اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


يصدق الخبروطاش تعرض سيناريو ترفضه كافة الأديان السماوية والقيم الأخلاقية والتقاليد العربية

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة kkaa123, بتاريخ ‏2010-07-29.


  1. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    تحديث الخبر :





    في أسرع تعقيب صحفي على الحلقة الرابعة لطاش2010 بلا قيود تأسف للاسفاف الذي وصل إليه أحد أبرز أعمال الدراما المحلية

    [​IMG]
    تقرير أعده وكتبه : نائب رئيس التحرير : علي يحي الراجحي

    عكست الحلقة الرابعة لطاش 2010 التي عرضت في مساء يوم السبت الرابع من رمضان 1431 على شاشة الmbc انحدارا فكريا وتدنيا أخلاقيا واسفافا غير مسبوق لأحد أبرز الأعمال الفنية التي تقدم ضمن الدراما المحلية وفشل صناع الحلقة الرابعة لطاش2010 إعدادا وتمثيلا وانتاجا وإخراجا فشلا ذريعا في إبراز معاناة المرأة جراء تعدد الأزواج بأداء وإخراج وطرح وعرض سيناريو ترفضه كافة الأديان السماوية والقيم الأخلاقية والتقاليد العربية تقوم فيه امرأة بالزواج من أربعة رجال في وقت واحد موزعة عليهم حقوقهم بالشكل الذي تراه في مشاهد تقشعر منها الأبدان مجسدين بالحلقة المذكورة أنموذجا خارجا عن المألوف يتعارض مع التشريعات السماوية والفطرة السليمة والذوق العام غير آبهين بخصوصية المرأة في المجتمعات الإسلامية وبثوابت الفن الحقيقي الذي يفترض أن يكون ضمن قالب متناغم مع ثوابت ديننا السمح وعاداتنا الأصيلة وتقاليدنا الراسخة وبشكل يسهم في السمو بالإحساس والإرتقاء بالوجدان.

    تم إضافته يوم السبت 14/08/2010 م - الموافق 4-9-1431 هـ الساعة 8:30 مساءً​





    مستوحاة من مقال للكاتبة المثيرة للجدل نادين البدير
    "طاش" تتجاوز الانتقادات وتعرض حلقة "تعدد الأزواج"



    عبدالله البرقاوي - عبدالله السالم - تركي العبدالحي - سبق - متابعة: تجاوز المسلسل الرمضاني الشهير "طاش ما طاش" اليوم موجة الانتقادات التي صاحبت تسريب حلقة تعدد الأزواج، حيث سارع منتجو العمل إلى عرض الحلقة مساء اليوم وخلال الأيام الأولى من شهر رمضان المبارك تحسباً لمنع عرضها لكيلا يتكرر ما حدث خلال الأعوام الماضية.


    حلقة تعدد الأزواج المستوحاة من مقال للكاتبة المثيرة للجدل نادين البدير والتي عرضت اليوم، حكت مشاهدها قصة زوجة تقوم بالزواج على زوجها بحجة أنها قد ملت منه. وتواصل مسلسل زواجها من سعوديين حتى وصلت إلى الزوج الرابع الذي فضلت أن يكون أجنبياً بغرض تحسين النسل والتغيير .


    واتجه منتجو العمل إلى إبراز معاناة الأزواج نتيجة تعددهن والمشاكل التي تحدث بينهن من خلال غياب العدل وتوزيع الليالي بينهم!


    وسردت الحلقة رغبة الزوجة بالزواج من رجل خامس، ما دفع أزواجها للاعتراض كونها متزوجة من أربعة رجال والشرع لا يحلل الخامس، حيث اضطرت الزوجة إلى إجراء قرعة بين الأزواج الأربعة لاختيار أحدهم لتطليقه.


    وحاول منتجو ومخرج العمل تبرير مجريات الحلقة واستقراء ردود الفعل والإجابة عليها، حيث خرج الفنان ناصر القصبي في نهاية الحلقة وعلى شكل مؤتمر صحفي ليؤكد تميز العمل ومن ثم يقدم مخرجة العمل لتؤكد بدورها أن ما قدمته لا يعني أنها مخالفة للشرع كونه فيلماً وليس حقيقة، وأن الحلقة جاءت بعد عمل ثلاث سنوات لإظهار جزء بسيط مما تشعر به المرأة من هذا الزواج عبر قلب الصورة ويظهر الجمهور يصفق كثيراً بعد تبريرها وكانت حلقة تعدد الأزواج قد سربت عن طريق الإنترنت وانتشرت في المواقع الإلكترونية، وقام موقع اليوتيوب بحذف غالبية مقاطع المسلسل المسرب، إلا أن الحلقة تجاوزت اليوتيوب لتنتشر بغالبية المواقع العربية .


    وتوقع العديد من الكتاب والمراقبين أن يحدث عرض الحلقة جدلاً واسعاً خاصة في المجال الشرعي رغم رد أبطال العمل على هذه الانتقادات في المؤتمر الصحفي الذي اختتمت به الحلقة.


    من جانبه وصف المستشار القضائي الخاص والمستشار العلمي الشيخ صالح بن سعد اللحيدان الممثلين السعوديين عبدالله السدحان وناصر القصبي بالجاهلة، وأكد أنه بالإمكان رفع دعوى قضائية عليهما وعلى المسلسل تحمل اسم (الجرأة على النص) غير أنهما تماديا في أخطائهما ولم يجدا من يوقفهما عند حدهما .


