة شابها الكثير من العشوائية في المدارس ومن دون رقيب، إذ إن المشرفات المختصات لا يولين البديلات الاهتمام المطلوب، فقبل أن نزج بهن في الرمضاء ونقف كالمتفرجين الذين يكتفون بالمشاهدة فقط من غير أن يوجهوا أو يدربوا على التدريس، ولماذا لا تتاح الفرصة للقرب ولو لفصل دراسي للمعلمات خارج المنطقة بأن تعطى فرصة للتدريس داخل المنطقة تلتقط خلاله أنفاسها من السفر يومياً مئات الكيلومترات، لقد قامت الوزارة من خلال البديلة بقطع حبال المتعلقات بالنقل وإطالة سنوات العذاب والسفر.
    تأتي البديلة في وقت الكل فيه يلهث لنتيجة واحدة فقط وهي إنهاء صفحات الكتاب بفائدة أو من دون.
    ويبقى في الخاطر تساؤل واستفهام حول المستفيد من تلك الإجازة!
    هل هي المعلمة أم جهة أخرى؟ أتحدى أن تعطي الوزارة كشفاً بأسماء المستفيدات من تلك الإجازة، وكشفاً آخر باسم البديلات وهل يتطابق الرقمان!
    وإن تطابق الرقمان فلماذا لا تذهب البديلة للمدرسة نفسها وتعالج النقص هناك، لأننا نجد أن معظم البديلات الموجهات للمدارس بأسماء معلمات لسن بالتخصص نفسه ولا المكتب نفسه التابعة له.
    لماذا لا تكون هنالك شفافية للأموال المأخوذة من المجازة ولم يسدد بها بديلة؟
    وما مصير تلك الأموال الطائلة سنوياً؟!
    ولماذا لا تُعطى تلك الأموال كمكافأة للمعلمة الأخرى التي حملت نصاب زميلتها رغماً عنها؟ غالباً ما تعامل المعلمة بمبدأ العقاب وليس الثواب، فمن مبدأ العرفان بتحميلها ما لا تطيق، ان تُعطى مكافأة من راتب زميلتها والذي لن يكلف الوزارة أي أعباء مالية.

http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/161967

2. شذى الورد.

شذى الورد. عضوية تميز عضو مميز

7,469
    0
    0
    ‏2010-05-29
    معلمة
    مشكووووووووور حسن ع النقل

المعلمة البديله ورعاية المولود بالغت فيها منى كثيراً

في الواقع لايمكن للمعلمة التمتع بإجازة رعاية المولود إلا بتوفر البديله ولايمكن تحميل زميلاتها جدولها بأي حال من الأحوال إلا إذا كانت اجازة استثنائي لمدة شهرين

أو كانت رعاية مولود متصلة مع إجازة الأمومة وكانت لا تتجاوز الشهرين

في مدرستي الكثير من المعلمات تمتعن برعاية المولود ومنذ 3 سنوات ولم يطلب منا بيوم من الأيام بأخذ منهاجهن وحصصهن

وهناك عقد توقع عليه المعلمة متعهدة بعدم التمتع بالإجازة إلا بمباشرة البديلة وقد شاهدت هذا العقد بعيني ولم يحكى لي عنه

لا أعلم لما تثير منى زوبعة حول إجازة رعاية المولود ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اتعجب من أمرها

3. نمر بن عدوان

نمر بن عدوان موقوف موقوف

439
    0
    0
    ‏2010-05-14
    احلب ياقدع

أما مسألة قاعدة بيانات فهذه مضحكة

الامور ماشيه بالعافية ياخيتي

تشكرااااات

4. شذى الورد.

