اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


إلى سمو وزير التربية والتعليم(جريدة عكاظ )

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2010-07-16.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    إلى سمو وزير التربية والتعليم
    مندل عبد الله القباع
    لقد بدأت الإجازة الصيفية للطلاب والطالبات منذ شهر تقريبا وتستمر حتى 20 أو 16/10/1431هـ الإجازة الصيفية تعتبر مرحلة هدوء وسكون مع النفس وتجديد النشاط الترويحي والثقافي والتعليمي ولكن هل ثمة سبب لاستمرار دوام المعلمين والمعلمات والمراقبين والمراقبات.. إلخ بعد الانتهاء من كل ما يتعلق بالمدرسة ونشاطها وخدماتها الطلابية والإدارية.
    ويجرنا هذا إلى أسى عميق على ذلك الوقت والجهد والمال المهدر فمثلا مدرسة ما عدد المعلمات بها حوالي أربع عشرة معلمة عدا الإداريات والمراقبات وما ينطبق على مدارس البنات ينطبق على مدارس الذكور ينتظرهم الفراغ القاتل في الدوام في ذات الوقت الذي تطالب فيه إدارة المدرسة منسوبيها بضرورة الالتزام بالحضور للدوام قرابة الخمس ساعات تقريبا تمثل فيها شخصية (الحاضر الغائب) لأن حضورهم ودوامهم لأكثر من شهر دون جدوى لقد انتهت الامتحانات وانتهت فترة التصحيح وأعلنت النتائج إضافة إلى فترة النقل بين الطالبات والتسجيل قد انتهت فما هو المبرر للحضور سوى هدر أموال في الطاقة الكهربائية وزيادة طاقة استهلاك الكهرباء ونحن بحاجة إلى عملية الترشيد في فصل الصيف فكم مدرسة للبنين والبنات تهدر المال والطاقة وأقل ما يقال في هذا أن تكون هناك مناوبات في الدوام للطوارئ إذا كانت هناك طوارئ. ويحدث هذا في الوقت الذي وصلت فيه المملكة مبلغا من التقدم المبهر الملحوظ في مجال التعليم والبحث العلمي لا يستهان به فهو ملء السمع والبصر وهذا بفضل القائمين على العملية التعليمية وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.
    نذكر ذلك من منطلق أن التعليم هو من أهم الخدمات التي تقدمها الدولة للمواطنين، ولما كان مفهوم التعليم مفهوما تنمويا يستهدف تنمية الإنسان لكي يصير هو نفسه داعما ومشاركا في بناء حضارة بلاده وقيما للثقافة ومساهما في بناء مجتمع المعرفة باستخدام التكنولوجيا المتقدمة وتوظيفها للارتقاء بالتعليم.
    فنحن يا سمو الوزير نعرض موضوع الدوام بعد بدء الإجازة الصيفية بغية التوصل لإمارات الربط الموضوعي بين استراتيجيات التعليم ومكوناتها خاصة ما يتعلق منها بالأطر الزمنية وتنفيذ البرامج.
    إضافة إلى أنه لم يتبق في الإجازة قبل بدء رمضان إلا في حدود عشرين يوما فكيف يتمتع المدرس أو المدرسة بالإجازة من أجل السياحة الداخلية والخارجية لاسيما أن أفراد الأسرة الآخرين مرتبطون بآبائهم وأمهاتهم، وإيزاء ذلك أصبحت الإجازة الصيفية الطويلة للطلاب والطالبات حجر عثرة وتحد أمام منسوبي المدارس بنين وبنات ويتوجب مناقشة ذلك ووضع الحلول المناسبة لذلك التحدي تستهدف من ذلك تحقيق عدة أمور:
    اولا: التأكيد الدائم المستمر على ما تحظى به المؤسسة التعليمية من ثقة المجتمع السعودي بكافة فئاته وهي مسيرة تاريخية مشرفة يستنير بها المجتمع السعودي.
    ثانيا: ثقتنا الكاملة في المعلم والمعلمة السعوديين وإن كانا مازالا في حاجة لتزويدهما بصلاحيات أكبر وأنفع تدعم من قدرهما الاجتماعي ومكانتهما السامية.
    ثالثا: إعطاء دور واضح لهما لقيادة مسيرة الإصلاح والتنوير ولعلنا نرفع بكل ثقة شعار المدرسة السعودية مدرسة تنويرية والمعلم والمعلمة قادران بكل تأكيد وثقة على قيادة ركب التنوير فلا يجب أن نضيق عليهما الخناق في تقليص عدد أيام الإجازة.
    ولعلنا نقف بهذه المتغيرات وغيرها أمام الذين يدعون بأن المدرسة السعودية دورها هامشي في بناء شخصية الطالب لعدم ربط المناهج باحتياجات بناء الشخصية المتوافقة في مجتمع متغير.
    فهل من أمل يا سمو الوزير في إعادة النظر في استراتيجيات وسياسات تطوير التعليم ما قبل الجامعي من حيث الخطة التنفيذية فيما يخص الدوام بعد إجازة الطلاب والطالبات للمعلمين والمعلمات فسموكم خير من يقدر ويحرص على راحتهم لأنهم هم بعد الله الذين يخرجون لنا الأجيال الصالحة التي تخدم دينهم ووطنهم في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين.
    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100716/Con20100716361837.htm
     