    وقال اللحيدان في تصريح لـ"سبق": إن من سوف يرفع دعوى قضائية على هذين الممثلين سيكسبها حتماً لما فعلاه من جرأة على النص وتجاوزهما للحدود أكثر من اللازم خاصة بعد الحلقة التي أشاد فيها الممثلان بالمسيحيين وقالا إن المسيحيين ليسوا كفاراً، وهذا مخالف تماماً لما جاء في الكتاب والسنة، ولما قاما به أيضاً من دخولهما للكنيسة، وهذا مخالف أيضا للدين الإسلامي على حد قوله .


    وحمل الشيخ اللحيدان الإعلام ووسائله المسؤولية لما تبثه من هذه المسلسلات والبرامج التي تخالف الدين والشرع. وطالب بوقف هذه البرامج والمسلسلات التي تخالف الدين الإسلامي وتدعو إلى أمور أخرى.


    وأكد اللحيدان أن رفع القضية على السدحان والقصبي سوف يكون من صالحهما ليعرفا أنهما على جهل وعلى خطأ وربما هذه القضية تعيدهما إلى صوابهما ويتجنبان طريق الخطأ .


    هذا وقد أكد الشيخ اللحيدان في تصريح سابق لـ"سبق" أن حلقة (تعدد الأزواج) المسربة تحمل أيضاً مخالفات للدين وللسنة، حيث صورت أن الزوجة هي يحق لها الزواج أكثر من رجل وأن الزوج هو من يقوم بأعمال الزوجة والعكس صحيح .


    من جانب آخر أكد القاضي بمحكمة القطيف الشيخ مطرف البشر أنه في حالة رفع دعوى قضائية على المسلسل، فإن المحاكم الشرعية قادرة على استيعابها والنظر والبت فيها شرعاً.


    وقال البشر في تصريح لـ "سبق" إن مثل هذه القضايا تتبع وزارة الثقافة والإعلام وتعتبر مخالفة إعلامية، لكن لو أحيلت أي قضية عن طريق ولي الأمر للمحاكم الشرعية فالمحاكم قادرة بإذن الله على استيعابها والبت فيها .


    هذا وقد عرض مسلسل طاش ما طاش مساء أمس الجمعة في إحدى حلقاته الجريئة تحت مسمى (خالي بطرس) التي عرضت على جزءين، حيث أشاد الممثلان بأمانة المسيحيين وإعجابهما الشديد فيهم، وحضرا حفل زفاف في إحدى الكنائس المسيحية، كما أكد الممثل السدحان أن الدراسة لدينا تعتمد على التحريض على الكفار وأهل الكتاب.



    بحلقة اباحية منع التصوير فيها عند المضاجعة :طاش ماطاش ترسل رسالة من تحت الماء لسن قانون يمنع التعدد مرعاة لأحساس نادين !

    خاص (صدى):


    بعد حلقة بدأت أثارتها قبل تعرض في وقتها المقرر مسبقاً ، حاول مسلسل طاش ماطاش ايجاد تبرير لإحساس المرأة المتزوجة عند قيام زوجها بالزواج عليها في "حلقة تعدد الازواج" بحلقة أقرب الى مايعرض في الأفلام الاباحية مع ايقاف التصوير عند المضاجعة .

    وبقدر اهتمام الحلقة والتى من المتوقع أن ثير جدلاً كما أثارت الجدل من قبل أن تعرض حين تسربت مشاهد من الحلقة في شعبان الماضي وأثارت ردود أفعال نقلتها "صدى " حينها ، والتى أستندت الى مقال للكاتبة السعودية نادين البدير "انا وازوجي الاربعة " والتى وجدت الكثير من الاستهجان والنقد كونها تخالف الشرع الاسلامي وسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم ونسج خيال مبنى على الاباحية وهو مالايجوز للمسلم العاقل البالغ تصوره كما أنها ،تجاهلت في طرحها ما من سبيله الحد من ظاهرة العنوسة والتى ينافضها العمل الدرامي والتى بدأت تنتشر وقد تصبح في السنوات القادمة الكابوس الذي يهدد الأمة الأسلامية.

    طاش ماطاش في حلقة " تعدد الازواج" أهتمت بجانب عاطفي بسيط يزول بمرور الايام لما لا ، وتكوين المرأة الذي خلقة الله عليه يساعدها على النسيان ، فيما تجاهل الجانب الأهم وهو قول الله عز وجل : وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَلَّا تَعُولُوا (3) .النساء .وقال تعالي في سورة النور (وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (32) .