7,469
    0
    0
    ‏2010-05-29
    معلمة
    نمر :)

اللي ما يطول العنب يقول عنه حامض

5. مظلومه

مظلومه تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

396
    0
    0
    ‏2010-04-08
    معلمه
    الاخت مني مااتوقع كلامك فيه شي من الصحه والمفروض تكونين مع المعلمه مو ضدها وفعلا مستحيل المعلمه تتمتع برعايه مولود الابعد توفر البديله وهذا فعلا مطبق لان هذا البند خدم كثير من المعلمات اللي ضروفهم لاتساعدهم او مايكون عندها احد يرعي مولودها ......انا لست متحيزه ارحموا امن في الارض يرحمكم من في السماء والمفروض تكونين فكرتي كثير ودرستي الموضوع قبل تكتبينه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟مع العلم وللتوضيح انه ليس لي بهذاالموضوع لاناقه ولاجمل يعني انا .......................
    الله يعين بس المعلمات اذا اللي يهاجمونهم منهم وفيهم واسفه

6. شذى الورد.

7,469
    0
    0
    ‏2010-05-29
    معلمة

فعلا اختي وليتك قرأتي مقالها السابق

تدعي أن من تأخذ اجازة رعاية مولود متكاسله وتتهرب من العمل

والله الذي لا إله إلا هو أن منهن القديرات المميزات وفي كل محفل يشاد لهن ولكن صغارها لهم حق

سبحان الله تعتبر هذه سقطات لمنى وها هي تفقد مصداقيتها وإن كانت هي غير ملمه بشروط إجازة رعاية المولود فالأولى بها عدم الخوض فيها

نحن معلمات ومن بيئة واحدة ولسنا جاهلات أو مطبلات ومتملقات

غريب موقفها تحرض الآخرين على زميلات مهنتها وتنتقص من قدراتهن لمجرد أخذن إجازة وليس لها عليهن لا فضل ولا منة

براتبهن يعنين بديلة في ظرف يوم او يومين تباشر عملها

هداك الله اختي منى ورفقاً بأخواتك

7. مظلومه

396
    0
    0
    ‏2010-04-08
    معلمه
    معلمه 1415هـ
    اختي وانتي صادقه بكلامك فعلا الكل بداء يطلع على حقيقته ويكشر عن انيابه
    والاخت منى لها حالتين يااما انها بدت تحيد عن الطريق الصحيح// اوانها اصلا موفاهمه شي بالتعميم
    ولاتجي تفهمنا ايش قصدها علشان بعد مانظلمها
    وربي انا عندي زميله جابت ولد والولد تعبان عنده مرض بالقلب بالذمه تجي تداوم ولاتخليه مع الشغاله وانتو عارفين بلاوي هاالشغالات مع ان راتبها قوي وحرام تفرط فيه بس الاهم الولد وتضحي بالفلوس في سبيله
    يااستاذه منى الرحمه زينه
    وياليت اذا انتي مو فاهمهالاوضاع والتعاميم لاتكتبين واتركي المجال لغيرك

8. شذى الورد.

7,469
    0
    0
    ‏2010-05-29
    معلمة
    والله يا عسل ولدها اولى وطزززززززز فيها وظيفة وراتب والله صحة ولدها تسوى الدنيا ومافيها

قال تكاسل وهروب من العمل قال

والاجازة حق مشروع ومو من حق منى تجي تحاسب الناس عليه وتتهمهم بتهم مو فيهم

وهي ماخذتها من راتبها وتجي بدالها بديله ومال لاحد عليها فضل ولا منه

عارفه يا مظلومه سبحان الله بعض ناس يحبون الظهور على حساب ناس والمرأة تتسلط وتتجبر في تعاملاتها مع بنات جنسها بس مو الكل وهالفئة اللي تشعر بنقص

فتعوضه بالجور والانتقاص من شأن الآخرين

9. الوفى

الوفى تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

652
    0
    0
    ‏2009-03-15
    معلمه
    كلام الاخت منى واقع و حقيقه نعيشها ...
    فكم مره في مدرستنا يقمن معلمات بأخذ إجازه و بتهديد من مكتب الاشراف و انه لم يأتي شيء من الوزاره
    تضطر زميلاتها و يجبرن على اخذ المناهج ...
    و لا ادري اين تذهب رواتب من اخذت إجازه و لمن تذهب ....

