اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


دمج ذوي الاحتياجات الخاصة عبر التقنية

الموضوع في 'ملتقى التربية الخاصة' بواسطة عذبة المعاني, بتاريخ ‏2010-07-30.


  1. عذبة المعاني

    عذبة المعاني مراقبة إدارية مراقبة عامة

    24,860
    40
    48
    ‏2009-01-10
    أنثى
    ..............
    دمج ذوي الاحتياجات الخاصة عبر التقنية

    مشروع الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة عبر التقنية هو اكبر مشروعات منظمة القضارف الرقمية بالسودان ويستهدف هدم الفجوة الرقمية ورفع القدرات ومكافحة الفقر في أوساط ذوى الاحتياجات الخاصة ودمجهم في المجتمع. وقامت المنظمة بافتتاح مشروعها الأول في مارس 2007 بحضور عمدة مدينة اندهوفن وتستهدي المنظمة بأهداف الألفية للتنمية باتفاقية الأمم المتحدة لحقوق المعوقين وإعلان القاهرة لخدمة المعوقين عبر تقنية المعلومات. أن نسبة ذوي الاحتياجات الخاصة تتراوح بين 10% و15% من إجمالي عدد السكان. وتبلغ نسبة المتأثرين بهم سلباً من ذويهم ومعارفهم أربعين بالمائة (40%) من إجمالي عدد السكان وأن هنالك 600 مليون شخص مع الاعاقه في العالم.
    إن حجم المشكلة القائمة وتشعبها تجعل من المستحيل على أي جهة أن تواجهها بمفردها وتضعها تحت السيطرة، لذلك لابد من تضافر الجهود وتنسيق الأعمال بين كافة الجهات لتحقيق الغايات الوطنية المنشودة و استنباط آليات عمل متكاملة لخدمات ذوي الاحتياجات الخاصة في كافة مجالات الرعاية الاجتماعية والصحية والتعليمية والثقافية والرياضية وغيرها. ولابد من توفير الإمكانات الفنية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة من أجهزة اتصال ووصولهم إلى الخدمات الالكترونية الأساسية مثل الدراسة والتعلم عن بعد، والعلاج عن بعد، والوصول إلى كنوز الثقافة والمعرفة وممارسة ومتابعة الأنشطة الرياضية ودمجهم في المجتمع وتحويلهم إلى عناصر منتجة ذات قيمة عالية للمجتمع. إضافة إلى كسر حواجز التخاطب وتقليل فجوة الاتصال.

    لماذا اهتمت المنظمة بذوي الاحتياجات الخاصة

    ظل الكثيرين من ذوى الاحتياجات الخاصة في معظم أنحاء العالم يعانون من التهميش وأصبح معظمهم عاطل عن العمل ويعتمدون على أسرهم لذلك اهتمت بهم المنظمة للاتي:-
    1- أهمية تقنية المعلومات اقتصاديا واجتماعيا.
    2- 99% منهم لايستطيعون الوصول إلى تقنية المعلومات لفقرهم.
    3- تقنية المعلومات لم تكن من ثقافتهم لذلك فضلت المنظمة هدم الفجوة الرقمية في أوساطهم وتدريبهم ورفع قدراتهم وجاهز يتهم للتوظيف ودمجهم في المجتمع.
    4- إمكانية اعتمادهم على أنفسهم ومساعدة أسرهم.
    5- وجود لغة بديلة للتخاطب (البريد الالكتروني والمحادثات الالكترونية)
    6- تحقيق بعض أهداف الأمم المتحدة - مجتمع المعلوماتية - للتنمية (MDGs).

    حرصت المنظمة علي دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع وإظهار هذه الشراكة المجتمعية في المعارض والمؤتمرات بالإضافة إلي ذلك فان المنظمة تقوم شهرياً بسداد فاتورة الانترنت إلي مركز العكدابي لعدد من الصم الذين دربتهم المنظمة لإظهار هذا التطور التقني في أوساط المعوقين للتوضيح للمجتمع أن تقنية المعلومات سهلة وسريعة التعلم حتى نرتفع بباقي المجتمع ليسير علي نهجهم وقد شاركت المنظمة في معرض ابوظبي لذوي الاحتياجات الخاصة بعدد 20 شخصاً منهم 15 من ذوي الاحتياجات الخاصة وشاركت بهم في معرض الخرطوم الدولي لتقنية المعلومات ومعرض هيئة الإبداع العلمي كما شاركت بهم في ملتقي المراكز الرقمية لدول مصر اليمن السودان وقدم أحد المكفوفين والصم ورقة عن دمج ذوي الاحتياجات عبر تقنية المعلومات.