    وجاء في تفسير القرطبي في تفسيره للآيات الكريمة "وإن خفتم " شرط , وجوابه " فانكحوا " . أي إن خفتم ألا تعدلوا في مهورهن وفي النفقة عليهن " فانكحوا ما طاب لكم " أي غيرهن ، واما في فواحدة : فمنع من الزيادة التي تؤدي إلى ترك العدل في القسم وحسن العشرة ، وذلك دليل على وجوب ذلك , والله أعلم ،وهى الحقيقة الشرعية التى غيبها المسلسل وهو يخاطب بها مجتمعات أسلامية تراعي حدود الله سبحانه وتعالى ، معتمداً على شعور واحساسيس معروفه ولا ينكرها عاقل ، ولو أخذ بها لغابت الرحمة والرأفة وتفشى الزنا بين المسلمين ، ولعلى خير دليل على ذلك ما يدور في المجتمعات الغربية والتى تحرم اديانها التعدد وما يسودها من فسق أخرج المرأة في المجتمعات الغربية عن خجلها ، وما حدث كذلك مؤخراً في جمهورية مصر العربية بعد أن طالب الاقباط بالسماح لهم بالزوجة الثانية بدون اذن من الكنسية ، وهو مايدل بإن الاسلام اتى بنعمة لم يعيها حتى الان بعض الفلسفة المنتمين له .

    وأكثر ما يخشى من ظهور فكرة "نادين البدير " على الأمة الاسلامية هو اصدار قوانين عرفية تمنع من التعدد أسوة بما هو متبع في بلد عربي مثل تونس وبدأت المغرب منذ سنوات بتطبيق نظام يمنع الزوج من الزواج من أخرى الا بحصوله على موافقة رسمية من زوجته الاولى وهو ما تسبب في ازدياد ظاهرة العنوسة بين المغربيات الى أن وصل الأمر لبحثهن عن الزواج من الخارج ، ولعلى المتابع للمواقع الخاصة بالزواج يجد بإن المغربيات يإتين في المرتبة الاولى بين المتقدمات لطلب الزواج من اي رجل في دولة عربية .

    واما اذا كان المسلسل يريد استغلال الارقام التى طرحتها مؤخراً مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات لتمرير رسالة من تحت الماء للمسؤلين بفرض قوانين عرفية تمنع من ظاهرة التعدد أسوة بما هو معمول به في بعض الدول العربية ، فهو يعد مخالفة صريحة لشرع الله وسنة نبية صلى الله عليه وسلم ، خصوصاً وأن التقارير أكدت بإن عدد الرجال بعدد النساء والتى بلغ عدد الذكور من بين المواطنين السعوديين ( 173ر527ر9 ) تسعة ملايين وخمسمائة وسبعة وعشرين ألفاً ومائة وثلاثة وسبعين فرداً أي ما نسبته ( 9ر50 في المائة ) خمسون وتسعة من عشرة في المائة من مجموع عدد المواطنين .

    فيما بلغ عدد الإناث ( 403ر180ر9 ) تسعة ملايين ومائة وثمانين ألفاً وأربعمائة وثلاث مواطنات أي ما نسبته ( 1 ر 49 في المائة ) تسعة وأربعون وواحد من عشرة في المائة من عدد المواطنين ،اي بفارق يصل الى ( 346770 ) ما بين عدد المواطنين السعوديين الذي بلغ ( 576ر707ر18 ) ثمانية عشر مليوناً وسبعمائة وسبعة آلاف وخمسمائة وستة وسبعين نسمة وفق البيان الأخير الذي أعلنته مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات وهو ربما الذي شجع مؤسسة الهدف على تبنى فكرة "البدير" في محاولة لعلى وعسى .

    فإن الموضوع بمجمله خطير جداً ولايقبل الهزل ، كون أن تفشي العنوسة سوف يزيد الى اعداد كبيرة أسوة بما هو موجود الان وفي ظل الازمة الاقتصادية التى تعصف بالعالم ومن بينها المملكة وحالات الزنا سوف تترفع ويجاهر بها داخل مجتمعاتنا ولربما تموت الغيرة التى يدفوعون عنها والتى أشتهر بها العرب منذ القدم .

    الأ أن الفرق مابين احساس المرأة الذي حاول القائمين على المسلسل أظهاره للمشاهدين ومابين الغيرة المبنية على الفتنازيا التى صوروا بها الرجل غير مقبولة كون أن العرض يعد زنا صريح بحسب ماشرع الدين الأسلامي حتى لو كان من نسج الخيال ولا يمت للواقع بصلة ، ولا حتى جاز لنا أن نتخيلة كما لو كان فلماً اباحياً .

    كما أن هناك عدة أسباب لعلى الله هو من شرع له ذلك وهو بحد ذاته امراً لايقبل النقاش أو الجدل .

    كما أنه سبحانه وتعالى خلق الرجل قبل أن تخلق المرأة ولله في خلقة حكمة وكذلك أن الله جعل الرجال قوامين على النساء ولا اعتراض على ما امر .

    وحتى لانخرج عن النقد البناء والذي يجب أن لايتعدى حدود النقد اذا كنا قد أشدنا في السابق بحلقة "ارفع رأسك " والتى لامست واقع المواطن السعودي ، فإننا امام شرع الله لانقبل المسومة أو النقاش والجدل في أمور حكم الله فيها بنفسة .

    وكان يجب على القائمين اعادة النظر في نصوص الحلقة وعن مدى مخالفتها للنصوص الشرعية ، قبل أن يطلقوا العنان لعرض مشاهد يتابعها الملايين وربما صدقها ثلة منهم وأصبح هناك من يدعوا لقوانين تصدر بناءً على " وقالت نادين" ، والا ما الفائدة تصوير المقال لعمل درامي يعرض على الناس !.