10. نطوره

نطوره تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

16
    0
    0
    ‏2009-11-22
    اتمنى من الاخت منى التركيز الان على الفروقات والدرجه -وبعدين حاسدة المعلمة على اجازة المولود ( ظلم للمراة ) المفروض يعطى لها الراتب كاملا = ونصاب الحصص 24 نظاما =لاتعاقبين المعلمة بحرمانها حق من حقوقها

11. just dreams

just dreams تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

14
    0
    0
    ‏2009-01-21
    معلمة
    بالعكس انا اتفق معها بالذات في موضوع البديلة في حال رعاية مولود مثال من واقعي مدرسة رياضيات ماخذة رعاية مولود وطبعا عند رفع الاوراق يكتب تحتاج بديلة او لا طبعا الاشراف قالوا ما تحتاج لان مدرسة الرياضيات الثانية ماكملت اربع وعشرين حصة فاخذت مادتها طول السنة والثانية جالسة في بيتها والراتب يروح لمين يا ترى؟
    طبعا ما اقصد الاجازة مو من حق المدرسة اقصد وين الفلوس راحت اذا انتوا ما وفرتوا بديلة ثلاثة ارباع راتب المعلمة لمين

12. رزان محمد

رزان محمد تربوي عضو ملتقى المعلمين

691
    0
    16
    ‏2009-05-08
    معلمة
    هذا يرجع لإدارة التعليم التي انت تابعة لها نحن نلزم برفع طلب الرعاية في تاريخ معين وبعدها لايحق لك الرفع وبعدين المعلمة لاتخرج عندنا رعاية الابعد التأكد من انهاء اجراءات البديلة يعني المعلمة في خطاب الرفع تقول الاجازة تبدا بتاريخ 15 في الشهر يجب ان يكون الخطاب مرفع قبلها باسبوعين المعلمة تطلع يوم 15 اجازة ويوم 16 تكون البديلة على الدوام

13. البند105

البند105 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

370
    0
    0
    ‏2009-01-13
    معلمه
    السلام عليكن جميعا انا معلمه في مدرسه كبيره اخذت زميلتي رعاية مولود وحملوني بمناهجها والله على ما اقول شهيد هي من حقها تاخذ اجازه ومن حق مولودها ترعاه بس انا من حقي ان تتوفربدله لها او على الاقل ثلاث ارباع راتبها اللي مدري وين راح يعطوني اياه وبكذا مابحس اني انظلمت ....اكيد ا هذا نفس الموقف اللي تعرضت له الاخت منى والنار ماتحرق الا رجل واطيها وبدون ذكر اسماء الاخت اللي تقول عن منى كشرت عن انيابها اقولها رب كلمة قالت لصاحبها دعني اسالك بالله باي حق تصفينها بهذه الصفه البشعه ...اسال الله ان يجعل غيبتكن لها خيرا لها ويجعل تلفظكن عليها واستهزائكن مما يزيد في حسناتها او ينقص من سيئاتها
    بالنسبه لرعاية المولود اتمنى ان يكون فيه نظام فعلي ولجميع التخصصات يعني العربي والدين يوفرون لهم بديلات ونحن ياصاحبات التخصصات الاخرى مثل الانجليزي والرياضيات وغيرها لايتم توفير البديلات ..ليش مافيه متقدمات طيب رضينا بنشيل المناهج ...زميلتي بتاخذ ربع راتبها وثلاث ارباعه من حق البديله اعطوني اياه والا مو من حقنا ياترى وين يروح ولمين ..وهل اللي ياخذه احق مني وانا شايله مناهجي على مناهجها ...هذا هو السؤال ...
    اتمنى ان نرتقي قليلا ...ان نتحضر قليلا ...ان نفكر قليلا ...وسبحان الله وبحمده وسبحان الله العظيم

14. سهم الحق

سهم الحق تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

46
    0
    0
    ‏2010-06-29
    ما ذكرته الأخت منى في مقالها وإن كنت لست بقريب من الحدث

:)

إلاّ أنه من خلال قرائتي له أكثر من مره ومن خلال ما نلمسه من تناقضات غريبه بوازرة التربيه

فهي قد تكون الجهه الوحيده التي تسير بإرتجاليه وفقا لمنصب الشخص فيأتي أخر للمنصب ويرتجل

وهكذا !!!!