    آخر تعديل: ‏2010-07-16
  2. صباالاقحوان

    صباالاقحوان تربوي عضو ملتقى المعلمين

    409
    0
    16
    ‏2010-06-03
    مديره مدرسه
    انا احتج على كلمه بهذه الرساله الا وهي هذه الفقره(أمام الذين يدعون بأن المدرسة السعودية دورها هامشي في بناء شخصية الطالب لعدم ربط المناهج باحتياجات بناء الشخصية المتوافقة في مجتمع متغير.)\
    وزارتنا تكرس هذا المفهوم بتصرفاتها وتعنتها مع منسوبيها وتقوية ظهراولياء الامور وابائهم على حساب الممعلم والمعلمه وكل تعاميم الوزاره تاتي لتقلل من شأننا جميعا حتى بات المعلم مجرم بنظر المجتمع فكيف بالمجرم ان يصدر اخلاقا طيبه للطالب بنظر الطالب و ولي امره
     
  3. شذى الورد.

    شذى الورد. عضوية تميز عضو مميز

    7,469
    0
    0
    ‏2010-05-29
    معلمة
    ربما بعد هذه المقالة يتنبهون بالهدر في الكهرباء ويصدر قرار بمنع استعمال المكيفات والإضاءة من قبل المعلمين والمعلمات

    لأنها لا تخدم العملية التعليميه ولا ينصب هذا الهدر في مصلحة الطلاب

    مقالة رائعة ولكنها ستحظى بقلوب ميته
     
  4. قربطوال

    قربطوال تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    814
    0
    0
    ‏2009-03-17
    معلم
    ربنا يعين تداوم يعني تداوم

    المسألة ليست هدر مالي فالوزارة عندها ميزانية دول ولكن حسد منها ومن غيرها

    لذلك

    يبقى الوضع كما هو عليه
     
  5. hmh023

    hmh023 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    413
    0
    0
    ‏2009-01-11
    معلم
    قال انفخ ياشريم
    قال ما من برطم
     
  6. عبدالله الجهني

    عبدالله الجهني مميز على الــدوام عضو مميز

    1,325
    0
    0
    ‏2008-10-15
    معلم جامعي تربوي
    المخرج عاوز كذا
     
  7. قمة الذوق

    قمة الذوق تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    13
    0
    0
    ‏2010-02-04
    معلمة
    ياكثر ماصحنا ولا أحد سمعنا خاصة معلمات الابتدائي "عليا" حيث أننا قومنا البنات وسلمناهم النتائج مع "الأولية " ومع ذلك نحن مطالبات بالدوام بعدهم أسبوعين يعني من 28 /7 ولحد 9/8 ماهو الهدف من دوامنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
     
  8. باونتي

    باونتي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    40
    0
    0
    ‏2010-07-08
    طيار يعني؟
    الله المستعان درجة الحرارة فوق ال50
     
  9. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    خلونا نداوم مثل الموظفين لا منع من ذلك
    ولكن أعطونا كامل حقوقنا
     
  10. نبض قلم

    نبض قلم تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    704
    0
    0
    ‏2008-10-05
    معلم
    صبراً جميل والله المستعان
     
  11. khrees

    khrees تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    105
    0
    0
    ‏2009-01-29
    معلم
    حسبنا الله عليهم
    قمة الظلم والمهزلة الله لا يوفقكم
    الموظفين الذين يريدون مساواتنا بهم اخذوا اجازاتهم ونحن باقي رايح جاي
    الله ينتقم منكم
     
  12. loes-19

    loes-19 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    166
    0
    0
    ‏2009-01-10
    محنط
    ياعمي هم ترا ماهم هدر اموال كالكهرباء وغيره فهم على اتم استعداد لدفع مئات الملايين من الريالات ان ادت الي تضييق الخناق على المعلمين(المواطنيين) وتطفيشه في عيشتهم اغلب القرارات في هذه الديره كلها ضد المواطن ولم تقف على التربيه والتعليم فقط جول بفكرك وسمعك وستشاهد العجب العجاب من بلديات وكهرباء وكل جهه فيها مصلحه وللمعلوميه ترا مايبقى بمناصبهم من وزراء ومسؤولين الا من كان جبروتهم قوي وتدميرهم للغلابه اقوى