    تم إضافته يوم الأحد 15/08/2010 م - الموافق 5-9-1431 هـ الساعة 12:51 صباحاً




    حذر من "شرذمة كتاب" وطالب بإحالة القائمين على الكوميديا الساخرة بالدين إلى القضاء
    الشيخ الدكتور سعد البريك البريك مهاجماً "طاش" بعد حلقة "تعدد الأزواج": مصيبة كبرى.. كأنهم في بيت دعارة


    08-15-2010 06:16 am
    (صحيفة نلتقي) شنَّ الشيخ الدكتور سعد البريك هجوماً عنيفاً على المسلسل الكوميدي "طاش ما طاش" دون أن يذكره بالإسم, حيث وصفه بأنه مبتذل وهابط وسطحي, وينال من الدين ويسخر من العلماء, مطالباً بأن يُساق القائمون على هذا المسلسل إلى القضاء الشرعي ليحكم فيهم .


    وقال في برنامج بُثّ على قناة "دليل" بعد ساعات من عرض حلقة "طاش" التي تتحدث عن "تعدد الأزواج " ، وأداره الإعلامي عبدالعزيز قاسم: إن المسلسل يستخدم الكوميديا للسخرية من العلماء والجهات الشرعية، ويُقزّم دورهم، ويُسطّح عقول المشاهدين. مطالباً بأن يُساق القائمون على هذا المسلسل والقناة الفضائية التي تبثه إلى المحاكم الشرعية للنظر في شأنهما وما يقومان به، وما يتضمنه هذا المسلسل من سخرية بالدين، وكلام يستحي أن ينطق به الإنسان.


    وقال البريك حرفيا: "مَن يتحدث مجموعة من أهل الفسق، تلبسوا بزي النساء، ويتحدثون بسخرية عن تعدد الزوجات، وبسخرية عن الفضل بين العقائد، وبسخرية عن التعايش.. هذا خلط وعبث وتسطيح".


    وقال الشيخ البريك: لقد آلمنا ما يفعله هؤلاء باسم الكوميديا والفكاهة من سخرية بديننا
    ، واستهزاء بعقيدتنا. يجب أن يساق هؤلاء إلى المحاكم الشرعية لمحاكمتهم. وأضاف البريك: "إنني أناشد خادم الحرمين الشريفين أن يحاكم هؤلاء والقناة التي تبث هذا المسلسل". مشيراً إلى ما ورد في حلقة "تعدد الأزواج" من أعمال مشمئزة، وقال: امرأة تتزوج بأربعة رجال في فراش واحد، هذا يدخل عليها ويخرج ثم يدخل الثاني، فالثالث، فالرابع، كأنهم في بيت دعارة، إنها مصيبة كبرى أن يحدث هذا.


    وقال الشيخ البريك: لقد جاءتني رسالة عقب بث هذه الحلقة مباشرة من العراق تستغرب أن يقوم بهذا العمل أناس من المملكة "بلاد الإسلام"
    . إنه شيء مقزز، تتقزز منه النفس. وقال: إنه شيء لا يمكن السكوت عليه؛ خلط في الاعتقاد، خلط بين الإيمان والكفر. وأكد أننا سوف نتتبع هؤلاء وإساءاتهم للدين ونرفع بذلك إلى المسؤولين والجهات المختصة لمحاكمتهم.


    وأشاد الشيخ البريك بثلة من الإعلاميين والكتاب السعوديين، ووصف دورهم بالرائد، وقال: "إننا نفخر بهم ونجلهم ونحترمهم"، وحذر ممن أسماهم "شرذمة قليلة" من بعض الكتّاب السعوديين الذين "ابتلينا بهم ونقلوا كل السوء عن مجتمعنا ووطننا وديننا", و"الذين سخروا أقلامهم في الإساءة للعلماء والمرجعيات الشرعية في بلادنا".


    مضيفاً أن بعض وسائل الإعلام المحسوبة على المملكة تسيء إلى المملكة وعلمائها ومشايخها .
    ل





    خبر سابق :

    صاحبة مقال أنا وأزواجي الأربعة تضع طاقم طاش ما طاش في مأزق...






    متابعات(ضوء): يحاول القائمون على مسلسل طاش ما طاش استعادة وهجه وتصدره لقائمة المشاهدة، بعد أن بدأ صوته يخفت من خلال التكرار الممل لموضعات حلقاته، وقد اتجه منتجوا المسلسل الى العديد من الأدوات للمحافظة على صورة المسلسل واستعادة وهجه.

    ويبدو انهم قد دخلوا عش الدبابير باستعانتهم بالكاتبة السعودية نادين البدير، الكاتبة المثيرة للجدل باطروحاته الغريبة والشاذة في أحايين كثيرة.


    وقد بدأت سهام النقد والاستنكار تطال المسلسل والقائمين عليه قبل ان تعرض حلقاته على العامة ، اذا تسبب تسريب بعض حلقاته وبخاصة الحلقة التي بنيت على مقال البدير "أنا وأزواجي الأربعة"، في موجة من النقد والاستنكار، ويبدو أن متابعات مسلسل طاش ما طاش قد بدأت قبل عرض حلقاته.


