اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


الرقية الشرعية

الموضوع في 'الملتقى الإســلامي' بواسطة جود21, بتاريخ ‏2010-08-01.


  1. جود21

    جود21 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    31
    0
    0
    ‏2010-07-01
    معامة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جمعت لكم خلاصة فتوى ابن باز وابن عثيمين وهيئة كبار العلماء فالرقية , واتمنى

    ان ينفع الله بها وانا يستغنى بمنهج الرسو ل صلى الله عليه وسلم عمن سواه من الناس وبعض القراء الذين يدخلون الايات ببعضها مما يجعل ذلك تحريفا للقران ومنهج الرسول صلى الله علية وسلم خير من اي منهج اخر


    الحمد لله. يستحب للراقي إذا رقى المريض وغيره أن ينفث عليه ( وهو نفخ مع ريق يسير ) كما ثبت في السنة وكان غالب هدي النبي صلى الله عليه وسلم فعل ذلك كما في الصحيحين : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات وينفث ، فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه ، وأمسح بيده ، رجاء بركتها ) ، وتجوز القراءة بلا نفث عن ابن عباس قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين ويقول : ( أعيذكمـا بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة ) رواه البخاري ، ولا يشترط في الرقية المسح على المرقي عليه إن شاء الراقي مسح بيده كما قالت عائشة : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اشتكى نفث على نفسه بالمعوذات ومسح عنه بيده ) متفق عليه . وإن شاء لم يمسح عليه واكتفى بالنفث عليه كما ثبت في صحيح مسلم ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مرض أحد من أهل بيته نفث عليه بالمعوذات ).
    والرقية الصحيحة الواردة عن الشرع هي ما كانت القراءة فيها والنفث مباشرة لبدن المريض في مكان القراءة ولو لم يكن المريض ملاصقا له مادام النفث يصله ، لأن هذه الصفة هي التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم و لأنه لم ينقل عنه أنه رقى إنسانا بعيد أو غائبا ولأن مقصود الرقية انتفاع المريض ببركة القرآن والذكر بواسطة ريق الراقي ونفخه ، أما الشخص البعيد أو الغائب فالمشروع في حقه الدعاء له بالشفاء أو الحفظ ونحوه من المطالب الحسنة ولا تصح الرقية عليه لتعذرها وحقيقة الدعاء له طلب من الله أن يشفيه ويحقق له ذلك بخلاف الرقية فظهر الفرق بين مقام الرقية ومقام الدعاء ، فعلى ذلك إذا كان ولدك بعيدا لا تباشريه فلا ترقي عليه وإنما ادعي له.
    والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.


    سؤال: هل الاستماع لآيات العين والحسد والسحر والرقية الشرعية يجوز حتى وإن لم أكن متضرراً لأني أريد أن أحصن نفسي بها بعد الأذكار وبعد قدرة الله على كل شيء؟

    الفتوى:

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فيشرع الاستماع لآيات الرقية للمريض وغيره، لكنّ الرقية تحتاج إلى أكثر من الاستماع .
    جاء في فتاوى اللجنة الدائمة: تشغيل جهاز التسجيل بالقراءة والأدعية لا يغني عن الرقية ؛ لأن الرقية عمل يحتاج إلى اعتقاد ونية حال أدائها، ومباشرة للنفث على المريض، والجهاز لا يتأتى منه ذلك.



    الرقية الشرعية هي ما اجتمع فيها ثلاثة أمور :

