اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1 اعلان 1


إسكان الخبر يكتب وصيته ويهدد حياة آلاف السكان

الموضوع في 'الملتقى العام' بواسطة معلم من الخبر _ 1417, بتاريخ ‏2010-08-29.


  1. معلم من الخبر _ 1417

    معلم من الخبر _ 1417 تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    3,218
    0
    0
    ‏2009-10-05
    معلم
    إسكان الخبر يكتب وصيته ويهدد حياة آلاف السكان
    نخرت المياه المالحة أعمدته .. وتصدعت أساساته .. وتساقطت أجزاء منه :
    إسكان الخبر يكتب وصيته ويهدد حياة آلاف السكان
    الغامدي : التصدعات واضحة في أساسات العمارة وقضبانها الحديدية تكاد تتفتت
    طلال المالكي- الخبر
    [​IMG]
    [​IMG] ظهور تصدعات تهدد بانهيار شرفة مطبخ
    هل انتهى العمر الافتراضي لإسكان الخبر ؟! وهل ستصمد العمائر أمام المياه المالحة ورطوبة البحر لفترة أكثر من التي مضت؟ ربما تكون الفترة الزمنية المتبقية في عمر إسكان الخبر ليست بالطويلة بعد تسريبات المياه في جميع المباني بلا استثناء وتصدع قطع الإسمنت الجاهزة والصدأ في الحديد داخله وسقوط إحدى الشرفات في الشارع قبل فترة من الزمن بسبب تهتك الإسمنت، .. ورغم وجود وعمل شركات الصيانة على مدار الساعة إلا أن ناتجهم العملي لا يتجاوز عمليات « الترقيع « بينما تكمن المشكلة الرئيسة في بنية المباني وهيكلها وأساساتها، ولأن الأمر يتعلق بحياة آلاف الأسر فقد اختارت « اليوم « أن تفتح صفحتها حول محور هذه المادة لاستقبال آراء المعنيين من سكان هذا الإسكان، وبطبيعة الحال جاءت غالبية الآراء التي جمعناها لكم في هذا التحقيق مؤكدة خطورة الوضع خلال الأيام القليلة القادمة من عمر هذا الصرح السكني، وأبدى بعض الأهالي ذعرهم الشديد فيما يمكن أن يحدث لو حكى إسكان الخبر عن نهايته .. ، أما عن التفاصيل فمن هنا تبدأ:
    التسرب أبرز المشاكل
    صالح الحجي أحد المتضررين من تسرب المياه المتكرر في أسقف غرف منزله، يشتكي فيقول :» كلما أصلحنا الأسقف وعملنا ديكورات الشقة حدث تسرب وأتلف كل شيء، والمشكلة إنني اسكن في الطابق الأرضي، ولا أعلم من اين يأتينا التسريب، ربما من الدور الأول وربما من الثاني وربما من الأدوار العليا من العمارة المكونة من سبعة طوابق، وهذا في حد ذاته أكبر مشكلة .. فعندما يتسرب الماء شبه المالح بين الاسمنت والحديد لفترة طويلة فإن قوة التحمل المفترضة للحديد والإسمنت تنخفض لا محالة، وما يزيد من المشكلة بعض أصحاب الشقق المهملين في صيانة دورات المياه داخل منازلهم فتتسرب المياه إلى الطوابق السفلى فتكون الكارثة والتلفيات وربما ضرر كبير على المدى غير البعيد «.
    شرفة منزلي ستسقط
    أما مسفر حسن فيقول :» شرفة المنزل تكاد تقع في الشارع، وأنا أسكن في الدور الثالث، ولقد خاطبت الشركة المسئولة عن الصيانة في الإسكان لأكثر من مرة وعلى مدى عام تقريبا كي يأتوا ويكشفوا على الشرفة الآيلة للسقوط !, لكن لا حياة لمن تنادي، فاضطررت إلى منع أفراد العائلة من الدخول إلى الشرفة، وقمت بربطها بعدة سقالات حديدية من عدة جهات وعلى حسابي الخاص كي تمنعها من السقوط على الجيران والمارة فتسبب كارثة كبيرة لا تحمد عقباها» .
    الأساسات متصدعة
    أما عبد الله الغامدي فيقول : « الأساسات الظاهرة في المبنى الذي أسكن فيه متصدعة بشكل مخيف وتظهر منها القضبان الحديدية صدئة جدا بل تكاد تتفتت, رغم أن شركة الصيانة انتهت من صيانة المبنى منذ أشهر فقط ولكن منظر أسفل العمارة ينذر بخطر كبير خاصة أن هناك تسريبات مياه من بعض أطرافها على مدى 24 ساعة دون توقف, وأخاف ألا يصمد المبنى أمام هذه التسريبات وسوء الترميم والصيانة « .
    خسائر فادحة
    أما محمد الخضير فيقول :» لقد تشققت أسقف جميع الغرف القريبة من دورات المياه بسبب التسريبات للمياه من الأدوار العليا, ولقد قمت بتكسير وصيانة وترميم لسقف البيت بالكامل بسبب غياب أحد الجيران وسفره للخارج وحدوث تسرب في المياه من إحدى دورات المياه لديه أثناء غيابه عن الشقة, مما أدى إلى استمرار التسرب لفترة طويلة ووصول المياه إلى الطابق الأرضي, وبالتالي اضطررنا لعمل صيانة كاملة وترميم كامل للشقة كلّفنا الكثير، وقد حدث تسرب آخر في سقف المطبخ وهو الآن على وشك السقوط في أية لحظة، ولا نستطيع عمل صيانة له وتكسيره بسبب احتياجنا للمطبخ خاصة أننا في شهر رمضان الآن «.