    وكانت مقالة الكاتبة نادين البدير قد أثارت ردود فعل غاضبة سواء داخل المملكة او في مصر. حيث وصف عضو هيئة كبار العلماء السعودية الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع، الكاتبة بـ "الضالة المضلة"، مشيراً إلى أن ما قالته وطرحته في مقالها حول مساواة المرأة بالرجل والزواج من اربعة رجال، لم تجمع عليه الأمة الإسلامية مطلقاً، ولا توجد أي طائفة حتى ولو كانت منحرفة تقول بهذا القول، فضلاً عن الطوائف الأخرى.

    وقال الشيخ المنيع إن ما ذكرته الكاتبة يعد قولاً باطلاً بإجماع المسلمين، وسوف يحق الحق ويبطل الباطل.

    وطالب الشيخ المنيع بمناصحتها من قبل العلماء والمشايخ، حيث ان ما قالته وذكرته في مقالها لم يقله أحد من أهل العلم، فهو قول مخالف لكتاب الله وسنة نبيه، صلى الله عليه وسلم.

    ووصف الشيخ المنيع قولها بـ "قول أبي لهب"، عندما نزلت فيه سورة كاملة تلعنه وهو عم الرسول، صلى الله عليه وسلم.

    وبغض النظر عن كونها من بلاد الحرمين الشريفين، أو من أي جنسية أخرى، أو انتساب لأب، أو لوطن، فهذا لا يخلي المسؤولية الجنائية، فإذا كانت ضالة فهي ضالة، ولا تنفعها الأرض. وأضاف إن شاء الله يصدر عليها حكم قضائي وتنال ما تستحقه".







    نص مقالة انا وازواجي الاربعة التي نشرت في المصري اليوم بتاريخ 11 ديسمبر الجاري للكاتبة نادين بدير
    أنا وأزواجى الأربعة
    بقلم : نادين البدير


    ائذنوا لى أن أزف إلى أربعة.. بل إلى خمسة. أو تسعة إن أمكن.

    فلتأذنوا لى بمحاكاتكم.

    ائذنوا لى أن أختارهم كما يطيب لجموح خيالى الاختيار.

    أختارهم مختلفى الأشكال والأحجام. أحدهم ذو لون أشقر وآخر ذو سمرة. بقامة طويلة أو ربما قصيرة. أختارهم متعددى الملل والديانات والأعراق والأوطان. وأعاهدكم أن يسود الوئام.

    لن تشتعل حرب أهلية ذكورية، فالموحد امرأة.

    اخلقوا لى قانوناً وضعياً أو فسروا آخر سماوياً واصنعوا بنداً جديداً ضمن بنود الفتاوى والنزوات. تلك التى تجمعون عليها فجأة ودون مقدمات.

    فكما اقتادونى دون مبررات لمتعة وعرفى وفريندز ومصياف ومسيار وأنواع مشوشة من الزيجات، فلتأذنوا لى أن أقتاد بدورى أربعة.

    هكذا رحت أطالب مرة بحقى فى تعدد الأزواج أسوة بحقه فى تعدد الزوجات. استنكروها، النساء قبل الرجال. والنساء اللواتى تزوج عليهن أزواجهن أكثر من المعلقات بأحادى الزوجة. والنساء المتزوجات أكثر من العازبات. كتب رجال الدين الشىء الكبير من المقالات والسؤالات حول عمق تعريفى للزواج وعمق تدينى وكتب القراء كثير من الرسائل أطرفها من يريد الاصطفاف فى طابور أزواجى المأمولين.

    أصل الموضوع كان تعنتى وإصرارى على أحادية العلاقات. أصله رغبة جامحة باستفزاز الرجل عبر طلب محاكاته بالشعور بذاك الإحساس الذى ينتابه (وأحسده عليه) وسط أربعة أحضان.. ألم يمتدحه الرجال؟ ألا يتمنونه بالسر وبالعلن؟ لطالما طرحت السؤال حول علة الاحتكار الذكورى لهذا الحق. لكن أحداً لم يتمكن من إقناعى لم: أنا محرومة من تعدد الأزواج؟

    كرروا على مسامعى ذات أسطوانة الأسئلة وقدموا ذات الحجج التى يعتقدونها حججاً.

    قالوا إنك لن تتمكنى كامرأة من الجمع جسدياً بين عدة رجال، قلت لهم الزوجة التى تخون وبائعة الهوى تفعلان أكثر، بلى أستطيع. قالوا المرأة لا تملك نفساً تؤهلها لأن تعدد. قلت: المرأة تملك شيئاً كبيراً من العاطفة، حرام أن يهدر، تملك قلباً، حرام اقتصاره على واحد. إن كان الرجل لا يكتفى جنسياً بواحدة فالمرأة لا تكتفى عاطفياً برجل.. أما عن النسب فتحليل الحمض النووى dna سيحل المسألة. بعد فترة لم يعد تفكيرى منحصراً فى تقليد الرجل أو منعه من التعدد، صار تفكيراً حقيقياً فى التعددية، التى نخجل نحن النساء من التصريح عن رأينا الداخلى بها.

    التعددية التى انتشرت بدايات البشرية وزمن المجتمع الأموى والمرأة الزعيمة. التعددية التى اختفت مع تنظيم الأسرة وظهور المجتمع الأبوى وبدايات نظام الاقتصاد والرغبة فى حصر الإرث وحمايته.. لأجل تلك الأسباب كان اختراع البشرية للزواج. وجاءت الأديان لتدعم أنه مؤسسة مودة ورحمة وأداة تناسل وحماية من فوضى الغرائز.