    1 – أن تكون بكلام الله أو بأسمائه وصفاته أو المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم .
    2 – ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية شرطاً وهو أن تكون باللسان العربي وما يعرف معناه : فكل اسم مجهول فليس لأحد أن يرقي به فضلاً عن أن يدعو به ولو عرف معناه لأنه يكره الدعاء بغير العربية ، وإنما يرخص لمن لا يحسن العربية ، فأما جعل الألفاظ الأعجمية شعاراً فليس من دين الإسلام .
    3 -أن يعتقد أن الرقية لا تؤثر بذاتها بل بتقدير الله تعالى .
    فإذا كانت هذه الشروط الثلاثة مجتمعة في الرقية فهي الرقية الشرعية ، وقد قال صلى الله عليه وسلم : ” لا بأس بالرقى ما لم تكن شركاً “. رواه مسلم .
    وإن أنفع الرقية وأكثرها تأثيراً رقية الإنسان نفسه ، وذلك لما ورد في النصوص على عكس ما اشتهر عند كثير من الناس من البحث عن قارئ ولو كان عامياً أو مشعوذاً .
    وسورة الفاتحة من أنفع ما يقرأ على المريض ، وذلك لما تضمنته هذه السورة العظيمة من إخلاص العبودية لله والثناء عليه عزوجل وتفويض الأمر كله إليه والاستعانة به والتوكل عليه وسؤاله مجامع النعم ، ولما ورد فيها من النصوص مثل رقية اللديغ الواردة في صحيح البخاري.
    -عند رقية المريض يقول: ” بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك، بسم الله أرقيك “. رواه مسلم .
    وإذا اشتكى ألماً في جسده يضع يده على موضع الألم ويقول : ” بسم الله (ثلاثاً) ويقول: (سبع مرات) : أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر “. رواه مسلم . والرقية الشرعية تنفع من العين والسحر والمس وكذا الأمراض العضوية.

    بآية الكرسي و قل هو الله أحد، بالمعوذتين هذه هي الرقية الشرعية، أو بالدعاء يدعوا، له: (أذهب البأس رب الناس واشفه أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما)، أو: (اللهم اشفه وعافه، اللهم أنزل عليه الشفاء، اللهم أبرؤه من مرضه، وما أشبه ذلك الدعوات الطيبة.




    ومما يقي من شر العين المحافظة على الأذكار الصباحية والمسائية وأن يتوكل على الله تعالى.
    هذا ومن أنفع ما يقي من السحر بل ومن كل شر : المحافظة على أذكار الصباح والمساء وقراءة آية الكرسي وسورة الإخلاص والمعوذتين عقب كل صلاة وعند النوم وقراءة الآيتين من آخر سورة البقرة كل ليلة .



    شوفوا تعليق الشيخ على الرقية بسورة يس وهي من القران:

    إلا أننا ننبه على عدم جواز اعتقاد خصوص أعداد الأذكار والسور كسورة ” يس ” التي أمركم (الراقي)بها بمزيد فضل وعظيم أثر .

    اذا ليس لكل شخص ان يحدد سورة او اية من القران ويدعي انها تنفع اكثر من غيرها الا رسول الله صلى الله عليه وسلم لانه لاينطق عن الهوى وانما هو مبلغ شرع الله وليس ذلك لاحد غيره.


    اسأل الله ان يجعلنا ممن يستمع القول ويتبع احسنه وان يكون عندنا من العلم ما يجعلنا لا نسمح لاي احد ان يقول على الله بدون نص شرعي .

    تقبلوا تحياتي
     
  2. كيمياء1419

    كيمياء1419 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    35
    0
    0
    ‏2009-12-03
    معلم
    جزاك الله خيررررررر
    وجعلها في موازيين حسنااااااااتك
     
  3. محب الملتقى الحربي

    محب الملتقى الحربي تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    367
    0
    0
    ‏2009-05-29
    معلم
    جزاك الله خيررررررر
    وجعلها في موازيين حسنااااااااتك
     
  4. شذى الورد.

    شذى الورد. عضوية تميز عضو مميز

    7,469
    0
    0
    ‏2010-05-29
    معلمة
    جزاك الله كل خير

    وجعله الله في موازين حسناتك
     
  5. عطر الكون

    عطر الكون مراقبة إدارية مراقبة عامة

    15,600
    8
    0
    ‏2009-01-17
    كل يوم نتعلم شيء جديد
    جزاك الله خير
     
  6. }{ الصَّرريحـة }{

    }{ الصَّرريحـة }{ تربوي مميز عضو مميز

    27,350
    0
    0
    ‏2009-09-06
    معلمة ع وشك التقاعد
    جَعَلَنـــا الله وإِيَّاكُم مِمَّن يَستِمِع القََول فَيَتَّبِـــع أَحسَــــــــــــــنه

    جَزاكِ اللهُ خَــيراً أخيَّتي وبَِاركَ فِيك عَلََى هَذا النَّقلِ القَيّــــــــــــــم
     
  7. جود21

    جود21 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    31
    0
    0
    ‏2010-07-01
    معامة
    شكرا للجميع على المرور العطر
     
  8. مذهله

    مذهله مراقبة عامة مراقبة عامة

    7,201
    0
    36
    ‏2009-02-12
    معلمة
    جزاك الله الف خير
    دمت في رعاية الله