اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


العبيكان: أهالي جدة يفطرون قبل غروب الشمس

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة ناصر الرحيل, بتاريخ ‏2010-08-12.


  1. ناصر الرحيل

    ناصر الرحيل عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    ‏2009-01-16
    معلم
    عادت مع أول يوم في شهر رمضان المبارك مشكلة عدم فصل مواقيت الغروب في المملكةة بين منطقة وأخرى ومحافظة ومثيلتها، وكذلك بين المناطق المنخفضة وتلك المرتفعة، إلى الواجهة، وذلك بعد أن أكد الشيخ عبد المحسن العبيكان المستشار في الديوان الملكي أن هناك فارقا زمنيا يصل في أقصاه إلى 6 دقائق، بين غياب الشمس في المناطق الجبلية، وغيرها من المنخفضات الواقعة في ذات المنطقة الإدارية.
    واوضح العبيكان ان تقويم أم القرى لم يشر في أي من مواقيته إلى المرتفعات الجبلية. وقال: «مثلا مرتفعات الهدا في الطائف غرب السعودية (1700 متر عن سطح البحر)، لا تغيب الشمس عنها إلا بعد 6 دقائق من غروبها في عرفة (أسفل سفح الجبل)، والمؤسف أن أهل الهدا يؤذنون على التقويم، فيفطرون قبل غروب الشمس، وهذه كارثة».

    ودعا العبيكان إلى تحديد مواقيت دقيقة لغروب الشمس في المرتفعات الجبلية، لتوخي وقت الإفطار الصحيح لسكان تلك المرتفعات، في وقت لا يشمل فيه تقويم أم القرى أي مواقيت غروب للمرتفعات الجبلية في البلاد، التي تغيب الشمس فيها عادة بعد فترة من غيابها في المدن التابعة لذات المنطقة الإدارية الواقعة فيها، والمدرجة في تقويم أم القرى.

    ويؤكد الشيخ العبيكان وجود خطأ في تقويم أم القرى بالنسبة إلى أذان الظهر، حيث يقول: «إنه يؤذن له في وقت تعامد الشمس على الأرض وهذا وقت نهي، ولا يصح الأذان إلا بعد دخول الوقت، فلابد أن تزول الشمس ثم يؤذن». والحل من وجهة نظر الشيخ عبد المحسن العبيكان، يكمن في «تشكيل لجنة على مستوى عال من المتخصصين في علم الشريعة والفلك ليراجعوا أوقات الصلوات المعتمدة في تقويم أم القرى».
     
  2. رَذَاذ

    رَذَاذ مراقبة عامة مراقبة عامة

    7,506
    0
    36
    ‏2010-01-27
    ارشادية
    لا حول ولا قوة إلا بالله ..

    فأين الأمر منذُ زمن ؟؟ وأين المسئول ؟؟

    بوركت أخي ناصر .
     
  3. كأني هنا

    كأني هنا عضو مجلس إدارة الموقع عضو مجلس الإدارة

    12,897
    11
    38
    ‏2010-05-14
    معلم -وكيل بالواسطه
    لااعلم اين كان هو من قبل ؟ قبل ان ياتي بهذا ..
    اللهم ابرم لهذه الامه امر رشد ..

    شكرا اخي..