    كل الفوائد المجتمعية مكفولة به. وكثير من المصالح الدينية مضبوطة به. عدا شىء واحد. لم يحك عنه المنظمون. وهو دوام التمتع بالجنس.. ودوام الانجذاب داخل زواج خلق لتنظيم الجنس..

    جاءت حماية الأمور المادية للمجتمع من اقتصاد وأخلاق على حساب الشغف الطبيعى بين الأنثى والذكر. ونسى المنظمون أن الزواج يستحيل عليه تنظيم المشاعر التى ترافق الجنس. لأن لا قانون لها ولا نظام. الجنس داخل مؤسسة الزواج واجب روتينى.. أحد طقوس الزواج اليومية. وسيلة إنجاب، إثبات رجولة، كل شىء عدا أنه متعة جسدية ونفسية.

    يقول الرجال: يصيبنا الملل، تغدو كأختى، لا أميل لها جنسياً مثل بداية زواجنا صار بيتى كالمؤسسة، اختفى الحب.

    ـ الملل.. أهو قدر طبيعى لمعظم الزيجات؟

    فتبدأ ما نسميها (خيانة)، ويبدأ التعدد لا لأن الرجل لا أخلاقيات له لكن لأن الملل أصابه حتى المرض، والتقاليد وأهل الدين يشرعون له الشفاء.

    أما المرأة فتحجم عن الخيانة، لا لأن الملل لم يقربها، بل على العكس فى الغالب هى لم تشعر بأى لذة منذ الليلة الأولى فى هذا الزواج التقليدى المنظم. لكن لأن التقاليد وأهل الدين يأمرونها بأن تلزم بيتها و(تخرس). هل كل المتزوجات فى مجتمعاتنا الشرقية مكتفيات جنسياً؟ بالطبع لا.

    تخجل المرأة من التصريح بأنها لا تنتشى (أو لم تعد تنتشى)، وأن ملمس زوجها لم يعد يحرك بها شيئاً.. وتستمر بممارسة أمر تعده واجباً دينياً قد يسهم بدخولها الجنة خوفاً من أن تبوح برفضها فيلعنها زوجها وتلعنها الملائكة. سيمون دى بوفوار بقيت على علاقة حب بسارتر حتى مماتها لم يتزوجا ورغم مغامراتهما المنفردة بقيا على ذات الشعور الجارف بالحب تجاه بعضهما.

    هل الأحادية فى أصلها الإنسانى خطأ؟ هل الحياة داخل منزل واحد والالتصاق الشديد هو سبب الملل؟ اختفاء عنصر التشويق.

    هل صحيح أن الأجساد كلما ابتعدت يرسخ الانجذاب، وكلما اقتربت الأجساد حد التوحد اليومى ابتعدت الأرواح؟ هل من الغلط انتقالهما للحياة فى منزل مشترك؟ لماذا يدوم كثير من العلاقات خارج إطار الزواج لسنوات طويلة وحين يتم الزواج ينتهى كل ما جمعهما؟ حتى يقال (انتهت علاقتهما بالزواج) وكأنها فنيت.

    هل هناك خطأ فى الزواج نفسه؟ هل يكون عقد النكاح المكتوب هو السبب.. تحويل المشاعر لأوراق تصادق عليها المحكمة والشهود لإبرام تحالف المفترض أن يكون روحياً؟ أهو اختلاط الحب والانجذاب بالالتزام القانونى والرسميات.. أم أن تدخل الأهل واشتراط موافقة جمع هائل من المجتمع والنظام ومختلف المعابد قد يفرغ المشاعر من روحها..

    التعدد فى اعتقاد كثيرين هو حل لمشكلة الملل والسأم وتلبية لمشاعر الرجل، لكن فى احتكار الرجال للتعدد دون النساء تمييز وخرق لكل معاهدات سيداو. إذ كيف تلبى مشاعر المرأة؟

    إما التعدد لنا أجمعين أو محاولة البدء برسم خارطة جديدة للزواج.. تحل أزمة الملل وحجة الرجل الأبدية. وحتى ذلك الوقت يبقى سؤالى مطروحاً: ما الحل إن أصابنى الملل من جسده أو شعرت أنه أخى؟

    تم إضافته يوم الأربعاء 28/07/2010 م - الموافق 16-8-1431 هـ الساعة 8:18 مساءً
     
    آخر تعديل: ‏2010-08-15
  2. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    على خلفية الحلقة المستوحاة من مقال نادين البدير المثير للجدل : الشيخ اللحيدان طاش ما طاش يروج للرذيلة وإشاعة للفاحشة

    الرياض (صدى):


    طالب الشيخ صالح بن سعد اللحيدان بمنع عرض حلقة "ساخرة" من مسلسل "طاش ما طاش " بزعم أنها تروج للرذيلة وإشاعة للفاحشة في المجتمع .