من خلال ذلك أرى أن الاخت منى وفقت بمقالها وقد غاب عن بعض القراء الهدف المنشود من المقال
    وخصوصا أنها ذكرت بل تحدت أن تأتي الوزاره ببيان يوضح المعلمات المجازات والمعلمات البديلات

وهنا مربط الفرس !! واعتقد ان الوزاره لديها شفافيه وما فيه شيء يخالف الأنظمه تخبيه
    وخصوصا إن الدرجات المستحقه والفروقات المنهوبه ظلم على المعلمات أظهرتها الوزاره واعترفت فيها
    بكل شفافيه

ان كان لي ملاحظه على مقال الأخت منى فهو في قولها :

فلو أن الوزارة تشددت في هذا الشرط المهم الذي يلزم بالبديل

وهنا لا نريد أن نرجع لوقت مضى استغله البعض بحكم منصبه
    وهو عدم النقل إلا بوجود بديله مما جعل الحركه سابقا يصدر بها
    الاف المنقولات بالاعلام والواقع ان الكثير منهم لا ينقل بسبب البديل

والحمدلله انتهت مشكلة البديله في النقل وهذا هو الصح
    فالوزاره هي المسئوله عن البديله وليس المعلمه

فتحفظي على البطله منى هو في قولها ( على الوزاره ان تتشدد )

فالمعلمه ليست مسئوله عن بديله , وبدون تحفظ اشارك الاستاذه منى
    ان الوزاره مسئوله على راتب المعلمه المستقطع فزميلاتها في حال عدم توفر
    بديله هن احق به , طبعا بعد إذن وزارة التربيه

والله يستر لا ترفض وزارة الماليه
    بحكم عدم أحقية زميلات المعلمه القائمين بعملها
    اثناء الاجازه بذلك المبلغ المستقطع كما حصل مع معلمات البند

15. شذى الورد.

7,469
    0
    0
    ‏2010-05-29
    معلمة
    أخواتي العزيزات

لقد أذهلني ما ذكرتن هنا بأن ادارات التعليم لا توفر معلمات بديلا وهذا متناقض تماما مع ادارة التعليم عندنا

ربما هناك او بل من المؤكد أن هناك تخبط وعشوائية في تطبيق اجازات رعاية المولود في بعض إدارات التعليم

في مدرستي ومنذ تشريع اجازة رعاية المولود وفي كل فصل دراسي يكون لدينا ما لايقل عن 4 معلمات يتمتعن بهذه الإجازة حتى قبل أن تقنن بعمر الطفل وعدم تجاوزه سن 3 سنوات

وبمجرد أن تنتهي إجازة الأمومة وتمدد لها المعلمة برعاية مولود فإن المعلمة البديلة تباشر في نفس اليوم وكلمة حق هي لا تحصل على باقي راتب المعلمة

بل تحصل على جزء منه ومحدد لجميع المتعاقدات سواء كان راتب المعلمة المجازة كبير أو تكون حديثة تعيين وراتبها قليل

وانا ما تحدثت إلا من واقع تجربة

زميلتي ونفس تخصصي لها ظروفها الخاصة ولها أكثر من سنتين وهي تتمتع بإجازة رعاية مولود وفي البداية كانت عدد الحصص عندي 14 حصة

والله لم أكلف ولو لمدة يوم بأخذ جدولها أو إكمال منهجها بل بمجرد توقيعها لعقد الاجازة تباشر معلمة بديلة ولمدة عام كامل

وفي الفصل الثاني تأخرت المعلمة البديلة في المباشرة لمدة 5 ايام أتدرون ماذا حصل زميلتي طبعا غابت لانها حددت بداية إجازتها ببداية الفصل الثاني ولم تداوم أبداَ

فرفعت المديرة بعدم مباشرة البديلة وتم حسم غياب 5 ايام من المعلمة المجازة وذلك بأن ورقة الإجازة فيها بند تعهد بعدم تمتعها بالإجازة إلا بعد مباشرة البديلة