    - شاركت المنظمة في أكثر من 20 مؤتمراً دولياً قدمت فيها أكثر من 10 ورقات معظمها عن دور تقنية المعلومات في دمج المعوق ومنها المؤتمر الذي انعقد بالقاهرة لمناقشة قضايا الإعاقة ودور تقنية المعلومات وأوكلت منظمة الصحة العالمية والاتحاد الدولي للاتصالات رئاسة الجلسة التي أجازت إعلان القاهرة المعوقين بالمؤتمر لمدينة القضارف الرقمية . مؤتمر برنامج الأمم المتحدة للسكان بنيروبي ( الانترنت للتنمية). مؤتمر الهند الالكترونية 2007. مؤتمر الهند الالكترونية 2008
    - فازت المنظمة بالجائزة الدولية للمعلومات من اجل التنمية (الهند 2007) لمشروع المنظمة في دمج المعوق عبر التقنية. وفازت بها للمرة الثانية (لمعلومات من اجل التنمية الهند 2008) وكانت الإعاقة جزء من الجائزة.
    - تدريب ورفع قدرات ذوي الاحتياجات الخاصة مجانا ( تدريب 70 دارسا بالقضارف من الصم والمعوقين حركياً و70 من الصم بمعهد الأمل بالخرطوم 68 من المعوقين حركيا بالتعاون مع الجمعية السودانية لتقنية المعلومات بالخرطوم و8 منظمة نور الهدي للأطفال المعوقين بالقضارف.

    - قامت المنظمة بتوزيع الأجهزة علي الذين تم تدريبهم مع وضع الأولوية للطلاب الصم ومنحت 40 جهاز حاسوب للطلاب وأجهزة للأساتذة وعدد من قيادات الاتحاد الذين تم تدريبهم .
    - كما قامت بمنح اتحاد المعوقين بالقضارف (15) جهاز ومعهد الأمل (6) أجهزة واتحاد المعوقين دوكة (5) أجهزة ومعهد النور (1) جهاز وأنشأت 3 مراكز بعدد (45) جهاز وأقامت 3 مراكز بالخرطوم بعدد (40) جهاز .
    - تدريب كل ذوي الاحتياجات الخاصة مجانا بالتركيز علي الطلاب الصم بمعاهد الأمل لرفع قدراتهم وجاهزيتهم للتوظيف وتدريب عدد منهم كمدربين مما سهل مهمة التدريب وقصر المدة من 6 شهور إلى شهر واحد فقط.
    - ملكت المنظمة بعض الصم والبكم الذين تم تدريبهم أجهزة حاسوب مجانا (مرحلة أولى) بمنازلهم للممارسة والتواصل عبر الإنترنت كما تقوم المنظمة بصيانتها واستبدالها لهم عند التلف وذلك لخلق وسيلة اتصال للصم عبر البريد الالكتروني والمحادثات الالكترونية للتواصل عالميا بدلا عن لغة الإشارة وتبادل الثقافات والمعرفة بينهم والتواصل مع أسرهم والمجتمع محليا ودوليا عبر التقنية الرقمية.

    - طابعة بطريقة برايل هدية من مؤسسة الشيخ زايد
    - 60 كرتونه مصاحف بطريقة برايل من مؤسسة تمكين (الأمارات).
    - جهاز لقياس الصمم المبكر قامت المنظمة بتسليمه للسيد الوالي في اليوم العالمي للمعوقين هدية من السيد / عماد علي حمد.
    - قامت بافتتاح مركزها الأول بالجمعية السودانية لرعاية وتأهيل الصم والبكم بالخرطوم بمعهد الأمل للصم أمام السفارة الهولندية بحضور الأستاذ بشير سهل وقنصل السفارة الهولندية وتم تدريب أكثر من 70 طالبا من الصم وتحول المركز إلي معمل ثابت لتدريس الكمبيوتر لمادة الحاسوب.

    - أحتفل السودان باليوم العالمي للاتصالات 17 مايو 2007 بمركز المنظمة بالخرطوم وتم تخريج 70 من الطلاب الصم من معهد الأمل وجامعة السودان برعاية الهيئة القومية للاتصالات والمركز القومي للمعلومات
    - بالتعاون مع رابطة خريجي جامعة الخرطوم (المكفوفين) وبموافقة مدير جامعة الخرطوم تم الاتفاق علي إنشاء مركز للمنظمة لتدريب المكفوفين بالجامعة (دار الخريجين )عند جسر نفق بري ومسجد الجامعة. وتم افتتاح المرحلة الأولي بمساعدة احدي المنظمات اليابانية المهتمة بالمكفوفين وتتم المرحلة بالتعاون بتمويل من المركز الكندي للأبحاث والتنمية عبر منظمة القضارف الرقمية وتقوم المنظمة بتدريب 53 طالب مكفوف بالجامعة بأستاذة سوريين من منظمة وتقوم مدينة القضارف الرقمية بدعم المكتبة الصوتية بالجامعة.
    - تم تدريب 4 من الطلاب الصم من جامعة السودان بمعهد الأمل واتفقنا مع الجامعة علي تدريب 39 من طلاب الدبلوم والبكالوريوس من الطلاب الصم
     
  2. أيمن السلمي

    أيمن السلمي مبدع ومتميز عضو مميز

    5,404
    1
    0
    ‏2008-10-30
    معلم متأهل
    الشخص المعاق أو كما نسميه نح في وسطنا التربوي (ذوي الإحتياجات الخاصة)
    هو إنسان جدير بالتعلم ولديه الرغبة
    لكن يحتـاج إلى تطوير في الذات

    وناك نماذج فريدة لدينا

    شكراً لهـذا الإهتمام عذبة ولا تفيك
     
  3. عمر الزهراني

    عمر الزهراني <font color="#990000">مراقب عام </font> مراقب عام

    6,050
    0
    0
    ‏2010-01-31
    سؤال محرج جدا جدا جدا
    ذوي الاحتياجات الخاصة جزء لا يتجزأ من المجتمع ويجب الاهتمام بهم
    شكراً عذبة