    هذا وكانت حلقة من طاش 17 سربت قبل عدة أيام عبر اليوتيوب مستوحاة من مقال الكاتبة المثيرة للجدل السعودية نادين البدير "انا وازواجي الاربعة", وأجهزة البلاك بيري, تمثل امرأة تهدّد الزوج بالزواج عليه، وبأن تأتي بزوجها الثاني ليعيش معها في البيت!
    هذا وتنتهي الحلقة بتنفيذ الزوجة تهديدها وتتزوج برجل ثان، وتأتي بالعريس الجديد إلى المنزل, لتبدأ سلسلة من المشاكل بين ( الزوجين) والزوجة, من غيرة وحقد ومشادات كلامية وخلافات.


    ومن المفترض عرض الحلقة ضمن حلقات "طاش17" في شهر رمضان القادم , وهي من بطولة الممثلة السعودية ريم عبدالله التي تمثل دور الزوجة التي تتزوج على زوجها, والممثل عبدالله السدحان, هو الزوج الأول الذي تتزوج عليه زوجته, أما بالنسبة للزوج الثاني، الذي سيكون بمثابة "الضرة" للزوج السدحان، فهو الممثل خالد سامي, وقد تم تمثيل الحلقة بوصفها واقعاً بين زوجتين تعيشان في منزل واحد، لتبدأ بينهما المشاكل والغيرة وغيرها من مشاكل.

    .. وأوضح الشيخ اللحيدان : " أن مثل هذه الحلقات مخالفة للدين والشرع والواقع, ومصادمة للفطرة وللنزعة البشرية الفطرية الصحيح.


    وأضاف أن الدولة دائماً على الطريق الصحيح, ودائماً مع الفطرة، ومع التوحيد, ولا أشك أنه إذا خالفت مثل هذه الحلقات أي شعيرة من شعائر الدين فإن الدولة من المؤكد لن تسمح بذلك
    وهاجم الشيخ السعودي الشيخ ا مسلسل "طاش ما طاش" والعاملين فيه واصفهم بالانفصام الشخصي مؤكدا أن مثل هذه الأدوار والتمثيليات مركّبة، وهذا ينتج عنه انفصام وازدواجية في الشخصية .


    واعاد الشيخ اللحيدان مطالبا الممثلَيْن السعوديَّيْن بطلَيْ مسلسل "طاش ما طاش" عبدالله السدحان وناصر القصبي, ومن يقوم معهما في هذا المسلسل, إلى الاعتذار الفوري عما مضى مما قاموا به من أدوار ومسلسلات مخالفة للشرع والفطرة، ووأصفا أن ما فعلوه ما هو إلا شذوذ شخصي وشذوذ أخلاقي.

    ونصح اللحيدان إلى إقامة دعوى قضائية على المسلسل والقائمين عليه, وهذا يعود إلى المتابعين له, خصوصاً إذا ثبت أن الحلقة تخالف الشريعة الإسلامية وفطرة الإنسان وما ركّبه الله في خلقه من غرائز.







    تم إضافته يوم الأربعاء 28/07/2010 م - الموافق 17-8-1431 هـ الساعة 6:00 مساءً
     
  3. ابو عبدالله999

    ابو عبدالله999 مشرف سابق عضو مميز

    3,527
    0
    0
    ‏2008-06-19
    مدرس
    لاحول ولا قوة إلا بالله
     
  4. قهوة المنتدى

    قهوة المنتدى عضوية تميّز عضو مميز

    5,541
    0
    0
    ‏2009-06-01
    معلم
    الله يكفينااا شرهم............!
     
  5. حبحر حار

    حبحر حار تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    262
    0
    0
    ‏2008-01-23
    معلم
  6. HANNY

    HANNY تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    504
    0
    0
    ‏2009-01-26
    معلمة
    صراحة كلام غريب و فيه قدر من الصحة من ناحية ان المراءة هل يكفيها رجل واحد او لا و هل هو يعطيها حقها او لا و لكن هذه الشريعة الاسلامية و الله حكيم بعباده و هناك كثير من الامور لا يحق لا ي احد ان يفندها او يسأل عنها طالما هي منزلة من عند الله عز وجل و ما علينا الا الامتثال لها و من ناحية اخرى الزيجات اللتي ذكرتها الكاتبة من عرفي و مسيار و مسفار و فريندز و مثقاف للاسف فعلا حللت من قبل شيوخنا الافاضل و بلا مبررات او دلائل من السنة او القران الكريم و لو كان الشيخان الفاضلان ابن باز و ابن عثيمين الله يرحمهم عايشيين لما حللوا مثل هذه المهازل اللتي جعلت المراءة سلعة و العوبة لاشباه الرجال مستغلين بذلك لظروفها او حاجتها فلا هناك امراءة ترضى بهذه الزيجات المؤقتة البشعة شكلا و مضمونا الى اذا ا كان لديها عذر قاهر اجبرها عليه و استغلها اشباه الرجال لاشباع غرائزهم الحيوانية فالرجل السليم و مكتمل الرجولة لا يسمح لنفسه ان يفعل ذلك لانه لا يرضاها لاحد من اخواته و لان المراءة بفطرتها تميل الى الاستقرار و الحياة العائلئة الممتعة و دمتم سالمين
     
  7. بدر البلوي

    بدر البلوي المدير العام إدارة الموقع

    15,731
    112
    63
    ‏2008-01-03
    هداهم الله ...
     