عزيزاتي أنا هنا استنكر ما خطه قلم الأخت منى وتحاملها على المعلمات الآتي يطلبن إجازة رعاية مولود وهذا نص مقالها الأول وركزوا معي فيما ظللت بالأحمر

لقد اغتابت منى هنا جميع المعلمات اللآتي تمتعن بهذه الإجازة وأظهرتهن للمجمتع بمظهر المتكاسلات والمتخاذلات والهاربات وأنهن لا يملكن روح العطاء

القارئ هنا يستشف من المقال بأن المعلمات المجازات فقط يبحثن عن الراحة وأنهن دون المستوى في العطاء وهي هنا انتقصت من مكانتهن وانتقصت من جهودهن طوال السنين لمجرد أنهن أخذن إجازة رعاية مولود

وأن المعلمة التي لا تأخذ إجازة هي معلمة قديرة ذات تميز وعطاء

لماذا كل هذا يا منى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أنا هنا أضع 1000 علامة استفهام

هن أخوات لكِ لمَ وصفتيهن بهذا الوصف وهن لهن ظروفهن والنظام شرع لهن هذا الحق وليس بذنبها بأن المشرفات أو ادارة منطقتك لم تطبق آلية رعاية المولود كما ينبغي

لماذا يا منى أظهرتيهن بهذا المظهر السيء المشوه فهناك منهن المعلمة المتميزة وهناك المعلمة التي خدمت لأكثر من 18 سنه دون كلل أو ملل وهناك منهن من فقدت صحتها أو بعدت عن أهلها ولايوجد من يهتم بوليدها وهناك من طفلها يحتاج لرعاية طبية ومن الصعب أن يوكل أمره للخادمة

ربما نجد فعلا الباحثة عن الراحة وهن قليلات وربما نادرات فلا نعمم بأن كل من تأخذ إجازة تقع تحت قائمة الهاربة المتخاذلة والمتقاعسة عن العمل

لنكون منصفات ونقول كلمة الحق دون خوف او محاباه

منى أخت عزيزة وكم تمنيت أن تكون لي معرفة شخصية بها أُكبرها ولا انتقص من قدرها بل أُكن لها كل تقدير واحترام

ولكن هنا أقول لها أخطأتي أُخية ما كل معلمة مجازة هاربة أو متقاعسه عن العمل

ما كل إدارة تعليم كإدارتك

ما كل مكتب إشراف ومشرفات كما هن مشرفاتكم

كان الأجدر بمنى أن تتحدث عن تجربة فردية حصلت في مدرستها ولا تعمم بأن هذا هو حال جميع المعلمات والمدارس

وأنا هنا أقف دفاعاً عن زميلاتي المتمتعات بإجازة رعاية مولود ولأنصفهن من نظرة المجتمع التي سينظرها لهن بعد مقال الأخت العزيزة منى

وهذا ما جال بخاطري واعتذر إن بدر مني ما يسئ ولكن كلمة حق ولابد من قولها

آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏2010-07-13
  16. مظلومه

396
    0
    0
    ‏2010-04-08
    معلمه
    بند105 رجاء يعني اللي يبي يصير كاتب وكبير عليه انه يتحقق من الامور ولايكتب من راسه
    هذا اولا
    ثانيا ليه انتوا مالكم كلمه علشان يجبرونكم تشيلون مناهجها التعميم واضح وصريح واتوقع الوزاره جاهزه لاي شكوي اجبروكي ارسلي لهم شكوي وانتهينا
    اما سالفه غصب مستحيل تراانا مو اليوم اوامس مدرسه صار لي سنوات يعني فاهمين واكيد مو كل الادارت كذا واحنا مولها الدرجه يصل فينا الضعف ما اقدر اخذ حقي بااخذه ولاااحد يجبرن على شي طيب يااستاذه
    والاخت 1415كفت ووفت بها الموضوع الله يجزاها خير ياليت بس نفهم كل شي مو بس نكتب وبس