اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


التربية» تحدد 4 بنود لتدريس «الحاسب» في «المتوسطة»

الموضوع في 'ملتقى حقوق المعلمين والمعلمات' بواسطة حسن الفيفي, بتاريخ ‏2010-07-25.


  1. حسن الفيفي

    حسن الفيفي عضوية تميّز عضو مميز

    6,235
    0
    36
    ‏2009-05-29
    معلم انجليزي
    التربية» تحدد 4 بنود لتدريس «الحاسب» في «المتوسطة»
    [​IMG]

    مباشرالعربية-



    في خطوة تندرج ضمن المرحلة الأولى لبدء تطبيق المشروع الشامل لتطوير المناهج الدراسية الذي أُقِرّ سابقاً، كشفت وزارة التربية والتعليم أخيراً بنود ومتطلبات تدريس مادة الحاسب الآلي كمادة أساسية للصف الأول المتوسط، بواقع حصة أسبوعية، مع بدء العام الدراسي المقبل.

    وحددت الوزارة بنود ومتطلبات تدريس مادة الحاسب الآلي كمادة رئيسة للصف الأول المتوسط في أربع نقاط رئيسة، منها ما يتعلق بمدرس المادة وأخرى تتعلق بمعامل الحاسب الآلي والمقررات التعليمية وطرق تقويم الطلاب في المادة.

    وبحسب تعميم صادر عن «التربية»، تلخّصت شروط الوزارة الواجب توافرها في معلم الحاسب الآلي، في أن يكون متخصصاً في المجال ومن حاملي شهادة «البكالوريوس»، على أن يتم توجيه مدرسي المادة لمدارس ضمن حركة النقل الداخلية. كما أكدت الوزارة على المدارس التي يوجد فيها محضرون لمعامل الحاسب الآلي بضرورة عدم إسناد مهمات التدريس لهم، «إذ إن عملهم سيكون مع معلم المادة الجديد».

    وفي ما يتعلق ببند معامل الحاسب الآلي في المدارس، أكدت الوزارة ضرورة تنسيق مديري المدارس التي تفتقد وجود معامل للحاسب الآلي بها مع الجهات المختصة في إدارات التعليم التي تتبع لها ومرجعيتها في الوزارة، بهدف تأمين معامل للحاسب الآلي في المدارس كافة، خصوصاً أن توافر المعامل يعتبر من أولويات الوزارة في تطبيق المشروع الشامل لتطوير المناهج. وأشارت الوزارة إلى أنه في حال عدم توفير معامل للحاسب الآلي في المرحلة المتوسطة مع بدء العام الدراسي، فإنه ينبغي على مديري المدارس المشتركة (المتوسطة والثانوية)، ومديري مدارس الهجر، التنسيق في جدول حصص معلمي الحاسب الآلي، بحيث يكون المعمل متاحاً لجميع الطلاب في المرحلتين من دون وجود تعارض في مواعيد حصص مادة الحاسب الآلي.

    وفي شأن مقررات المادة الدراسية، ركّزت «التربية» على أهمية تحقق كل مدير مدرسة من تسلم نسخ المقررات الدراسية الحديثة لمادة الحاسب الآلي للصف الأول المتوسط، وتزويد معلم المادة بنسخة منها فور مباشرته مهمات عمله في المدرسة ليتمكن من الاطلاع عليها، وإعداد خطة تدريس المقرر، والتعرف على متطلبات تحقيقه ومدى توافرها في المدرسة، واتخاذ الإجراءات النظامية لاستكمال توفير الحاجات كافة. وأكدت الوزارة أن سبل تقويم الطلاب في مادة الحاسب الآلي ستكون بأساليب متنوعة، منها ما يعتمد على الاختبارات التحريرية، إضافة إلى ملاحظات المعلم، وملف أعمال الطالب.

    تم إضافته يوم الأحد 25/07/2010 م - الموافق 14-8-1431 هـ
     
  2. فيصل الجهني

    فيصل الجهني المشرف العام عضو مجلس الإدارة

    5,862
    0
    36
    ‏2008-07-07
    معلم
    الله يعين يا وزارة

    المفروض ايجاد حل لأهل الدبلوم من كان بعد البكالوريوس له طريقة ومن معه دبلوم بعد الثانوية له طريقة

    النوع الأول مستعد يرمي البكالوريوس اللي واقف له حجر عثرة في دراسته مستقبلا حال الرغبة باكمال الدراسة والمفترض ان تحسب له دراسته كدرجة الماجستير ولكن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    النوع الثاني يحتاج لكثير ن الصقل نظرا لقلة فترة دراسته فهو من الثانوية ثم الدبلوم ثم صف التدريس وهم يحتاجون لرفع مستوى كبير



    اتمنى ان تغلق هذه الفجوة بحل يسهم في تطور البنية التحتية لعملية تدريس اللغة الانجليزية
     
  3. نور العيون

    نور العيون تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    145
    0
    0
    ‏2009-05-26
    محضرة مختبر
    يعطيك العافية على الخبر
    تحياتي
     
  4. عبدالله الصاهود

    عبدالله الصاهود مراقب عام مراقب عام

    2,924
    0
    0
    ‏2008-05-03
    مرشد طلابي
    أتمنى أن تكون المادة بجزء يفوق الــ 80% منها تطبيقي فقد مللنا التنظير .
     
  5. banykendah1389

    banykendah1389 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    49
    0
    0
    ‏2009-12-19
    معلم
    نرجو من جميع الاخوة الوقوف مع اخينا ابو ثلاث فهو من سيذهب الوزارة يوم السبت ارجو الدعاء له ومساعدتة لان الموضوع جماعي وليس شخصي
     
  6. ذكريات قديمه

    ذكريات قديمه تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    17
    0
    0
    ‏2009-03-15
    معلم
    أغبــــي وزارة علي مــــر التاريخ