  8. t3eb

    t3eb تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    90
    0
    0
    ‏2010-01-13
    معلم
    ملتقى حقوق المعلمين زين مو قصص وريوايات طاش ماطاش اةةة بس
     
  9. ذكرى الحنين

    ذكرى الحنين تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    138
    0
    0
    ‏2010-05-01
    لا حول ولا قوة الا بالله

    هذا آخر زمن الله يريد بنا خير
     
  10. أبوبكر

    أبوبكر تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    139
    0
    0
    ‏2009-05-18
    معلم
  11. أبوبكر

    أبوبكر تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    139
    0
    0
    ‏2009-05-18
    معلم
    هؤلاء مدعومون من غيرهم وليسوا وحدهم وما هم إلا أداة
    كفانن الله شرهم بما شاء
     
  12. عطر الكون

    عطر الكون مراقبة إدارية مراقبة عامة

    15,600
    8
    0
    ‏2009-01-17
    كل يوم نتعلم شيء جديد
    هداهم الله
     
  13. Mr.X

    Mr.X تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    705
    0
    0
    ‏2009-01-12
    معلم
    أنا شفت الحلقة

    أوافقك الرأي بأنها سقطة وتحسب عليهم

    يقولون بأن قصدهم يناقشون تعدد الزوجات ( الغير منظم ) ومافيه من ظلم على النساء

    طيب لماذا لم تمثل القضية كما هي دون قلب الوقائع !!
     
  14. السوسنة العطرة

    السوسنة العطرة تربوي عضو ملتقى المعلمين

    50
    0
    6
    ‏2010-01-20
    معلمة
    بصراحه تمادوا كثير في نشر الافكار السيئة
     
  15. الباسم123

    الباسم123 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    328
    0
    0
    ‏2008-11-30
    معلم
    ومنذ متى كان واقفاً حتى يسقط ؟!
     
  16. xzxzxz

    xzxzxz تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    1,026
    0
    0
    ‏2008-09-07
    معلم
    عجبي من هذه الحمقاء !! إذا كان هناك خلل فهو بالتأكيد ليس في الدين , بل هم ممن يدعي أنه يوافقه , نعم هناك رجال أساءوا تطبيق الدين , ونعم ليسوا بالقليل , ولكن لماذا يحمل الدين أوزارهم , ولماذا يتهم بأنه هو الممول لتجاوزاتهم وهو صريح في تخطيتهم !
    لقد أخطأت هذه المرأة في تقدير الخطأ ونسبه لبعض الرجال أو للدين , فإذا كان في هؤلاء فهي أصابت كبد الحقيقة , ولو كان في غموض لديها في بعض الأحكام الدينية فكان الواجب عليها التمحيص في الأحكام الشرعية , ولكن أن تتمادى في صحة الإسلام , وفي نصوص مقدسة فأرى كما يرى الشيخ المنيع المناصحة , وإلا أن تتوجه لأحد بيوت الدعارة وتجعل وعائها مجمعا لمياه الرجال , أما أن يكون تعدد للرجال شرعا فلا يوجد في إسلامنا ولا في الأديان السماوية الأخرى حتى بعد تحربفها !!
     
  17. عبدالله الصاهود

    عبدالله الصاهود مراقب عام مراقب عام

    2,924
    0
    0
    ‏2008-05-03
    مرشد طلابي
    شاهدت الحلقة وقد سمعت بها الفاظ اقل مايمكن أن يقال عنها أنها خادشة للحياء وخاصة من تلك التي رضيت على نفسها أن تقوم بدور الزوجة صاحبة الأزواج الأربعة ؟؟؟!!!!
     
  18. تشانس

    تشانس تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    24
    0
    0
    ‏2010-07-21
    عندها طاقه وتحتاج الى تفربغ ولو فرغت طاقتها جييييييييييييدا ماكتبت هذا المقال
     
  19. kkaa123

    kkaa123 عضوية تميّز عضو مميز

    ‏2008-06-09
    معلم
    في أحد ردود الزوجة لأزواجها الأربعة
    (( بصراحة يا أزواجي أنا جمعتكم اليوم لأمر مهم جدا ... أنا نويت أتزوج زوج جديد ...))


    كنا بالأمس نحارب من يستهزئ بالرسول صلى الله عليه وسلم والدين
    واليوم نشاهد من بني جلدتنا من يستهزئ بالدين وثوابته
    ويمهد لغزو فكري خطير ...

    وضحكت كثيرا على مقطع تقديم ناصر لمخرجة العمل نوال أحمد في حفل يضم رجال ونساء
    ويتحدث عن العمل .. وقد شكرت الجميع وقالت :(( أني أحضر لهذا العمل منذ ثلاث أر بع سنوات تقريبا
    ... وأني أعتقد أنه استفز بعض الرجال بس أنا أتكلم باسم المرأة ...
    لحظة لحظة لو سمحت أنا الي قدمته ما يعني أني أعترض على الشرع ولا أسمح لنفسي بشيئ كذا
    أنا فقط أتناول جزئية شعور المرأة التي تجوز عليها الرجل ..
    بعدين يا جماعة هذا فلم وليس حقيقة ...))
    انتهى
     
  20. mmr337

    mmr337 تربوي عضو ملتقى المعلمين

    506
    0
    16
    ‏2008-05-04
    م
    ياخي خلها تولي
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏2010-07-29