    شدة الملوحة هي السبب
    وعن المياه المالحة تحدث عبيد محمد فقال : « الأدوات الصحية في دورات المياه والمطابخ مثل الخلاطات وغيرها لا تستمر في العمل لأكثر من 3 أشهر، ذلك لأننا نركب الخلاطات وصنابير المياه فتبدأ في التشوه من اليوم الثاني لاستخدامها، وتمتلئ بالكلس ويتغير شكلها وتتكسر أو تتعطل، بعد ذلك أضطر إلى تغييرها بشكل دوري مما يكلفنا مبالغ كبيرة خلال العام, ناهيك عن المواسير والتمديدات الصحية المعدنية داخل جدران العمارة والتي تتعرض للضغط والصدأ بسبب هذه المياه وتهدد أساسات العمارة بشكل يومي, وقد انفجرت ماسورة عند جار لنا قبل فترة أثناء نومه وأسرته ليلا فأغرقت المنزل بالكامل قبل أن يستيقظ من نومه ويغلق محبس الماء الرئيس للشقة ويوقف تسرب المياه» .
    تكسير دون ترميم
    وعن مماطلة وتأخير شركة الصيانة في القيام بعملها ،يقول إبراهيم العمري :» بعد شق الأنفس ومطالبات امتدت لعدة أشهر :» أتت الشركة لتقوم بتكسير وترميم سقف منزلي المتصدع بسبب التسريبات المتكررة من الطوابق العليا، ولكنها قامت بالتكسير فقط ولم تكمل عملها، بل وألقت الأنقاض أمام باب منزلي ولم تقم بإزالتها منذ شهرين رغم مطالباتي لهم بأن يكملوا عملهم وأن يرفعوا الأنقاض من أمام المنزل «, ويتساءل العمري فيقول :» رغم أننا ندفع مبلغ ألف ريال سنويا لصندوق التنمية حتى يقوموا بصيانة المباني فقط إلا أنهم لا يقومون بعملهم على أكمل وجه« .
    العمالة تكشف المستور
    عند مقر الشركة المخولة لصيانة المباني.. بعض العمالة ،وضحوا لـ « اليوم « سبب تأخير صيانة بعض المباني وسوء الترميم وتصدع المباني حتى بعد صيانتها وأنه يرجع إلى قلة العمالة بينما المباني والشقق المتضررة كثيرة جدا، ولذلك تتم عمليات الصيانة تكون بترتيب معين بطيء جدا، كما أكدوا خطورة التسريبات المتكررة على المباني وأساساتها.
     
  2. أمـ نــــواف

    أمـ نــــواف تربوي جديد عضو ملتقى المعلمين

    182
    0
    0
    ‏2010-07-16
    معلمه
    الله يرحم الحال
    كل مانفرح بقرار جديد للمواطن نبدأ نخاف في اتقان العمل !!
    ياكثر صرخاتك يالشعب السعودي ولا من مجيب ..
     
  3. سمو الروح

    سمو الروح <font color="#0066FF">حكاية قلم </font> عضو مميز

    5,887
    0
    0
    ‏2009-07-27
    تيــتـشــــر
    هذا ياابعدي .. لامن طبت فينا المصيبة ..
    يومهــا نتراشق التُهم والمسؤوليات .. والنحيب على الموتى ...
    بس مادام الوضع يمشي مشيهآ ..